منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة11:من عظماء الإسلام( القراءة المشروحة***عبد اللّه بن الزّبير )للأوزلى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة11:من عظماء الإسلام( القراءة المشروحة***عبد اللّه بن الزّبير )للأوزلى  متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة11:من عظماء الإسلام( القراءة المشروحة***عبد اللّه بن الزّبير )للأوزلى متوسط   الوحدة11:من عظماء الإسلام( القراءة المشروحة***عبد اللّه بن الزّبير )للأوزلى  متوسط Empty10.01.12 5:56

المذكرة رقم 11 في نشاط
القراءة المشروحة

الوحـدة: من عظماء الإسلام.
المستـوى : الأولى المتوسطة.
النشـاط : قـراءة
مشـروحة
.

الموضوع : عبد الله
بن الزبير
.

المرجـع: الكتــاب الـمـدرسي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
¤الكفاية
المستهدفة
: القدرة على التحليل
والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة
والمتشابهة.

¤مؤشرات
الكفاية
: يستنبط أثر البيئة في
تكوين الشخصية، ويدرك عظمة عبد الله بن الزبير التي شبت معه وعاش بها وشاب عليها.



¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ
129 ــ ,
السبورة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الانطلاق:
الهدف
الوسيطي
: يعرف التلميذ أن عبد الله بن الزبير كان أول مولود بعد الهجرة .

¨ تقويم مبدئي: ما هو سر
عظمة النبي (
ص
هل عرف المسلمون فرحا وسرورا في مكة ؟ ما الذي يفرحهم؟



تقديم
الدرس
: خَـرَجَـتْ أَسْـمَـاءُ بِـنْـتُ أَبِـي بَـكْـرٍ مُـهَـاجِـرَةً
مَـعَ الْـمُـهَـاجِـرِيـنَ مِـنْ مَـكَّـةَ إِلَـى الْـمَـدِيـنَـةِ وَهِـيَ تَـحْـمِلُ
فِـي أَحْـشَائِـهَـا جَـنِـيـنَـهَـا الَّـذِي كَـانَ سَـيَـصِـيـرُ أَوَّلَ مَـوْلُـودٍ
لِـلْـمُـهَاجِرِينَ فِـي دَارِ الْهِجْرَةِ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلمات:

الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية،
ويفهم معاني النص، ويستخرج الأفكار عامة.

/مراقبة الفهم العام
:
قراءة نموذجية للنص. وقراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام
آليات القراءة .

/ عمن
يحدثنا النص ؟ لم كانت فرحة المسلمين به كبيرة ؟ أكان شيئا هينا في حياته أم كان
له شأن عظيم؟


? الفكرة العامة:
عَبْدُ اللهِ بْنُ الزُّبَيْرِ أَوَّلُ
مَوْلُودٍ مُهَاجِرٍ وَأَنْقَى الْمُسْلِمِينَ خُلُقًا .

/ تعميق الفهم
:

` u الفقرة الأولى: (( كَانَ جَنِينًا ..... رَسُولُ اللهِ )) قراءة الفقرة قراءات فردية
سليمة .

? شرح المفردات : اللاهبة: المشتعلة من شدة الحرارة .
تتشقق عنه: تنفتح عنه فيخرج للدنيا. المخاض: وجع الولادة ...

-
الأسئلة : متى
كانت هجرة عبد الله بن الزبير ؟ متى جاء أمه المخاض ؟ أين كان ميلاده ؟ فما الذي
قُدِّرَ له ؟

فj: عَبْدُ اللهِ بْنُ الزُّبَيْرِ يُهَاجِرُ مَعَ الْمُسْلِمِينَ
وَهُوَ جَنِينٌ فِي بَطْنِ أُمِّهِ .

` v الفقرة الثانية: (( وَحَمَلَ أَوَّلُ ..... مُهَلِّلِينَ مُكَبِّرِينَ ))
قراءة
الفقرة قراءات فردية سليمة .

? شرح المفردات : حَنَكَهُ: دلك حلقه ليسهل عليه التنفس والهضم. احتشدوا: اجتمعوا
متدافعين .
مكبرين: بقول الله أكبر .

- الأسئلة : كيف استقبل
المهاجرون مولودهم الجديد ؟ وكيف استقبله رسول الله
r ؟ بم عبر المسلمون عن فرحتهم به ؟

فk: عَبْدُ اللهِ بْنُ الزُّبَيْرِ يُولَدُ فَيَفْرَحُ
بِهِ الْمُسْلِمُونَ وَيُحَنِّكُهُ الرَّسُولُ (ص).

` w الفقرة الثالثة: (( إِنَّ عَبْدَ اللهِ ..... وَثِيقٍ عَجِيبٍ )) قراءة الفقرة قراءات فردية
سليمة .

? شرح المفردات : الخامات: المباديء والطينة الأم.
العفة: الترفع عن الصغائر. النسك: التقرب
إلى الله وعبادته بما يحب

لا تنبو به رغائبه: لا تسقط به شهواته إلى
السفالة ولا يتبع نفسه بل يزكيها ويرتفع بها .

-
الأسئلة : ما
هي الصفات التي نشأ عليها ؟كيف كان نموه ؟ هل أراد الكاتب بنموه السريع .. جسمه أم
عقله ونفسه ؟ ؟



فl: عَبْدُ اللهِ بْنُ الزُّبَيْرِ يَنْشَأُ عَلَى الْعِفَّةِ
وَالنُّسُكِ وَالثِّقَةِ بِالنَّفْسِ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقويم البنائي:
الهدف
الوسيطي
: يدرك التلميذ أن
خامات الرجولة تظهر منذ الصغر.


كيف كان مولد عبد الله بن الزبير ؟ وكيف نشأ وشبَّ وكبُر؟ أمن
الممكن أن يصير في كبره صعلوكا بلا قيمة ؟ لماذا؟




?
الفكرة
الرئيسية
: " مَنْ
كَانَ نَسَبُهُ شَرِيفًا وَنَشَأَ فِي بِيئَةٍ طَاهِرَةٍ يَكُونُ أَحَدَ عُظَمَاءِ
قَوْمِهِ بِلاَ شَكٍّ
.".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:



الهدف
الوسيطي
: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب
على القراءة المسترسلة.


بم تشعرون بعد قراءة هذا النص ؟ هل فينا من يتصف ببعض
صفات الصبي ؟ أمن الصعب أن نكون عظماء ؟


تكليف التلاميذ بقراءة النص ثانية، والتوقف عند
معانيه السامية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة11:من عظماء الإسلام( القراءة المشروحة***عبد اللّه بن الزّبير )للأوزلى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة11:من عظماء الإسلام( قراءة مشروحة***عبد اللّهبن الزّبير) للأولى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(تعبير شفهي***هارون الرّشيد )للأوزلى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(صيغ صرفيّة***تصريف الفعل وأقسامه )للأوزلى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(نصوص مختارة***إسلام خالد )للأوزلى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(نص تواصلي***عظمة النّبيّ صلى اللّه عليه وسلّم) للأولى متوسط) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: