منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 05:العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***المحسن إلى أخوية) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 05:العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***المحسن إلى أخوية) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 05:العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***المحسن إلى أخوية) للأولى متوسط   الوحدة 05:العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***المحسن إلى أخوية) للأولى متوسط Empty23.10.11 11:04


  • الوحـدة: العلاقات بين الأسر.

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
    النشـاط :
    قـراءة مشروحة².

  • الموضوع : المحسن إلىأخويه.

  • المرجـع: الكـتـاب الـمـدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة
    للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة.

  • ¤مؤشرات الكفاية: يدرك أهمية المال بالنسبة للإنسان، وعواقب عبادته، وكيف يمكن جعله وسيلة لصلة الرحم ـ احترام الوقف عامة.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 55 ــ , السبورة
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الانطلاق:
  • ¤الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن المال زينة الحياة إن لم نتعس به .
  • ¨ تقويم مبدئي: نعمت الأمة..أيَّـة أمة ؟ ما الذي يسعد الناس أكثر في حياتهم ؟ أوليس المال سبب شقوتنا أيضا ؟
  • تقديم الدرس: المال سبب من أسباب الحياة المرفهة السعيدة،والعاقل منا من طلبه من الحلال، وصرفه فيما ينفع
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية،ويفهم معاني النص، ويستخرج الأفكار عامة.
  • /مراقبة الفهم العام: عمن حدثنا الكاتب في هذا النص؟ من هو بطل هذه القصة؟ لم
    اعتبرناه هو البطل وليس بعض إخوته؟

  • ?ف-ع:الْوَلَدُ الصَّغِيرُ يُحْسِنُ إِلَى أَخَوَيْهِ بِمَالِهِ فَيَسْعَدُ وَيُسْعِدُ .
  • / تعميق الفهم :قراءة
    نموذجية للنص.
    وقراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .

  • ` *الفقرة الأولى: {{خَلَّفَ أَبٌ لأَبْنَائِهِ . . . تَصَرُّفِ أَخَوَيْهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.?
    المعجم والدلالة: تنازعوه: تجاذبوه،وكل يريده لنفسه .إتلافه: تبذيره وإفساده. اسرافهما: تبذيرهما وإفسادهما...

  • -الأسئلة : ما الذي تركه الوالد لأبنائه الثلاثة ؟ فيم صرف الأخوان الصغيران مالهما ؟ الم يعودا إلى مال أخيهما ؟
  • ف1: الْوَلَدَانِ الْكَبِيرَانِ يُتْلِفَانِ مَا وَرِثَاهُ وَيُنْفِقَانِهِ بِإِسْرَافٍ .
  • ` * الفقرة الثانية: {{ وَوَقَفَ يَقُولُ . . . وَحَمْدٍ يَبْقَى عَلَيْهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية
    سليمة.?

    المعجم والدلالة: استغنائه عنهم: عدم حاجته إليهم. الإفضال: التفضل والعطاء. موسر: ذو مال كثير وغنى.

  • -الأسئلة : لم أقبل الصغير على نفسه ؟ لم يجمع الإنسان المال حسب الولد ؟ فيم يجب أن يصرف المال حسب رأيه ؟
  • ف2: الْوَلَدُ الصَّغِيرُ يَرَى أَنَّ الْمَالَ يُجْمَعُ وَيُصْرَفُ لِلإِصْلاَحِ وَالشَّرَفِ .
  • `* الفقرة الثالثة: {{ وَمَتَى قَصَدَ بِإِنْفَاقِهِ . . . فَكَيْفَ بِأَخَوَيَّ }} قراءة الفقرة قراءات
    فردية سليمة.

  • المعجم والدلالة: حسرة: تحسر على ما فات وبكاء عليه . صلة الرحم: عمل ما يقرب
    الأقارب من بعضهم.

  • -
    الأسئلة :
    ما الأمر الذي اتخذه في ماله ؟ لم رأى أن الواجب هو صرف المال في أخويه
    بالذات ؟

  • ف3: الْوَلَدُ الصَّغِيرُ يَصْرِفُ مَالَهُ فِي أَخَوَيْهِ وَيَصِلُ رَحِمَهُ بِذَلِكَ .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • التقويم البنائي:


  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن التفضل على الأهل صلة رحم وقربى من الله.
  • لم جعل الله المال بيننا ؟ فيم صرفه الولد الصغير؟ ما رأيك في فعله ذاك؟ أتعطي إخوتك من حلواك الخاصة ؟
  • ف-ر: { وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } الحشر 09
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:


  • الهدفالوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على القراءة المسترسلة.
  • بم تشعرون بعد قراءة هذا النص ؟ هل فينا من يتنازل لإخوته عن شيء له ؟ ما واجبنا كتلاميذ نعرف المكارم ؟
  • تكليف التلاميذ بقراءة النص ثانية، والتوقف عند معانيه السامية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 05:العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***المحسن إلى أخوية) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***الفتاة البارة)
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(نصوص مختارة***أنا وابنتي) للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(تعبير شفهي***الأخت الكبرى) للأولى متوسط
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر(تعبير كتابي***الفقرة) للأولى متوسط
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر(صيغ صرفية***الفعل المعتل وأقسامه) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: