منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة15:النّظام أعمال موجهة***تصحيح التطبيقات) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة15:النّظام أعمال موجهة***تصحيح التطبيقات) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة15:النّظام أعمال موجهة***تصحيح التطبيقات) للأولى متوسط   الوحدة15:النّظام أعمال موجهة***تصحيح التطبيقات) للأولى متوسط Empty16.02.12 17:58


  • المذكرة رقم 15 في نشاط الإدماج والتطبيق
  • الوحـدة : الـمـجـتـمـع والنظام .


  • المستوى : الأولى المتوسطة.
  • النشاط : أعـمـال
    مـــوجــهــة.


  • الموضوع : تـطـبـيـقــــات.


  • المرجـع : الكتــاب المدرسي .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفاية
    القاعدية
    : القدرة على
    ترسيخ المعارف المكتسبة وتحليل النصوص عامة تطبيقا على
    التراكيب والصيغ
    المدروسة والأساليب عامة
    .
  • مؤشر
    الكفاية
    : * القدرة على ترسيخ المعارف المدروسة عن النظام
    والفائدة منه، ومراجعة الحوار،وتثبيت مـا عرف عن المجرد والمزيد .

  • الوسائل:
    الكتاب صــ
    172 ــ ، صــ 181 ــ + السبورة,
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • ـ الهدف
    الوسيطي
    :
    يعرض عمله
    المنزلي ، ويهتم بالتبويب والتنظيم.

  • ـ تـقـويـم مـبــدئـي :
    مراقبة
    العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيم.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:






















    • ـ الهدف الوسيطي : يحلل ويناقش ويبرهن من
      خلال القواعد المختلفة والضوابط .

    • 1-
      المعارف المدروسة :
    • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
      النظام : النظام
      هو أن نضع كل شيء في مكانه الصحيح، وأن لا نترك مجالا للصدف والسير بلا هدف محدد.

    • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
      فائدته للفرد : النظام
      يسهل على الفرد العمل ويسهل عليه الوصول إلى الأهداف المرسومة المحددة مسبقا لـه.

    • 2-
      مراجعة أسلوب الحوار : ماذا اعتبرنا الحديث
      الذي يدور بين اثنين ؟ ما نوعاه اللذان درسناهما ؟

    • هات بعضا من الحوار الذي دار بين الرجل الصالح والغلام !! والذي دار
      بينه وبين نفسه !!

    • مثل مشهدا مسرحيا يتركب
      من حوار بين شخصين درسته أو شاهدته أو سمعته !!

    • 3-
      التمرين الأول صــ 176
      ــ المجرد والمزيد .





















    الفعل المجرد

    فَـرْقَـعَ

    عَـلِـمَ

    جَـمَـعَ

    حَـمِـرَ

    الفعل المزيد

    اِهْـتَـزَّ

    أَنْـبَـأَ

    تَـوَقَّـعَ

    اِسْـتَـحَـمَّ

    حروف الزيادة

    الألف والتاء

    الهمزة

    التاء والشدة

    الألف والسين والتاء






    4-
    التمرين الثاني صــ 176
    ــ الاشتقاقات .







    الفعل

    مزيداته

    رَدَّ

    فَتَحَ

    قَشْعَرَ

    شَهِدَ

    ضَعُفَ

    رَدَّ -
    رَدَّدَ – تَرَدَّدَ – اِسْتَرَدَّ .


    فَتَحَ -
    فَتَّحَ – تَفَتَّحَ – فَاتَحَ – تَفَاتَحَ – اِنْفَتَحَ – اِسْتَفْتَحِ.


    قَشْعَرَ –
    اِقْشَعَرَّ.


    شَهِدَ –
    شَاهَدَ – أَشْهَدَ – شَهَّدَ – تَشَهَّدَ – تَشَاهَدَ – اِسْتَشْهَدَ .


    ضَعُفَ –
    ضَاعَفَ – ضَعَّفَ – تَضَعَّفَ – تَضَاعَفَ – اِسْتَضْعَفَ.







    5-
    التمرين الثالث صــ 176
    ــ الجمل.







    الفعل

    مجرده

    الجملة

    اِسْتَعْذَبَ

    تَبَعْثَرَ

    تَدَافَعَ

    اِقْتَرَبَ


    عَذُبَ

    بَعْثَرَ

    دَفَعَ

    قَرُبَ


    { لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ
    لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ }النمل
    21

    { أَفَلَا
    يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي
    الْقُبُورِ{
    09} وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ{10} العاديات.

    { وَلَا تَسْتَوِي
    الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي
    بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ
    } فصلت

    { وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ
    وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ جَزَاء الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ
    فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ }سبأ
    37







    • 1-
      التمرين الرابع صــ 176
      ــ المجرد والمزيد .




    الأفعال المجردة

    يُـشْـبـِهُ – يَـبْـنِـي – تَـكُـونُ – يَـبْـلُـغُ – تَحْمِلُ –
    يَفْـقِـسُ – يَقُومُ – تَقُومُ – يَنْمُو.

    الأفعال المزيدة

    يُسَمَّى – سُمِّيَ – يَسْتَقِرُّ – يَنْتَقِلُ – يَتَوَقَّفُ –
    يُعَاوِدُ – يُرَبِّي – تُفْرِزُهُ – يَتَغَذَّى.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة15:النّظام أعمال موجهة***تصحيح التطبيقات) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة15:النّظام (نص تواصلي***خليّة النّحل ) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (تعبير كتابي***المذكرة الشّخصية) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (تراكيب نحوية***المجرد والمزيد) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: