منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( نص أدبي***أنا وابني)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( نص أدبي***أنا وابني) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( نص أدبي***أنا وابني)   الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( نص أدبي***أنا وابني) Empty24.10.10 7:45

الوحدة : العلاقات بين الأسر
النشاط:نص أدبي
الموضوع:أنا و ابنتي
المستوى:س1م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهدف التعلمي : القدرة على :

- قراءة النص مع مراعاة حسن الأداء .

- إدراك أن حرص الآباء على تعليم أبنائهم نابع من حبهم لهم .

- تمييز الإخبار من الوصف والمزج بينهما في التعبير .

- معرفة أسلوب التشبيه و بيان قيمته الفنية في النص.

السند التربوي :كتاب اللغة ص 58 , السبورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق .

¨ تقديم الدرس : ما هي مكانة الأبناء لدى الوالدين ؟ لماذا يفضل بعض الناس الابن على
البنت ؟ ما رأيكم ؟ ما الذي يدل على حب الأب لولده ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

¨أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يخبرنا الشاعر ؟ ماذا يصف لنا ؟ كيف تبدو نفسية

الشاعر تجاه ابنته ؟ ما سبب فرحه ؟

? الفكرة العامة : وصف الشاعر لابنته وهي تطلب العلم وبيان حبه لها .

¨ قراءة أنموذجية .

¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.

¨ تعميق الفهم :

الأسئلة : بم شبه الشاعر ابنته ؟ يبدو أن ابنته مهذبة في القسم . أين ترون ذلك؟ ماسر حب هذا الشاعر لابنته ؟ ما الذي يدل على حبه لها ؟ ما الذي يعجبه فيها ؟ ماذا يقصد بأحرف بيضاء ؟ كيف تبدو لكم علاقة الأب بابنته ؟

?شرح المفردات :

تصغي : تستمع - العظات: النصائح والتوجيهات - تناجي : تحدث في سر - يناغي: تلاطفه بالحديث و الملاعبة [ناغت الأم ابنها] - القطاة: طائر يشبه الحمام - اتعظي : انتصحي

?الأفكارالأساسية :

1- حرص الأب على تعلم ابنته.

2- وصف الشاعر لابنته وهي تدرس .

3- دعاء الأب لابنته بالخير .

4- فرح الشاعر بإنجاز ابنته في المدرسة .

5- حث الشاعر ابنته على طلب العلم .

? المغزى من النص :

الولد مهما كان جنسه مصدر فرح وسعادة لوالديه .

?البناء الفني :

1- هذا النص قصيدة من الشعر العمودي .

2- مزج الشاعر بين الإخبار والوصف مما أضفى جمالا على النص. [أرسلتها , جلست , هي هزار, صوتها صوت عصفور] .

3- خرجت مثل القطاة : شبه الشاعر خروج البنت بمشية القطاة في البطء واستعمل الأداة [مثل] .

4- أسلوب الخبر يستعمل لنقل معلومات إلى الغير .
5- قد يؤكد الخبر بأداة توكيد أو أكثر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:

وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

E اختاروا العبارات الجميلة من النص وعللوا سبب الاختيار .
E ركبوا جملا تشتمل على التشبيه .
تقويم ختامي:

E كيف كانت البنت تعامل في الجاهلية ؟ من أنقذها وكرمها ؟ كيف يجب أن نعامل الأولاد ؟

ما رأيكم في من يفضل الابن على البنت ؟
E ابحثوا في النص عن تشبيه واشرحوه
المطلوب:حفظ القصيدة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
timsaha
عضو جديد
عضو جديد
timsaha


تاريخ التسجيل : 08/10/2010
الموقع : alger

الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( نص أدبي***أنا وابني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( نص أدبي***أنا وابني)   الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( نص أدبي***أنا وابني) Empty04.11.10 5:16

Very Happy شكرا على الجهد المبذول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( نص أدبي***أنا وابني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر(نص تواصلي***علاقات الإنسان بأسرته)
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***الفتاة البارة)
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر(تعبير كتابي***الفقرة) للأولى متوسط
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( بناء لغوي***الفعل المعتل وأنواعه)
» مذكرات السنة الأولى متوسط لغة عربية*** الوحدة 5: العلاقات بين الأسر ***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: