[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

دورس مبسطة في علم العروض .
أولاً يجب أن نعلم أن علم العروض هو علم سهل
، وأنا أحب أن أسميه فن العروض ، وسيكون أسهل لمن يتمتع بأذن موسيقية ، ومن يكثر من
قراءة الشعر العربي ، ومن يعرف في النحو والصرف أيضا فجميع علوم اللغة تستفيد من
بعضها البعض.

ثانياً يجب أن نعلم أنه مع سهولته يحتاج للمتابعة والتدريب
والجدية في التعلم شأنه شأن أي معارف من أية نوع ولن يصل المر إن شاء الله لأن
أستشهد بقول الشاعر :

لا تحسبن
المجد تمرا أنت آكله ......... لن تبلغ المجد حتى تلعق
الصبرا

فما دمنا اتفقنا على سهولته وعلى
مواصفات من يمكنه إجادة هذا الفن ، وما دمنا اتفقنا على الجدية في التعلم والمتابعة
للدروس أولا فأول فهيا بنا نبدأ .

أولا
:- الكتابة
العروضية

قلت أن أهم صفة
لمن يتعلم فن العروض هي الأذن الموسيقية ، فالعروض يعتمد على الأصوات التي ينطقها
اللسان ، ووزن الشعر يقوم على تتابع الحركات والسكون ، لذلك لا يعتد بالحروف التي
تكتب لكن لا تنطق ، ولذلك فالكتابة العروضية تختلف عن الكتابة الإملائية ، فالكتابة
العروضية تقوم على قاعدة هامة وهي (ما ينطق يكتب ، وما لا ينطق
لا يكتب)
مثلا نحن نكتب في الكتابة الإملائية هذه الكلمات بهذه الصورة
(الله ، الرحمن ، هزَّ ، واستمع)ولكنّا حين نكتبها عروضيا نسقط الحروف المكتوبة ولا
تنطق ، ونثبت الحروف التي تنطق ولا تكتب فنكتبها هكذا (اللاه ، الرحمان ، هزز،
وستمع)

فكما ترون هناك
حروف تنطق ولا تكتب في الكتابة الإملائية ولذلك تزاد هذه الحروف عند الكتابة
العروضية وهذه الحروف هي :-

1- الألف في بعض أسماء الإشارة مثل :-
هذا ، هذه ، هذان،هذين ، هؤلاء

فنكتبها عروضيا هكذا
هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، هاؤلاء

2- الألف في لفظ الجلالة الله ، والرحمن
، وكلمة لكن نكتبها عروضيا كما يكتبها الطالب الفاشل في الإملاء هكذا لاكن .

3- الواو في بعض الأسماء
مثل داود وطاوس فتكتبان عروضيا هكذا داوود ، طاووس .

4- إذا كان الحرف مشددا يفك التشديد إلى حرفين
الأول متحرك والثاني ساكن مثل رقَّ ، مدَّ تكتبان رقْقَ ، مدْدَ.

5- إذا كان منونا نكتب
التنوين نون (كما يفعل الطلبة الفاشلون في الإملاء أيضا) سواء كان التنوين رفعا أو
نصبا أو جرا مثل أسدٌ ، جبلا ، شجرٍ تكتب هكذا أسدن ، جبلن ، شجرن

6- حركة القافية تكتب حرفا
مجانسا لها (يعني لو ضمة تكتب واو ، ولو فتحة تكتب ألف ، ولو كسرة تكتب ياء ، ولو
سكون ........ ما نكتبش حاجة) مثل

ولو قتل الهوى رجلا ......... فإني ذلك الرجلُ

نكتب هذا البيت عروضيا هكذا

ولو قتلل هوا رجلن .....
فإنني ذالك لرجلو

وعلى العكس من ذلك
هناك حروف تكتب ولا تنطق ويتم حذفها عند كتابة الكلمة عروضيا وهي :-

1- همزة الوصل(ولها شرح
آخر لو مش عارفينها) إذا سبقت بحركة مثل وامرأة ، فانطلق تكتبان (ومرأة- فنطلق)

2- اللام في (أل)
الشمسية (مصيبة تكونوا مش عارفين أل الشمسية من القمرية) تحذف وطبعا الحرف التالي
لها يكون مشددا فيفك تشديده مثل الشمس تكتب اششمس ، والألف تحذف لو سبقت بحركة مثل
والشمس تكتب وششمس.

3- واو
عمرو لا تنطق طبعا فتحذف في الكتابة العروضية.

4- تحذف الألف والياء في أواخر الحرف المعتلة مثل
(إلى ، على ، في ) إذا كان ما بعدها ساكنا ، مثل في البيت ، على الطاولة ، إلى
الجبل تكتب هكذا (فلبيت ، عللطاولة ، إللجبل)

5- ياء الاسم المنقوص وألف الاسم المنقوص إذا كان ما بعدهما ساكنا
مثل القاضي القدير ، الفتى القريب تكتب هكذا (القاضلقدير ، الفتلقريب)

والسر في الحذف هو توالي الأحرف الساكنة ، فلا يمكن
أن ننطق ساكنين متتاليين ، لذلك نحذف الساكن الأول في النطق ونثبته في الكتابة
(الإملائية طبعا مش العروضية) .

طيب الآن
يمكننا أن نكتب أي بيت عروضيا ، علينا إذا أن نميز بين الحركة سواء فتحة أو ضمة أو
كسرة ، وبين السكون أو الوقف ثم نرمز للمتحرك ب/ وللساكن ب× لاحظوا معي الآتي


نَبْكِي عَلى الدُّنْيَا
وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ ...... جَمَعَتْهُمُ الدُّنْيَا فَلَمْ يَتَفَرَّقُوا


هذا بيت جميل للمتنبي حين نكتبه عروضيا نكتبه هكذا
(لاحظوا الحروف التي تزاد والتي تنقص)

نبكي عل ددنيا وما من معشرن ..... جمعتهم ددنيا فلم
يتفررقو

/×/×//×/×/×//×/×/×//× ...... ///×//×/×/×//×///×//×


لاحظوا كيف وضعنا
الرمز / للحرف المتحرك والرمز ×
للحرف الساكن

سأتوقف هنا لأرى رأيكم وأعرف استفساراتكم ، وبعد ذلك سنعرف ماذا
نفعل بالبيت بعد كتابته عروضيا وبعد معرفة المتحرك والساكن فيه
.