منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 14:الإيثار(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المجزوم)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 14:الإيثار(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المجزوم)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 14:الإيثار(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المجزوم)للأولى متوسط   الوحدة 14:الإيثار(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المجزوم)للأولى متوسط Empty14.02.12 18:05


  • المذكرة رقم 14 في نشاط الصيغ الصرفية
  • المحور: الأخلاق والـمـجـتـمـع .

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : صـيغ صـرفـيـة .

  • المرجـع: الـكـتــاب الـمـدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيـغ المختلفة والمتشابهة فيما .
  • ¤ مؤشرات الكفاية: يعرف التلميذ الفعل المضارع المجزوم ؛ ويطلع على أدوات الجزم المختلفة ومـعـانـيـهـا؛ ويحدد علامات الجزم .
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ 164 ــ, السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ معلوماته عن المضارع المنصوب ؛ ويستعيد أهم ما درس في القراءة .
    التقويم المبدئي: ماذا كان درسنا الماضي ؟ ما الفعل المنصوب ؟ كيف يكون في الأصل ؟ ما علامات نصبه المختلفة ؟
    تقديم الدرس: ما الصفة التي غلبت على كل واحد من الأصدقاء الثلاثة ؟ ما الدليل على أن أحمد كريم موثر لأصدقائه ؟؟
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة صحيحة ؛ يحلل تحليلا منطقيا ؛ يناقش ويستنبط الأحكام المختلفة .
  • .عرض الأمثلة :01/ لَـــمْ يَــكُــنْ لِأَحْــمَــدَ إِلَّا كَـــيْــسٌ فِـــيــهِ أَلْــفُ
    دِيــنَـــارٍ.

  • 02/ اقْـتَـرَبَ الْـعِـيـدُ وَلَـمَّـا يُـوَفِّـرِ الْأَصْدِقَـاءُ مَـايُــنْــفِــقُـونَـهُ.
  • 03/ قَـالَ أَحْـمَـدُ : فَـلْـتَـصْـدُقُـونِـي الْـقَـوْلَ وَلَا تَـكْـذِبُـوا عَـلَـيَّ.
  • .تعميق الفهم :` قراءة نموذجية من طرف الأستاذ تتبع بقراءات فردية متتابعة مع مراعاة إظهار علامات الإعراب المختلفة .
  • ` التحليل والاستنتاج :
  • ? تَعْرِيفُ الْمُضَارِعِ الْمَجْزُومِ :
  • * حدد الأفعال التي وردت في الأمثلة أمامك ؟ ما نوعها باعتبار زمنها ؟ كيف يكون المضارع ؟ لم لمْ تأت مرفوعة ؟؟
  • / تَدْخُلُ حُرُوفٌ عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتُحْدِثُ فِيهِ تَغْيِّيرًا وَاضِحًا فِي الْلَفْظِ وَالْمَعْنَى.
  • * تأمل الأمثلة مرة ثانية وحدد هذه الحروف التي جزمت الأفعال المضارعة ؟ هل
    هذه هي الحروف الوحيدة التي تجزمه؟

  • ? عَلاَمَاتُ جَزْمِ الْمُضَارِعِ :
  • * ما علامات رفع المضارع التي درسنا ؟ ما علامات نصبه ؟ ما معنى الجزم لغة ؟ حدد علامات الجزم مما هو أمامك !!
  • / عَلاَمَاتُ جَزْمِ الْمُضَارِعِ هِيَ السُّكُونُ الظَّاهِرُ؛ أَوْ حَذْفُ حَرْفِ الْعِلَّةِ؛ أَوْ حَذْفُ النُّونِ فِي الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ.
  • * حدد المجزوم وأداة الجزم وعلامته فيما يلي :" {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ؛ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } ".." {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ } ".
  • ." فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ".." { أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى }".." { فَلْيَدْعُ نَادِيَه } ".." {
    لما يتهيأ المسافرون للرحيل }"

  • ? مَعَانِي أَدَوَاتِ الْجَزْمِ :
  • * ماذا يفيد المضارع عادة ؟ ولما دخلت عليه هذه الحروف هل اكتفت بجزمه فقط ؟ ما المعاني التي جعلت الفعل يفيدها ؟
  • 01/ لَــــمْ : وتفيد الجزم والنفي والقلب من حال الاستقبال إلى الـمـاضـي .
  • 02/ لَـمَّـا : وتفيد الجزم والنفي المستمر مـن الماضي إلى الزمن الحاضر .
  • 03/ لَامُ الْأَمْرِ : وتـفـيـد الــجــزم وقــلــب الـمـضـارع لــيــفــيــد الأمــر .
  • .تذكر : تَـدْخُـلُ حُـرُوفٌ عَـلَـى الْـفِـعْـلِ الْـمُـضَـارِعِ فَـتُـحْـدِثُ فِـيِـهِ تَـغْـيِـيـرًا وَاضِـحًـا مِـنْ حَـيْـثُ :
  • 1. تغيير لفظه بجعله مجزوما بسكون ظاهر أو بحذف حرف العلة أو بحذف النون إن كان من الأفعال الخمسة.
  • 2. تغيير معناه بجعله منفيا أحيانا ؛ وبقلبه ليفيد :
  • 3 النفي في الزمن الماضي عوض الحاضر أو المستقبل .
  • 4 النفي الـمـسـتـمـر مـن الـمـاضـي إلى الزمن الحاضر .الأمر
    الصريح في الزمن الحاضر دون الـمـسـتـقـبـل .

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي: يطبق التلميذ بإعراب المضارع المجزوم .* أعرب الجملة التالية إعرابا مجملا :
    { قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ}
    الحجرات
    14.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي .


  • تكليف التلاميذ بإنجاز التمرين الثالث والخامس من الكتاب المقرر صــ 165 ــ .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 14:الإيثار(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المجزوم)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المنصوب) للأولى متوسط
» الوحدة 12:من عظماء العالم(تراكيب نحوية***الفعل المضارع المرفوع) للأولى متوسط
» الوحدة14: الإيثار ( بناء لغوي***المضارع المجزوم) للأولى متوسط
» الوحدة 14 : الإيثار ( نص أدبي*** إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط
» إعراب الفعل المضارع (للأولى متوسط)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: