منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 مطوية " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " من املاءات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مطوية " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " من املاءات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: مطوية " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " من املاءات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله    مطوية " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " من املاءات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله  Empty27.01.12 14:31

حكم الاحتفال بالمولد النبوي
لفضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه .
لا ريب أن الله سبحانه بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق،
وهما العلم النافع والعمل الصالح ، ولم يقبضه إليه حتى أكمل له ولأمته
الدين وأتم عليهم النعمة كما قال سبحانه وتعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ
لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ
الْإِسْلامَ دِينًا}
فأبان سبحانه بهذه الآية الكريمة أن الدين قد كمل
والنعمة قد أتمت ، فمن رام أن يحدث حدثا يزعم أنه مشروع وأنه ينبغي للناس
أن يهتموا به ويعملوا به فلازم قوله إن الدين ليس بكامل بل هو محتاج إلى
مزيد وتكميل ، ولا شك أن ذلك باطل ، بل من أعظم الفرية على الله سبحانه
والمصادمة لهذه الآية الكريمة.
ولو كان الاحتفال بيوم المولد النبوي مشروعا لبينه الرسول صلى الله عليه
وسلم لأمته؛ لأنه أنصح الناس ، وليس بعده نبي يُبين ما سكت عنه من حقه؛
لأنه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين ، وقد أبان للناس ما يجب له من الحق
كمحبته واتباع شريعته ، والصلاة والسلام عليه وغير ذلك من حقوقه الموضحة في
الكتاب والسنة ، ولم يذكر لأمته أن الاحتفال بيوم مولده أمر مشروع حتى
يعملوا بذلك ولم يفعله صلى الله عليه وسلم طيلة حياته ، ثم الصحابة رضي
الله عنهم أحب الناس له وأعلمهم بحقوقه لم يحتفلوا بهذا اليوم ، لا الخلفاء
الراشدون ولا غيرهم ، ثم التابعون لهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة
لم يحتفلوا بهذا اليوم .
أفتظن أن هؤلاء كلهم جهلوا حقه أو قصّروا فيه حتى جاء المتأخرون فأبانوا
هذا النقص وكملوا هذا الحق ؟ لا والله ، ولن يقول هذا عاقل يعرف حال
الصحابة وأتباعهم بإحسان. .
وإذا علمت أيها القارئ الكريم أن الاحتفال بيوم المولد النبوي
لم يكن موجودا في عهده صلى الله عليه وسلم ولا في عهد أصحابه الكرام ولا في
عهد أتباعهم في الصدر الأول ، ولا كان معروفا عندهم - علمت أنه بدعة محدثة
في الدين ، لا يجوز فعلها ولا إقرارها ولا الدعوة إليها ، بل يجب إنكارها
والتحذير منها عملا بقوله صلى الله عليه وسلم في خطبته يوم الجمعة) : خير
الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور
محدثاتها وكل بدعة ضلالة( وقوله صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي وسنة
الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم
ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة
) وقوله عليه الصلاة
والسلام : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وفي لفظ ( من عمل
عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. .
ومعلوم عند كل من له أدنى مسكة من علم وبصيرة أن تعظيم النبي صلى الله عليه
وسلم لا يكون بالبدع كالاحتفال بيوم المولد ، وإنما يكون بمحبته واتباع
شريعته وتعظيمها والدعوة إليها ومحاربة ما خالفها من البدع والأهواء ، كما
قال تعالى : { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي
يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} وقال سبحانه { وَمَا
آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا
} وفي
الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أمتي يدخلون الجنة
إلا من أبى ( قيل : يا رسول الله : ومن يأبى ؟ قال Sad من أطاعني دخل الجنة
ومن عصانكلي فقد أبى
) خرجه البخاري في صحيحه .
وتعظيمه صلى الله عليه وسلم لا ينبغي أن يكون في وقت دون آخر ، ولا في
السنة مرة واحدة ، بل هذا العمل نوع من الهجران ، وإنما الواجب أن يعظم صلى
الله عليه وسلم كل وقت بتعظيم سنته والعمل بها والدعوة إليها والتحذير من
خلافها ، وببيان ما كان عليه صلى الله عليه وسلم من الأعمال الصالحة
والأخلاق الزاكية والنصح لله ولعباده وبالإكثار من الصلاة والسلام عليه
وترغيب الناس في ذلك وتحريضهم عليه ، فهذا هو التعظيم الذي شرعه الله
ورسوله صلى الله عليه وسلم للأمة ووعدهم الله عليه الخير الكثير والأجر
الجزيل والعزة في الدنيا والسعادة الأبدية في الآخرة .
وليس ما ذكرته هنا خاصا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، بل الحكم عام في
سائر الموالد التي أحدثها الناس ، وقد قامت الأدلة على أن الاحتفال بمولده
صلى الله عليه وسلم بدعة منكرة ولا يجوز إقرارها فغيره من الناس أولى بأن
يكون الاحتفال بمولده بدعة ، فالواجب على العلماء وولاة أمر المسلمين في
سائر الأقطار الإسلامية أن يوضحوا للناس هذه البدعة وغيرها من البدع ، وأن
ينكروها على من فعلها ، وأن يمنعوا من إقامتها نصحا لله ولعباده ، وأن
يبينوا لمن تحت أيديهم من المسلمين أن تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم
وغيره من الأنبياء والصالحين إنما يكون باتباع سبيلهم والسير على منهاجهم
الصالح ودعوة الناس إلى ما شرعه الله ورسوله وتحذيرهم مما خالف ذلك ، وقد
نص العلماء المعروفون بالتحقيق والتعظيم للسنة على إنكار هذه الموالد
والتحذير منها ، وصرحوا بأنها بدع منكرة لا أصل لها في الشرع المطهر ولا
يجوز إقرارها فالواجب على من نصح نفسه أن يتقي الله سبحانه في كل
أموره وأن يحاسب نفسه فيما يأتي ويذر وأن يقف عند حدود الله التي حدها
لعباده ، وأن لا يحدث في دينه ما لم يأذن به الله. فقد أكمل الله الدين
وأتم النعمة ، وتوفي الرسول صلى الله عليه وسلم وقد ترك أمته على المحجة
البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك .
والله المسئول أن يهدينا وسائر المسلمين صراطه المستقيم ، وأن يعصمنا
وإياهم من البدع والأهواء ، وأن يمنّ على الجميع بالتمسك بالسنة وتعظيمها
والعمل بها والدعوة إليها والتحذير مما خالفها ، وأن يوفق ولاة أمر
المسلمين وعلماءهم لأداء ما يجب عليهم من نصر الحق وإزالة أسباب الشر
وإنكارالبدع والقضاء عليها إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا
محمد وآله وصحبه وسلم

  • المولد.doc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

مطوية " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " من املاءات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مطوية " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " من املاءات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله    مطوية " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " من املاءات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله  Empty28.01.12 11:26

شكرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
مطوية " حكم الاحتفال بالمولد النبوي " من املاءات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الإحتفال بالمولد النبوي للإمام العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله .
» حكم من يصنع ويحضر الاحتفال بالمولد النبوي للشيخ بن باز رحمه الله
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي.للشيخ.محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله
» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي [ مطوية منسقة] جـــــــديـــــــدة
» ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي / الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: