منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة10:من عظماء وطني(قراءة مشروحة***لالاهم فاطمة نسومر ) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة10:من عظماء وطني(قراءة مشروحة***لالاهم فاطمة نسومر ) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة10:من عظماء وطني(قراءة مشروحة***لالاهم فاطمة نسومر ) للأولى متوسط   الوحدة10:من عظماء وطني(قراءة مشروحة***لالاهم فاطمة نسومر ) للأولى متوسط Empty02.01.12 16:43


  • المذكرة رقم 10 في نشاط القراءة المشروحة²
  • الوحـدة:من عظماءوطني
  • المستـوى : الأولى المتوسطة
  • النشـاط:قـراءةمشـروحة².

  • الموضوع : لالا فاطمةنسومر.

  • المرجـع:الكتــاب الـمـدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفايةالمستهدفة: القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة.
  • ¤مؤشرات الكفاية: يدرك دور المرأة الجزائرية في مقاومة المستعمر، ويتعرف إلى البطلة لالا فاطمة نسومر ..ـ مع احترام الوقف.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 118 ــ , السبورة.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • النطلاق:
    الهدف الوسيطي:
    يدرك التلميذ أن البطولة صفة وليست مقتصرة على الرجل وحده .

  • ¨ تقويم مبدئي: ماذا قال السفاح بيجار في ابن مهيدي ؟ أوليس في النساء مثيلات لابن مهيدي في جسارته وبطولته؟
  • ¨ تقديم الدرس: لَـمْ يُـقَـاوِمِ الـرِّجَـالُ وَحْـدَهُـمُ الْـعُـدْوَانَ الْـفِـرَنْـسِـيَّ عَـلَـى الْـجَـزَائِـرِ، بَـلْ خَـلَّـدَتِ الْـمُـقَـاوَمَـةُ
  • أَسْـمَـاءَ نِـسَـاءٍ سُـجِّـلَـتْ أَسْـمَـاؤُهُـنَّ بِـأَحْـرُفٍ مِـنْ ذَهَـبٍ فِـي سِـجِـلِّ الْـكِـفَـاحِ
    مِـنْ أَجْـلِ الْـحُـرِّيَّـةِ الْـغَـالِـيَـةِ

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:

  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية،ويفهم معاني النص، ويستخرج الأفكار عامة.
  • /مراقبة الفهم العام:: قراءة صامتة تراقب فيه آليلتها باستمرار.
  • ¨ الأسئلة: من هي لالا فاطمة نسومر ؟ بم تميزت هذه المرأة في مقاومتها للمستعمرين ؟ أولم تنتصر عليهم ؟!؟
  • ?ف-ع:لاَلاَ فَاطِمَةُ نَسُومَرُ مِثَالٌ لِلْبُطُولَةِ وَمُجَابَهَةِ الْعَدُوِّ الْفِرَنْسِيِّ .
  • / تعميق الفهم :
  • ¨ قراءة نموذجية للنص. وقراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام
    آليات القراءة .

  • الفقرة الأولى: (( ثُمَّ جَاءَتِ الْلَحْظَةُ . . . هُنَا وَرَاءَ الْجِدَارِ)) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.?
  • شرح المفردات : الطريقة الرحمانية: طريقة ومذهب في الدين . استوعبت: فهمت فهما صحيحا. الجرأة: الإقدام
    .

  • -الأسئلة : من أين تنحدر لالا فاطمة ؟ كيف نشأت وترعرعت ؟ ما الذي ساعدها في استيعاب معاناة شعبها ؟
  • ف001:لاَلاَ فَاطِمَةُ تَنْشَأُ فِي بَيْتِ عِلْمٍ فَتَسْتَوْعِبُ مُعَانَاةَ شَعْبِهَا .
  • الفقرة الثانية: (( ثُمَّ جَاءَتِ الْلَحْظَةُ . . . هُنَا وَرَاءَ الْجِدَارِ)) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.?شرح المفردات : الباشاغا: لقب
    ورتبة.
    تصدرتها: كانت في مقدمتها وعلى رأسها . قارعتهم: حاربتهم ودافعتهم
    .

  • -
    الأسئلة :
    أين خاضت البطلة معاركها ؟ كيف كانت في المعارك ؟ من هم
    القادة الذين قارعتهم ؟ ومَنْ مِنَ الخونة أهلكته ؟

  • ف002: لاَلاَ فَاطِمَةُ تَخُوضُ الْمَعَارِكَ وَتُقَارِعُ
    الْقَادَةَ وَالْخَوَنَةَ وَتَدْحَرُهُمْ .

  • w الفقرة الثالثة: (( ثُمَّ جَاءَتِ الْلَحْظَةُ . . . هُنَا وَرَاءَ الْجِدَارِ)) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • شرح المفردات : الحملة: القوة العظيمة. جان دارك: امرأة شهيرة بمحاربتهاالمستعمر. السائمة: المتروكة لنفسها .
  • -الأسئلة : بين أيدي من وقعت أسيرة ؟ كيف كانت نهايتها ؟ هل يعني بالكفالة الرعاية والعناية والحنو واللطف ؟؟
  • ف003:لاَلاَ فَاطِمَةُ تَقْضِي فِي السِّجْنِ بَعْدَ أَنْ دَوَّخَتِ الْمُسْتَعْمِرِين
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • التّقويم البنائي:
  • الهدفالوسيطي: يدرك التلميذ أن الأبطال من اعترف لهم الأعداء قبل الأصدقاء.
  • - بم وصفها شاعر الثورة مفدي زكريا ؟ وكيف اعتبرها الماريشال راندون؟ لم ضحت بنفسها ؟ أرادت أن تفدي مَنْ ؟?
  • ف-ر: "عِشْ عَزِيزًا أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ ** بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ ".
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:
  • الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على القراءة المسترسلة.تكليف التلاميذ بقراءة النص ثانية، والتوقف عند معانيه السامية.
  • * بم تشعرون بعد قراءة هذا النص ؟ فيم تتفنن فتياتنا اليوم؟ أسيخلدنا التاريخ بالتفنن في التسريحات والتقليعات ؟
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة10:من عظماء وطني(قراءة مشروحة***لالاهم فاطمة نسومر ) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة10:من عظماء وطني (قراءة مشروحة***لالافاطمة نسومر) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير شفهي***يوغرطا) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني (تعبير كتابي***أدب السّيرة) للأولى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني(نص تواصلي***العربي بن مهيدي) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: