منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 09:التضحيّة(نصوص مختارة***بين جدران السجن)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 09:التضحيّة(نصوص مختارة***بين جدران السجن)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 09:التضحيّة(نصوص مختارة***بين جدران السجن)للأولى متوسط   الوحدة 09:التضحيّة(نصوص مختارة***بين جدران السجن)للأولى متوسط Empty11.12.11 21:27


  • النشـاط : نصوص مختارة.

  • الموضوع :بين جدران السجن.
  • المرجع: الكتاب المدرسي.
  • الكفاية القاعـديـة : القدرة على القراءة المعبرة، وإدراك ما في الأدب من معان وأخيلة، والتمتع بجمال الأسلوب.
  • ¤مؤشرات الكفاية :- يدرك ما عاناه السجناء من ويلات وبعض آلام المحكومين - يدرك خصائص الأسلوب الإنشائي.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية ص 105 , السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الوضعيات:
  • الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ نص "رأيت الناس كالبنيان"ويدرك أن السجن ليس فسحة..
  • ¨ تقويم مبدئي: كيف يعيش الناس حسب الشاعر؟ ما فائدة ذلك؟ لم لا يجوز الاختلاف؟ استظهر النص....
  • ¨
    تقديم الدرس:
    :
    بم وصفت زهور المظليين؟ لم كانت تخافهم؟ هذا وكيف بمن أمسكوا واستفردوا بهم في السجون..

  • عَانَى الْمُجَاهِدُونَ الْجَزَائِرِيُّونَ آلاَمَ التَّعْذِيبِ وَالْقَتْلِ فِي سُجُونِ الاِحْتِلاَلِ الْفِرَنْسِيِّ، وَكَانُوا يُقَابِلُونَ ذَلِكَ بِصَبْرٍ وَشَجَاعَةٍ
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:,
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة شاعرية معبرة؛ يحلل ويناقش ويستنتج الأفكار عامة.
  • أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما الذي كان السجناء ينتظرونه ؟ كيف كانت حالتهم جميعا تلك الليلة ؟ حدد الفكرة العامة للنص...
  • ? الفكرة العامة : السُّجَنَاءُ يَعِيشُونَ الرُّعْبَ وَالْخَوْفَ وَالتَّرَقُّبَ دَاخِلَ زَنْزَانَاتِهِمْ .
  • ¨ قراءة نموذجية للنص وقراءات فردية
    متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

  • * الفقرة الأولى: (( وَقَفَتِ الشَّمْسُ . . . أُسُودًا فِي أَقْفَاصٍ ))
    قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.

  • - المعجم والدلالة: الأفق: ما ظهر لنا كالتقاء للسماء بالأرض.. تختلج: تتحرك وتنتفض..مختالين: متبخترين في عجب...
  • - الأسئلة:
    كيف كانت الطبيعة خارج السجن ؟ في أي شيء اشتركت الطبيعة مع السجناء ؟ كيف صور الكاتب السجناء ؟

  • فj: السُّجَنَاءُ يَقِفُونَ كَالأُسُودِ فِي الأَقْفَاصٍ مُخْتَالِينَ مُتَرَقِّبِينَ.
  • * الفقرة الثانية: (( كانوا يحسون بالموت . . . ثِيَابَكَ وَاخْرُجْ ))
    قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.

  • - المعجم والدلالة:
    تخالهم:
    تظنهم وتحسبهم.. يرود: يذهب ويجئ باحثا عن شيء... انتصبت: ارتفع وقام واقفا معتدلا...

  • - الأسئلة:
    ما الذي كانوا ينتظرونه ؟ هات العبارات الدالة على تخوفهم وترقبهم ؟ هل كان تخوفهم في محله ؟ كيف ؟

  • فk: السُّجَنَاءُ يَنْتَظِرُونَ الإِعْدَامَ وَكُلُّهُمُ بُطُولَةٌ وَتَرَقُّبٍ وَتَحَدٍّ.
  • w الفقرة الثالثة: (( مَالَتِ الْوُجُوهُ . . . فِي نُزْهَتِهِ الأَبَدِيَّةِ
    )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.

  • - المعجم والدلالة: يهللون: الصياح ورفع الصوت بالدعاء له تهليلا وتكبيرا.. استوحش: اصبح موحشا لا حياة فيه ولاحركة
  • - الأسئلة:
    بم ودع السجناء رفيقهم ؟ بم هتفوا له ؟ لم ساد المكان صمت رهيب حزين ؟ كيف كانت نهاية إبراهيم ؟

  • فl: السُّجَنَاءُ يُوَدِّعُونَ إِبْرَاهِيمَ بِالتَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالْهُتَافِ.
  • استثمار الفهم :كيف كانت نهاية إبراهيم ؟ لم أخذ السجناء يهللون ويكبرون ويهتفون ؟ أولم يكونوا هم بدورهم ينتظرون الإعدام ؟
    ?الفكرة الرئيسية: { وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } آل عمران 139.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ وجوب احترام تضحية المجاهدين ،
    والتطبيق على البناء الفني عد إلى النص واقرأ العبارتين
    "إِبْرَاهِيمُ، اِلْبَسْ ثِيَابَكَ وَاخْرُجْ " + " أُوصِيكُمْ بِأَبْنَائِي، قُولُوا لَهُمْ : . . ."

  • هل تجد في العبارتين خبرا ؟ ماذا طلب من خلالهما ؟ هل تعرف جملا وصيغا طلبية أخرى ؟ هات أمثلة ..
  • ¤ تذكر: الأُسْلُوبُ الإِنْشَائِيُّ هُوَ الَّذِي يَحْمِلُ طَلَبًا لاَ خَبَرًا، وَلاَ يَحْتَمِلُ التَّصْدِيقَ أَوِ التَّكْذِيبَ وَمِنْهُ: الأَمْرُ وَالنَّهْيُ وَالاِسْتِفْهَامُ وَالتَّعَجُّبُ.
  • * استخرج من الآية الكريمة الواردة في النص جملة طلبيه وبين نوع الطلب . - هات ثلاث جمل : تعجبية – استفهامية - للتمني .* - بماذا شبه الكاتب المجاهدين السجناء؟- فيم يشبهونهم؟ حدد أركان ذاك التشبيه الأربعة.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:
  • الهدف الوسيطي: يتمرن التلميذ على العمل المنزلي، ويتعود على البحث
    العصامي.

  • * تكليف التلاميذ بحفظ الأسلوب الإنشائي وصيغهالمختلفة.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 09:التضحيّة(نصوص مختارة***بين جدران السجن)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة: أثر العلم في الحياة (نصوص مختارة***قلم الإنترنيت)للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط
» الوحدة 17: الأعياد الوطنية(نصوص مختارة***نوفمبر) للأولى متوسط
» الوحدة 12:من عظماء العالم(نصوص مختارة***ليوناردو دافنشي) للأولى متوسط
» الوحدة 13:العفو والتّسامح(نصوص مختارة***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: