لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الاختبار الثاني في اللغة العربية 28.01.11 17:35 | |
| النّص : الجاذبيّة ؟ هل تدري معنى هذه الكلمة ؟ وهل تعرف من اكتشف الجاذبيّة ؟ هل تعرف قصّة سقوط التّفاحة على الأرض ؟ كان إسحق نيوتن عالما فـذّا في الرياضيّـات ، والفلك ، والفلسفة .ويُعـدّ من أعظم العُلماء في العالم . لقد استطاع هو ومن تبعه من العلماء أن يبرهنوا في نهاية الأمر على أنّ القوّة الّـتي تسبّب سقوط تفّـاحة على الأرض هي نفس القوّة الّتي تسبّب استمرار القمر في مداره حول الأرض ، والكواكب في مدارها حول الشّمس ، ألا وهي قوّة الجاذبيّة . واصل نيوتن العمل الّـذي قام به غاليلي . وكانت قوانينه عن الحركة هي الأساس الّـذي بنـى عليه علماء الفلك والطبيعة أبحاثهم زُهـاء ثلاثمائة عام . واليوم ، في عصر الصّواريخ ورحلات الفضاء ، تتجلّى هذه القوانين بفاعليّة تطبيقاتها . وقد نشر نيوتن كتابه الشّهير : " القواعد الرّياضيّة في الفلسفة الطبيعيّة " سنة 1687 . ويرجع الفضل في نشر هذا الكتاب إلى صديق لنيوتن اسمه ادموند هالي الّذي ما فتئ يلاحقهُ حتّى أقنعه بكتابة الكتاب ونشره . ولولا ذلك لـما كان الكتابُ قد كُتب أو أصدر . فذّا : لا مثيل له / نيوتن (1662 – 1727) غاليلي : ريّاضيّ وفزيائيّ وفلكيّ إيطاليّ (1564- 1642 ) - ا للغة العربية 1 متوسط - البناء الفكري : 1 - أعط عنوانا للنّص . 1 ن 2 - ما هي القضيّة العلمية الّتي كشف عنها نيوتن سرّها ؟ 1 ن 3 - إلى من يرجع الفضل في كتابة وإصدار كتابه الشّهير ؟ 1 ن 4 - ابحث في النّص عن مرادفات الكلمات التالية : يُعتبر - يبرهنوا - قُرابة - تظهر .2 ن 5 - هات ضدّا لكلّ من الكلمتين : استطاع - الحركة . 1 ن البناء اللغوي : 1 – أعرب ما تحته خط في النّص .2 ن 2 - استخرج من النّص مفعولا به اسما ظاهرا . 0.5 3 - اجعل المفعول به في الجملة الآتية نائب فاعل وغيّر ما يجب تغييره .1 ن * نشر نيوتن كتابه . 4 - علّل كتابة همزة الوصل في الفعل " استطاع " 0.5 ن البناء الفني : 1 - ما نوع النّص الأدبيّ ؟ مع التّعليل . 1 ن 2 - استخرج جناسا وبيّن نوعه . 1 ن الوضعية الإدماجية : 8 ن يُقال : " أنّ العالم كالشّمعة يحترق ليضيئ الآخرين " في فقرة وجيزة – لا تــعدّى ثمانيـة أسطر - تحدّث عمّا يقوم به العلماء من أجل إسعاد البشريّة ، موظّفا * فعلا مضارعا مرفوعا . * مفعولا به ضميرا متّصلا بالفعل . * فعلا صحيحا وآخر معتلا . * طباقا . (تنظيم الورقة ضروريّ مع التسطير في الإدماج) | |
|
azertyuiop
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
| موضوع: رد: الاختبار الثاني في اللغة العربية 02.02.11 21:48 | |
| | |
|
azertyuiop
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
| موضوع: رد: الاختبار الثاني في اللغة العربية 02.02.11 21:51 | |
| ارجوكم اريد تحضير اللغة العربية | |
|
azertyuiop
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
| موضوع: رد: الاختبار الثاني في اللغة العربية 03.02.11 13:53 | |
| اين التحضير | |
|
تيمومة
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
| موضوع: رد: الاختبار الثاني في اللغة العربية 28.02.11 20:55 | |
| رقم الدرس | الوحدة : 16 | النشاط | الموضوع | المستوى | 91 | الأعياد والمناسبات الدينية | 1 ـ نص تواصلي | عيد الفطر | س1م | الهدف التعلمي : القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات : تلزم , تكفيه , في جمل مفيدة. - استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .- إدراك مكانة عيد الفطر في نفوس المسلمين والحكمة من تشريع الاحتفال به .الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 185, السبورة . سيرورة الدرس | وضعيات وأنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقديم الوحدة : لكل أمة اعيادها . ماهي أعياد المسلمين ؟ ماعلاقة هذين العيدين بالدين ؟ ¨ تقديم الدرس : متى يأتي عيد الفطر ؟ لم سمي بهذا الاسم؟ لنقرأ النص لمعرفة المزيد . | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن عيد الفطر أحد أعياد المسلمين المشروعة . | بناء التعلم | ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يتحدث النص ؟ لم نحتفل بعيد الفطر ؟ من نتذكر يوم العيد ؟ ? الفكرة العامة : بيان الكاتب مكانة عيد الفطر في حياة المسلمين ونشاطاتهم فيه . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : الأسئلة : متى يحتفل المسلمون بعيد الفطر ؟ ماهي الأعمال التي يقوم بها المسلم يوم العيد ؟ ماالحكمة من تشريع زكاة الفطر ؟ في يوم العيد تتحقق المساواة بين الناس. كيف ذلك ؟ لماذا يلبس المسلمون الملابس الجديدة يوم العيد ؟ ماذايمثل العيد بالنسبة للأطفال ؟ والفقراء ؟ وذوي الأرحام ؟ والمرضى ؟ ? شرح المفردات : تلزمه : تجب عليه نكفيهم : نمنعهم , نجنبهم ? المغزى من النص : للعيد أثر اجتماعي ونفسي وإنساني وديني يجب استغلاله للاستفادة منها . ? الرسم الإملائي : حذف الألف تحذف الألف كتابة لانطقا في : 1- الكلمات التالية : الله , إله , الرحمن , لكنْ , لكنَّ , طه , يس , . 2- أسماء الإشارة التالية : هذا , هذه , هذي , هذان , هذين , هؤلاء , أولئك , ذلك ,ذلكما , ذلكم , ذلكن . 3- ما الاستفهامية إذا دخل عليها حرف جرأو كانت مضافا إليه : بم , عم , لم , إلام , علام , حتام , فيم , بمقتضام . 4- هاء التنبيه وأنا في كلمة : هأنذا . 5- مضارع الفعل الناقص المجزو م الذي لم تتصل به ألف الاثنين أو نون النسوة : لم أبق,لم يبقوا, لم تبقي . 6- أمرالفعل الناقص إذا خوطب به المفرد أو الجمع المذكر: ابق , ابقي , ابقوا . | تقويم بنائي | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . E ماذا يعني العيد زمنيا ؟ واجتماعيا ؟ وإنسانيا ؟ ونفسيا ؟ E ينجز التطبيق ص 186 . | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن المعاني المختلفة للعيد . | المرحلة الختامية | ¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة. | تقويم ختامي | E لم سمي العيد بهذا الاسم ؟ هل يوم العيد هو يوم لهو ومرح فقط ؟ مامظاهر العبادة في يوم العيد ؟ مالذي يحرم في العيد ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن يوم العيد يوم عبادة وشكر لله على نعمه . | | |
|