منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 من المحسنات البد يعية الجناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

من المحسنات البد يعية الجناس Empty
مُساهمةموضوع: من المحسنات البد يعية الجناس   من المحسنات البد يعية الجناس Empty10.11.12 17:11

( 3 ) ( الجناس )
تعريفه : هو تشابه كلمتين تشابهاً تاماً أو ناقصاً ، مع اختلافهما في المعنى .
*الأمثلة :
*قال تعالى : " فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر "
*قال تعالى : " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "
* الوقت من ذهب وقد ذهب
* قالت الخنساء :
إن البكاء هو الشفاء من الجوى بين الجوانح
( التوضيح )
في
الأمثلة تجانس بين لفظين ، مع اختلافهما في المعنى ، ففي المثال الأول
تجانس بين (تقهر و تنهر ) تجانساً لفظياً مع اختلافهما في المعنى ( تقهر :
تأخذ بغير رضا ، تنهر : تغضب وتزجر )
وكذلك في المثال الثاني بين (
ساعة وساعة
) حيث اتفقتا في اللفظ واختلفتا في المعنى ، فالأولى بمعنى يوم
القيامة والثانية بمعنى الساعة الزمنية ، وكذلك في المثال الثالث بين ( ذهب
و ذهب )
فالأولى يقصد بها المعدن ، والثانية الزوال ، وفي المثال الأخير بين( البكاء والشفاء)
وكل هذا له أجمل الأثر في النفس ، ويحدث نغماً فيه جمال .
{ أنواع الجناس }
( أ ) ـ الجناس التام : وحقيقته أن يتفق اللفظان في كل من :
* عدد الحروف . * نوع الحروف .
* ترتيب الحروف . * هيئتها ( تشكيلها ) .
الأمثلة :
* قال البارودي :
تحملت خوف المن كل رزية وحمل رزايا الدّهر أحلى من المن
ففي
المثال السابق تجانس تام بين اللفظين ( المن / المن ) فالأولى بمعنى تعداد
المعروف على الغير ، والثانية بمعنى العسل ،وقد اتفقت الكلمتان في عدد
الحروف ونوعها وترتيبها وهيئتها .
قال أحمد شوقي :
وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسّي
فبين اللفظين ( سلا / سلا ) جناس تام ، فالأولى بمعنى اسألا ، والثانية بمعنى نسي ، بالرغم من توافق الكلمتين لفظياً .
• قال تعالى : " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "
ففي
الآية الكريمة السابقة نجد جناساً تاماً في لفظ ( الساعة ) فقد كرر مرتين ،
ومعناه مرة يوم القيامة ، ومرة إحدى الساعات الزمانية .
وقال الشاعر في رثاء صغير اسمه يحيى :
وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى ردّ أمر الله فيه سبيل
في
البيت السابق نجد جناساً تاماً في لفظ ( يحيى ) فقد كرر مرتين ، ومعناه
مرة اسم لشخص ، كسيدنا يحيى ـ عليه السلام ـ ، ومرة بمعنى يعيش .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ب ) ـ الجناس غير التام :
وحقيقته أن يختلف اللفظان في واحد من أربعة أمور ، على النحو التالي :
1 ـ نوع الحرف : بأن يختلف طرفا الجناس في حرف من حروفهما .
الأمثلة :
قال تعالى : " وهم ينهون عنه وينأون عنه "
قال صلى الله عليه وسلم : " الخيل معقود بنواصيها الخير "
قال تعالى : " ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالاً وعدده "
قال تعالى : " وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به "
( التوضيح )
في
المثال الأول جناس غير تام بين ( ينهون / ينأون ) وقد اختلفا في نوع الحرف
، وهو (الهاء / الهمزة ) ، وكذلك في المثال الثاني بين ( الخيل / الخير )
وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو ( اللام / الراء ) ، وكذلك في المثال
الثالث بين
( همزة / لمزة ) وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو ( الهاء /
اللام ) ، وكذلك في المثال الأخير بين (أمر/ أمن )وقد اختلفا في نوع الحرف ،
وهو ( الراء/ النون ).
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
2 ـ عدد الحروف : بزيادة حرف أو أكثر .
الأمثلة :
وقال الشاعر :
لئن صدفت عنّا فربت أنفس صوادٍ إلى تلك النفوس الصواد ف
*قال تعالى : " والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق "
* وقال الشاعر :
إن البكاء هو الشفا ء من الجوى بين الجوانح
( صدفت ) : أعرضت . ( الصوادي ) : العطاش في شوق .
( الصوادف ) : جمع (صدوف ) ، وهو وصف للمرأة المعرضة بوجهها .
(التوضيح)
في الآية الأولى نجد جناساً غير تام بين(الساق / المساق) ، وذلك بزيادة ( الميم )
وفي
قول الشاعر في المثال الثان
ي نجد جناساً غير تام بين ( الجوى / الجوانح ) ،
وذلك بزيادة ( النون والحاء ) ، وفي المثال الأخير نجد جناساً غير تام بين
(صواد / صوادف ) ، بزيادة ( الفاء ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ـ ترتيب الحروف : سواء كان في بعضها أو جميعها .
الأمثلة :
*قال أبو تمام :
بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
*كقولنا :
حسامه فتح لأوليائه ، حتف لأعدائه
لتوضيح)
الجناس في المثال الأول بين ( الصفائح / الصحائف ) ، وفي المثال الثاني بين
( فتح / حتف ) ، حيث جاء اللفظ الثاني في كل مثال على عكس ترتيب اللفظ الأول ، وهو نوع من القلب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ـ هيئة الحروف ( تشكيلها ) : وهو أن يكون اختلاف لفظي الجناس في الحركات والسكنات .
الأمثلة :
*قال أحمد شوقي :
ظَفَرٌّ في فم الأماني حلو ليت لنا منه قُلامة ظُفْر
(التوضيح)
فالجناس غير التام بين ( ظفر / ظفر ) ، ففي الأولى الظاء مفتوحة والفاء مفتوحة أيضاً ، أما في الثانية فالظاء مضمومة والفاء ساكنة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( سر جمال الجناس )
يعطي جرساً موسيقياً ، ويحرك الذهن ، ويثير الانتباه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من المحسنات البد يعية الجناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجناس
»  الجناس
» الجناس والطباق
» الفرق بين ( التوريّة و الجناس )
» التشبيه. الاستعارة. الطباق. الجناس.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: