منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط   الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty21.10.10 20:37

الوحدة: التعايش السلمي
النشاط: قراءة ودراسة النص
الموضوع: عواقب الكراهية
الكفاءة القاعدية:
* فهم النص فهما صحيحا والقراءة المعبرة السليمة الخاضعة لقواعد اللغة و الاستدلال على هذا الفهم بعبارات من عنده .
مؤشر الكفاءة: * معرفة دعوة الكاتب إلى محبة البعيد المخالف
* معرفة أن العذر والتسامح كفيل بحقن الدماء
* معرفة آثار الكراهية المتمثلة في الحروب والمجازر
* معرفة بعض الحروب التي أدارت رحاها الكراهية
* فهم العبارات و تمثيلها
*فهم الفكرة العامة و مناقشة البناء الفني ومغزى العام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
التمهيد:
إن محبة الناس فضيلة أخلاقية سامية , وكرههم شنآن قلب رجس بآثال الرذيلة عواقبه وخيمة على كلا الطرفين, لذا وجب على الإنسان ألا يبغض الآخرين بل يبذل لهم الود والمحبة التي تتهذب بها الطباع وتندمل بها الجراح , فما هي بعض أسباب الكراهية ياترى؟
ب) تسجيل العنوان على السبورة و فتح الكتب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحلة بناء التعلم:
القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
· عم يتحدث النص؟
· ماذا أثارت الكراهية على البشر ؟
الفكرة العامة :
* فضل المحبة في نشر الأمن السلام و عامل الكراهة في نشر الحروب والدمار
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى (5) خمس فقرات
الفقرة الأولى :
الأسئلة :
· كيف نحول المخالفة بين الناس إلى موافقة, والمعاداة إلى مصافاة ؟
الفكرة الأساسية الأولى :
* البعيد والمخالف أولى بالمحبة لتحويل كرهه إلى محبة.
الفقرة الثانية :
الأسئلة :
· أذكر بعض الأعذار التي تجدها للمخطئ ؟
· هل كل من فعل شرا يريده؟
· ما معنى جبلوا على الأخطاء؟
شرح المفردات : مع التمثيل
جبلوا
الفكرة الأساسية الثانية :
* محبة بعض الناس بإيجاد أعذار لهم .
الفقرة الثالثة:
الأسئلة :
· ما هي مقولة عمر المشهورة في عذر الناس؟
· ما المآسي التي بمقدورنا تجنبها إذا عملنا بمقولة عمر؟
· بم ينص صوت العقل وقانو الأخلاق في رأيك؟
شرح المفردات : مع التمثيل
الفكرة الأساسية الثالثة:
إعذار الناس كفيل بدرء الحروب وحقن الدماء
الفقرة الرابعة:
الأسئلة :
· ما هي نتائج عامل الكراهية؟
· ما الذي كان يغذي فرسان الحروب في رأي الكاتب ؟
الفكرة الأساسية الرابعة:
· عامل الكراهية في تغذية الحروب وفرسانها
الفقرة الخامسة:
الأسئلة :
· أذكر الأمثلة التي ساقها الكاتب دليلا على همجية الحروب التي تغذيها الكراهية
· ما معنى قول الكاتب "رفض الآخر الفناء والذوبان"
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
· البناء الفني :
· ما الجواب الذي ينتظره الكاتب من الإستفهام التالي "فهل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟"
· ينفي الكاتب أن يكون الكره وسيلة للمحبة ما لأسلوب الذي عبر به عن ذلك ؟
· لاحظ الإستفهام التالي : ماذا لو بحث الناس عن أسباب سقوط سواهم في الخطأ؟. ماذا يتمنى الكاتب بهذا الإستفهام ؟
· هات مشتقات الفعل سلم .
· تأمل الكلمتين "ترق "و"ترقى ".ماهي الحروف المشتركة بينهما ؟ هل هما متفقتان في المعنى ؟
· تذكّر: إذا اتفقت لفظتان في نوع الحروف بعضها أو كلها سميت جناسا
· نوع النط ونمطه:
· الأفكار :
· العبارات والألفاظ
· المغزى:
الاستنــــــــــــــــاج:
نمط النص سردي عمد فيه الكاتب إلى معالجة موضوع الكراهية والمحبة وسببهما في حقن وسفك الدماء
وهو ذو أسلوب إستفهامي تأكيدي عمد فيها الكاتب إلى ذكر بعض الشواهد والأمثلة على نتائج الكراهية
المغزى :
قال تعالى "إذفع بالتي هي أحسن..... ولي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــول بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : google

الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط   الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty23.10.10 20:24

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط   الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty23.10.10 20:37

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : google

الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط   الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty23.10.10 21:09

الله يخليك يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط   الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط Empty24.10.10 7:12

وفيك بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة السادسة: التعايش السلمي( تطبيقات***تصحيح التمارين) للثالثة متوسط
» الوحدة السادسة: التعايش السلمي( بناء لغوي***أفعال المقاربة)للثالثة متوسط
» الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط
» الوحدة السادسةـ التعايش السلمي(تعبير شفهي : الإنسانية الجامحة)للثالثة متوسط
» الوحدة السادسة: التعايش السلمي( تعبير كتابي***تقليص نص)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: