منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 09:التضحيّة(نص تواصلي***فداء الوطن)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 09:التضحيّة(نص تواصلي***فداء الوطن)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 09:التضحيّة(نص تواصلي***فداء الوطن)للأولى متوسط   الوحدة 09:التضحيّة(نص تواصلي***فداء الوطن)للأولى متوسط Empty06.12.11 17:28



  • المذكرة رقم 09 في نشاط القراءة المشروحة¹
  • الـمـجال: الـتـضـحـيـة.

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : قـراءة مشروحة¹.
  • الموضوع : فــداء الــوطــن.

  • المـرجـع: الكتـاب الـمـدرسـي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الكفاية القاعدية : *القدرة على:ـ القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة .تحديد الفكرة العامة والرئيسية، وإثراء الزاد اللغوي المعرفي .
  • ¤ مـؤشـر الكفاية : *يدرك أهمية التضحية من أجل الوطن، وكيف أنه فوق كل شيء. كتابة الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة كتابة صحيحة .
  • ¤ الـــوســـائـــل : * كتاب اللغة العربية ص 99 . السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • وضعية الانطلاق:
  • ¤ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن التضامن لا يعني شيئا من دون تضحية .
  • ¨ تقديم الوحدة : في نص التضامن لم يسعد أفراد الأسرة.. لماذا ؟ بم نسعد بعضنا؟ وبم نسعد وطننا ونعلي رايته ؟
  • تقديم الدرس: النَّاسُ مِنْ أَجْلِ الْوَطَنِ يُضَحُّونَ بِالْمَالِ وَالْوَلَدِ، وَالنَّفْسِ وَالنَّفِيسِ؛ وَ لاَ شَكَّ أَنَّكَ سَمِعْتَ بَعْضَ الْقِصَصِ عَنْ تَضْحِيَّةِ آبَائِنَا .. وَإِذَا أَرَدْتَ مَعْرِفَةَ ذَلِكَ بِنَفْسِكَ فَعَلَيْكَ بِمُطَالَعَةِ النَّصِّ التَّالِي وَهُوَ نَمُوذَجٌ حَيٌّ عَلَى التَّضْحِيَّةِ
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات :
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة مسترسلة، يحلل ويناقش ويستنبط الفكرتين العامة والرئيسية.
  • ¨ مراقبة الفهم : قراءة صامتة للنص .- الأســئــلــة :
  • * من هم أبطال هذه القصة ؟ إلام تعرض الصبي والشيخ معا ؟ بم ضحى الشيخ العجوز ؟ أكان القائد رجلا رحيما ؟
  • الفكرة العامة: الشَّيْخُ يُضَحِّي بِاِبْنِهِ الْوَحِيدِ خَوْفًا عَلَى سِرِّ الْمُجَاهِدِينَ ؛وَلِعِلْمِهِ أَنَّ الْقَائِدَ الْفِرَنْسِيَّ لَنْ يَرْحَمَ أَحَدًا فِي الْقَرْيَةِ.
  • ¨ تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص .
  • ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة احترام آليات القراءة ، و التشديد على الوصل والفصل، مع أل التعريف خاصة .
  • المعجم والدلالة: يَشِيَ بِي: يبلغ ما يصدر عني من قول أو عمل إلى الآخرين، وينقله لهم ليوقع بيننا العداوة والشر المستطير. نَأْمَنُ شَرَّهُ :نسلم منه، لا نخاف منه. نُؤْمِنُ بِهِ :
    نصدقه ونعتقد به. اِغْتَاظَ :غضب غضبا شديدا .

  • ?- الأســئــلــة :
  • - لماذا خرج القائد الفرنسي مع جنوده إلى القرية ؟ ماذا وجد في طريقه إلى القرية ؟.
  • - ماذا طلب القائد من الشيخ ؟ كيف كان رد الشيخ ؟ ولماذا؟.
  • - علام يدل عمل الشيخ هذا ؟ ما رأيك في هذا العمل الذي قام به ؟
  • - هل أدركت كيف جاء الاستقلال ؟.؟
  • الفكرة الرئيسية:لَنْ يَسْلَمَ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الأَذَى *** حَتَّى يُرَاقَ عَلَى جَوَانِبِهِ الدَّمُ ï
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الرسم الإملائي:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ رسم التاء المربوطة بمعرفة مواضعها.
  • * كلمة " قَرْيَةٌ " دلت على مفرد أو جمع ؟ ما نوع هذا المفرد ؟ كيف كتبت التاء في هذا المفرد المؤنث ؟.وتأمل الكلمات التالية :" سُعَاةٌ ، رُمَاةٌ ، قُضَاةٌ ." أهي مفردات أم جموع ؟ ما هو مفرد كل كلمة منها ؟ كيف كتبت التاء؟
  • * لاحظ الجملة التالية :" ثمة كتاب فوق الطاولة." علام تدل كلمة " ثَـمَّـةَ " كيف كتبت التاء فيها ؟.
  • * لاحظوا الكلمات : قَرْيَةٌ، غَزْوَةٌ ، ثَعْلَبَةٌ . كيف كتبت التاء في آخرها ؟ لماذا ؟
  • & التَّاءُ الْمَرْبُوطَةُ
    هِيَ الَّتِي نَقِفُ عَلَيْهَا هَاءً سَاكِنَةً . وَتَكُونُ فِي :
    j آخِرِ الاِسْمِ الْمُفْرَدِ الْمُؤَنَّثِ : مِثْلَ: فَاطِمَةُقَتَادَةُ . ... ؛
  • * جَمْعِ التَّكْسِيرِ الَّذِي يَنْتَهِي آخِرُهُ بِيَاءٍ : مِثْلَ: حَافِي = حُفَاةٌ . ؛ l كَلِمَةِ" ثـمَّـةَ " الظَّرْفِيَّةَ : مِثْلَ: تَمَنَّيْتُ لَوْ مِتُُّّ ثـمَّـةَ ؛
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:
  • الهدف الوسيطي: يطبق التلميذ على التاء بنوعيها ، ويستوعب رسمها بدقة .
  • تحليل التمرين الأول صــ 101 ــــ .وتكليفهم بالثاني من نفس الصفحة
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 09:التضحيّة(نص تواصلي***فداء الوطن)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة09: التّضحيّة( نص تواصلي***فداء الوطن)
» الوحدة 09:التضحيّة(تعبير شفهي**مثال في التّضحيّة)للأولى متوسط
» الوحدة 09:التضحيّة(قراءة مشروحة***شجاعة فدائي)للأولى متوسط
» الوحدة 09:التضحيّة(نصوص مختارة***بين جدران السجن)للأولى متوسط
» الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: