منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله  Empty
مُساهمةموضوع: في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله    في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله  Empty25.08.11 18:22

الفتوى رقم: 633

الصنف: فتاوى الصـلاة


في حكم خروج المرأة لصلاة
العيد

السـؤال:
هل يجب على النساء حضورُ صلاة العيد؟
أفيدونا بارك الله فيكم.

الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على
مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين،
أمّا بعد:

فالأصلُ أنّ
النِّساءَ شقائقُ الرِّجالِ في الأحكامِ، فما ثَبَتَ للرجلِ ثَبَتَ للمرأة إلاّ ما
استثناه الدليلُ، لكن الدليل جاء مؤكّدًا لهذا الأصلِ حيث أَمَرَ النبيُّ صَلَّى
اللهُ عليه وآله وسَلَّم النساءَ بالخروجِ لصلاة العِيدِ حتَّى ذوات الخدورِ
والحُيَّضَ، وأَمَرَهُنَّ أن يَعْتَزِلْنَ المُصَلَّى، بل وأَمَرَ مَنْ لا جلبابَ
لها أن تُلْبِسَهَا أُخْتُها مِنْ جِلبابها، كما ثبت ذلك في حديث أُمِّ عَطِيَّةَ
رضي الله عنها
(١)، وفي حديث ابنِ عباسٍ رضي الله عنهما قال: «خَرَجْتُ مَعَ
النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى،
فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ، ثُمَّ أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ
وَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ
»
(٢).

وصلاةُ العِيدِ مُسْقِطَةٌ للجُمعة إذا اتَّفَقَا في يومٍ واحدٍ
وما ليس بواجبٍ لا يُسْقِطُ ما كان واجبًا، ولم يأمر النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه
وآله وسَلَّم النساءَ بالجمعة وأَذِنَ لهنّ فيها وقال: «صَلاَتُكُنَّ في
بُيُوتِكُنَّ خيرٌ مِنْ صَلاَتِكُنَّ في دُورِكُنَّ، وَصَلاَتُكُنَّ فِي دُورِكُنَّ
أَفْضَلُ مِنْ صَلاَتِكُنَّ فِي مَسْجِدِ الجَمَاعَةِ
»
(٣)، في حينِ
أَمَرَهنّ بشهودِ صلاةِ العيدِ، وممّا يؤكد هذا الحكمَ في وجوب خروجِ النساءِ إلى
مُصَلَّى العِيدِ ما أخرجه أحمدُ والبيهقيُّ وغيرُهما عن أختِ عبدِ اللهِ بنِ
رَوَاحَةَ الأنصاريِّ عن رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم أنَّه قال:
«وَجَبَ الخُرُوجُ عَلَى كُلِّ ذَاتِ نِطَاقٍ -يعني في العِيدَين»
(٤)، وهو مذهبُ
أبي بكر وعليٍّ وابنِ عُمَرَ على ما حكاه القاضي عياضٌ، ورواه ابنُ أبي
شيبةَ
(٥). والأحاديثُ القاضيةُ بخروج النساء في العِيدَيْنِ مُطْلَقَةٌ
لم تُفَرِّقْ بين البِكْرِ والثَّيِّبِ والشَّابَّةِ والعجوزِ والحائضِ وغيرِها ما
لم يكن لها عُذْرٌ، وإذا خرجتْ فإنها تلتزم بآداب الخروج من تَرْكِ التَّطَيُّب
والتزيُّن وأن تكون في غايةِ التستُّرِ.

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ
للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه
إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.



الجزائر في: 10
صفر 1428ﻫ
الموافق ﻟ: 28 فبراير 2007م

١- أخرجه البخاري في «العيدين»: (938)، وأبو داود في «الصلاة»:
(1136)، وأحمد: (20269)، والبيهقي: (6330)، من حديث أم عطية رضي الله
عنها.

۲- أخرجه البخاري في «العيدين»:
(932)، والنسائي في «صلاة العيدين»: (1586)، وابن حبان: (2823)، وأحمد: (3348)،
وأبو يعلى: (2701)، من حديث ابن عباس رضي الله
عنهما.

٣- أخرجه البيهقي: (5472)، وابن
أبي شيبة في «المصنف»: (7601)، من حديث أم حميد رضي الله عنها. وحسنه الألباني في
«صحيح الجامع»: (3844).

٤-أخرجه
أحمد: (26609)، والبيهقي: (6271)، وأبو يعلى: (7154)، من حديث أخت عبد اللهِ بنِ
رواحَة الأنصاريِّ رضي الله عنه. قال ابن حجر في «فتح الباري» (3/150): «وقد ورد
هذا مرفوعا بإسناد لا بأس به»، وصححه الألباني في «صحيح الجامع»: (7105).

٥-«المصنف» لابن أبي شيبة:
(2/87).







المصدر
http://www.ferkous.net/rep/Bd87.php



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة
مشرف
مشرف
نعيمة


تاريخ التسجيل : 27/06/2010

في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله    في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله  Empty25.08.11 18:46

جزاك الله خيرا أخي الكريم و جزاك الفردوس الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله    في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله  Empty25.08.11 23:12




في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله  67_700x2147483647
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خروج المرأة لصلاة العيد
» بعضُ فتاوى العيد للشيخ أبي عبد المعز محد علي فركوس حفظه الله تعالى
» حكم التعامل مع المرأة للشيخ الفاضل أبي عبد المعز محمد علي فركوس-حفظه الله-
» في حكم تلقِّي السلع - للشيخ الفاضل محمد علي فركوس -حفظه الله-
» حكم أكل الحرباء ! للشيخ فركوس حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: