منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أساليب التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

أساليب التدريس Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التدريس   أساليب التدريس Empty13.02.10 23:08

أساليب التدريس
تعتبرأساليب التدريسمن مكونات المنهج الأساسية ، ذلك أن الأهداف التعليمية ، والمحتوى الذي يختارهالمختصون في المناهج ، لا يمكن تقويمهما إلا بواسطة المعلم والأساليب التي يتبعهافي تدريسه . لذلك يمكن اعتبار التدريس بمثابة همزة الوصل بين التلميذومكونات المنهج . والأسلوب بهذا الشكل يتضمن المواقف التعليمية التي تتم داخل الفصلوالتي ينظمها المعلم ، والطريقة التي يتبعها ، بحيث يجعل هذه المواقف فعالة ومثمروفي الوقت نفسه . كما على المعلم أن يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلالطريقة التدريس التي يتبعها ، ومن خلال استثارة فاعلية التلاميذ ونشاطهم . ومنالأهمية بمكان أن نؤكد على أن المعلم هو
الأساس . فليست الطريقة هي الأساس ، وإنما
هي أسلوب يتبعه المعلم لتوصيل معلوماته وما
يصاحبها إلى التلاميذ . وقبل أن نستعرض
أنواع أساليب التدريس ينبغي أن نشير إلى مواصفات الأسلوب الناجح .
مواصفات الأسلوب الناجح :
1- بداية يجب أن نفهمأن التربويين يتركون للمعلم حرية اختيار الطريقة أو الأسلوب المناسب حسب رؤيته هووتقديره للموقف .
2- أن يكون الأسلوب متمشيا مع نتائج بحوث التربية ، وعلمالنفس الحديث ، والتي تؤكد
على مشاركة الطلاب في النشاط داخل الحجرة الصفية
.
3- أن تكون الطريقة التي يتبعها المعلم متمشية مع أهدافالتربية التي ارتضاها المجتمع، ومع أهداف المادة الدراسية التي يقوم المعلمبتدريسها .
4- أن يضع في اعتباره مستوى نمو التلاميذ، ودرجة وعيهم ،وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل .
5- نتيجة للفروقالفردية بين التلاميذ ، فإن المعلم اللماح يستطيع أن يستخدم أكثر من أسلوب في أداءالدرس الواحد ، بحيث يتلاءم كل أسلوب مع مجموعة من الطلاب .
6- مراعاة العنصر الزمني ، أي موقع الحصة من الجدولالدراسي ، فكلما كانت الحصة في بداية اليوم الدراسي كان الطلاب أكثر نشاطا وحيوية . كما ينبغي على المعلم أن يراعى عدد الطلاب الذين يضمهم الفصل ، حيث أن التدريس لعددمحدود منهم قد يتيح للمعلم أن يستخدم أسلوب المناقشة والحوار دون عناء .
أولا ـ طريقة المحاضرةيطلق عليها البعض طريقةالإلقاء ، وهى من أكثر أساليب التدريس شيوعا ، وتستخدم هذه الطريقة بوساطة الغالبيةالعظمى من المدرسين في مراحل التعليم المختلفة . وقد ارتبطت هذه الطريقة بالتدريسمنذ أقدم العصور ، على
أساس أن المعلم هو الشخص الذي يمتلك المعرفة وأن المستمعين
ينتظرون أن يلقى عليهم
بعضا مما عنده ، بهدف إفادتهم وتنمية عقولهم ، وهذا المعنى
يتفق ومفهوم المدرسة باعتبارها عاملا من عوامل نقل المعرفة إلى الطلاب . ويفهم من اسمها أن المعلم يحاضر طلابه مشافهة ويشرح لهمالمعلومات الجديدة التي تتعلق بموضوع الدرس ، وهذا يبتعد بها عن أن تكون عمليةإملاء من كتاب أو مذكرة . والمعلم أثناء شرحه يستخدم صوته بطبقاته المختلفة ، كمايستخدم يديه للإيضاح ، بل وبقية أعضاء الجسم ، مراعيا الحركات التي تعبر حقيقة عنالأفكار التي يريد توصيلها للطلاب
شروط المحاضرة الجيدة : لكي تكون المحاضرة التي يلقيها المعلم على طلابه حيدة ،لابد أن تتوافر فيها الشروط التالية :
1- التحضير لها قبل موعدها بوقت كاف : وهذا الشرط من الأسس الهامة في المحاضرة ، ومع ذلك نجد الكثير من المعلمينيهملونه باعتبار أنهم على علم بما سيحاضرون ، وقد درسوه وتعلموه من قبل.
2- المدخل السليم إلى الموضوع : على المعلم الواعي أنيدرك أن طلابه ليسوا
مشغولين بالموضوع الذي سيقوم بتدريسه ، نظرا لازدحام جدول
اليوم الدراسي بالعديد من
الدروس ، وهذا الوضع يفرض على المعلم أن يبحث عن مدخل
مناسب لدرسه . ويشترط في هذا المدخل أن ، يثير دافعية التعلم لدى الطلاب .
3- ربط موضوع المحاضرة الجديدة بموضوع المحاضرة أوالمحاضرات السابقة ، بحيث يستعيد الطلاب وحدة الموضوع وترابطه .
4- ليس كون المعلم هو المحاضر ، أن يظل هو المتحدثالأوحد في الفصل ، حتى لا يصيب الطلاب بالملل .
5-مراعاة الفروقالفردية بين طلاب الفصل الواحد ، فلا يجب أن يتوقع المعلم أن يتابعه كل التلاميذبالاهتمام نفسه .
6-مراعاة جودة اللغة التي يستعملها المعلم : بحيث يكونجيد الأسلوب ، منتقيا لألفاظهبعناية ، وجمله مترابطة بحيث تؤدى المعنى المقصدبالفعل ، لذلك نؤكد دائما على استخدام اللغة العربية الفصحى .
7-ليس معنى المعلم ينبع طريقة المحاضرة ، ألا يقوم بأينشاط آخر في الفصل ، إذ أن هناك من الوسائل الأخرى ما يدعم هذه الطريقة .
8-أن يلخص من أفواه الطلاب أهم النقاط التي وردت فيالمحاضرة .
إيجابيات طريقة المحاضرة
:
1-يعطى الطلاب من خلالها قدرا من المعارف الجيدة حولموضوع الدرس .
2-تنمى في الطلاب حب الاستماع ، كم تستثير فيهمالإيجابية والفاعلية ، عندما يدربهم المعلم على إلقاء الأسئلة .
3-يستطيع المدرس من خلالها ، أن ينمى في الطلاب عادة حبالقراء ، ومهارة الاستفادة
من المكتبة
.
4-يمكن للمدرس منخلالها أن يتعرف على الطلاب المتيقظين معه ، والذين شردت عقولهم بعيدا عن الدرس .
5-يستطيع المدرس من خلال نبرات صوته ، رفعا وخفضا أنيؤكد على بعض المعاني ،
وأن يبرز أهمية بعض المواقف
.
6-تصطبغ المحاضرة عادة بشخصية المعلم وبثقافته . 7-يستطيع المدرس من خلال المحاضرة ، وما يثار فيها منأسئلة حوار ، أن يتعرف على مستويات طلابه .
سلبيات طريقة لمحاضرة : يؤكد التربويون على أن سلبيات أي طريقة ترجع في حقيقتهاإلى استخدام المعلم لها ، وليس إلى الطريقة ذاتها ، وإن كان أي طريقة لا تخلو منالسلبيات ، ومن سلبيات طريقة المحاضرة الآتي .
1-سلبية التلاميذأنفسهم ، وخصوصا إذا انهمك المدرس في المحاضرة ، ونسى تماما أنه يجب إشراكهم معه .
2-إذا لم يثر المعلم في طلابه مهارة القراءة والبحت ،فقد يصبح هو المصدر الوحيد للمعرفة يقدمها لهم جاهزة فيستمرئون الكسل .
3- إذا لم يتوقف المعلم أثناء المحاضرة ، كي يختبر طلابهـ بأي طريقة كانت ـ فيما يقول ، فلقد ينتهي به الأمر وعدد كبير منهم لم يفهم شيئامما كان يقول .
4-إذا طال زمن إلقاء المحاضرة ، دون أن يقطعه المعلىبسؤال ، أو ملاحظة ذكية ، فإن الطلاب قد يملونه وينصرفون عنه .
5-إذا لم ينتبه المعلم إلى الفروق الفردية بين الطلاب ،فقد يضيع الطلاب الضعاف في
الفصل ، بسبب تركيز المعلم أثناء المناقشات في المحاضرة
على طائفة من الطلاب .
6-إذا لم يستطع المدرس أن يضبطنفسه تماما على الوقت
المحدد ، بحيث يجزئه على المحاضرة، وعلى الأسئلة ، وعلى
الحوار والمناقشات ، فقد يسرقه الوقت ، ولا يحقق ما خطط لنفسه أن يحققه من درسه .
ثانيا ـ طريقة الأسئلة أسلوب قديم قدم التربيةنفسها ، يقوم فيه المدرس بإلقاء الأسئلة على الطلاب ، ولا يزال هذا الأسلوب من أكثرأساليب التدريس شيوعا حتى يومنا الحاضر ، وليس ذلك إلا لأن هذا الأسلوب يعتبر أداةطيبة لإنعاش ذاكرة الطلاب ، ولجعلهم أكثر فهما ، بل ولتوصيلهم إلى مستويات عالية منالتعليم . وتقول " هيلدا تابا "
وهى واحدة من أشهر خبراء المناهج في أمريكا : إن
الطريقة التي يلقى بها المعلم أسئلته تعتبر أهم فعل مفرد مؤثر في عملية التدريس .
شروط طريقة الأسئلة الجيدة
:
1ـ يعتبر التحضير الجيد للموضوع الذي سيتناوله المدرس منخلال طرح الأسئلة ، من أهم الشروط لنجاحها . إذ على المدرس أن يفكر جيدا في نوعيةالأسئلة التي سيلقيها ، بحيث تكون ملائمة للموضوع ، ومناسبة لتحقيق أهداف الدرس ،وفي مستوى الطلاب .
2ـ لا يعني طرح المدرس للأسئلة أنهسيصبح الشخص الوحيد الذي من حقه أن يسأل ، بل
إن المدرس الحاذق هو الذي يتيح لطلابه
فرصة السؤال ، سواء أكانت هذه الأسئلة موجهة
إليه أم إلى الطلاب أنفسهم
.
3ـ ينبغي أن يكون المدرس متيقظا عند استخدامه لطريقةالمناقشة ، بحيث لا تخرجه إجابات بعض الطلاب أو أسئلتهم عن إطار الموضوع المحددللمناقشة .
4 ـ من شروط صياغة الأسئلة أن تبدأ من أشياء بسيطة ميسرةيعيها الطلاب ، وأن تتدرج إلى الأكثر صعوبة شيئا فشيئا .
5ـ يجب أن تكون صياغة السؤال واضحة لغويا ، ومحددة الهدف، بحيث يعرف الطالب الشيء المراد منه ليجيب على بالتحديد .
6ـ ينبغي أن يكون السؤال من النوع الذي يتحدى ذكاءالتلميذ ، ويجعله يعمل تفكيره ، ليصل إلى إجابة ترضيه ، وتشعره أنه أتى شيئا ذافائدة .
7 ـ على المعلم أن يتحلى طوال إدارته للدرس بهذه الطريقةبروح طيبة ، لا تأخذ طابع الجو المتزمت ، كما أنه لا ينبغي أن يترك العملية لتهبطإلى الهزل ، فخير الأمور الوسط .
8 ـ لجعل جو الفصل جوا طيبا فإن علىالمعلم أن يتلقى كل إجابة بوجه بشوش وروح
طيبة
.
9 ـ على المعلم ألايتقبل من طلابه إلا الإجابات الواضحة والمحددة .
10 ـ أن يشعر المدرسطلابه أن عنصر الوقت مهم جدا ، وأن ينبههم إلى أن أهداف الدرس أثمن عنده من أن تضيعبسبب بعض الأسئلة التافهة .
إيجابيات طريقة الأسئلة :
1 ـ يستطيع المعلم أن يتعرف على كثير من الأمور التي تدورفي أذهان الطلاب ، وذلك من خلال إجاباتهم على أسئلته .
2 ـ يمكن للمعلم أن يكتشف ما إذا كان طلابه يعون شيئا منالحقائق حول موضوع الدرس أم لا .
3 ـ يستطيع المعلم من خلال طريقةالأسئلة أن ينم في طلابه القدرة على التفكير .
4 ـ يستطيع المعلم منخلال طريقة الأسئلة أن يستثير الدافعية في التعلم عند طلابه .
5 ـ يمكن للمعلم أن يجعل طلابه ينظمون أفكارهم ، وذلك إذااتبع أسلوبا تربويا سليما في إلقاء الأسئلة .
6ـ تفيد المعلم عندمراجعة الدروس ، لمعرفة مدى ما تحقق من أهداف
7ـ يتمكن الطالب منخلالها من مهارة التدريب على التعبير عن ذاته .
8 ـ يساعد المدرس علىتشخيص نقاط القوة والضعف في طلابه . تركز هذه الطريقة على أن تجعل الطالبيستعمل فكره ، لا مجرد ذاكرته .
سلبيات طريقة الأسئلة
:
1 ـ إذا لم ينتبه المدرس إلى عنصر الوقت ، فقد ينتهيالوقت ، قبل أن ينتهي مما خطط له ، أو لإنجازه .
2 ـ قد يتورط بعضالمدرسين في الضغط على بعض الطلاب بالأسئلة الثقيلة ، مما قد ينفرهم من الدرس .
3ـ هناك بعض الطلب قد يبادرون المعلم بالعديد من الأسئلةبحيث يصرفونه هو عن توجيه الأسئلة إليهم ، ومن ثم لا يعرف مستواهم الحقيقي .
4ـ إذا انشغل المدرس بالإجابة على أسئلة الطلاب ، فإنذلك قد يجره بعيدا عن بعض نقاط الدرس الأساسية . ثالثا
ـ
طريقة المناقشة : هي إحدى طرق التدريسالمهمة المتبعة منذ القدم ، حتى أن البعض ينسبها إلى سقراط . وهذه الطريقة يمكن أن تستخدم الأسئلة فيها أثناء إدارتها، ولكنها ليست هي الأساس فيها . ومما ينبغي أن يراعى في هذه الطريقة، أن يبتعد فيها النقاش العلمي عن أن يكون مجرد حديث غير هادف بين مجموعة ، أو هراءعفويا ، أو مجرد جدل . بل ينبغي أن ، تكون نقاشا هادئاهادفا ، يتقدم الطلاب من خلاله نحو تحقيق هدف أو أهداف معينة ، يخطط لها المعلمسلفا . كذلك فإن المناقشة ليست مجرد مجموعة من الآراء التي يلقيها أصحابها عفويا ،وإنما يجب أن يسبقها القراءة والتحضير اللازمين . والذين يحبذون هذهالطريقة ، يقولون عنها إنها تبتعد بالتدريس عن أن يكون من طرف واحد ، هو المعلم ،وأن المعلم عندما يتبعها فإنما يستثير طلابه نحو استغلال ذكائهم وقدراتهم في كسبالمعرفة ، أو اكتسابها ، وهذا المعنى في حد ذاته يحمل في طياته ميزة ، أنه يكافئصاحبه في الحال ، لأنه يشعر أنه قد حقق ذاته ، وأكدها بين زملائه .
شروط طريقة المناقشة وإجراءاتها:
1 ـ على المعلم أن يحدد نوعية الموضوع الذي يريد تدريسه ،وهل هو يصلح لأن يتبع في أدائه أسلوب المناقشة أم لا ، فبعض موضوعات القواعد قد لايصلح أداؤها بطريقة المناقشة ، بينما إثارة الحوار والنقاش حول الظروف الاجتماعيةوالثقافية والسياسية التي كانت سائدة وقت نبوغ أحد الشعراء ، قد تكون مناسبة لذلك .
2 ـ بعد تعيين الموضوع المطروح للمناقشة ، ينبغي علىالمدرس أن يخبر طلابه به ، كي يبدؤوا قراءاتهم حوله ، ليكونوا خلفية معقولة عنه .
3 ـ قد يكون من المناسب أن يرتب المدرس طلابه في الفصلعند جلوسهم على شكل نصفدائرة ، كي تتم المجابهة بينهم ،وهذا يسمح لهم برؤية تعبيرات وجوههم وانفعالاتهم .
4ـ ينبغي أن يخصصالمعلم في البداية جزءا قليلا من وقت الناقشة لتوضيح موضوعها ، والأفكار الرئيسةفيها ، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها
5ـ قد يكتشف المعلم أنهناك بعض الطلاب الذين يريدون أن يسيطروا على جو الناقشة ، بسبب شخصياتهم القوية ،أو لقراءتهم كثيرا حول الموضوع ، وهنا على المدرس ألا يحبطهم أو يكبتهم ، وإنماعليه أن يضع من الضوابط ما يوقفهم عند حد معين حتى لا يضيعون فرص الاستفادة علىالآخرين .
6ـ عند المناقشة ينبغي على المعلم أن يكون حريصا على ألايخرج أحد الطلاب عن حدود الموضوع الذي حدده .
7 ـ على المعلم أن يكونحريصا على أن تسير المناقشة في طريقها الذي رسمه لها مسبقا بحيث تؤدى في النهايةإلى تحقيق الأهداف التي رسمها لها قبل الدرس .
9ـ ينبغي على المعلمأن يبدأ المناقشة ، ويبين الهدف منها ، وفى أثنائها يجب أن يجعلها مستمرة ، بإثارةبعض الأمثلة التي تعيدها إلى ما كانت عليه ، إذا ما رأى هبوط حيويتها . 10ـ من المفضل أن يلخص المدرس ـ من حين لآخر ما وصلتإليه المناقشة . 11ـ ينبغي على المعلم كتابة العناصر الأساسية للمناقشةعلى السبورة ، أو يعهد لأحد طلابه بكتابتها . 12ـ في نهاية المناقشةيأتي دور المدرس في ربط جميع الخيوط التي دارت حولها المناقشة إلى بعضها البعض ،بحيث تتضح أمام الطلاب وحدة الموضوع وتماسكه ، واستنتاج الأهداف العامة التي وضعتله أصلا لتحقيقها .
إيجابيات طريقة الناقشة :
1 ـ إن المناقشة تجعل الطلاب مشاركين فعليين في الدرس .
2ـ بمشاركة الطلاب الفعلية في المناقشة يزداد تقديرهمللعلم الذي يتعلمونه .
3ـ هذا الأسلوب في التدريس يستثيرقدرات الطلاب العقلية ، ويجعلها في أفضل حالاتها ، نظرا لحالة التحدي العلمي الذييعيشه الطلاب في الفصل .
4ـ ينمى فيهم هذا الأسلوب عادةاحترام آراء الآخرين وتقدير مشاعرهم .
5ـ يساعد هذا الأسلوب على تعويدالطلاب على مواجهة المواقف ، وعدم الخوف أو التحرج من إبداء آرائهم .
6 ـ هذا الأسلوب يجعل الطالب يشعر بالفخر والاعتزاز ،عندما يجد نفسه قد أضاف جديدا إلى رصيد زملائه المعرفي بعدا جديدا .
7ـ هذه الطريقة تنمى لدى الطلاب روح العمل الجماعي .
8ـ يفيد هذا الأسلوب ـ تربويا ـ في تعويد الطلاب على ألايكونوا متعصبين لآرائهم ومقترحاتهم. سلبيات طريقة المناقشة :
1ـ إذا لم يحدد المدرس موضوعه جيدا ، فقد تختلط عليهالأمور .
2ـ قد يسرق عنصر الوقت المتكلمين لكثرة عددهم .
3ـ إن المعلم الذي لا يكون واعيا لشخصيات طلابه في الفصل، قد ينفلت منه الزمام بحيث تسيطر منهم مجموعة على الحديث .
4ـ إذا لم يطلب المعلم من طلابه قراءة الموضوع مسبقا ،فإن درسه سوف يتحول إلى مجموعة من المهاترات الفارغة ، لأنها ستكون مناقشات بلاأساس .
5-إذا لم يضبط المعلمدارة الحوار والنقاش بين الطلاب، فإن الدرس سوف يتحول إلى مكان للفوضى يتحدث فيه الجميع كما يشاء .
6-إذا لم يهتم المعلم بتسجيل الأفكار المهمة التي تردأثناء المناقشة في الوقت المناسب ، فإنها قد تضيع وتضيع الفائدة المرجوة منها .
بعض طرق التدريس الأخرى :
هناك طرق وأساليبتدريسية أخرى لا تقل أهمية عن سابقاتها ، ولكن استعمالها ينحصر داخل البلادالمتطورة ، كأمريكا وغيرها من الدول المتقدمة ، وقل أو يكاد ينعدم استعمالها فيالبلاد النامية لقلة الإمكانات ، أو لعدم وجود المناخ التعليمي المناسب لتطبيقها . ومن هذه الطرق الآتي :
1ـ طريقة التدريس من خلال اللجان :إحدى الطرق الحديثة التي تعتمد على تقسيم الطلاب إلىجماعات ، مع مراعاة الفروق الفردية بينهم من جانب ، وبين الجماعات من جانب آخر .
2ـ طريقة المشروع : إحدى طرق التدريسالحديثة والمتطورة المنفذة في البلاد المتقدمة ولاسيما الولايات المتحدة ، وهى تقومعلى التفكير في المشروعات التي تثير اهتمامات الطلاب الشخصية ، وأهداف المنهجالموضوع من قبل الخبراء . تجمع هذه الطريقة بين القراءة ، وبين الاطلاع على المشروع، والخبرة العلمية ، والممارسات النشطة التي يقوم بها الطلاب . 3ـ طريقة حل المشكلات :[b][color=navy]من الأساليب التدريسية[/color:f8e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
أساليب التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرائق التدريس
» فنّ التدريس ـ مهم للغاية
» مهارات التدريس ( بور بوينت )
»  أساليب تربوية لا غنى عنها
» نصائح للأساتذة والمعلمين المقبلين على التدريس أول مرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: