منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 إعداد الدروس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

إعداد الدروس Empty
مُساهمةموضوع: إعداد الدروس   إعداد الدروس Empty14.02.10 10:34

إعــدادالدروس
أولاًأهميتها :
يحتاج المعلم إلى تخطيطعمله ، شأنه في ذلك شأن من يقومون بالأعمال الهامة الأخرى ، فإذا كانت حاجة أصحابالمهن الأخرى إلى تخطيط واضحة فهي بالنسبة للمدارس أشد وضوحاً وأكثر ضرورة ،فالتدريس من أكثر الميادين الإنسانية تعقيداً وأهمية ، ويكفي أن نذكر أن المدرسيؤدي عمله وسط مجموعة من التلاميذ على مختلف أعمارهم الزمنية والعقلية ، ومختلفالميول والاستعدادات والقدرات ، وأنه مكلف بتوجيههم حتى يحصلوا على النتائج العلميةالمرغوبة ، وأن عليه أن يستخدم كثيراً من أنواع النشاط بطريقة فعالة منتجة ، وأنيكون ملماً بمادته العلمية ، واعياً بقيمها المختلفة ، قادراً على معالجتهابالطريقة التي يستفيد منها التلاميذ ، ونتيجة للاعتبارات السابقة وغيرها من العواملالمؤثرة في العملية التعليمية كالحالة الاجتماعية ، والاقتصادية للتلاميذ ، ونوعالبيئة المحيطة بالمدرسة وغيرها ، ويرى التربويون أن هناك أسبابً خاصة تدعونالتخطيط عملنا كمدرسين ، من أهمها :
1
ـ أن تخطيط الدرس يشجع المعلم علىالتعرف على الأهداف التربوية العامة .
2
ـ يساعد المدرس على تبين مقدار مايسهم به تخصصه ومادته في تحقيق الأهداف التربوية العامة .
3
ـ يساعد المدرس في التعرف على حاجات التلاميذ وتوفيرالوسائل المعينة لإثارتهم
وتحفيز دوافعهم وميولهم
.
4
ـ يقلل مقدارالمحاولة والخطأ في التدريس ، ويشجع على استخدام الوسائل اللائمة .
5
ـ يكسب المدرس احتراماً ، فالتلاميذ يقدرون المدرس الذييُعد عمله وينظمه كم يتوقع هو
منهم
.
6
ـ يساعد المدرس وخاصة المبتدئ علىالثقة بالنفس ، وعلى أن يتغلب على شعور الاضطراب ، وعدم الاطمئنان .
7
ـ يساعد المدرس على تحديد أفكاره .
8
ـ يحمس المدرس من النسيان .
9
ـ يساعد المدرس على التحسن والنمو في المهنة ، والوقوفعلى المادة العلمية للدرس
المراد إعطاؤه للتلاميذ
.
10
ـ ترتيب المعلوماتوالحقائق العلمية التي يتضمنها موضوع الدرس ترتيباً منطقياً متدرجاً من السهل إلىالصعب
11
ـ مواجهة مشكلات الدرس المنوي إعطاؤه ، ومعالجة مواطنالصعوبة فيه قبل دخول المدرس غرفة الفصل .
12
ـ كما أن في خطةالدرس يراعي المدرس انسجامها والأهداف العامة للمادة ، ورصد الأهداف السلوكيةالخاصة بالموضوع ، واستناد تلك الخطة إلى طرق التدريس الملائمة .
13
ـ ينبغي على المدرس أن يراعي النواحي الزمنية المحددةلتنفيذ خطة الدرس داخل الفصل
الدراسي
. ومن النصائح الهامةالتي من المفيد أن ينتبه إليها المدرس عند تحضير الدروس :
1
ـ أن يجعل الغرض من الدرس نصب عينيه دائماً .
2
ـ أن يعلم أن المعول في الدرس على الفهم لا على كثرةالكلام السطحي ، وحشو عقول
التلاميذ بقشور المعلومات
.
3
ـ ألا يؤدي درسه أداءً عشوائياً يتخبط فيه تخبطاً ،يخرجه من موضوع الدرس ومسائله
إلى سواها حتى يتأكد من فهم التلاميذ لها
.
4
ـ أن يجعل علاقته بالتلاميذ حسنة حتى يحبوه ويتقبلوا مايقول ويقبلوا على درسه ، وأن
يسوي بينهم في الاهتمام والعناية مراعياً الفروق
الفردية بينهم . وهناك بعض الأخطاء التي يقع فيهاالمدرس عند إعداده لدروسه نود توضيحها في الآتي :
1
ـ عدم تحضير المدرس لدروسه مطلقاً .
2
ـ عدم احتواء التحضير على الأهداف السلوكية للدرس .
3
ـ عدم احتواء التحضير على الخطوط العامة لمعوماتالتدريس ومفاهيمه .
4
ـ عدم احتواء التحضير على الموادوالوسائل والطرق التعليمية المستخدمة في التدريس ، أو عدم اختيار المناسب منها .
5
ـ عدم احتواء مقدمة التحضير لأي موضوع على نماذجللأسئلة التي سيتم استعمالها
في التمهيد وتحفيز التلاميذ
.
6
ـ عدم تمثيل التحضير لكافة مراحل التدريس الصفي ( خطواتالإعداد ) وتدرجها تدرجاً
منطقياً وهي : المقدمة ، العرض ، التطبيق ، التلخيص
.
7
ـ اللجوء لتفصيل أو إيجاز معلومات التدريس أكثر مما يجب .
8
ـ القيام بالتحضير الروتيني الشكلي استجابة لرغبةالمدرسة .
9
ـ نسيان الخطة التحضيرية في البيت أو السيارة أو غرفةالمعلمين .
ثانياً ـ خطوات الإعداد :
من أهم خطوات الإعداد الكتابي اعتماده على الترتيبالمنطقي الذي يجعل من خطوات
الدرس مراحل متلاحقة متصلاً بعضها ببعض اتصالاً منطقياً
، إذ ينبغي أن نقدم خطوة على أخرى كأن يقدم العرض على التمهيد ، أو استخلاص الخلاصةعلى العرض ، أو التطبيق على
العرض
. وقد رتب التربويون خطوات الإعداد علىالنحو التالي مع اختلاف مسمى المصطلح :
1
ـ موضوع الدرس .
2
ـ الأهداف السلوكية .
3
ـ المقدمة وطالبالتعلم .
4
ـ العرض .
5
ـ التطبيق . وبعضهم يضيف : التلخيص، والتعيينات ، أو الاستنتاج أو التعميم .
وسوف نوضح كل خطوةبإيجاز لتتم الفائدة .
أولاً ـ موضوع الدرس : يقصد به عنوان الدرس المراد تدريسهويراعى فيه ألا يعلنه المدرس
إلا بعد انتهاء المقدمة وذلك عن طريق آخر سؤال يطرحه
المدرس على تلاميذه ليصل بهم
إلى موضوع الدرس الجديد
.
ثانياً ـ الأهداف السلوكية : وهي
من الأسس التي ترتبط بها حركة الكفايات من حيث
المفهوم والشكل المحتوى ، وسوف نتعرض لها بالتفصيل لاحقاً .
ثالثاً ـ الوسائل المعينة :ويقصد به في مجال التعلم مجموعة من المواد تعد إعداداًحسناً ، لتستثمر في توضيح
المادة التعليمية ، وتثبيت أثرها في أذهان التلاميذ ، وهي
تستخدم في جميع الموضوعات الدراسية التي يتلقاها المتعلمون في جميع المراحلالدراسية ، وتتنوع هذه الوسائل وتختلف باختلاف الأهداف التي يقصد تحقيقها فيالموضوعات المختلفة التي تدرس لهم .
ويركز التربويون على عدة حقائق يجبمراعاتها بالنسبة للوسيلة التعليمية بعضها يتعلق بالهدف الذي تحققه الوسيلة ،والآخر يتجه نحو مدى توافرها في البيئة ، ومناسبة سعرها ، ويهتمون بعرضها في اللحظةالمناسبة ، ومن ثم حجمها وإزاحتها ، وسهولة استعمالها ، ومشاركة المعلمين فيإعدادها أو جلبها ، مع مراعاة تنوع أشكالها لأن ذلك يزيد من قدرتها وفاعلية أثرهاالتعليمي . وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلممن طبيعة الأهداف التي تختار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي يرادللطلاب تعلمها أولاً ، ثم من مستويات المتعلمين الإدراكية .
ويمكننا أن نستعرض باختصار أهمية الوسيلة التعليمية فيمجال تعلم اللغة العربية :
1
ـ تشويق التلاميذ للإقبال على تعلماللغة العربية .
2
ـ توضيح بعض المعاني التي يتعلمها الطفل ، ومساعدته فيعملية التعلم .
3
ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للمتعلم كمفهوم الشاطئ أوالجبل أو البحر عندما يرى
صورها
.
4
ـ تنمية دقة الملاحظة لدى التلاميذ، وذلك عندما تتيح لهم الوسيلة ملاحظة الفروق بين الأشياء والأشخاص من حيث الصغروالكبر والعدد والنوع .
5
ـ تنمية روح النقد لدى المتعلمين ،وإثراء دروس اللغة في جميع المناشط اللغوية ، القرائية والكتابية والتعبيريةوالاستماعية ، إذ إن في هذه الصور المعروضة على الوسيلة أو في الكتب المدرسيةمجالات كبيرة لإبراز آراء التلاميذ النقدية .
6
ـ تساعد على تثبيتبعض التعابير والمعاني اللغوية الفصيحة .
7
ـ اختبار ذكاءالتلاميذ في اكتشاف العلاقات بين الأشياء الموجودة في الصور المعروضة أمامهم .
8
ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين التلاميذ والطلابفي المجالات اللغوية المختلفة
وبخاصة في مجال التعبير الشفوي وتوظيف القواعد في لغة
المتعلمين .
9
ـ تستثير خبرات وقدرات المتعلمين اللغوية في التعبير عنمواقف وموضوعات أو مشاهدات
سبق وخطرت معهم
.
10
ـ تساعد على تزويدالتلاميذ والطلاب بالمعومات العلمية وبألفاظ الحضارة الجديدة الدالة عليها ، كصورالمحطات والأقمار الصناعية ، والتلفاز ومحطات الإذاعة والأرصاد الجوية وما إلى ذلك .
11
ـ تتيح للمتعلمين فرصاً متعددة من فرص المتعة وتحقيقالذات . أنواع الوسائل التعليمية :
يصنف التربويون الوسائل التعليمية إلى ثلاث مجموعات حسبارتباطها بالحواس الخمسة :
1
ـ الوسائل البصرية : الصور المعتمةالأفلام المتحركة والصامتةالخرائطالكرةالأرضيةاللوحات والبطاقاتالرسوم البيانيةالنماذج والعيناتالمعارض والمتاحف.
2
ـ الوسائل السمعيةالبصرية : التلفاز والفيديوالأفلام المتحركة والناطقةالأفلام
الثابتة والمصوبة بتسجيلات صوتية
.
3
ـ الوسائل السمعية : وأهمها أجهزة التسجيل . غير أن التربويين الذينيؤمنون بأن التعلم هو تعديل الخبرة " السلوك " يرون أن أفضل أشكال التعلم ما يتم عنطريق العمل والممارسة من جانب المتعلم ، وإليك عزيزي المعلم أكثر أنواع الوسائلشيوعاً :
أ ـ السبورة . ب ـ اللوحة الوبرية . ج ـ لوحة الجيوب . دـ اللوحة الممغنطة . هـ ـ الكتاب . و ـ الخرائط والصور . ز ـ البطاقات . ح ـ النماذج الحية والمجسمات والعينات . ط ـ المسجلاتوالأفلام .
رابعاً ـ المقدمة ومطالب التعلم : ( مدتها 5– 7 دقائق )
المقدمة : ومدتها من 3 – 5 دقائق وتسمى أيضاً : التمهيد . الغرض منها تهيئة أذهان التلاميذ لتلقي الدرس الجديد ،وجذب انتباههم ، وإثارة شوقهم ، وربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة ،والخبرات السابقة ذات الصلة الوثيقة بموضوع الدرس . وتكون المقدمة عبارة عن طرحأسئلة بسيطة تتعلق بموضوع سابق له ارتباط بالموضوع الجديد أو يمهد له ، وقد تكونالمقدمة بأن يحكي المعلم قصيرة لها علاقة بموضوع الدرس ، أو يحكي قصة الدرس نفسهعلى ألا يوفيها حتى يشوق التلاميذ إلى قراءة الدرس ، ومن خلال المقدمة ينتقل المعلمتدريجياً للدرس الجديد ، حيث تربط إجابة آخر سؤال للتلاميذ بين الموضوعين ،مستنتجين بهذا اسم أو عنوان الدرس ، فيبادر المعلم بكتابته في موضع مناسب منالسبورة
، لذلك يفضل عدم كتابة المعلم لاسم الموضوع من بداية الحصة حتى يكون الوصول
إليه إدراكياً مع التلاميذ بشكل طبيعي دون تكلف . مطالب التعلم أشرنا فيما سبق عندحديثنا عن المقدمة أو التمهيد أن مطالب التعلم جزء منها ، غير أن المقدمة تناقشخبرات سابقة للتعلم لمحاولة
ربط الموضوع السابق بالموضوع الجديد الذي سيقوم المعلم
بعرضه للتلاميذ ، وبوساطة آخر
سؤال يطرحه المعلم يتمكن من الوصول إلى عنوان الدرس ،
في حين أن المقصود بمطالب
التعلم
: هو إعادة بناء الخبرة السابقةالمتصلة اتصالاً مباشراً بموضوع الدرس الجديد ، وذلك لتعزيز المعلومات التي يحويهاموضوع الدرس . ومن هنا يجب أن يدرك المعلم أن ما يستخدمه من مطالب للتعلم أو مايعرف عند التربويين بإثارة الدافعية للتعلم أن يكون وثيق الصلة بموضوع الدرس ، لأنما يستخدمه من أساليب غير ذات صلة بالموضوع سيؤدي إلى إثارة اهتمامات وقتية سرعانما تزول بعد فترة زمنية وجيزة . ومن أمثلة مطالب التعلم أو " دافعيةالتعلم " إذا كان الموضوع الذي سيدرسه المعلم هو ( الفاعل ) ، فعليه أن يطرح بعضالأسئلة التي توضح أن الفاعل يحتاج إلى ( فعل ) لأن مكونات الجملة الفعلية تتطلبفعلاً
وفاعلاً ومكملاً للجملة كالمفعول به وغيره
. وإذا كان موضوع الدرس ( أنواع الخبر ) لا بد أن يشير المعلم فيما يمهد به لدرسه إلى المبتدأ لأنه الركنالأساسي في مكونات الجملة الاسمية ولا تتم الفائدة بالخبر بوجود المبتدأ ، وما إلىذلك . وإذا كان الموضوع متعلقا بالصلاة فلا بد من الإشارة إلىالوضوء ، لأنه لا تصح الصلاة بدونه.
خامساً ـ العرض : ( مدته من 20 – 25 دقيقة ) وهو صلب الدرس وموضوعه ، وتسمى هذهالفترة الدراسية بمرحلة التطوير أو إنتاج أساليب أو إجراءات التعلم ، وتتمثل فيالترجمة
الفعلية لأهداف الدرس التي سبق ذكرها إلى سلوكياتها المطلوبة لدى التلاميذ
بواسطة
عمليات أو أنشطة التعلم والتدريس ، أي تحويل تلك الأهداف إلى صيغ سلوكية ،
أو أنواع التعلم المطلوبة ، ويحتوي العرض على العناصر الفرعية الآتية :
1
ـ أهم معلومات التعلم والتدريس من معارف وخبرات ومفاهيم .
2
ـ أنشطة التدريس أو الطرق التعليمية المستخدمة في تحويلالمعارف لأنواع التعلم
المنشودة
.
3
ـ أنشطة التعلم الأولى الموازيةلأنشطة التدريس التي يتحصل خلالها التلاميذ مبدئياً على أنواع التعلم المطلوبة .
4
ـ الوسائل التعليمية المعينة لعمليات التعليم والتدريس . لذلك يطلق التربويون على هذه الخطوة ( الإجراءاتوالأساليب والمناشط ) لأنه يندج تحتها : الأهداف السلوكية والمقدمة ومطالب التعلموالوسائل .
سادساً ـ التطبيق : ( ومدته من 8 – 12 دقيقة ) وهي مرحلة التمرينات أو المناقشة العامة أو
تركيز التعليم
، والتطبيق نوع من التقويم يقيس به المعلم مدى فهم التلاميذ معلومات الدرس ،ويدربهم على تثبيت تلك المعلومات عن طريق تدريبات عملية متنوعة شفهية أو كتابيةيجري حلها في نهاية الدرس . ويدخل ضمن العرض ما يسميه التربويونبالاستنتاج أو التعميم أو التلخيص ، وهو تدوين خلاصة الدرس أو القاعدة أو الأفكارالتي تضمنها الدرس . أنموذج في التربية الإسلامية علىالإعداد الكتابي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس نموذجي لتدريب الطلاب على مهارةحل المشكلات في التربية الإسلامية :
المادة : فقه . الصف : الأول متوسط .
الموضوع : الوضوءالأهداف السلوكية الخاصة :
من خلال مراجعة الدرس السابق ، واستعراض الدرس الجديديتوقع من الطلاب تحقيق
الأهداف التالية
:
أولا ـ الأهدافالمعرفية :
1
ـ أن يعرفوا كلا من الاستنجاء والاستجمار شرعا .
2
ـ أن يذكروا شروط ما يستجمر به .
3
ـ أن يبينوا حكم الاكتفاء بالاستجمار .
4
ـ أن يعرفوا الوضوء لغة وشرعا .
5
ـ أن يذكروا حكمه .
6
ـ أن يوضحوا فضائله .
7
ـ أن يبينوا صفته .
8
ـ أن يعددوا شروطالوضوء .
9
ـ أن يذكروا فروضه .
10
ـ أن يحددوا واجباته.
11
ـ أن يبنوا سننه .
12
ـ أن يذكروا نواقضه .
الأهداف المهارية :
13
ـ أن يتعلم الطلابكيفية الوضوء عمليا .
الأهداف الوجدانية :
14
ـ أن يستشعر الطلاب أهمية الوضوء كنوع من أنواعالطهارة .
الطريقة : حوارية استنتاجية استقرائية .
الوسيلة : الكتاب ، السبورة ، عاكس رأسي
وشفافيات ، لوحة
مدون عليها عناصر الدرس .

نموذج للّوحة الموضحة للدرس :
تعريف الوضوء :
لغة : من الوضاءة وهيالحسن والنظافة .
شرعا : استعمال الماء في أعضاء مخصوصة بنية التطهر .
حكمه :
1
ـ يجب الوضوء لثلاثة أشياء هي : الصلاة، والطواف ، ومس المصحف .
2
ـ يستحب الوضوء على الدوام . فضل الوضوء :
1
ـ محبة الله للمتطهرين .
2 ـ أنه
علامة لأمة محمد .
3
ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا
4 ـ
يرفع الدرجات .
صفة الوضوء ، شروط الوضوء ، فروض الوضوء .واجب الوضوء . سنن الوضوء . نواقض الوضوء.
الإجراءات والأساليب ومناشط التعلم :
مطالب التعليم :
س ـ ما الشروط الجامعةبين الاستنجاء والوضوء ؟س ـ ما لغرض من كل من الاستنجاءوالوضوء ؟التمهيد :
يتم التمهيد للدرس بطرح الأسئلةالتالية :
س ـ عرف الاستنجاء والاستجمار شرعا؟س ـ اذكر شروط ما يستجمر به؟س ـ ما حكم الاكتفاء بالاستجمار؟العرض :
أولا : تحديد مجال المشكلة من خلالالآية : قال تعالى : ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى
الصلاة
فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) .
يطلب المعلم من طلابه أن يقرؤوا الآية السابقة قراءةصامتة فاهمة.
س ـ من يذكر ما فهمه من الآية ؟ج ـ تتحدث الآية عن وجوب الوضوء عند القيام إلى الصلاة .
س : كبف عرفت ذلك ؟ج ـ من الأمر بغسل بعضأعضاء الجسم .
س ـ من يحدد الكلمات المفتاحية الأساسية التي اشتملتعليها الآية ؟ج ـ القيام ، الصلاة ، الغسل ، المسح الوجوه ، الأيدي ، المرافق ، الرؤوس الأرجل ، الكعبينثانيا ـ تحديد المشكلةموضوع
الدراسة المتضمنة في الآية
.
فيالبداية أقوم بتعريف الوضوء لغة وشرعا ، ثم اذكر حكمه من خلال الآية .
س ـ من يصغ المشكلة صياغة دقيقة ، ومحددة ضمن متغيراتالموقف أو القضية وهي هنا
الوضوء ؟
الوضوء لغة : مأخوذ من الوضاءة ،وتعني الحسن والنظافة .
وشرعا : يعني استعمال الماء في أعضاءمخصوصة بنية التطهر .
حكمه : واجب ، لقوله تعالى :
(
ياْيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا ) . . الآية .
وإذا أردت الوصول إلى حالة الوضوء الصحيحة فيجب عليك أنتغسل وجهك ، ويديك إلى
المرفقين ، وأن تمسك برأسك ، وأن تغسل رجليك إلى الكعبين
.
ويمكن تحديد الأفعال المتضمنة في المشكلة وهي : قم ، اغسل، امسح .
يم يطلب المعلم من طلبته ممارسة هذه السلوكيات وهي:
القيام الغسيل المسح . ومن خلال الطرح السابق يتاح للطلبةالفرصة لأن يتدربوا على صياغة علاقة بين المكونات الثلاثة السابقة ليصلوا إلى الآتي :
س ـ عندما تقوم للصلاة ماذا تفعل ؟ج ـ أقوم بالغسيل والمسح .
فالغسل يشمل أعضاء هي : الوجه ، والأيدي إلى المرافق ،والأرجل إلى الكعبين .
والمسح يشمل الرأس كله ومعه الأذنان .
س ـ بين الفرق بين الغسل والمسح .
ج ـ الغسل : ثلاث مرات مسنونة . المسح : مرة واحدةواجبة= : للعضو كلّه مع الدلك . = : مرور اليد على عموم الرأس= : استحباب الغسل ثلاثا . = : كراهية مسح الرأس
اكثر من
مرة= : فيه تخليل للشعر . = : المسح لا تخليل فيه.

وأبين أن الوضوء يجب لثلاثة أشياء هي :
الصلاة ، والطواف ومس المصحف . كما يستحب الوضوء علىالدوام . لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يقبل الله صلاة أحدكمإذا أحدث حتى يتوضأ " .
*
ومن ثم أستعرض فضل الوضوء : حيث إن للوضوء فضائل كثيرة منها :
1
ـ محبة الله للمتطهرين .
3
ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا .
2
ـ إنه علامة لأمة محمد .
س ـ اذكر الدليل على محبة الله للمتطهرين .
لقوله تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) .
4
ـ فيه رفع للدرجات .
س ـ اذكر الدليل على أنالوضوء
يرفع الدرجات
. لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " ألا
أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا : بلى يا رسول الله
. قال
: إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد
الصلاة " .
*
استعرض شروط الوضوء
1
ـالنية
2
ـ طهورية الماء
3
ـ إباحةالماء
4
ـ إزالة ما يمنع وصولالماء
5
ـ إذا قضى المرء حاجته قبل الوضوء فلا بد أن يستنجي . والاستنجاء شرعا هو : إزالة أثر الخارج من السبيلينبالماء الطهور . ويعقب ذلك بعض الأمثلة مثل :
س ـ اذكر شروط الوضوء .
س ـ لماذا يجب علىالمرء أن يستنجي أو يستجمر إذا قضى حاجته قبل الوضوءج ـ لإزالة الخارج من السبيلين .
عدد فروضالوضوء؟يقوم الطلاب بتطبيق مهارات الوضوء عمليا ، وذلك باصطحابهمإلى مكان الوضوء في المدرسة ، وأدربهم على كيفية التوضؤ كما هو مبين أدناه .
1
ـ غسل الوجه مع المضمضةوالاستنشاق.
2
ـ غسل اليدين معالمرفقين.
3
ـ مسح الرأس مع الأذنين.
4
ـ غسل الرجلين إلىالكعبين.
5
ـ الترتيب.
6
ـ الموالاة.
وأطرح السؤال التالي :
س ـ لماذا يشترط فيالوضوء الترتيب والموالاة ؟ج ـ يشترط في الوضوء الترتيب عملابقوله
تعالى : ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى
المرافق
وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين
) .
فلا يصح تقديم عضو علىالآخر لأنه مناقض للآية الكريمة . وتشترط الموالاة : لأنه لا يصح تأخيرغسل عضو حتى يجف الذي قبله .
*
واستعرض واجبات الوضوء ، وأسال :
س ـ ما واجب الوضوء؟ وما حكم مننسيه؟
1
ـ التسمية وهو قوله بسمالله
2
ـ وإذا نسيها فلا شيءعليه.
*
ثم استعرض سنن الوضوء على النحو التالي :
1
ـ غسل جميع الأعضاء ثلاثا إلا المسح على الرأس .
ج ـ الحكمة : لإزالة ما يعلق بالأعضاء من أوساخ .
وحكم غسل جميع الأعضاء مرة واحدة : هو الأصل ( واجب ) .
2
ـ التسوك .
3
ـ التيامن .
4
ـ تخليل اللحية وما بين الأصابع .
س ـ ما العلة في المسح على الرأس دون بقية الأعضاء؟ج ـ لأنه غير مكشوف كبقية الأعضاء ، كما أن في غسله مشقة .
*
وأخيرا أعدد نواقض الوضوء وهي .
1
ـ الخارج من السبيلين .
2
ـ الخارج من غيرالسبيلين .
3
[b][font="]ـ النوم و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
إعداد الدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مشروع إعداد معرض حول السلام ................................
»  إعداد المعلم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة
» (مخطط لقواعد النحو) / إعداد أخينا الفاضل: أحمد رغدي
» (مخطط لقواعد النحو) / إعداد أخينا الفاضل: أحمد رغدي
» التشبيه: نموذج إعداد موضوع بلاغي بالتعلم التعاوني الرسمي (PDF)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: