منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة05: المكتبات في حياتنا(صيّغ صرفيّة***النّسبة إلى الممدود والمنقوص والمقصور....))للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة05: المكتبات في حياتنا(صيّغ صرفيّة***النّسبة إلى الممدود والمنقوص والمقصور....))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة05: المكتبات في حياتنا(صيّغ صرفيّة***النّسبة إلى الممدود والمنقوص والمقصور....))للثالثة متوسط   الوحدة05: المكتبات في حياتنا(صيّغ صرفيّة***النّسبة إلى الممدود والمنقوص والمقصور....))للثالثة متوسط Empty12.10.11 18:13





  • المذكرة رقم 05 في نشاط التراكيب النحوية


  • الوحدة : الــمــكــتــبـــــــــــات.
  • المستوى
    : الثالثة المتوسطة.



  • النشـاط : صـــيــــغ صـرفــيــــة.



  • الموضوع : النسبة إلى
    الممدود . . والمقصور
    .

  • المــرجع: الـكـتـاب الـمـدرسـي.
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • .الكفاية القاعدية: * القدرة على التعليل والاستنباط، والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين التراكيب المتشابهة والمختلفة واستنتاج القواعد .
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مؤشر الكفايـة : * القدرة على تذكر المقصور والممدود ومواصفات كل منهما– القدرة على النسبة إليهما وتغيير ما يجب تغييره حذفا أو قلبا للحروف.


  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • * الكفاية القاعدية: * القدرة على التعليل والاستنباط، والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين التراكيب المتشابهة والمختلفة واستنتاج القواعد .
  • * مؤشر الكفايـة : * القدرة على تذكر المقصور والممدود ومواصفات كل منهما– القدرة على النسبة إليهما وتغيير ما يجب تغييره حذفا أو قلبا للحروف
  • الــوســائــــــل:: * نـص المكتبات بين الماضي والحاضر من الكتابالمقرر صـ 21ـ . +الدرس صـ 173
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/b]
  • وضعية الانطلاق:
  • - الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم ما ورد من أفكار في نص القراءة.
  • تـقـديم الدرس:: ماذا اعتبر الكاتب المكتبة ؟ لماذا كانت ناديا
    ثقافيا أدبيا ؟ ما الذي فعله الحاسب الآلي لها . . ؟

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    • بناء التعلمات:
    • ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمل يلاحظ ويستنتج الأفعال السداسية ومصادرها المختلفة.
    • الأمثلــة:
    • 1 ـ الْمَكْتَبَةُ نَادٍ ثَقَافِيٌّ أَدَبِيٌّ .
    • 2ـ لاَ تَحْتَفِظُ الْمَكْتَبَاتُ بِالْمَعَارِفِ الْغُثَائِيَّةِ الْعَشْوَائِيَّةِ.
    • 3ـ تَطَوَّرَتْ بُنُوكُ الْمَعْلُومَاتِتَطَوُّرًا مُبْهِرًا رَغْمَ أَنَّهَا لاَ تَزَالُ فَتِيَّةً
    • المناقشة
      والاستنتاج
      : * قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وقراءات فردية متنوعة.
    • * تعريف النسبة: لاحظ المثال الثاني.. كلمتا: الغثائية والعشوائية تذكراننا بدرس مرَّ معنا . . ما هو ؟ هل تراها مصدرين صناعيين ؟!!؟ عرفت فيما
      سبق المصدر الصناعي وما يدل عليه. . فعلام يدل الاسمان:
      غثائية، عشوائية ؟ علام يعودان ؟
    • * النِّسْبَةُ هِيَ إِلْحَاقُ اِسْمٍ بِآخَرَ بِزِيَادَةِ يَاءٍ مُشَدَّدَةٍ إِلَى آخِرِ الاِسْمِ الْمَنْسُوبِ. مثل: بَلاعِيٌّ ــ عِلْمِيٌّ ــ جَزَائِرِيٌّ.
    • * التثبيت: حدد الأسماء المنسوبة المتبقية في الأمثلة :
    • « ثَقَافِيٌّ » . « أَدَبِيٌّ » . « الآلِيُّ » . « الْغُثَائِيَّةُ » . « الْعَشْوَائِيَّةُ » . « فَتِيَّةٌ ».
    • * النسبة للممدود: لاحظ الاسمين المنسوبين في المثال الثالث ؟
      « الْغُثَائِيَّةُ » . « الْعَشْوَائِيَّةُ ». ما هو أصل الاسمين هنا ؟ بماذا انتهى كل منهما ؟ فما هو الممدود ؟ هل تذكر حقيقة الهمزة التي ينتهي بها ؟ ألا تكون أصلية أو دالة على تأنيث ؟!؟
    • * مَعَ الْمَمْدُودِ نَنْظُرُ إِلَى هَمْزَتِهِ الَّتِي تَصِيرُ وَاوًا إِذَا كَانَتْ لِلتَّأْنِيثِ. مِثْلَ: صَحْرَاوِي ــ حَمْرَاوِي
      ــ سَمَاوِي.

    • * وَإِنْ لَمْ تَكُنْ دَالَّةً عَلَى تَأْنِيثٍ فَإِنَّهَا تَبْقَى عَلَى حَالِهَا هَمْزَةً. مِثْلَ : كَسَّائِي ــ بَنَّائِي ــ سَمَائِي - عَطَائِي.
    • * التثبيت: هات أسماء ممدودة متنوعة وحدد نوع الهمزة فيها ثم انسبها.
    • *النسبة للمقصور: لاحظ الاسم المنسوب في المثال الأخير ؟ « فَتِيَّةٌ » . ما هو أصل الاسم هنا ؟ بماذا انتهى هذا الاسم ؟ فما هو الاسم المقصور ؟ هل تذكر عدد الحروف التي تكون عليها الأسماء المقصورة ؟ فكيف تتم النسبة إليها ؟!؟
    • * يُنْسَبُ لِلْمَقْصُورِ بِالنَّظَرِ إِلَى أَلِفِهِ حَيْثُ:
    • * الثالثة مثل ( فَتَى وعَصَا ) تقلب واواً: ( فتوِيّ وعصويّ ). * الرابعة فصاعداً تحذف، مثل: ( بُرْدَى وبُشْرَى ودُومَا ومُصْطَفَى وبُخَارَى ومُسْتَشْفَى ) فتصبحSad بردِيّ، بُشْري، دُومِيّ، مصطفيّ، بخاريَ، مستشفيّ ).
    • *النسبة للمنقوص: عد إلى اسم « نَادٍ » في المثال الأول . ما هو أصل الاسم هنا ؟ بماذا ينتهي هذا الاسم ؟ فما هو الاسم المنقوص ؟ هل تذكر عدد الحروف التي تكون عليها الأسماء المنقوصة أيضا ؟ فكيف تتم النسبة إليها ؟!؟
    • * يُنْسَبُ لِلْمَنْقُوصِ بِالنَّظَرِ إِلَى حُرُوفِهِ إِذْ تُحْذَفُ يَاؤُهُ دَائِمًا إِلاَّ إِذَا كَانَ ثُلاَثِيًّا فَتُقْلَبُ عِنْدَئِذٍ وَاوًا.
    • * الثالثة والرابعة مثل ( فَتِي وكَاِفي ) تحذف أو تقلب: ( فَتِيٌّ وكَاِفيٌّ ) أو( فَتَويٌّ وكَافَوِيٌّ ) . * الخامسة والسادسة تحذف، مثل: ( الْمُهْتَدِي وَالْمُسْتَلْقِي ) فتصبح : ( الْمُهْتَدِيُّ وَالْمُسْتَلْقِيُّ ).
    • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    • الخاتمة



  • ـ الهدف الوسيطي: يتعودالتلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.


  • ـالـمـطـلـوب: تكليف التلاميذ بإنجاز التمرين الأول من الكتاب صـ 173ـ والتمرين الثالث من الكتاب صـ 186ـ.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــــــــــــــول






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة05: المكتبات في حياتنا(صيّغ صرفيّة***النّسبة إلى الممدود والمنقوص والمقصور....))للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(القراءة والنّصوص***المكتبات ماضيا وحاضرا)للثالثة متوسط
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(أعمال موجهة***تطبيــــقات))للثالثة متوسط
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(تعبير شفهي***هل تكفينا الإنترنت؟ ))للثالثة متوسط
» الوحدة009:الخطابة(صيغ صرفيّة***ظنّ وأخواتها) للثالثة متوسط
» الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: