منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ماهو العروض؟..والكتابة العروضية ومقاطعها...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ماهو العروض؟..والكتابة العروضية ومقاطعها... Empty
مُساهمةموضوع: ماهو العروض؟..والكتابة العروضية ومقاطعها...   ماهو العروض؟..والكتابة العروضية ومقاطعها... Empty01.03.10 21:31

ماهو العروض؟..والكتابة العروضية ومقاطعها...
ما هو العروض ؟
يسمى العلم الذي يبحث في بحور الشعر العربي بعلم العروض . والعروض قيل هو من أسماء مكة المكرمة سمي بذلك تيمنا بها . وقيل معنى العروض الطريق إلى الجبل والبحور طريق إلى النظم .
من هو واضع علم العروض ؟
هو الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة 175 للهجرة وهو من أتباع الإمام علي عليه السلام . استقرى الخليل الشعر العربي فوجد أن بحوره المستعملة هي خمسة عسر بحراً ثم جاء الأخفش فزاد عليها واحدا ( بحر المتدارك ) .
مصطلحات علم العروض
البحر : هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيدة .
التفعيلة : هي الوحدة الموسيقية في البحر أو هي كل كلمة من كلماته وعدد التفعيلات ثمان وهي :
فعولن l فاعلن l مفاعيلن l مفاعلتن l متفاعلن l مستفعلن l فاعلاتن l مفعولات
ومن اجتماع هذه التفعيلات على نسق معين يتكون البحر .
الصدر : هو الشطر الأول من البيت
العجز : هو الشطر الثاني منه
العروض : آخر تفعيلة (كلمة) من الصدر
الضرب : آخر تفعيلة من العجز
الحشو : كل كلمة (تفعيلة) غير العروض والضرب .
أسماء بحور الشعر
الطويل l البسيط l الرجز l السريع l المنسرح l المجتث l المديد l الرَّمل l الخفيف l المقتضب l المتقارب l الوافر l الكامل l الهزج l المضارع l المتدارك
أوزان بحور الشعر
لكل بحر وزن خاص به من حيث عدد التفعيلات .
وزن بحر الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن l l l فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
وزن البحر البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن l l l مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
كيف يوزن البيت ؟
يتم ذلك بتقطيع البيت إلى تفعيلا ته التي يتكون منها . وهي عملية لا تتأتى إ لا بالممارسة والحفظ وملكة الحس الموسيقي للبحور .
ما هي القافية ؟
هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيدة . وتبدأ من آخر حرف ساكن إلى أول ساكن مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن . مثلا قال المتنبي : على قدر أهل العزم تأتي العزائم l l l وتأتي على قدر الكرام المكارمُ
القافية هي ( كارمو ) . آخر ساكن فيها هو الواو المشبعة والساكن الذي قبلها هو الألف والمتحرك الذي قبل هذا الساكن هو الكاف
ما هو الروي ؟
هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة فيقال : قصيدة بائية أو رائية أو دالية . فالروي في بيت المتنبي هو الميم فتسمى قصيدته ميمية . وكثير من الناس يعتقدون أن آخر حرف في القصيد هو القافية وهذا غلط .
الكتابة العروضية :
المقصود من الكتابة الروضية كتابة حروف البيت حسب ما ينطق من الكلام ، لا حسب القواعد الإملائية المعروقة ، وهذا يقتضي اعتماد القاعدتين الآتيتين :
أ ـ ما يُنطق يُكتب .
ب ـ مالا يُنطق لا يُكتب .
فيترتب على ذلك زيادة بعض الحروف وهي ثمانية أحرف هي :
1 ـ إذا كان الحرف مشدّد فك التشديد وذلك بكتابته حرفين الأول ساكن والثاني متحرك مثال : رقّ تكتب رققوهزّ تكتب هزز وعلّم تكتب علْلَم .
1 ـ إذا كان الحرف منوّن كتبت التنوين نوناً نحو : جبلٌ تكتب جبلن نصباً ورفعاً وجراً .
3 ـ تزاد ألف في بعض أسماء الإشارة هذا وهؤلاء وكذلك لكن حيث تكتب عروضياً هاذا وهاؤلاء ولاكن .
4 ـ في لفظ الجلالة ( الله ) تكتب عروضياً ( اللاه ) وكذلك ( الرحمن )
تكتب ( الرحمان ) .
5 ـ تزاد واو في بعض الأسماء مثل داود وطاوس تكتبان داوود وطاووس .
6 ـ تزاد واو بعد هاء الضمير المشبعة إذا كانت الهاء مضمومة مثل : له تكتب لهو ـ ومنه تكتب منهو ـ وعنه تكتب عنهو .
7 ـ تزاد ياء بعد هاء الضمير المشعة إذا كانت مكسورة مثل : إليه تكتب اليهي ـ فيه تكتب فيهي .
8 ـ تمث الضمة بواو والفتحة بألف والكسرة بياء في أواخر الصدور والقوافي .
الحروف التي تحدف ( مال ينطق ) وهي ستة :
1 ـ تحذف ألف الوصل في الأسماء كما في انتصار وابن واسم ، فمثلاً بانتصار تكتب عروضياً بنتصار ـ من اسم تكتب منسم .. وهكذا ..
2 ـ تحذف الف الوصل من الأفعال إذا سبقت بمتحرك مثل : واسمع ، فاجتهد ، واستعان فتكتب وسمع ، فجتهد ، وستعان .
3 ـ تحذف ألف الوصل من ( ال المعرفة ) إذا كانت اللام قمرية وسبقت بمتحرك مثل : وصل الولد وطلع القمر ، تكتبان وصللولد وطلعقمر .
أما إذا كانت اللام شمسية فإنها تحذف مثل : جمال الشمس ، تكتب جمالششمس .
4 ـ تحذف واو عمرو رفعاً وجراً .
5 ـ تحذف الياء والألف في أواخر الحروف التي هي مثل : في وإلى وعلى عندما يليها ساكن مثل : في البيت تكتب فلبيت .
6 ـ تحذف ياء المقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن مثل : القاضي النزية تكتب القاض ننزية .
" بعد الكتابة العروضية تشكل الحروف بوضع تحت كل حرف متحرك شـارة مشابهة ( / ) وتحت كل حرف ساكن شارة مشابهة للرقم ( 5 ).
وبعد أن تتحول الإلفاظ إلى إشارات حركة وسكون ، تقابل ما تساويها من تفعيلات ".
""""" مثال على التقطيع """"""
ومن هاب أسباب المناي ينلنه* * وأن يرق أسباب السماء بسلّمِ
ومن ها بأسبابل منايا ينلنهو ** وأن ير قأسبابس سماء بسلمي
//5/5 //5/5/5 //5/5 //5//5 ** //5/5 //5/5/5 //5/ //5//5
المقاطع العروضية :
المقطع : هو أصغر جزء في الكلام يمكن نطقة منفصلاً عن غيره حيث يتألف المقطع من حرفين على الأقل وقد يزيد إلى خمسة أحرف مع ملاحظة أنه لا يمكن الابتداء بساكن . وعلماء العروض يقسمون التفاعيل إلى مقاطع عروضية تختلف في حركاته وفي عددها وحروفها . وهذا هو التفصيل :
1 ـ سبب خفيف : وهو يتألف من حركة وسكون ( / 5 ) مثل : كمْ وفيْ .
2 ـ سبب ثقيل : وهو يتألف من حركتين ( // ) مثل : لكَ وبكَ .
3 ـ وتد مفروق : يتألف من حركتين بينهماسكون ( /5/ ) مثل : قامَ وكانَ .
وتد مجموع : يتألف من حركتين فسكون ( //5 ) مثل : إلى ، على .
فاصلة صغرى : تتألف من ثلاث حركات فسكون ( ///5 ) مثل : سبقنا / أملنا .
التفـــاعيل :
التفعيلة : هي المقياس العروضي الذي تقاس به أبعاد أجزاء البيت وبتتالي التفعيلات وتلاقيها يعرف نوع البحر وما ينشق عنه من أوزان . والتفعيلة الواحدة لا تقل عادة من مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع ، وهذه التفاعيل قمست حسب اشتمالها على المقاطع إلى عشر تفاعيل أثنتان خماسيتان وهما ( فاعلن وفعولن ) وثمانية سباعية . وهم كالتالي :
1 ـ ( //5/5 ) تتكون من وتد مجموع ( //5 ) وسبب خفيف ( /5 ) .
2 ـ فاعلن (/5//5) تتكون من سبب خفيف ( /5 ) ووتد مجموع ( //5 ).
3 ـ مفاعلين (//5/5/5) تتكون من وتد مجموع + سببين خفيفين .
4 ـ مفاعلتن (//5///5) تتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى .
5 ـ متفاعلن (///5//5) تتكون من فاصلة صغرة + وتد مجموع .
6ـ مفعولات (/5/5/5/) تتكون من سببين خفيفين + وتد مفروق .
7 ـ مستفعلن (/5/5//5) تتكون من سببين خفيفين + وتد مجموع .
8 ـ متفع لن (/5/5/ /5) تتكون من سبب خفيف + وتد مفروق + سبب خفيف .
9 ـ فاعلاتن (/5//5/5) تتكون من سبب خفيف + وتد مجموع + سب خفيف .
10ـ فاع لاتن (/5/ /5/5) تتكون من وتد مفروق + سببين خفيفين .
* والتشابه بين فاعلاتن وفاع لاتن في النطق والموز ولكنها تختلف في الأوتاد والأسباب وكذلك مستفعلن ومتفع لن .
وإن بعض التفاعيل إذا عكست من حيث الاسباب والأوتاد فإنها مساوية لبعضها البعض ، أعد النظر في التفاعيل التالية :
فعولن وعكسها فاعلن .
مفاعيلن وعكسها مستفعلن .
مفاعلت وعسكها متفاعلن .
مفعولات وعسكها فاع لاتن .
وأن الحروف العشرة التي تتكون منها التفاعيل تجمعها عبارة " لمعت سيوفنا " .
بيت الشعر هو :وحدة القصيدة ، في مبناها لا في معناها
فالقصيدة قد تدور كلها حول معنىً واحد ، كما هو الحال في أكثر الشعر الحديث
أو تتناول موضوعات شتى ، كما يظهر في أكثر الشعر الجاهلي .
أقسام البيت : ينقسم بيت الشعر إلى قسمين متساويين
يسمى الشطر الأول منهما ( صدراً )
ويسمى الشطر الثاني منهما( عجزاً )
وقد يعرف كل منهما بـِ ( المصراع ) تشبيهاً بمصراعي الباب
والشطر الواحد يتألف من ( تفعيلة واحدة تتكرر أو تفعيلتين تتعاقبان )
العروض :
هو التفعيلة الأخيرة من صدر البيت
وهي مؤنثة وقد تثنى ، فنقول عروضان ، وتجمع فنقول : أعاريض
والعروض أهم تفعيلة في البيت كله ، لأن بناء القصيدة - بأكملها - يقوم عليها .
الضرب :
هو التفعيلة الأخيرة من عجز البيت
وهي مذكرة وقد تثنى فنقول : ضربان , وتجمع فنقول : أَضْرُب وضُروب
والضرب هي التفعيلة التي تلي العروض من حيث الأهمية
لأنها تحدد ما يجب أو يجوز أن تكون عليه صدور الأبيات .
الحشو :
هو جميع التفعيلات ما عدا تفعيلتي : العروض والضرب
............ الصدر ............ ****** ................ العجز .............
ولا تزال هموم النفس طا رقةً ****** رسل البياض إلى الفودين تخ تلفُ
الحشــــــــــــــــــــو العروض ***** الحشـــــــــــــــــــــــــــــو الضـرب
متفعلن فعـلن مستفعلن فعـلن ****** مـستفعلن فعـلن مستـــفعـلن فعـلن
أنواع البيت :
تتنوع أسماء بيت الشعر على ضوء بنيته التركيبية ، وأهمها ما يلي :
1 - البيت التام :
هو ما كانت تفعيلاته تامة ، حتى وإن أصابها شيء من التحوير نتيجة لإصابتها
بزحاف أو علة من العلل كقول الشاعر من البحر الطويل :
رأيتُ بها بدراً على الأرضِ ماشيا ****** ولم أر بدراً قط يمشي على الأرضِ
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن *********** فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن
2 - البيت المجزوء :
هو ما حذفت منه التفعيلة الأخيرة من صدره ( العروض ) ، والتفعلة الأخيرة
من عجزه ( الضرب ) ، كقول الشاعر من البحر الوافر المجزوء :
أنا ابن الجدِّ في العمل ******* وقصدي الفوز في الأملِ
مفاعلتن مفاعلتن ************* مفاعلتن مفاعلتن
حيث ان اساس تفعيلات البحر الوافر قبل ان يكون مجزوءاً هي :
مفاعلتن مفاعلتن فعول ***** مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
لكن فعولن في الشطرين حذفت مما ادى الى تسميته بالمجزوء
3 - البيت المشطور :
هو ما حذف شطره وبقي على شطر واحد وتكون التفعيلة في آخر
هذا الشطر هي العروض والضرب معاً ، كقول الشاعر من بحر الرجز :
تحيةٌ كالورد في الأكمامِ
متفعلن مستفعلن مفعولن
أزهى من الصحة في الأجسامِ
مستفعلن مستعلن مفعولن
ولا يأتي الشطر إلا في بحر الرجز والبحر السريع
4 - البيت المنهوك :
هو ما حذف منه ثلثا صدره وثلثا عجزه ، فتكون التفعيلة الأخيرة
هي العروض والضرب معاً كقول الشاعر من بحر الرجز :
يا خاطئاً ما أغفلك
مستفعلن مستفعلن
حيث ان بحر الرجز قبل ان يصبح منهوكاً :
مستفعلن مستفعلن مستفعل *** مستفعلن مستفعلن مستفعل
ملاحظة : ذهب الأخفش الأوسط الى أن المشطور والمنهوك هما من السجع لا من الشعر
5 - البيت المدور :
هو ما كان فيه كلمة مشتركة بين صدره وعجزه كقول الشاعر من بحر الهزج :
وما ظهري لباغي الضيــ *** ـمِ بالظهر الذلولِ
مفاعيلن مفاعيلن *********** مفاعيلن مفاعيلن
والعض يكتب البيت بوضع ميم صغيرة ( م ) بمعنى مدور :
وما ظهري لباغي الضيمِ ( م ) ***** بالظهر الذلولِ
6 - البيت المقفى :
هو ما كان عروضه مشابها لضربه - وزناً وقافية - كقول الشاعر من بحر الوافر :
سلامٌ من صبا بردى أرقُّ **** ودمعٌ لا يكفكف يا دمشق
مفاعلتن مفاعلتن ( فعولن )** مفاعلتن مفاعلتن ( فعولن )
7 - البيت المصرع :
هو ما غيرت عروضه روياً ووزنا لتحلق بوزن الضرب
أي أن يجانس الشاعر بين شطري البيت الأول
فيجعل العروض مشابهاً للضرب - وزناً وقافية -
كما هو الحال في المقفى الا ان الموافقة هنا تتم في العروض
وهذا التغيير إما بزيادة كقول الشاعر من الطويل :
قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ وعرفانِ **** وربعٍ خلت آياتهُ منذُ أزمانِ
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ****** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
فالعروض في بحر الطويل لا تأتي الا ( مفاعلن ) لكنها غيرت بالزيادة
لتحلق بوزن الضرب لأن وزنه مفاعيلن
وإما بالنقص كقول امرئ القيس من الطويل :
أجارتنا إن الخطوب تنوب *** وإني مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
فعولُ مفاعيلن فعول فعولن ** فعولن مفاعيلن فعول فعولن
فعروضه هنا أتت ( فعولن ) والمفترض ان لا تأتي الا ( مفاعلن )
لكنها غيرت بالنقص لتحلق بوزن الضرب لأن وزنه فعولن.

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو العروض؟..والكتابة العروضية ومقاطعها...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج لوزن الشعر بأنواعه والكتابة العروضية للمبتدئين والمحترفين.
» فن العروض 1- الكتابة العروضية
» دروس في العروض -1- الكتابة العروضية
» برنامج علم العروض و الكتابة العروضية..تحميل مباشر
» علم العروض - تمهيد ***العروض - القسم الأول و الثانـــــــي ***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: