منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(بناء لغوي***المجرد والمزيد) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(بناء لغوي***المجرد والمزيد) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(بناء لغوي***المجرد والمزيد) للأولى متوسط   الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(بناء لغوي***المجرد والمزيد) للأولى متوسط Empty05.10.10 17:51


رقم الدرس

الوحدة : 03

النشاط

الموضوع

المستوى
15
أثر العلم في حياة الإنسان
3 ـ بناء لغوي
المجرد والمزيد
س1م

سيرورة الدرس
وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق

¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه. (تطبيق ص 27)
¨ تقديم الدرس الجديد :هاتوا من الفعل : فتح كلمات أخرى . فيم تشترك هذه الكلمات ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ تشابه هذه الكلمات في أحرف واختلافها في أحرف أخرى .

بناء التعلم
¨ عرض الأمثلة:من نص القراءة ص 31,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1 ـ ظهَرت في الأسواق مجموعة من الحيوانات الربوتية.
2 ـ الحاسوب الذي سوف تحصُل عليه ربما يكون كلبا.
3 ـ يجلِب الكلب الروبوتي مايؤمر بجلبه.
4ـ الحيوانات الروبوتية تعمَل مثل الروبوت.
5 ـ حسبت أن الكلب الروبوتي كلبا حقيقيا.
يحسُن بالإنسان استعمال العلم فيما ينفع .
ب) 7 ـ دحرج أحمد البرميل .
ج) 8 ـ الكلب الروبوتي يمكنه أداء بعض المهارات.
تتميَّز الحيوانات الروبوتية بأنها متحدثة،متحركة.
10ـ يمكن للكلب الروبوتي عمل شيء لا يستطيعه الكلب الحقيقي .
د) 11ـ تدحرج البرميل .
¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها
¨ التحليل والاستنتاج :
? تعريف الفعل المجرد :
لاحظوا المجموعتين : أ ,ب . عينوا أفعالهما . كم عدد أحرفها ؟ هل يمكن الاستغناء عن أحد الأحرف ؟ لماذا ؟ كيف يسمى هذا النوع من الأفعال ؟ كم نوعا في الفعل المجرد ؟
الفعل المجرد هو كل فعل جميع أحرفه أصلية وهو نوعان :
أ‌- مجرد ثلاثي . مثال: خرج . ب- ومجرد رباعي . مثال : وسوس .
? أوزان الفعل المجرد :
لنعد إلى المجموعتين:أ , ب. لنزن الأفعال التي فيهما .
1) الفعل الثلاثي المجرد له ثلاثة أوزان في الماضي هي : فَعَلَ , فَعِلَ , فَعُلَ .
2) الفعل الثلاثي المجرد في المضارع أوزانه سماعية و هي حسب حركة عين الفعل كما يلي:
أ- فعَل (يفعَل أو يفعُل أو يفعِل) . مثال : صنَع , يصنَع – كتَب , يكتُب – عجَن , يعجِن .
ب- فعِل (يفعِل أو يفعَل) . مثال : سرِق , يسرِق – ندِم , يندَم .
ج- فعُل (يفعُل) . مثال : عظُم , يعظُم .
3) الفعل الرباعي المجرد له وزن واحد هو: فعلل . مثال : وسوس .
? تعريف الفعل المزيد :
لاحظوا المجموعتين : أ, ب . هل أفعالهما مجردة ؟ لماذا ؟ مانوع هذه الأفعال ؟
1- الفعل المزيد هو كل فعل زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة .
2- أحرف الزيادة عشرة جمعت في كلمة [سألتمونيها] .
? أوزان الثلاثي المزيد :
لنعدإلى المجموعتين:ج ,د .لنزن أفعالهما .
أوزان الثلاثي المزيد بحرف:
1ـ أفعَل,يُفعِل(أسلَم,يُسلِم) ,
2 ـ فاعَل يُفاعِل(شاهَد,يُشاهِد) ,
3 ـ فعَّل, يُفعِّل(كلَّم, يُكلِّم).
أوزان الثلاثي المزيد بحرفين:
1 ـ اِنفعَل ,يَنفعِل(انصرَف, ينصرِف) ,
2 ـ اِفتَعل , يَفتعَل(احتسَب, يَحتسِب)
3 ـ اِفعلَّ,يَفعلُّ(اسودَّ,يسودُّ),
4 ـ تَفعَّل,يَتفعَّل(ترحَّم, يترحَّم) ,
5 ـ تَفاعَل,يَتفاعَل(تشاوَ, يتشاوَر).
أوزان الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف:
هل توجد أفعال ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف ؟ هاتوا أمثلة .
1ـ استفعَل , يستفعِل (استعلَم, يستعلِم)
2 ـ افعوعل , يفعوعل (اعشوشب , يعشوشب)
3 ـ افعالَّ , يفعالُّ (اخضارَّ , يخضارُّ)
4 ـ افعوَّل , يفعوَّل (اجلوَّذ , يجّلوَّذ)
أوزان الرباعي المزيد:
هاتوا أوزان الأفعال: تدحرج , اطمأنَّ , افرنقع .
أوزان الرباعي المزيد بحرف :
1 ـ تَفعلَل , يتفعلَل (ترقرَق , يترقرَق) .
أوزان الرباعي المزيد بحرفين :
1 ـ افعللَّ , يفعللُّ ( اقشعرَّ , يقشعِرُّ) ,
2 ـ افعنلل , يفعنلِل (احرنجم , يحرنجم) .
تقويم بنائي
Eزنوا الأفعال ماضيا ومضارعا: غرس, سلخ, نظر, يبس , نقص .
E هاتوا أفعالا وزنوها .
الهدف الوسيطي
¤ يزن التلميذ الأفعال المجردة والمزيدة باستعمال الأوزان الصحيحة .
المرحلة الختامية
¨ قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي
E تنجز التمارين : 1, 2, 3, ص 176.
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب
E تطبيق منزلي : تمرين 4 ص 176 .
منقــــــــــــــــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(بناء لغوي***المجرد والمزيد) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(الكتاب الإلكتروني) للأولى متوسط
» الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(نص أدبي***قلم الأنترنت) للأولى متوسط
» الوحدة الثالثة:أثر العلم في حياة الإنسان (تعبير كتابي***الإخبار) للأولى متوسط
» الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان( تعبير شفهي***الأجهزة التعليمية)للأولى متوسط
» الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(قراءة مشروح-الكلب الرّبوتي) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: