منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الفرض الثاني للفصل الثالث في مادة اللغة العربية سنة رابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الفرض الثاني للفصل الثالث في مادة اللغة العربية سنة رابعة متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: الفرض الثاني للفصل الثالث في مادة اللغة العربية سنة رابعة متوسط    الفرض الثاني للفصل الثالث في مادة اللغة العربية سنة رابعة متوسط  Empty08.04.12 18:31

الفرض الثاني للفصل الثالث في مادة اللغة العربية سنة رابعة متوسط


النّص :

إنّ ظاهرةَ
الهجرةِ السِّريَّة التي يروحُ ضحيَّتها شبابٌ (انسَدّت في وَجْهه الآفاق)،
فاختار رُكوب البَحر، انتقلت عُدوَاها إلى
الأطفال
والنِّساء والشيُوخ، حَيثُ تسْتَهويهم المُغامَرة و يُصرِّون على حَجز
مَكان ما بُقاربُ من قوارب المَوت أمَلا في بُلوغ الضِّفة الأخرَى، وهذا
كلُّه يُعني أن سيولَ الهِجرة نحوَ الشَّمال آخذةٌ في الارتفاع وأنَّ موسمَ
الرَّحيل استحال مَواسمَ لا نهائيَّة تُهدي مَزيدا من الضَّحايا و الآلام
الاجتمَاعيَّة في كلِّ حِين .


إنَّ نتائجَ
التنميَّة المَعطوبَة هي التي تُوصل الشَّباب وغيرهم إلى درَجات عُليا من
اليَأس، وهي ذات العَوامل التي تقف وراء تفضيل " عَسل الآخر" على" قَطران
الوطن "، وتَجعل المَرء رَاغبا في الهجْرة ولو بأقسَى الوَسائل، فأمام غياب
فرص العمل والاندماج السَّوي في الحياة الاجتماعيَّة، وبسّبب ضُعف آليات
الـتأطير الذي يُمكن أن تلعبَه هيئاتُ المُجتمع المَدني، وأيضا بسبب
الصُّورة الـــنَّمطيَّة الباذِخَة التي تُروّجُ عن الضِّفة الأخرى ...


لكنَّ
البَطالة والفُقر والتَّهميشَ لم تكن دومًا أسبابا وحيدةُ وراء تأجيج
الرَّغبة في الهجرة السَِّرية، فثمَّة عواملُ أخرى من قَبِيل الانبِهار
بدُنيا الآخرِ واشتهاء مُحاكاتِه في سِياق رحلة الاغتِرابِ عن الذات التي
تحتملُ التوجُّهَ العامَّ نحو مُجتمع استهلاكي ذي بعدٍ واحدٍ يرى في"
الآخر"منتهى الأشياء، فابن خلدُون أخبرَنا في مقدِّمتِه (أنَّ المَغلوبَ
دائِمًا مُولَّع) باقتداء الغالبِ في نَحلته وأكلِه ومَلبسِه وسَائر أحواله
وعَوائِده، إنَّها ضريبَةٌ أخرى من ضَـرائب الـتَّخلف والتبعيَّة التي
تغرَقُ فيها دول الجنوب... فالحَذرَ الحذرَ
!يا شبابُ .



الأسـئلة :

أ)- البناء الفكري : 06 نقاط.

1- مَا سرُّ هِجرَة الشَّباب والأطفال والنِّساء والشُّيوخ إلى الضِّفّة الأخرى؟ 1ن

2- اُذكر سَبَبين من النّص جَعلت الشَّباب يفكرون في الهجرة. 1ن

3- بيّن سبب اقتداء المغلوب بالغالب في سائر أحواله . 1ن

4- اشرح المفردات الآتية، ووظّفها في جمل من إنشائك : آخذةٌ - البَاذِخَة - تأجيج . 3ن

ب)- البناء الفني : 02 نقطتان .

1- بيّن نوع الصُّورتين البيانيّتين الآتيتين مع الشَّرح :

أ‌- نتائج التنميَّة المَعطوبَة . 1ن

ب- وراءَ تفضِيل عَسل الآخر. 1ن

ج)- البناء اللغوي : 04 نقاط.

1- أعرب الكلمة التي تحتها خط : الحذرَ . 1ن

2- عيّن خبر إنّ في بداية النّص . " إنَّ ظاهرةََ...." 1ن

3- بيّن وظيفة الجملتين الموجودة بين قوسين في النّص من الإعراب :

(انسدَّت في وَجهه الآفاق) - (أنَّ المَغلوبَ دائِمًا مُولَّع). 2ن
د)- الوضعيّة الإدماجية : 08 نقاط.

جاء في النَّص : أنَّ المَغلوبَ دائِمًا مُولَّع باقتداء الغالبِ في نَِحلتِه وأكلِه ومَلبسِه وسَائر أحواله وعَوائِده.

رأيت أحد زملائك مُولعا بشكله، ناسيًّا
نفسه أن همّه الوحيد في هذه المَرحلة هو طبعُه وعلمُه، أرَدت أن تنصَحه
وتبيّن له أن المُحاكاة لا تكون في النِّحلة والمَلبس وفقط . جادِله بالتي
هي أحسنُ، مُستعملا التَّعجب والتَّفضيل والتَّحذير.


انتهــى بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرض الثاني للفصل الثالث في مادة اللغة العربية سنة رابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرض الثاني للفصل الثالث في مادة اللغة العربية للرابعة متوسط
» الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية للرابعة متوسط
»  للرابعة متوسط الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
» الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية للرابعة متوسط
» الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية للرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: