11/ الإدغام:إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشدداً .
أقسام الإدغام:
المتماثلين:الحرفين المتجانسين المتجاورين في كلمة واحدة .
المتقاربين:الحرفين المتقاربين في المخرج بقلب أحدهما ليجانس الآخر وإدغامهما في حرف واحد.
حكم الإدغام:
الإدغام الواجب : يجب الإدغام في الحالات التالية :
*إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا. [ردَّ] .
*كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام لفظيا . [استغفرْ رَبك] .
الإدغام الجائز:يجوز الإدغام في الحالات التالية : إذا كان
*الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً في المضارع بسبب الجزم .[ لم يعدَّ، لم يعدُدْ] , أو سكونا أصليا في الأمر الموجه للمفرد المذكر بسبب البناء .[مدَّ , امدُدْ] .
*عين الكلمة ولامها ياءين يلزم تحريك ثانيهما .أما إذا سكنت الثانية امتنع الإدغام.
جاء في أول الفعل الماضي تاءان ,مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين في حالة الإدغام .
ج- الإدغام الممتنع:يمتنع الإدغام في الحالات التالية :
1/ إذا كانت الكلمة على وزن فُعَل أو فُعُل أو فِعَل أو فَعَل .
2/ إذا كانت الكلمة على وزن (أفعِل) للتعجب . [أشدِدِ] .
2/ إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني.[ كرَرْت- ينال المجتهد الجائزة] .
3/ إذا كان الحرفان متحركين في الفعل الذي على وزن فعلل . [جلبَبَ] .
4/ أن تتابع ثلاثة أحرف متجانسة فيدغم الأولان ويمتنع الثالث . [هلَّل] .
5/ إذا كان الحرف الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى.
12/ تقديم المفعول به
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:
*لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال : افترس الغزالَ أسدٌ .
*لاجتناب الثقل.مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين .
يجوز تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان:
1/المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . سرني قدومُك .
2/في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به.
3/ القيام بالفعل محصورا في الفاعل .
جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :
إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل, هلاَّ, ألا, إن الشرطية .
يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان :
*من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين.
*أو مضافا إلى من له حق الصدارة .
*أو ضمير نصب منفصل يفيد التخصيص .
*أو موضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) .
*واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) .
13/ اسم التفضيل تعريفه:اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة وأن أحدهما زاد على الآخر فيها. صياغته:- يصاغ على وزن [أفْعَل] من الفعل : 1- الثلاثي , 2- التام , 3- المبني للمعلوم, 4- المثبت , 5- تام التصرف 6- القابل للتفاضل , 7- الذي ليس الوصف منه على وزن [أفْعَل] الذي مؤنثه [فعلاء] .
ملاحظة:- إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نذكر مصدره منصوبا بعد اسم تفضيل . مثال: خالد أخطر مرضا من سمير .
إعرابه: يعرب اسم التفضيل حسب موقعه في الجملة .
14/ صيغ المبالغة : تعريفها:أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل
صياغته:01]تصاغ صيغ المبالغة من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية:
*فعَّال : كذب – كذَاب *فعول : أكل – أكول *فعِيل : علم – عليم *فِعِّيل : قدس – قِدِّيس *فعِلٌ : فطِنَ – فطِنٌ *مفعال: بذل - مبذال
02] وتصاغ قليلا من الأفعال الثلاثية على الوزنين التاليين :مفعال-فعيل
03] هناك أوزان غير قياسية أخرى منها: فاعول – فُعّال - فَعّالة
إعرابها: تعرب صيغ المبالغة حسب موقعها في الجملة .
15/ صيغ التعجب:تعريفه:يدل على الدهشة ،عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا،أو صفة في شيء ما قد خفي سببها .
صياغته :
* للتعجب القياسي صيغتان : ما أفعل/أفعِلْ به .تتركب الأولى من ما التعجبية وفعل التعجب والمتعجب منه.*يشترط في الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب نفس الشروط التي ذكرت في اسم التفضيل . مثال : ما أذكى هذا الولد!*إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب به باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا.
إعرابها :
ما أفعَلَ ...ما:نكرة تامة بمعنى الشيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.أفعل:فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح .والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو يعود على[ما].وما بعد هذه الصيغة يعرب مفعول به .والجملة الفعلية(ما أفعل...)في محل رفع خبر المبتدأ "ما" .
أفعل بـ ...أفعِلْ:فعل ماض جامد على صورة الأمر،مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهور اشتعال المحل بالسكون العارض لمجيئه على صورة الأمرالباء:حرف جر زائد وجوباً .ما بعد الباء:فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورها اشتعال المحل بحركة حرف الجر الزائد.وإن كان ما بعد الباء ضميراً مثل (به) قلنا:الهاء فاعل،ووضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد.
16/ الإغراء و التحذير :
01/ تعريف الإغراء:تنبيه المخاطب إلى أمر محمود ليفعله أو يلزمه؛ وتحبيبه إليه وتشويقه لفعله.
تركيب جملة الإغراء:جملة فعلية حذف فيها الفعل وفاعله وذكر المفعول.
صيغه: يكون الاسم المغرى به معرفا ب(الــ) :
مفردا : الاجتهاد , يا جماعة .أو مكررا:الاجتهاد, الاجتهاد , يا جماعة . أو معطوفا عليه : الاجتهاد والانضباط , يا جماعة .
إعراب الكلمة الأولى من صيغة وأسلوب الإغراء:مفعول به منصوب على الإغراء وعلامة نصبه... نستعمل أيضا كلمة عليك تعبيرا عن الإغراء .
02/ تعريف التحذير : تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم أو مكروه ليتركه ويأخذ حذره منه ويتجنبه .
تركيب جملة التحذير:جملة فعلية حذف الفعل وفاعله وذكر المفعول به
17/ المدح والذم
تعريف المدح:ذكر صفة محمودة في الممدوح على وجه الاستحسان باستعمال الفعلين: نعم وحبذا.
تعريف الذم: الذم هو ذكر صفة مذمومة في المذموم على وجه الاستهجان والاستنكار باستعمال الأفعال:بئس و لاحبذا وساء.
عناصر جملتي المدح والذم : تتكون من فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم .
إعرابها :
01/ نِعْمِ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .
( ما بعد نعم ): فاعل مرفوع وعلامة رفعه ....
المخصوص بالمدح : 01/ خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه ... ـ أو ـ يعرب :02/ مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه .... وخبره هو جملة المدح (نعم...).
02/ حبذا : حب : فعل ماض دال على المدح مبني على الفتح ....
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .
( ما بعد حبذا): بدل من ذا مرفوع وعلامة رفعه ...
المخصوص بالمدح : 01/ خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه ... ـ أو ـ يعرب :02/ مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه .... وخبره هو جملة المدح (حبذا...).
03/ بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم ( أي دال على الذم ويعبر عنه ) مبني على الفتح .
( ما بعد بئس ): فاعل مرفوع وعلامة رفعه ....
المخصوص بالذم : 01/ خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه ... ـ أو ـ يعرب :02/ مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه .... وخبره هو جملة الذم (بئس...).
الوضعية الإدماجية :
التقليص :هو إنقاص النص وتقليله مع المحافظة على أفكاره الأساسية وأسلوب كاتبه وذلك بقراءة النص وحذف كل ما ليس بضروري فيه وربط كل ما تبقى من النص في بعضه البعض.
كيف أقلص نصا : لتقليص نص نحرص على :
1/ الإبقاء على أهم أفكاره الأساسية دون تغيير أو تحريف.
2/ الاحتفاظ بالأمثلة والبراهين والحجج .
3/ مراعاة ترتيب الأفكار كما جاءت في النص .
4/ احترام أسلوب الكاتب بعدم تغييره.
التلخيص :هو اختصار النص بأخذ خلاصته وكتابتها بأسلوب جديد ، وذلك بتحديد عناصره والتمييز بينها وبين العلاقات الرابطة؛ .لتلخيص نص أو فقرة نستخرج أفكارهما الجزئية ونعيد صياغتهما بالتركيز على ما هو مهم وحذف ما لا يؤثر حذفه على المعنى كالمتممات والمترادفات
توسيع الفكرة:تكثيرها وإغناؤها بالشرح والأمثلة والشواهد حتى تصير موضوعا إنشائيا،وذلك بفهم الفكرة وتحليلها إلى عناصرها الأساسية،ثم التوسع في تلك العناصر.لتوسيع فكرة نقوم بعرضها مجملة ثم نشرع في شرح معانيها الأساسية باستعمال الأمثلة والبراهين لتوضيحها وتقويتها وإقناع الآخرين بها ؛بمقدمة فالعرض فالخاتمة .
الخبر:نقل وقائع حدث ما على حقيقتها في إطارها الزماني والمكاني ،من أجل إعلام الناس بها ، وذلك بتقديم الخبر بشكل إجمالي ثم ذكر وقائعه وأسبابه ونتائجه وزمانه ومكانه ليختم باستخلاص عبرة أو إبداء موقفه .
أي: ـ حدد نوع الخبر ومكانه وزمانه وسببه أو عرف بالشيء الذي تريد تقديم معلومات عنه.
اذكر من حضر إلى مكانه وكيف تصرفوا أو اذكر المعلومات مفصلة مرتبة
وبين الأثر الذي تركه في نفسك الحدث .
وذلك ببناء النص هكذا :
نبدأ بمقدمة مناسبة . ونتبعها بعرض نفصل فيه المعلومة أو الخبر .
ونختم النص ببيان موقفنا من الخبر أو المعلومة .
الإشهار :هو نوع من الاتصال , المكتوب أو الشفاهي، وهو الإعلان عن شيء ما بنص قصير مصحوب بصور أو رسوم من أجل إغراء الجمهور به أو تحذيرهم منه (غالبا الغرض منه هو الترويج لتحقيق مبيعات كبيرة للسلع المعروضة في الأسواق ( ألبسة, سيارات, أغذية, الخ...) أو خدمات ( البنوك, النقل, التأمين, الخ...)).،وذلك بكتابة موضوع الإشهار واختيار كلماته وصوره المناسبة ثم المزج بين الصورة والكلمة واللون.
الوصف :هو فن من فنون التواصل اللغوي يستعمل لتصوير الأحداث والتعريف بالشخصيات والتعبير عن المشاعر والمواقف بكلمات معبرة من خلال الوصف الداخلي أو الخارجي أو كليهما.
بعض خصائص الوصف :
الأمانة في نقل الصورة. الدقة في التصوير .
استعمال النعوت والأفعال الماضية بكثرة والمضارع الدال على الحال .
عند وصف شخصية :
بالنسبة للوصف الخارجي (وصف المظهر):
1/التركيز على أهم ما يميزها عن غيرها وما يلفت النظر من محاسن أو عيوب تساعدنا على رسم معالم الشخصية
2/الانطلاق من العام إلى الخاص كوصف الوجه ثم أجزائه أو العكس.
3/استعمال بعض عناصر الوصف المحسوسة التي نحتاج إليها في وصف الشخصية ونختار منها ما يلائم من الأشكال والألوان والأصوات والروائح
بالنسبة للوصف الداخلي (وصف المخبر): إبراز مكونات الشخصية المتمثلة في المزاج والطباع والأخلاق والتعامل مع الناس والعواطف .
الإشارة إلى المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئة التي نشأ فيها.
أساليب تقديم الشخصية :المباشر,الحوار,بالمقارنة,الوصف بذكر الأحداث.
لكتابة نص وصفي نتبع الخطوات التالية :
1/ مقدمة أعرض فيها وصفا مجملا للموصوف .
2/ عرض أعرض فيه تفاصيل الشيء الموصوف .
3/ خاتمة أعرض فيها انطباعي عن الشيء الموصوف .
الحوار :هو الكلام الذي يجري بين اثنين(طرفين) أو أكثر بتداول وانتظام ، إجابة أو جدالا حول موضوع معين ، وذلك بتمهيد يحدد موضوع الحوار وكيفيته ، ثم تدوين الحوار ليختم بإبداء موقف أو إصدار حكم .
أنواع الحوار : الحوار نوعان :خارجي يجري بين شخصين أو أكثر. داخلي يجري بين الإنسان ونفسه.كما يتنوع بتنوع موضوعه(سياسي...)
أساليب الحوار : نستعمل في الحوار العادي البسيط أسلوبي الاستفهام وجوابه قصد التعرف على المعلومات وكشف الحقائق أما أنواع الحوار الأخرى فهي تتطلب قدرا من الثقافة والعلم ومراعاة آداب الحوار و استعمال أدوات التعليل والتوكيد والاستشهاد.
الحجاج:الإتيان بحجة لتقنع بها وتثبت صدق رأيك وفكرتك وبطلان حجته.
خصائص الحجاج:
*تستعمل في الحجاج أدوات الربط المنطقية وأدوات التوكيد .
*يعتمد في الحجاج على الاستشهاد بالأمثلة والأحداث...وعلى الاقتباس من القرآن والحديث النبوي وعلى التعليل بذكر السبب ونتيجته وعلى استخدام الحجة المناسبة لتحقيق الانسجام بينها وبين الفكرة المطروحة
كتابة نص حجاجي :لكتابة نص حجاجي أستعمل أدوات الربط المساعدة على البرهنة على فكرة نريد إقناع المخاطب بها . من هذه الأدوات ما يدل على :
* التعليل:كي ,مما ,لأن ...* أو التوكيد :إنَّ ,أنَّ ,اللام ,قد ...* أو التفسير : إذ * أو الشرط : لولا ..
الخاطرة : هي فقرة قصيرة تحتل بعض الزوايا في الصحف والمجلات، يسجل فيها الكاتب هاجسا انتابه في لحظة قصد التنفيس عن نفسه أو خاطر خطر بفكره وذهنه .
خصائص الخاطرة: تعتمد على العفوية في معالجة الموضوعات ، وتتميز بالطابع الذاتي وصدق العاطفة ، وسعة الخيال ، ولغة أدبية فيها شاعرية ، تستعمل فيها الأساليب البيانية[الكناية والتشبيه والاستعارة ...]والأساليب البديعية [الطباق والسجع والجناس...]لغة شاعرية .
القصة:فن نثري يروي أحداثا وقعت لأشخاص في زمان و مكان بالاعتماد على السرد والوصف والحوار، ووفق مقدمة، وذلك بتحديد الحدث، وتتبع تطوراته وتحديد شخصياته، وتعقيد مشكلته، وبناء هيكل القصة.
ملاحظات :
1/ أنواع القصة :قصة قصيرة وتسمى أقصوصة، وقصة طويلة وتسمى رواية ؛ وهناك الأسطورة، وهناك النادرة ، وهناك الحكاية .
2/ عناصر القصة:الأحداث والزمان والمكان والشخصيات والعقدة الحبكة
3/ تختلف الرواية عن الأقصوصة في أن عناصرها تتعدد: المكان والزمان والأحداث والشخصيات.
لكتابة قصة علينا :
*تحديد الحدث الذي يبدأ بسيطا ثم ينمو إلى أن يصل إلى العقدة حيث يتأزم الموقف(ماذا)*تحديد مكان الحدث(أين)*تحديد زمان الحدث(متى) *تحديد الشخصيات والبطل فاعِلي الأحداث(من)*مراعاة هيكل القصة المتمثل في المقدمة والعقدة والحل والربط بين هذه العناصر كلها.
الخطبة :هي فن إلقاء الكلام من فصيح على جمهور من الناس من أجل إقناعهم واستمالة عواطفهم ، وذلك بتمهيد للدخول إلى فكرة الخطبة ثم عرض أفكارها بأساليب مختلفة ثم إنهائها بنصيحة أو رأي .
خصائص الخطبة :
*الألفاظ الفصيحة التي تهز النفس و تثير المشاعر
*الجمل القصيرة و التقليل من حروف العطف
*استخدام المترادفات و التكرار*ضرب أمثلة و الإتيان بالحجج
*تنويع الأسلوب بين الخبر و الإنشاء و الاستعانة بالمحسنات البديعية
*الاستشهاد بالقرآن الكريم و الحديث الشريف و الشعر و الحكم لإقناع السامعين و التأثير في سلوكاتهم
المقال : كلام يقدم في بحث قصير حول العلم أوغيره لينشر في صحيفة أو مجلة ، وذلك بتحديد فكرته ووضع خطته الممثلة في المدخل القصير المتبوع بصلب الموضوع ، ثم الخاتمة وذلك بأسلوب واضح وسهل .
كتابة أحداث متفرقة :هي نقل الوقائع من حياة الناس اليومية .
هذه الوقائع :
1/ قد تكون غير متوقعة . 2/ تطبعها الجدة أو الخروج عن المألوف
3/ قد تثير التعجب أو الاستغراب .4/تقع لأشخاص معروفين أو مجهولين.
5/ تتناول أحداثا مختلفة:رياضية أو اقتصادية أو لمجرد التسلية والترفيه
6/ وتكون مفرحة أو محزنة .
عناصرها :
*العنوان *ظروف وقوع الحادثة : الزمان , المكان
*الأشخاص *أسباب وقوع الحادثة وملابستها
*نتائجها *استعمال الأسلوب المباشر[الذي لا يهتم بالبيان والبديع]
السرد : هو أن تذكر الأحداث والأفعال والأقوال في القصة أو الحكاية مرتبة حسب وقوعها .تستعمل فيه الأفعال الماضية والأفعال المضارعة .
استعمال السرد :
*يستعمل السرد الأدباء في قصصهم والصحفيون في مقالاتهم الإخبارية والمؤرخون في بحوثهم .
*الهدف من استعمال السرد في القصة هو نقل الوقائع وذكر توالي الأحداث ما يجري من صراع بين الشخصيات .
*الهدف من استعمال السرد في المقالات الصحفية والتاريخية هو إعلام القراء بتفاصيل الأحداث والوقائع مرتبة حسب وقوعها .
كيف تسرد خبرا أو حدثا :
1 / أذكر الزمان والمكان .2 /وأعين طبيعة الحدث ( حريق , فيضان ...) .
3 / وأذكر الأفعال والأقوال حسب ترتيب حدوثها .
*** علامات الترقيم للكتابة مقومات تعتمد على الذوق وحسن التقسيم والربط بين العبارات أهمها علامات الترقيم ويمكن تحديدها بما يلي:
النقطة (.):في نهاية الجملة التامة المعنى وعند انتهاء الكلام .
الفاصلة(،):*بعد لفظ المنادى*بعد الجملتين المرتبطتين في المعنى والإعراب.*بين الشرط وجزاءه ،القسم وجوابه.*بين المفردات المعطوفة.
القاطعة(؛):*بعد جملة ما بعدها سبب فيها بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب.
علامة الاستفهام (؟) :عقب جملة الاستفهام
علامة التعجب (!):آخر جملة تعبر عن فرح أو حزن أو تعجب أو استغاثة.
الشرطة (-) :* في أول السطر في حال المحاورة بين أثنين إذا استغني عن تكرار اسميهما.*بين العدد والمعدود إذا وقعا في أول السطر.
الشرطتان(-...-)توضعان لتفصلا جملة معترضة فيتصل ما قبلها بما بعدها
الشولتان""العبارات المنقولة من كلام الغير والموضوعة في ثنايا الكلام.
القوسان ( )توضع بينهما عبارات التفسير والدعاء القصير .
القوسان المركنان[]توضع بينهما زيادة يدخلها شخص في جملة اقتبسها
علامة الحذف(...)نقط أفقية وتوضع مكان المحذوف من كلامأقتبس.