منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة الرابعة:الإنسان والحرية(قراءة ودراسةنص-بطاقة هوية) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة الرابعة:الإنسان والحرية(قراءة ودراسةنص-بطاقة هوية) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الرابعة:الإنسان والحرية(قراءة ودراسةنص-بطاقة هوية) للثالثة متوسط   الوحدة الرابعة:الإنسان والحرية(قراءة ودراسةنص-بطاقة هوية) للثالثة متوسط Empty09.10.10 21:22



رقم الدرس

الوحدة : 04

1 ـ قراءة ودراسة نص

المستوى
26

الإنسان والحرية

أ ـ فهم المقروء

بطاقة هوية

س 3 م
الانطلاق:
¨ تقديم الوحدة : كيف خلق الله الإنسان ؟ لماذا يستعبد إنسان إنسانا ؟ كيف يسترجع


العبد حريته ؟
تقديم الدرس : مم يعاني الشعب الفلسطيني ؟ ما موقفه مما يحدث له ؟
الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن الشعب الفلسطيني قاوم وما زال يقاوم ضد الاستعباد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:


? التعريف بالشاعر: محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته , يعيش غريبا في أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه, من دواوينه:أوراق الزيتون,عاشق من فلسطين .

¨ قراءة صامتة للنص .

¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : من يخاطب الشاعر ؟ بم ميز نفسه عن عدوه ؟ بم يذكر الشاعر الجندي الصهيوني ؟ مم يحذره ؟

? الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك.

¨ قراءة نموذجية للنص .

¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

? شرح المفردات :

تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت .

ـ الأسئلة: كيف عرف الشاعر بنفسه ؟ ماذا يقصد بهذا التعريف المميز ؟ فيم يختلف الشعب الفلسطيني عن اليهود ؟ مم يعاني ؟ جمع الشاعر بين صفتين متضادتين فيه . ما هما ؟ متى يكون الإنسان مسالما ؟ متى لايكون كذلك ؟ بم يهدد الشاعر في آخر النص ؟

? الأفكار الأساسية:

1ـ تعريف الشاعر بنفسه .

2ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .

3ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .

? المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟

1ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .

2ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .

? البناء الفني:

ـ الأسئلة : لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين؟ بم شبه كفه ؟ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟

استنتاج :

1ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني .

2ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي .

3ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين .

4ـ شبه كفه بالصخر: كفي صـــلــبـــة كـــــــــــــــــــــالصخر تخمش من يلامسها .

مشبه وجه الشبه أداة التشبيه مشبه به
5ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:


وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

Eما الذي يثبت عروبة فلسطين ؟

E انثروا النص شفهيا بلغة سليمة .
E وظفوا التعليل والأمر الدال على التحدي والتشبيه في جمل مفيدة .
الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الرابعة:الإنسان والحرية(قراءة ودراسةنص-بطاقة هوية) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الرابعة:الإنسان والحرية (تعبير شفهي-الحرية) للثالثة متوسط
» الوحدة الرابعة: الإنسان والحرية (تعبير كتابي***الاستشهاد) للثالثة متوسط
» الوحدة الرابعة : الإنسان والحرية( بناء لغوي***المصدر الصناعي) للثالثة متوسط
» الوحدة04:الإنسان والحريّة( القراءة والنّصوص***بطاقة هويّة) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (قراءة ودراسة نص-لويس باستور) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: