منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 كن معلمًا متميّزًا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

كن معلمًا متميّزًا  Empty
مُساهمةموضوع: كن معلمًا متميّزًا    كن معلمًا متميّزًا  Empty08.08.11 19:09

كن معلمًا متميّزًا


يرغب
المعلمون في أن يكونوا متميزين. لكنّ ضغوطات التخطيط للدروس، ووضع
الدرجات، وتحضير المواد الدراسية، والحديث مع أولياء الأمور تستنزف الوقت،
وتعيق المعلم أن يكون متميّزًا، مما يؤدي به إلى الإحباط، والشعور بأنه لن
يكون عند حسن ظن الطلاب.

ولحسن الحظ فإنّ تغييرات قليلةً في طريقة تفكيرك وتصرفك يمكن أن تُحدث اختلافًا كبيرًا في أن تكون معلما نمطيًّا أو معلما متميّزًا. وإن الاقتراحات الخمسة الآتية لن تأخذ إلا القليل من وقتك، وسيكون تأثيرها كبيرًا:
1- فكِّر
في أفكار إيجابيّة
: عليك أن تفكّر في شيء واحد جيّد على الأقل يمكنك أن
تقوله عن كل واحد من طلابك يوميًّا، فإن كان في صفك طالب متحدٍّ مثلًا، فمن
السهل عليك التفكير في سيئاته جميعها، وفي المقابل حين تفكر في إيجابية
واحدة له، حتى وإن كانت تتعلق بدفتر منظم يضعه أمامه، أو رسمه رسومًا
تخطيطيةً معبّرةً، فإنّك ستبدأ بتغيير فكرتك عنه، وبالإضافة إلى ذلك فإن
أولياء الأمور سيتجاوبون معك على نحو أكثر فاعليةً عندما تخبرهم بأمور
إيجابية عن أبنائهم.

2- أعطِ
بعض الاهتمام للطلاب الذين لا يبالون بالاهتمام:
يوجد دائمًا طلاب
يُحدِثون الفوضى لجذب الانتباه، في حين يوجد طلاب يسعون إلى جذب الانتباه
اعتمادًا على ما يقدّمونه من أمور جيدة، مثل الاستعداد لتقديم المساعدة، أو
معرفة الإجابة الصحيحة لسؤال ما، أو التميز في نشاط معين، وثمّة طلاب
آخرون خجولين أو متواضعين، ولا يبالون بالاهتمام على الرغم من أنهم يقدّرون
كثيرًا اهتمام المعلم بهم، والمعلم المتميز هو من يتبين هؤلاء الطلاب،
ويوليهم اهتمامًا خاصًّا، فمجرد الابتسامة التي تمنحها لهم عند محاولتهم
المشاركة ستكون مكافأةً أكثر من كافية.

3- اصطنع
أشياء غير صحيحة
: اصطنع أمورًا بسيطةً غير صحيحة يمكن أن يلاحظها الطلاب
ويصححونها فيك، ثم تظاهر بالدهشة عندما يصححون ما عملته، وعبّر عن تقديرك
للمساعدة التي قدموها لك. سيعزّز هذا ثقة الطلاب بمعلوماتهم، ويساعدهم على
الكلام، كما سيبين لهم أن لا حرج من ارتكاب أمور غير صحيحة، وبأنه حتى
المعلم قد يحدث معه ذلك في بعض الأحيان.

4- أظهر
اهتمامك بحياتهم العامة:
دعهم يطلعونك على اهتماماتهم الخارجية، فقد يهتم
المراهقون مثلًا بشخصية معينة، تظاهر أنك لا تعرفها، ثم اطلب إليهم أن
يخبروك عنها. حينئذٍ سيشعر الطلاب بالسعادة لاهتمامك بسؤالهم عن أمور مثل
هذه، وبالرضا لكونهم أطلعوك على شيء ما.

5- لا
تُبدي كرهًا لطالب
: قد يعتقد الطفل الذي عاقبته للتوّ أنك لا تحبه، ومن
المهم أن تنتهز هذه الفرصة لتبيّن له أنك لا تكرهه، بل إنك تكره ما صدر عنه
من سلوك سيّئ. لا تقل في نفسك: "أنا لا أحب عبد الله"، بل قل: "تصرّف عبد الله
بطريقة لا أحبها
". وضعْ في حسبانك أن أفعالك تعكس وجهة نظرك الخاصّة.

قد تحتاج إلى الكثير من العمل لكي تصبح معلما متميّزًا، إلا أنّ اتباعك للاقتراحات السابقة سيضعك على طريق النجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كن معلمًا متميّزًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب ( كيف تكون معلمًا ناجحًا )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: