منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 17: الأعياد الوطنية( القراءة المشروحة***ذكرى أول نوفمبر) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 17: الأعياد الوطنية( القراءة المشروحة***ذكرى أول نوفمبر) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 17: الأعياد الوطنية( القراءة المشروحة***ذكرى أول نوفمبر) للأولى متوسط   الوحدة 17: الأعياد الوطنية( القراءة المشروحة***ذكرى أول نوفمبر) للأولى متوسط Empty12.03.12 20:58

المذكرة رقم 17 في نشاط القراءة المشروحة ²
الوحـدة: المواسم والأعياد الوطنية.
المستـوى : الأولى المتوسطة.
النشـاط : قراءةمشروحة
الموضوع : ذكرى أول نوفمبر.
المرجـع: الكتــاب المدرسي.

*الكفايةالمستهدفة: القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط ؛ والتعود
على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة
مؤشرات الكفاية: الـقـدرة على استنباط
قيمة الأعياد الوطنية المختلفة؛ والقدرة على فهم أن أول نوفمبر هو فاتح المنافذ..
*ـ تترسخ فضيلة الاحتفال بالأعياد الدينية والابتعاد عن الاستهتار
بالمقدسات الوطنية، وإيثار أعيادنا الوطنية الثابتة عن الغربيين.
*الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ 199 ــ , السبورة.
ـــــــــــــــــــ
الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن صغر الحجم لا يعيب المنظم المسئول .
التقويم المبدئي : متى عرف الإنسان الأعياد ؟ علام تعبر تلك الأعياد ؟ أي الأعياد
نفضل في وطننا ؟؟

تقديم الدرس: ما عيدنا الوطني الذي يذكرنا ببطولات قومنا ؟ لماذا نوفمبر بالذات ؟
آهٍ ثَوْرَتَنَا الْمَجِيدَةَ، كَمْ كُنْتِ عَظِيمَةً بَيْنَ الثَّوَرَاتِ. فَكَمْ مِنْ بَطَلٍ اِسْتَشْهَدَ لِتَبْقَى
نَارُكِ مُشْتَعِلَةً عَلَى الدَّوَامِ، وَكَمْ مِنْ مُجَاهِدٍ تَرَكَ الأَهْلَ وَالأَحْبَابَ لِيَكُونَ لَكِ
نَصِيرًا، وَلِيَظَلَّ الْعَلَمُ الْمُفَدَّى خَفَّاقًا عَلَى الدَّوَام
ï

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلمات:
الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية،ويفهم معاني النص، ويستخرج الأفكار عامة.
مراقبة الفهم العام : عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ ما المعجزة
التي حققها أول نوفمبر ؟ وماذا حقق للشعب من ذلك ؟؟

ف-ع: الْفَاتِحُ مِنْ نُوفَمْبَرَ حَطَّمَ الاِسْتِعْمَارَ وَأَعَادَ كَرَامَةَ الْجَزَائِرِ الْحُرَّةَ .
تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص. وقراءات
فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .

`الفقرة الأولى: {{
اِسْتَطَاعَتْ ثَوْرَةُ أَوَّلِ . . . . أُورُبَّاوَأَمْرِيكَا مَعًا }}
قراءة
الفقرة قراءات فردية سليمة .

شرح المفردات : الخرافة: القصة التي يتداولها الناس وهي كذبة. الانعتاق :
التحرر من الهيمنة. توجت: كللت وانتهت بالنجاح.

- الأسئلة : ماذا استطاعت ثورة نوفمبر ؟ عن أية خرافة يتحدث الكاتب ؟
كيف كان هذا الانتصار ؟ من كان وراءها ؟؟

فj: نُوفَمْبَرُ حَطَّمَ أُسْطُورَةَ فِرَنْسَا الْمُتَجَبِّرَةَ وَحَقَّقَ النَّصْرَ لِلشَّعْبِ.
الفقرة الثانية: {{
وَهَكَذَا فَتَحَ نُوفَمْبَرُ . . . . فَعَفَا وَصَفَحَ }}
قراءة الفقرة
قراءات فردية سليمة .

شرح المفردات : الإجهاز عليها: القضاء عليها قضاء مبرما.
الجيوب: الأماكن المتبقية داخل غيرها. ابتلي:تعرض للبلاء والمحن

- الأسئلة : ماذا فتح الفاتح من نوفمبر ؟ وهل فتحها للجزائر وحدها ؟
كيف كان الشعب الجزائري في مواجهة العدو ؟؟

فk: نُوفَمْبَرُ فَتَحَ مَنَافِذَ التَّحَرُّرِ لِلْجَزَائِرِ وَلِكُلِّ الشُّعُوبِ الْمُسْتَعْمَرَةِ.
الفقرة الثالثة: {{
هَذِهِ هِيَ خِصَالُ . . . . فِي جَنَّةِ الْخُلْدِ }}
قراءة الفقرة قراءات فرديةسليمة .

شرح المفردات : الخصال : الصفات الحميدة الكريمة.
ألهبوها : أشعلوها وأذكوها وزادوها لهيبا. الزكية: الطاهرة التي لم تتدنس.

- الأسئلة : في النص خصال للشعب الجزائري عددها الكاتب . . فما هي ؟
كيف اعتبرها ؟ ماذا يعني الاحتفال بنوفمبر ؟؟

فl: نُوفَمْبَرُ عِيدٌ نَحْتَفِلُ فِيهِ شُكْرًا للهِ عَلَى نَصْرِهِ وَتَجْدِيدًا لِعَهْدِ الشُّهَدَاءِ.
ــــــــــــــــــــــــ
التقويم البنائي:
الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن جزاء الإحسان هو الإحسان .
- الأسئلة :
كيف كانت فرنسا تعتبر في عهد آبائنا ؟ هل أرعبتهم تلك المعتقدات ؟
فما جزاء المجاهدين في سبيل الله ؟؟

ف- ر:" {{ وَلاَ تَحْسِبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ
عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ
}} آل عمران 169.

ــــــــــــــــــــــــ
الختامية:
الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على القراءة المسترسلة.
تكليف التلاميذ بقراءة النص ثانية، والتوقف عند معانيه السامية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 17: الأعياد الوطنية( القراءة المشروحة***ذكرى أول نوفمبر) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية(نصوص مختارة***نوفمبر) للأولى متوسط
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية( نص تواصلي***الأعياد) للأولى متوسط
» الوحدة17:الأعياد الوطنية(قراءة مشروحة***ذكرى أول نوفمبر ص199)
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية(تعبير شفهي *** يوم الاستقلال)للأولى متوسط
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية(بناء لغوي *** اسم المفعول)للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: