منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (قراءة ودراسة نص-لويس باستور) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (قراءة ودراسة نص-لويس باستور) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (قراءة ودراسة نص-لويس باستور) للثالثة متوسط   الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (قراءة ودراسة نص-لويس باستور) للثالثة متوسط Empty29.09.10 19:45



رقم الدرس

الوحدة : 03

1 ـ قراءة ودراسة نص

المستوى
21

رجال خلدهم التاريخ

أ ـ فهم المقروء

لويس باستور

س 3 م

وضعية الانطلاق:

¨ تقديم الوحدة : اذكروا أسماء لعظماء في العالم ؟ لماذا خلدهم التاريخ ؟
تقديم الدرس : من هو مكتشف اللقاح المضاد لداء الكلب ؟

الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن باستور أحد عظماء العالم في المجال العلمي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : من هو لويس باستور؟ من شجعه على طلب العلم؟ في

أي مجال تخصص؟ ما أهم اكتشافاته ؟ ماذا استفاد منها الناس؟

? الفكرة العامة : لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس.

¨ قراءة نموذجية للنص .

¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

?شرح المفردات :

المضني : المتعب , الشاق , المرهق - مـولعا : شديد المحبة والاهتمام

ـ الأسئلة: ماذا كان والد باستور يشتغل؟ ماذا كان يأمل؟ بم دعم هذا الأمل ؟ ما العامل الآخر الذي شجع باستور على طلب العلم؟ تصرفات باستور الصغير كانت لاتكشف عن مشروع رجل عظيم , كيف ذلك؟ هل تحقق حلم الوالد؟ ماذا قدم باستور للبشرية ؟ ماذا قدمت له ؟

?الأفكار الأساسية:

1ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده .

2ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية.

3ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس .

?المغزى : العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس .

? البناء الفني:

ـ الأسئلة : هل وصف الكاتب لباستور خيالي أم واقعي ؟ لماذا؟ علام تدل الجملة :" كان يفر بعض الأحيان من المدرسة ."

ركبوا جملا على هذا المنوال . ما الغرض من هذه الجملة :" ما كان أسعدني.....؟"

استنتاج :

1ـ الوصف الواقعي هو الذي تذكر فيه الحقائق والوقائع كما حدثت .

2ـ قد تستعمل الجملة الفعلية للدلالة على التغير من حال إلى حال .

مثال: كان يفر بعض الأحيان من المدرسة .
3ـ في العبارة التالية تعبير جميل عن التمني: آه يا لويس ما كان أسعدني لو كنت تستطيع أن تصبح أستاذا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:

وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

Eركبوا جملا فعلية دالة على التغير من حال إلى حال وجملا دالة على التمني على منوال

ما عرفت.
E لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة
الهدف الوسيطي:
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــول للفائدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (قراءة ودراسة نص-لويس باستور) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة: رجال خلدهم التاريخ( القراءة والنصوص***لويس باستور.) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير شفهي-ماسينيسا) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تعبير كتابي-الإخبار) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (تطبيقات-تصحيح التمارين) للثالثة متوسط
» الوحدة الثالثة: رجال خلّدهم التاريخ (بناء لغوي-المصدر الميمي) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: