منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 هل صيام يوم بعد يوم عاشوراء أفضل أم صيام اليوم الذي قبله؟للشيخ العثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

هل صيام يوم بعد يوم عاشوراء أفضل أم صيام اليوم الذي قبله؟للشيخ العثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: هل صيام يوم بعد يوم عاشوراء أفضل أم صيام اليوم الذي قبله؟للشيخ العثيمين رحمه الله   هل صيام يوم بعد يوم عاشوراء أفضل أم صيام اليوم الذي قبله؟للشيخ العثيمين رحمه الله Empty19.11.12 7:49





سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: هل صيام يوم بعد يوم عاشوراء أفضل أم صيام اليوم الذي قبله؟
فأجاب فضيلته بقوله: قال العلماء في صيام
يوم عاشوراء
: إما أن يكون مفرداً، أو يصوم معه التاسع، أو يصوم معه الحادي
عشر، وهناك صورة رابعة، وهي أن يصوم التاسع والعاشر والحادي عشر، فيكون
ثلاثة أيام من الشهر.
والأفضل لمن لا يريد أن يصوم إلا يومين أن يصوم التاسع والعاشر.
لكن في هذا العام ـ أعني عام خمسة عشر
وأربع مائة وألف ـ اختلف الناس، لأنه لم يصل خبر ثبوت الشهر إلا متأخراً،
فبنى بعض الناس على الأصل وهو أن يكمل شهر ذي الحجة ثلاثين يوماً، وقال: إن
اليوم العاشر هو يوم الاثنين، فصام الأحد والاثنين. والذين بلغهم الخبر من
قبل عرفوا بأن الشهر ثبت دخوله ليلة الثلاثين من ذي الحجة، فصام يوم السبت
ويوم الأحد. والأمر في هذا واسع إن شاءالله، لكن إذا لم يثبت دخوله أعني
شهر محرم ليلة الثلاثين من ذي الحجة فإنه يكمل شهر ذي الحجة ثلاثين ويبني
عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان: «فإن غم عليكم فأكملوا العدة
ثلاثين» وهذا مثله، لأن الأصل بقاء الشهر حتى يثبت خروجه برؤية هلال ما
بعده أو إكماله ثلاثين.
وبهذه المناسبة أود أن أبين أنه قد ورد في
حديث أخرجه أبو داود؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصوموا يوم
السبت إلا فيما افترض عليكم، فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنبة أو عود شجرة
فليمضغه». فهذا الحديث قال أبو داود: إن مالكاً رحمه الله وهو مالك بن أنس
الإمام المشهور قال: إن هذا الحديث مكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم
ولا يصح. والحقيقة أن من تأمل هذا الحديث وجد أن فيه اضطراباً في سنده،
وفيه شذوذ أو نكارة في متنه.
أما الاضطراب في سنده فقد تكلم عليه أهل العلم وبينوا سبب الاضطراب، ومن شاء أن يرجع إلى كلامهم فليفعل.
وأما الشذوذ في متنه والنكارة، فلأنه ثبت
عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله
عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث ـ رضي الله عنها ـ يوم الجمعة فقالت:
إنها صائمة، فقال: «أصمت أمس؟» قالت: لا. قال: «أتصومين غداً؟» قالت: لا.
قال: «فافطري». ومعلوم أن الغد من يوم الجمعة يكون يوم السبت، فهذا قول
الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري، أنه أذن في صوم يوم السبت،
وكذلك ما روي عن أم سلمة رضي الله عنها أنها كانت تقول: «كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم يصوم يوم السبت ويوم الأحد أكثر مما يصوم من الأيام ويقول:
«إنهما عيد المشركين فأحب أن أخالفهم».
فثبت من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
القولية والفعلية، أن صوم يوم السبت ليس حراماً. والعلماء مختلفون في حديث
النهي عن صوم يوم السبت من حيث العمل به؛ فمنهم من قال: إنه لا يعمل به
إطلاقاً، وأن صوم يوم السبت لا بأس به، سواء أفرد أم لم يفرد، لأن الحديث
لا يصح، والحديث الذي لا يصح لا ينبني عليه حكم من الأحكام.
ومنهم من صحح الحديث أو حسنه وقال: إن
الجميع بينه وبين الأحاديث الأخرى، أن المنهي عنه إفراده فقط، يعني أن
يفرده دون الجمعة أو يوم الأحد، وهذا ما ذهب إليه الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ
فقال: إذا صام مع يوم السبت يوماً آخر فلا بأس، كأن يصوم معه الجمعة أو
يصوم معه الحد، كذلك نقول: إذا صادف يوم السبت يوماً يشرع صومه، كيوم عرفة،
ويوم العاشر من شهر محرم فإنه لا يكره صومه، لأن الكراهة أن تصومه لأنه
يوم السبت، أي تصومه بعينه، معتقداً فيه مزية عن غيره. وقد نبهت على ذلك
لأنني سمعت أن بعض الناس صام يوم التاسع والعاشر من شهر المحرم، وكان
أحدهما يوم السبت، فنهاهم بعض الإخوة وأمرهم بالفطر، وهذا خطأ، وكان على
هذا الأخ أن يسأل قبل أن يفتي بغير علم.
693 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ:
ما تقولون في صيام يوم بعد عاشوراء والمشروع الصيام قبله، هل الصيام بعد
عاشوراء ثبت به حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
فأجاب فضيلته بقوله: في مسند الإمام أحمد:
«صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده خالفوا اليهود». ومخالفة اليهود تكون إما
بصوم اليوم التاسع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لئن بقيت إلى قابل
لأصومن التاسع». يعني مع العاشر، وتكون بصوم يوم بعده، لأن اليهود كانوا
يفردون اليوم العاشر، فتحصل مخالفتهم بصيام يوم قبله أو يوم بعده، وقد ذكر
ابن القيم ـ رحمه الله ـ في زاد المعاد أن صيام عاشوراء أربعة أنواع:
* إما أن يصوم اليوم العاشر وحده.
* أو مع التاسع.
* أو مع العاشر.
* أو يصوم الثلاثة، وصوم الثلاثة يكون فيه فائدة أيضاً، وهي الحصول على صيام ثلاثة أيام من الشهر.
* * *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صيام يوم بعد يوم عاشوراء أفضل أم صيام اليوم الذي قبله؟للشيخ العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال ابن رجب رحمه الله صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم ...
» ما رأيكم فيمن يريد صيام يوم الخامس عشر من شعبان معتمداً على قول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (إن الله يرفع أعمال السنة في هذا اليوم)؟ بن الباز رحمه الله
»  إشكالات حول صيام يوم عاشوراء و الجواب عنها الإمام ابن القيم -رحمه الله-
» مراتب صوم عاشوراء - العلامة محمد صالح العثيمين رحمه الله
» هل يقال بسم الله الرحمن الرحيم عند الأكل أو بسم الله ؟للشيخ العثيمين رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: الخيمة الرمضانيّة-
انتقل الى: