منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة05: المكتبات في حياتنا(أعمال موجهة***تطبيــــقات))للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة05: المكتبات في حياتنا(أعمال موجهة***تطبيــــقات))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة05: المكتبات في حياتنا(أعمال موجهة***تطبيــــقات))للثالثة متوسط   الوحدة05: المكتبات في حياتنا(أعمال موجهة***تطبيــــقات))للثالثة متوسط Empty12.10.11 19:35


  • المذكرة رقم 05 في نشاط التطبيقات
  • الوحدة : الـمــكــتــبـــات.

  • المستوى:الثالثة متوسط

  • النشاط : أعــمــال مـوجــهــة.

  • الموضوع : تـطـبـيـقــــات.

  • المرجـع : الكتــاب المـدرسي
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤
  • الكفاية القاعدية: القدرة على ترسيخ المعارف
    المكتسبة في دروس الوحدة من أفكار مختلفة؛ وتراكيب نحوية؛ وصيغ صرفية؛ وأساليب
    متنوعة.

  • ¤ مؤشر الكفاية: القدرة على استعادة المعارف الخاصة بالمكتبات والإنترنت، والنسبة وكيفية صياغته؛ مع تحليل التطبيقات صونا للقلم واللسان.
  • ¤ الوسائل: الكتاب من صــ 21 ـــ , إلى صــ 27 ـــ إضافة إلى صــ 173 ـــ وصــ
    18 ـــ السبورة.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • انطلاق الوضعية:
  • ـالهدف الوسيطي: يتدرب على تبويب الإجابات المختلفة.
  • ـ تقويم مبدئي :مراقبة العمل المنزلي، وملاحظة التبويب والتنظيم.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات:


  • ـ الهدف الوسيطي: يحلل ويعلل ويناقش التطبيقات من خلال القواعد المدروسة.
  • الإملاء :*––: *
    عُوتِبَ بَعْضُ الْمُتَطَفِّلِينَ عَلَى سُلُوكِهِ فَقَالَ: وَاللهِ مَا بُنِيَتِ الْمَنَازِلُ إِلاَّ لِتُدْخَلَ، وَمَا قُدِّمَتِ الأَطْعِمَةُ إِلاَّ لِتُؤْكَلَ، فِي يَمِينِي لأَجْمَعَنَّ مِنَ التَّطَفُّلِ خِلاَلاً: أّدْخُلُ مُخَالِسًا، وَأَقْعُدُ مُتَأَنِّسًا. وَأَنْبَسِطُ وَإِنْ كَانَ رَبُّ الْبَيْتِ عَابِسًا. وَلاَ أَتَكَلَّفُ مَغْرَمًا، وَلاَ أُنْفِقُ دِرْهَمًا. * :––
    *
  • *اشرح الكلمات التالية: المتطفلين ــ في يميني ـــ الخلال ـــ مخالسا ـــ متأنسا ـــ أنبسط ـــ عابسا ـــ المغرم. * استخرج المصدر الميمي المذكور في الفقرة.* حمل قول الطفيلي الكثير من الجمال الموسيقي . . ما سبب ذلك ؟
  • مراجعة أهم الأفكار:
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المكتبات: {هي نواد ثقافية وأدبية نلتقي فيها بمن نحب من مشاهير، كما أنها صارت بنوك معلومات بفضل الإنترنت.} *
  • * هل تغني الإنترنت عن المكتبة:{بالرغم من الإقبالمنقطع النظير على الإنترنت إلا أن المكتبة تبقى بتفردها وجذبها.} ï
  • تحليل التطبيق الأول صــ 24 ــ :الاستبدال:
  • *––: * وَفِي هَذَا التَّطَوُّرِ الْمُذْهِلِ ( الْكَبِيرِ – الْمُبْهِرِ –الْعَظِيمِ ) لِلْمَعْرِفَةِ يَنْبَغِي
    لِنِظَامِ الْمَكْتَبَاتِ أَنْ يَتَطَوَّرَ حَتَّى
    يُوَاكِبَ ( يُسَايِرَ – يُوَافِقَ –يُمَاثِلَ ) التَّقَدُّمَ. * :––*

  • تحليل التطبيق الثاني صــ 24 ــ :معنى لأن:
  • *––: * اِهْتَمَّتِ الأُمَمُ كُلُّهَا بِالْكِتَابَةِ وَالْمَكْتَبَاتِ لأَنَّهَا أَدْرَكَتْ أَنَّ الْكِتَابَةَ
    هِيَ الَّتِي تَحْمِلُ حَضَارَةَ كُلِّ قَرْنٍ إِلَى الَّذِي يَلِيهِ
    . * :––
    *لأن =تفيد التعليل والتوكيد معا ؛ فهي توكيد للتعليل من خلال اللام وإن.
  • تحليل التطبيق الثالث صــ 24 ــ :الجملة:
  • * الْمَكْتَبَةُ نَادٍ ثَقَافِيٌّ أَدَبِيٌّ * :––* الجملة = اسمية ، وتقدم المبتدأ لأنه معرفة والخبر نكرة.
  • تحليل التطبيق الأول صــ 173 ــ النسبة:
الاسم

قَضَاءٌ

فَوْضَى

حِرْبَاءٌ

سَمَاءٌ

خَضْرَاءٌ

فَتْوَى

مُصْطَفَى

الْفَتَى

النسبة

قَضَائِيٌّ

فَوْضَوِيٌّ

حِرْبَاوِيٌّ

سَمَاوِيٌّ

خَضْرَاوِيٌّ

فَتْوَوِيٌّ

مُصْطَفِيٌّ

الْفَتَوِيُّ

الحكم

الهمزة

أصلية

قلبت

الألف

الهمزة للتأنيث

قلبت

الألف

حذفت

الألف

تقلب

أو تبقى


تحليل التطبيق الثالث صــ 186 ــ = بين النسبة والمصدرالصناعي:

الاسم

[center]الْجَاهِلِيَّةُ

السُّكَّانِيَّةُ

الاِنْتَاجِيَّةُ

الرُّوحِيَّةُ

الْخُلُقِيَّةُ

الْوَطَنِيَّةُ

الاِجْتِمَاعِيَّةُ

السِّيَاسِيَّةُ

نوعه

مصادر صناعية

أسماء منسوب إليها

السبب

لأنها مصادر لا تعود على منسوب

لوجود الأسماء المنسوبة قبلها


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الخاتمة:
  • ـ الهدف الوسيطي: تكوين الأفواج المكلفة بتحضير المشروع الثالث. .
    ـ المطلوب : تحضير المرحلة الثالثة : متابعة الأفكار المحبذة
    للمشروع المقترح.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة05: المكتبات في حياتنا(أعمال موجهة***تطبيــــقات))للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(القراءة والنّصوص***المكتبات ماضيا وحاضرا)للثالثة متوسط
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(تعبير شفهي***هل تكفينا الإنترنت؟ ))للثالثة متوسط
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(صيّغ صرفيّة***النّسبة إلى الممدود والمنقوص والمقصور....))للثالثة متوسط
» الوحدة 09:الخطبة(أعمال موجهة***تطبيقات)للثالثة متوسط
» الوحدة 11:المغامرات(أعمال موجهة***تطبيقات) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: