منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***الفتاة البارة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***الفتاة البارة) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***الفتاة البارة)   الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***الفتاة البارة) Empty20.10.10 20:46

الوحدةالخامسة : العلاقات بين الأسر
النشاط:- قراءة مشروحة
الموضوع:الفتاة البارة
المستوى:س1م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهدف التعلمي: القدرة على:

- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.

- توظيف الكلمات : ينعش,إيناس,ألفة,اغتباط ,عزاء,سلوان,أكدارها, في جمل مفيدة .

- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .

- إدراك أهمية وجود بنت بارة في البيت .

الكفاءة اللازمة لامتلاكه :

ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.

ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .

الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 65 , السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقديم الدرس : ما الدور الذي تلعبه البنت في البيت ؟ ماذا تستفيد من خدمتها في البيت
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية مساعدة البنت لأمها في البيت .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام: بم شبه الكاتب البنت؟ماذا يمكن أن تقدم للبيت؟

علام يحثها الكاتب؟

? الفكرة العامة : بيان دور البنت في مساعدة أمها والتخفيف عن أبيها.

¨ قراءة نموذجية للنص .

¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

ـ الأسئلة : من هي البنت التي تفيد أسرتها ؟ ماذا تنشر في البيت ؟ لماذا يوصيها الكاتب أن تقترب من أمها أكثر ؟ ماذا تستفيد منها ؟ كيف تخدم البنت أباها ؟ كيف يكون البيت الذي توجد فيه بنت بارة مثل هذه ؟

? شرح المفردات :

- ينعش: ينشط , يقوي- إيناس : تسلية- ألفة : مودة وانسجام - اغتباط : ارتياح وسرور

- عزاء : صبرا - سلوان : نسيان للحزن والهم - أقدارها : أحزانها

?الأفكار الأساسية :

1- بيان دور البنت في مساعدة أمها وخدمة أفراد العائلة .

2- حث الكاتب البنت على مخالطة أمها ومكاشفتها أسرارها .

3- حث الكاتب البنت على التخفيف عن أبيها متاعبه وأحزانه .

?المغزى من النص :
إذا لعبت البنت دورها ساد الانسجام في البيت وعم النشاط والمرح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:

وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

E لماذا تميل البنت إلى مساعدة أمها بخلاف الولد ؟ ماهي الأعمال التي يمكن أن تقوم
بها؟لماذا تبوح البنت بأسرارها دون أبيها ؟ متى تستطيع البنت تعويض الأم ؟
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية وجود بنت بارة في البيت .
تقويم ختامي:

E تصوروا وجود أكثر من بنت بارة في البيت . ماذا يحدث ؟ بم تشعر البنت وهي تخدم أفراد
العائلة ؟ ما مصدر هذه اللذة ؟ هل يمكن لها أن تعوض الأم ؟
الهدف الوسيطي:¤ يدرك التلميذ أهمية وجود أخت له بارة في البيت فيحترمها ويطيعها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــول بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***الفتاة البارة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 05:العلاقات بين الأسر( قراءة مشروحة***المحسن إلى أخوية) للأولى متوسط
» الوحدة06:واجبات الأبناء نحو الآباء(قراءة مشروحة***الفتاة البارة)
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( نص أدبي***أنا وابني)
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر(نص تواصلي***علاقات الإنسان بأسرته)
» الوحدة الخامسة: العلاقات بين الأسر( بناء لغوي***الفعل المعتل وأنواعه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: