منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة05: المكتبات في حياتنا(القراءة والنّصوص***المكتبات ماضيا وحاضرا)للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة05: المكتبات في حياتنا(القراءة والنّصوص***المكتبات ماضيا وحاضرا)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة05: المكتبات في حياتنا(القراءة والنّصوص***المكتبات ماضيا وحاضرا)للثالثة متوسط   الوحدة05: المكتبات في حياتنا(القراءة والنّصوص***المكتبات ماضيا وحاضرا)للثالثة متوسط Empty12.10.11 17:48


  • المذكرة رقم 05في نشاط القراءة والنصوص

  • الوحدة 05: المكتبة في حياتنا
  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط :القراءة والنصوص.
  • الموضوع : المكتبات ماضيا وحاضرا.

  • المرجـع : الكتـاب المدرسي
  • ¤الكفايةالقاعدية: القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط؛ والتعود على دقة الملاحظة لدراسة الأفكار عامة والأساليب البلاغية المتنوعة.
  • ¤مؤشرات الكفاية: يعرف التلميذ جانبا من أهمية المكتبات؛ ويطلع على بعض ما فعلته الأمم المتقدمة؛ ثم يتذكر البيت الشعري وتركيبته.
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 21ــ، السبورة
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • وضعية الانطلاق:



  • ۞- الهدف الوسيطي: يتنبه لفائدة المكتبات كمرافق عمومية.
  • تقديمالدرس : ما الذيفعله الصهاينة بالفلسطينيين؟ أو ليست للفلسطينيين دولة؟ ما المرافق العمومية؟ " الْمَكْتَبَاتُ هِيَ الْوِعَاءُ الَّذِي يَحْفَظُ ثَقَافَةَ الشُّعُوبِ وَإِنْتَاجَهَا الْعِلْمِيَّ وَالأَدَبِيَّ. وَقَدْ بَلَغَتْ مِنَ التَّطَوُّرِ شَوْطًا كَبِيرًاوَصَارَ لَهَا بَاعٌ طَوِيلٌ ."ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلّمات:



  • ۞ ـ الهدف الوسيطي: يقرأ التلميذ قراءة واعية معبرة، ويفهم المعاني، ويستخرج الأفكار المختلفة.
  • مراقبة الفهم: فيم تفيدنا المكتبات ؟ لماذا اهتمت الأمم كلها بالمكتبات ؟ ما الذي ساعد على تطور المكتبات ؟
  • الفكرة العامة: المكتبات تطورت تطورا كبيرا وساهمت في نشر الوعي والثقافة.
  • /01الفقرة الأولى: {{ إِذَا كُنْتَ مِنْ هُوَّاةِ . . . وَعُدَّةُ الْمُتَغَلِّبِ}} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : هُوَاتُهَا : محبيها والمتعلقين بها. الرَّغْبَةُ : كل ما يحب الإنسان تحقيقه يَنْتَسِبُ إليها
    : ينتمي ويصير منها.

  • الأسئلة : ما هي
    الرغبة التي تحققها المكتبة لنا؟ فماذا اعتبرها الكاتب؟ بمن تلاقينا؟ فلماذا مدح
    هواتها وذم النافرين من ارتيادها؟

  • ف01: : الْمَكْتَبَةُ نَادٍ ثَقَافِيُّ كَبِيرٌ يَفْتَحُ أَمَامَنَا آفَاقًا وَاسِعَةً مِنَ الْعِلْمِ وَالأَدَبِ.
  • /02الفقرة الثانية: {{ لِهَذَا السَّبَبِ اِهْتَمَّتْ . . . الْعَامُ الَّذِي يَلِيهِ}} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة:
    أدركت ذلك: علمته وتحققت منه ووعته. بنوك المعلومات : مجمع كبير للمعلومات والمعارف الإنسانية المتراكمة.

  • الأسئلة : اهتمت الأمم منذ القدم بالكتابة والمكتبات . . لماذا ؟ علام
    صارت المكتبات تعبر عند الأمم ؟ إلام وصلنا بهذا الاهتمام ؟

  • ف02: : الأُمَمُ الْمُتَحَضِّرَةُ تَهْتَمُّ بِالْكِتَابَةِ وَالْمَكْتَبَاتِ لِحِفْظِ مَعَارِفِهَا وَنَقْلِهَا.
  • /03الفقرة الثالثة: {{ وَفِي هَذَا التَّطَوُّرِ .... يَسْتَخْدِمُهُ الْبَاحِثُ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
  • المعجم والدلالة : -
    المذهل : المدهش والمحير للعقول. المصطلح : هو التسمية التي توافق عليها جمع من أصحاب الاختصاص.

  • الأسئلة : كيف واجه إنسان هذا العصر تطور العلم المذهل ؟ ما تقنية
    تخزين المعلومات ؟ ما هي فوائد هذه التقنية المستحدثة ؟

  • ف03: : التَّطَوُّرُ التِّكْنُولُوجِيُّ يُسَاهِمُ فِي تَنْظِيمِ الْمَكْتَبَاتِ لِلْإِفَادَةِ مِنْهَا أَكْثَرَ.
  • استثمار
    الفهم
    :
    * قراءات فردية إن أمكن ذلك.

  • يقولون: "الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك ، والصديق الذي لا يغريك ، والرفيق الذي
    لا يملك ، وهو الذي إذا نظرت فيه أطال إمتاعك ، وشحذ طباعك ، وبسط لسانك ، وجود
    لسانك ، وجود بنانك ، وفخم ألفاظك وسر صدرك"

  • الرئيسة :
  • {أَعَزُّ مَكَانٍ فِي الْوَرَى سِرْجُ سَابِحٍ *** وَخَيْرُ جَلِيسٍ فِي الأَنَامِ كِتَابُ
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • البناء الفنّي:



  • ـ الهدف الوسيطي: يدرك بعض خصائص الوصف الواقعي ويطبق على الترادف والتضاد.
  • *-
    الأسئلة : ما معنى : بنك المعلومات, الحاسوب, شاشات ؟ كيف تسمى هذه الكلمات الخاصة ؟ علام يدل الفعلان :نعم, بئس في الفقرة الثالثة ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ابحثوا عن طباقات أخرى .لاحظوا كيف كتب البيت في الوارد في النص ؟ لماذا ؟ كيف يسمى ؟ بم تنتهي الجمل في الفقرة الأولى ؟ كي يسمى الأسلوب ؟ ما أثره ؟

  • ب- استنتاج: ـ المصطلحا ت العلمية هي كلمات مختصة بعلم من العلوم : تكنولوجيا , , رياضيات ....
  • ـ الطباق:هو الجمع بين كلمتين متضادتين في المعنى في جملة واحدة . مثال : أحب الصدق وأكره الظلم .
  • ـ البيت :يتكون من شطر أول (صدر) وشطر ثان( عجز) , وإذا اشترك شطراه في كلمة واحدة فهومدور.
  • ـ السجع:هو توافق بعض الجمل في الأحرف الأخيرة في النص النثري وينتج عنه رنين موسيقي , وهو من المحسنات اللفظية
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:



  • ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على الحفظ وينمي ذاكرته على الأساليب.
  • المطلوب: تكليف التلاميذ بحفظ بيتي الشعر المدروسين.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــول للفائدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة05: المكتبات في حياتنا(القراءة والنّصوص***المكتبات ماضيا وحاضرا)للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(أعمال موجهة***تطبيــــقات))للثالثة متوسط
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(تعبير شفهي***هل تكفينا الإنترنت؟ ))للثالثة متوسط
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(صيّغ صرفيّة***النّسبة إلى الممدود والمنقوص والمقصور....))للثالثة متوسط
» الواحدة الخامسة:المكتبات ( تعبير كتابي***عرض كتاب) للثالثة متوسط
» الوحدة 09:الخطبة( القراءة والنّصوص***تحيّة وإشادة)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: