منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة06:الأبناء والآباء (صيغ صرفية***تصريف الفعل الصحيح)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة06:الأبناء والآباء (صيغ صرفية***تصريف الفعل الصحيح)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة06:الأبناء والآباء (صيغ صرفية***تصريف الفعل الصحيح)للأولى متوسط   الوحدة06:الأبناء والآباء (صيغ صرفية***تصريف الفعل الصحيح)للأولى متوسط Empty25.10.11 20:25


  • المذكرة رقم 06 في نشاط الصيغ الصرفية
  • المحور: العلاقات الأسرية.
  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط: صــــيـــغ صـرفـيـة .
  • الموضوع: تصريف الفعل الصحيح .
  • المرجـع: الـكـتــاب الـمـدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على الـتـحـلـيـل والتعليل والاستنباط ؛ والـتـعـود على دقة\الملاحظة للموازنة بين الصيـغ المختلفة.
  • ¤ مؤشرات الكفاية: يثبت التلميذ ما درسه عن الفعل الصحيح؛ ويتمكن من تصريفه مع جميع الضمائر؛ويتحكم في المهموز والمضعف


  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ 66 ــ؛ السبورة .


  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي : يستعيد التلميذ أهم ما درس في نص القراءة السابق .
  • ¤ استخراج الأمثلة:كيف يعود الأب إلى البيت مساءً ؟ فما الذي تفعله ابنته البارة له ؟ والزوجة لا دور لها ؟؟؟
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة صحيحة ؛يحلل تحليلا منطقيا ؛ يناقش ويستنبط الأحكام المختلفة .
  • . عرض الأمثلة: "يَعُودُ الأَبُ إِلَى الْبَيْتِ وَالْحُبُورُ يَمْلأُ فُؤَادَهُ إِذَا كَانَ يُلاَقِي فِيهِ بِرَّ
    ابْنَتِهِ وَمَحَبَّتَهَا. وَإِذَا كَانَ عَمَلُ النَّهَارِ قَدْ أَتْعَبَهُ
    وَمَهَامُّ الْحَيَاةِ قَدْ أَقْلَقَتْ خَاطِرَهُ،
    فَإِنَّ الزَّوْجَةَ الصَّالِحَةَ وَالاِبْنَةَ الْبَارَّةَ أَقْدَرُ عَلَى تَبْدِيدِ أَكْدَارِهِ
    "".

  • . تعميق الفهم :
  • ¨ قراءةالأمثلة :يقرأ الأستاذ الفقرة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
  • ¨ التحليل والاستنتاج :
  • j* التذكير بالصحيح وأقسامه: لاحظوا الأمثلة . الأفعال : « يملأ , أتعبه, أقلقت ».
    ما نوع هذه الأفعال ؟ لماذا ؟

  • * الصَّحِيحُ هُوَ الْفِعْلُ الْخَالِي مِنْ حُرُوفِ الْعِلَّةِ « اوى ». وَيَكُونُ صَحِيحًا سَالِمًا أَوْ مَهْمُوزًا أَوْ مُضَعَّفًا.
  • *التثبيت: : ميز الأفعال الصحيحةمن المعتلة في ما يلي: { وَصَفَ – دَعَوْتُ – سَأَلْتُ –
    شَفَى – كَفَى – ضَنَّ – يَجْفُو

  • يَرُدُّ – نَأَى – يَهْدِي – حَادَ – عَاهَدَ – وَفَى – حَوَى – رَوَى – حَدَثَ }.
  • * إسناد السالم: : لنعد إلى الأمثلة . . إلى أي ضمير أسند الفعل « تَعِبَ » ؟ وفي أي زمن ؟؟ أسنده إلى بقية الضمائر في الماضي والمضارع والأمر وانظر هل لحقه تغير ؟!؟
  • * يُسْنَدٌ الصَّحِيحُ السَّالِمُ لِلضَّمَائِرِ الْمُخْتَلِفَةِ دُونَ أَنْ يَلْحَقَهُ تَغْيِيرٍ لأَنَّ حُرُوفَهُ صَحِيحَةٌ.
  • * التثبيت:: صرف الفعل طرب مع جميع الضمائر وفي جميع الأزمنة .
  • * إسناد المهموز: : لنعد إلى الأمثلة . . إلى أي ضمير أسند الفعل «يَمْلأُ » ؟ وفي أي زمن ؟؟ أسنده إلى بقية الضمائر في الماضي والمضارع والأمر وانظر هل لحقه تغير ؟!؟
  • * يُسْنَدُ الصَّحِيحُ الْمَهْمُوزُ دُونَ أَنْ يَلْحَقَهُ تَغْيِيرٌ مَا عَدَا فِي الأَمْرِ حَيْثُ تُحْذَفُ الْهَمْزَةُ مِنْهُ
    إِنْ كَانَتْ فِي أَوَّلِهِ مِثْلَ:
    « أَخَذَ = خُذْ ». كَمَا تُمَدُّ مَعَ الْمُتَكَلِّمِ الْمُفْرَدِ مِثْلَ: « أخذ = آخُذُ ».

  • * التثبيت:: صرف الأفعال التالية: « أَكَلَ ــ سَأَلَ ــ قَرَأَ ».
  • „ إسناد المضعف: : ما الفعل الصحيح المتبقي ؟؟ . . هل تجد له أثرا في الأمثلة أمامك ؟ صرف الفعل « مَدَّ » ؟
  • * يُسْنَدُ الْمُضَعَّفُ بِفَكِّ الإِدْغَامِ عَنْهُ مِثْلَ: « مَدَّ = مَدَدْتُ». كَمَا يُمْكِنُ فَكُّهُ أَوْ تَرْكُهُ مِثْلَ: « مُدَّ = اُمْدُدْ ».
  • * التثبيت:: صرف الأفعال التالية: « فَكَّ – شَلَّ - قَلَّ ».
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:
  • الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي .
  • * تطبيق منزلي: تكليف التلاميذ بإنجاز التمرين الخامس صــ 57 ــ .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة06:الأبناء والآباء (صيغ صرفية***تصريف الفعل الصحيح)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة06: واجبات الأبناء نحو الآباء(بناء لغوي***تصريف الفعل الصحيح)
» الوحدة06:الأبناء والآباء (القراءة المشروحة***الفتاة البارة)للأولى متوسط
» الوحدة06:الأبناء والآباء (النص التواصلي***واجب الإنسان نحو أسرته)للأولى متوسط
» درس تصريف الفعل الصحيح في اللغة العربية سنة أولى متوسط
» ( الفعل الصحيح و الفعل المعتل ) نحو بور بوينت للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: