منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أربعة أسباب تصدك عن قبول الحق ..العلامة المعلمي رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

أربعة أسباب تصدك عن قبول الحق ..العلامة المعلمي رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: أربعة أسباب تصدك عن قبول الحق ..العلامة المعلمي رحمه الله    أربعة أسباب تصدك عن قبول الحق ..العلامة المعلمي رحمه الله  Empty06.02.12 9:05

بسم الله الرحمن الرحيم
من درر العلامة المعلمي اليماني رحمه الله تعالى :
"الدين على درجات : كف عما نهي عنه ، و عمل ما أمر به ، و اعتراف بالحق ، و اعتقاد له و علم به .
و مخالفة الهوى للحق في الكف واضحة ، فان عامة ما نهي عنه شهوات و مستلذات ،
و قد لا يشتهي الإنسان الشيء من ذلك لذاته ، و لكنه يشتهيه لعارض .
و مخالفة الهوى للحق في الاعتراف بالحق من وجوه :
الأول : أن يرى الإنسان أن اعترافه
بالحق يستلزم اعترافه بأنه كان على باطل ، فالإنسان ينشأ على دين أو اعتقاد
أو مذهب أو رأي يتلقاه من مربيه و معلمه على أنه حق فيكون عليه مدة ،ثم
إذا تبين له أنه باطل شق عليه أن يعترف بذلك ، و هكذا إذا كان آباؤه أو
أجاده أومتبعوه على شيء ، ثم تبين له بطلانه ، و ذلك أنه يرى أن نقصهم
مستلزم لنقصه ،فاعترافه بضلالهم أو خطئهم اعتراف بنقصه ، حتى أنك لترى
المرأة في زماننا هذا إذاوقفت على بعض المسائل التي كان فيها خلاف على أم
المؤمنين عائشة و غيرها من الصحابة أخذت تحامي عن قول عائشة ، لا لشيء إلا
لأن عائشة امرأة مثلها ، فتتوهم أنها إذا زعمت أن عائشة أصابت و أن من
خالفها من الرجال أخطأوا ، كان في ذلك إثبات فضيلة لعائشة على أولئك الرجال
، فتكون تلك فضيلة للنساء على الرجال مطلقاً ، فينا لها حظ من ذلك ، و
بهذا يلوح لك سر تعصب العربي للعربي ، و الفارسي للفارسي ، و التركي للتركي
، و غير ذلك . حتى لقد يتعصب الأعمى في عصرنا هذا للمعري! .
الوجه الثاني : أن يكون قد صار في الباطل جاه وشهرة و معيشة ، فيشق عليه أن يعترف بأنه باطل فتذهب تلك الفوائد .
الوجه الثالث : الكبر ، يكون الإنسان
على جهالة أو باطل ، فيجيء آخر فيبين له الحجة ، فيرى أنه إن اعترف كان
معنى ذلك اعترافه بأنه ناقص ، و أن ذلك الرجل هو الذي هداه ، و لهذا ترى من
المنتسبين إلى العلم من لا يشق عليه الإعتراف بالخطأ إذا كان الحق تبين له
ببحثه و نظره ، و يشق عليه ذلك إذا كان غيره هو الذي بين له .
الوجه الرابع : الحسد و ذلك إذا كان
غيره هو الذي بين الحق فيرى أن اعترافه بذلك الحق يكون اعترافاً لذلك
المبين بالفضل و العلم و الإصابة ، فيعظم ذلك في عيون الناس ، و لعله يتبعه
كثير منهم ، و إنك لتجد من المنتسبين إلى العلم من يحرص على تخطئة غيره من
العلماء و لو بالباطل ، حسداً منه لهم ، و محاولة لحط منزلتهم عند الناس .
ومخالفة الهوى للحق في العلم و الإعتقاد قد تكون لمشقة تحصيلية ، فإنه
يحتاج إلى البحث و النظر ، و في ذلك مشقة و يحتاج إلى سؤال العلماء و
الإستفادة منهم و في ذلك ما مر في الاعتراف و يحتاج إلى لزوم التقوى طلباً
للتوفيق و الهدى و في ذلك ما فيه من المشقة .
و قد تكون لكراهية العلم والإعتقاد نفسه و ذلك من جهات ، الأول ما تقدم في
الاعتراف فأنه كما يشق على الإنسان أن يعترف ببعض ما قد تبين له ، فكذلك
يشق عليه أن يتبين بطلان دينه ، أو اعتقاده ،أو مذهبه ، أو رأيه الذي نشأ
عليه ، و اعتر به ، و دعا إليه ، و ذهب عنه ، أو بطلان ما كان عليه آباؤه و
أجداده و أشياخه ، و لا سيما عندما يلاحظ أنه أن تبين له ذلك تبين أن
الذين يطريهم و يعظمهم ، و يثنى عليهم بأنهم أهل الحق و الإيمان و الهدى
والعلم و التحقيق ، هم على خلاف ذلك ، و إن الذين يحقرهم و يذمهم و يسخر
منهم وينسبهم إلى الجهل و الضلال و الكفر هم المحقون ، و حسبك ما قصه الله
عز و جل من قول المشركين ، قال تعالى : [ وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ
كَانَ هَذَا هُوَالْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً
مِنَ السَّمَاءِ أَوِائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ]
( الأنفال : 32 )

فتجد ذا الهوى كلما عرض عليه دليل لمخالفيه
أو ما يوهن دليلاً لأصحابه شق عليه ذلك و أضطرب و أغتاظ و سارع إلى الشغب ،
فيقول في دليل مخالفيه : هذه شبهة باطلة مخالفة للقطعيات ، و هذا المذهب
مذهب باطل لم يذهب إليه إلا أهل الزيغ و الضلال…. ، و يؤكد ذلك بالثناء على
مذهبه وأشياخه و يعدد المشاهير منهم و يطريهم بالألفاظ الفخمة ، و الألفاظ
الضخمة ، و يذكر ما قيل في مناقبهم و مثالب مخالفيهم ، و إن كان يعلم أنه
لا يصح ، أو أنه باطل !

ومن أوضح الأدلة على غلبة الهوى على الناس أنهم – كما تراهم – على أديان
مختلفة، و مقالات متباينة ، و مذاهب متفرقة ، و آراء متدافعة ثم تراهم كما
قال الله تبارك و تعالى :[ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ] .
فلا تجد من ينشأ على شيء من ذلك و يثبت عليه
يرجع عنه إلا القليل ، و هؤلاء القليل يكثر أن يكون أول ما بعثهم على
الخروج عما كانوا عليه أغراض دنيوية
. "
انتهى كلام الشيخ رحمه الله وهو كلام نفيس جزى الله الشيخ خير الجزاء
وأسكنه فسيح جناته ، من كتابه "التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل" (
2 / 180– 181 ) نقلا من أحد المواقع.
نسأل الله أن يجعلنا من هذا "القليل" وأن يجعل خير أعمالنا خواتيمها.
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أربعة أسباب تصدك عن قبول الحق ..العلامة المعلمي رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سئل العلامة الألباني ـ رحمه الله ـما هي أسباب عدم نزول المطر بالرغم من صلاة الاستسقاء؟
» ما هي أسباب فقدان اللذة في العبادة، وكيف علاجها عملياً؟***العلامة ابن باز رحمه الله تعالى
» افتراضي البناء على القبور للعلامة عبد الرحمن بن يحي المعلمي -رحمه الله- [pdf]
» الساكت عن الحق شيطان أخرس ـــ لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله
» شرح كتاب : نور اليقين فى سيرة سيد المرسلين للشيخ الفاضل محمد العفيفي الباجوري الخضري رحمه الله تعالى شرح وتعليق الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: