منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ملخص دروس اللغة العربية تضمن لك النجاح في bem

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ملخص دروس اللغة العربية تضمن لك النجاح في bem Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس اللغة العربية تضمن لك النجاح في bem   ملخص دروس اللغة العربية تضمن لك النجاح في bem Empty09.02.17 11:14



ملخص دروس اللغة العربية تضمن لك النجاح في bem
البناء الفكـري:
العنوان:كلمة مناسبة يستدل بها على النص و نأتي به من خلال طرحنا السؤال التالي:ما هو الموضوع أو القضية الذي يتكلم عنها النص ؟ .
الموضوع:المادة التي يبنى عليها النص ويتحدث عنها أي النقطة أو القضية المعينة التي يعالجها النص ويحللها ويناقشها.
شكل النص:نثري أو شعري(عمودي من شطرين و حر كل بيت في سطر)
النـــــــوع :الصنف الذي يكتب عليه النص، وأنواعه: الخبر، الإشهار، الوصف، الحوار، القصة، الخاطرة والمقال بأنواعه الاجتماعي والصحافي، والشعر الوطني والوصفي والاجتماعي والقصصي.
النمط:لغة: أسلوب،طريقة،طراز،نوع،صنف-تختلف أنماط المعيشة .
اصطلاحا:الطريقة الفنية التقنية المستخدمة في كتابة النص وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه. والأنماط المقررة هي:
1/ الإخباري :هو نقل بأمانة وبدقة وتفصيل الأخبار، والوقائع إلى الغير.
ومؤشراته:موضوعه الإخبار . نقل وقائع خبر ما . يحدد فيه الزمان والمكان . تذكر فيه الأسباب والنتائج . يستخدم فيه الأسلوب المباشر . يبين فيه الانطباع حول الخبر .
2/ الوصفي : تصوير يرسم للعين صورة نفسية داخلية ،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة لمشهد طبيعي حقيقي أو لمشهد مُتخيل. وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
ومؤشراته :موضوعه الوصف . تكثر فيه النعوت والأوصاف . تضرب فيه الأمثال والتشبيهات . تعطى فيه الصور عن الموصوف . يبين فيه حال الموصوف وجوه العام .
3/ السردي : هو نقل أحداث واقعية أو خيالية متصلة بمصير شخصية أو أكثر في إطار زمني ومكاني معين؛ أو نقل توالي، وتسلسل الأحداث.
ومؤشراته هي :موضوعه الحكي والقص . تتابع فيه الأحداث . تستعمل فيه أدوات الربط والأفعال الماضية .يتم بإحكام وتقرير . له شخصيات ، وزمان ، ومكان ، وحدث ، وعقدة .
4/الحجاجي :هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط البرهاني إلي طرح فكرة ،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع
ومؤشراته:موضوعه الإقناع .تكثر فيه البراهين والأدلة. تستعمل فيه أدوات التوكيد والجمل القصيرة .يكثر فيه التعليل والاستنتاج والمقارنة .
5/الحواري:حديث يجري بين شخصين أو أكثر،هو نوعان:داخلي،خارجي
ومؤشره غالبا: السؤال متبوع بجوابه عن تداول . نسبة الحديث إلى قائله ،بدء الحديث بمطه. العودة باستمرار إلي بداية السطر...
6/ الطلبي:يهدف إلى توجيه تعليمات إلي فئة من الناس.
ومؤشره: أسلوب الجملة في هذا النمط إنشائي طلبي(أمر، نهي، تحذير) أو خبري يكون الفعل فيه في صيغة المجهول غلبة الجمل الاسمية المختصرة المبتدئة بمصادر (احترام،الالتزام،الدعوة،وعي...)كثرة الأفعال العملية الدالة على حدث التوجه بصيغة الغائب( الإنسان،المواطن،المرء )
الفكرة العامة :هي الصورة الذهنية الشاملة لمعاني النص أي الموضوع العام المُتَنَاول وما يتعلق به من مفاهيم أساسية حوله؛ والفكرة تكون في جملة أو أكثر بحيث لا تتجاوز السطرين حتى لا تتحول الفكرة إلى تلخيص
المغزى : وهو القصد الذي يهدف إليه النص .
العبرة : وهي الموعظة الحسنة المستخلصة من النص .
الشرح : هو التفسير والتوضيح لمعنى مفردة ،عبارة في النص
شرح العبـارة :وهو تفسيرها بتوضيح الكلمة الصعبة فيها أو بتوضيح المعنى العام للعبارة(أي اشرح العبارات ـ أو ـ العبارة......) .
شرح مفردات:وهو البحث عن معانيها التي تتضمنها من خلال تواجدها في النص (أي اشرح مايلي ......) .
التـــــــرادف:البحث عن كلمة لها نفس المعنى للكلمة المشروحة (أي هات مرادف ....).
التضــــــــاد:هو البحث على عكس معنى الكلمة(هات ضد ...ـما ضد ...).
وإذا طلب منك شرح كلمة فلا تعجز ولا تفشل بل فكر وابحث وحلل فإن لم تجد فاشرحها في جملة فإن لم تجد فوظفها في جملة .
التوظيف :إدخال الكلمة المطلوب شرحها في جملة مفيدة من إنشائك .

البناء الفنـي :

أوليات علم البلاغة :ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام هي :
علم البيـــان :ما يتعلق بالصور البيانية كالتشبيه الاستعارة والمجاز .
علم المعاني :ما يتعلق بالأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي وغرضهما .
علم البديـع: المحسنات البديعية اللفظية، والمحسنات البديعية المعنوية .
الأساليب الكتابية : الأسلوب في البرنامج له معنيان :
معنى بلاغي : وينقسم إلى : أسلوب خبري ، وأسلوب إنشائي .
معنى كتابي:طريقة الكتابة التي يلتزمها صاحب النص، وهو ثلاثة أنواع :
العلمي: الطريقة التي يلتزم بها الكاتب بالدقة والوضوح ونقل الحقيقة كما هي بعيدا عن الخيال والجمال وباستعمال إصلاحات علمية.
الأدبي:الطريقة التي يعتني فيها صاحبها بالخيال الواسع والعاطفة الجياشة والصور البيانية والبعد الخيالي والألفاظ الأدبية
العلمي المتأدب: يتناول موضوعا علميا بمصطلحات علمية و يهتم الكاتب بالجمال واستعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة.
الخطابي :الطريقة التي يلقى فيها الكلام على المستمعين لإقناعهم واستمالة عواطفهم وشد انتباههم .
الأسلوب الخبري والإنشائي :
الخبري: وهو الكلام الذي يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب.
الإنشائي:الكلام الذي لا يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب وهو نوعان :
طلبي :الذي فيه طلب ما أي ما يستدعي إيجاد مطلوب لم يكن موجودا وقت الطلب، ومن أنواعه: الأمر والنهي(لا الناهية) والدعاء والنداء والاستفهام (؟) والترجي (لعل) والتمني(ليت) والإغراء والتحذير.
غير طلبي:ليس فيه طلب ما أي مالا يستدعي إيجاد مطلوب ومنه: التعجب والشرط والمدح والذم والقسم.
الغرض : لكل من الأسلوب الخبري والإنشائي غرض يسعى الكاتب لتحقيقه ونتوصل إليه من خلال تحليلنا الجيد للنص .
الصور البيانية : (التشبيه ، الاستعارة ،( المجاز) ، الكناية )
التشبيه :هو تمثيل شيء بشيء آخر لوجود صفة أو أكثر مشتركة بينهما.
وأركانه هي : المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه .
وأنواعه هي :
المرسل: الذي ذكرت فيه الأداة فهو مرسل. محمد كـالبدر (ك : لأداة)
المؤكد: الذي حذفت منه الأداة . محمد بدر نورا ( الأداة غير موجودة)
المفصل:الذي يذكر فيه وجه الشبه . محمد كالبدر نورا (نورا وجه الشبه)
المجمل:الذي يحذف منه وجه الشبه.محمد كالبدر(وجه الشبه غيرموجود)
البليــــغ: الذي حذفت منه الأداة ووجه الشبه . محمد بدر.
المقلوب: وهو جعل المشبه مشبها به وجعل المشبه به مشبها .
التمثيلي: وإذا كان وجه الشبه صورة منتزعة من متعدد .
الضمني: الذي فيه تلميح إلى التشبيه ولم يصرح به.
الاستعارة : تشبيه حذف أحذ طرفيه المشبه أو المشبه به. وهي نوعان:
استعارة تصريحيه: إذا ذكر و صرح بالمشبه به و حذف المشبه .مثل: رأيت النجم يؤدي دور صلاح الدين: أصلها الممثل كالنجم
استعارة مكنيـــــة: إذا حذف المشبه به وذكر المشبه. مثلنطق الكتاب: أصلها نطق الكتاب مثل الإنسان .
الحقيقة والمجاز :فالحقيقة:اللفظ المستعمل فيما وضع فيه أصلا؛ وأما المجاز:اللفظ الذي يتجاوز معناه الحقيقي إلى معنى آخر لقرينة معينة .
المجاز المرسل : المجاز المرسل لفظ استعمل في غير ما وضع له أصلا لعلاقة قائمة على غير المشابهة مع قرينة من بين هذه القرائن والعلاقات:
1/ المسببية: تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه قال تعالى:"هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا"المجاز في كلمة"رزقا"فهي في غير معناها الأصلي فالذي ينزل من السماء هو المطر وليس الرزق ، وعبر بالرزق بدل المطر لأن الرزق متسبب عن المطر
2/ السببية: تسمية الشيء باسم سببه أو عندما نعبر عن السبب بالمسبب
مثال: رعت الماشية الغيث ،فالغيث لا يرعى، وإنما الذي يرعى هو النبات ،والغيث سبب في النبات، وهنا عبرنا بالسبب بدل المسبب
3/ الجزئية:عندما نعبر بالجزء ونريد الكل مثال : قال تعالى :"فتحرير رقبة مؤمنة " ،فكلمة رقبة مجاز مرسل علاقته أو قرينته الجزئية ،لأنه عبر بالرقبة الجزء ويراد الكل "الإنسان المؤمن"
4/ الكلية:عندما نعبر بالكل ونريد الجزء قال تعالى:"يجعلون أصابعهم في آذانهم"،فالقرينة هنا الكلية،عبر بالأصابع الكل وأراد الجزء الأنامل
5/ المحلية أو المكانية:عندما نعبر بلفظ المحل/المكان ونريد الموجود فيه
مثال قال الشاعر: بلادي وإن جارت عليّ عزيزة فالمجاز المرسل في كلمة بلادي والقرينةالمحلية ،ذكر البلاد ويردي الموجودين بها أي أهلها
مثال آخر قال تعالى : " واسأل القرية التي كنّا فيها "المجاز المرسل في كلمة القرية العلاقة المكانية لأن المراد ناس القرية
الكناية:جملة لها معنيان،معنى قريب غير مقصود،وبعيد مقصود وهي :
كناية عن صفة:أبي نظيف اليد. فهنا لا يقصد نظافة الغسيل بل يقصد العفة والأمانة. فهنا كناية صفة.
كناية عن موصوف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ) كناية عن سيدنا يونس. فهنا كناية موصوف.
كناية عن نسبة:الكرم ملء ثوبك.كناية على مدى الكرم ونسبته وكثرته .
علم البديع :علم يدرس الجماليات الفنية سواء اللفظية أو المعنوية .
المحسنات البديعية اللفظية : ومنها :
السجع :توافق آخر كل جملتين متتابعتين أي تنتهي جملتان أو أكثر بنفس الفاصلة أي بنفس الحرف .مثل : - العلم في الرأس وليس في الكراس .
الاقتباس :تضمين التعبير معنى من القرآن، أو من السنة، أو من الشعر، أو غيرها دون الإشارة إلى قائله مع جواز التغيير و التصرف القليل فيه .
الجناس : توافق كلمتين في الشكل واختلافهما في المعنى؛وهو نوعان:
جناس تام : وهو تشابه كلمتين في كل شيء( في نوع الحروف وعددها
وترتيبها وشكلها) واختلافهما في المعنى مثل :'صليت المغرب بالمغرب '
جناس ناقص :هو أن تختلف الكلمتان في الشكل أو في عدد الحروف ، أو
في نوعها ، أو في ترتيبها مثل : - أكلت العَشَاء قبل العِشَاء -
ب. محسنات بديعية معنوية : ومنها
استعارة مكنيـــــة: إذا حذف المشبه به وذكر المشبه.مثلنطق الكتاب: أصلها نطق الكتاب مثل الإنسان .
الطباق :الجمع بين الكلمة وضدها، أو بين الكلمة ونفيها وهو نوعان :
طباق موجب : الجمع بين الكلمة وضدها مثل:الخير≠الشر،الليل≠النهار.
طباق سالب:الجمع بين الكلمة ونفيها مثل:مبالاة≠لامبالاة،كتب≠ لم يكتب.
المقابلة:وجود جملة ثم نجد بعدها جملة أخرى تناقضها في المعنى .
قال الشاعر:ما ذا يردّ عليكم عزُّ أوّلكم*إنْ ضاع آخرُه أو ذلّ وأتّضعا ؟
أثر الطباق والمقابلة في المعنى :المعنى يزداد وضوحا و بروزا و قوّة بوضع الشيء و ضدّه أو ما يقابله , و الكلام يكتسب جرسا موسيقيا و نغما جميلا يؤثّر في النفس , و ينقل الشعور , و بذلك يخاطب أسلوب المطابقة و المقابلة العقل و العاطفة في وقت واحد .
أوليات علم العروض:العلم الذي يدرس الشعر و به يعرف به صحيح الشعر من فاسده في الوزن والقافية .
مصطلحات عروضية :
الشعر: كل كلام موزون و مقفى القافية : هي الكلمة الأخيرة من البيت .
القطعة الشعرية: ما تكون(3-6)أبيات القصيدة:ما تكون من 7 أبيات فوق
البيت الشعري: يتكون من شطرين يسمى الأول الصدر والثاني العجز .
الروي الحرف الأخير من البيت .وإليه تنسب القصيدة ( نونية أو بائية )
الكتابة العروضية :القاعدة فيها هي:كل ما ينطق يكتب وكل ما لا ينطق لا يكتب فمثلا:الحرف المشدد يفك إلى حرفين الأول منهما ساكن والثاني متحرك مثل شدَّ نكتبها شدْدَ،والمد يفك إلى حرفين الأول منهما متحرك و الثاني ساكن،والتنوين يرسم حرفين الأول متحرك ثم بعده نون ساكنة مثل قلمٌ نكتبها قلمُنْ ، والأحرف التي تحذف في الكتابة العادية تثبت في الكتابة العروضية مثل(هذا،لكن،والـ الشمسية تكتب حرفين من جنس واحد)وأهم ما نركز عليه في الكتابة العروضية هو ما ننطقه ونسمعه نكتبه.
ملاحظة يرمز لكل متحرك بـخط مائل(/)،وإلى كل ساكن برمز سكون(0).
فعولن( //0/0)
مفاعيلن( //0/0/0)
مفاعلتن(//0///0 )
فاعلن( /0//0)
مستفعلن(/0 /0//0)
متفاعلن( ///0//0)
فاعلاتن( /0// /0 )
التفعيلات الواردة في البرنامج :
ملاحظة :في كل تفعلة وتدا واحدا فقط دائما(// 0) وسببا واحدا أو سببين.
و السبب نوعان هما : 01) سبب خفيف ( / 0 ) 02) سبب ثقيـــل ( // )
كيف تحدد التفاعيل ؟/ إذا ابتدئ البيت:
بوتد(//0).نضع حد تفعيلة أمام كل وتد أي التفعيلات تبدأ بوتد(//0)
بسببين(/0/0)نضع حد تفعيلة بعد كل وتد أي أن التفعيلات تبدأ بسبب(/0)
بسبب متبوع بوتد(/0//0) فإننا نضع حد تفعيلة أمام كل سبب يتلوه وتد
البحور الشعرية المقررة في البرنامج :
بحر الطويل :طويل له دون البحور فضائل*فعولن مفاعلين فعولن مفاعلن //0 /0ـ //0 /0 /0ـ //0 /0ـ//0 /0 /0
التغييرات:حذف النون وحذف الياء من مفاعلين .
بحر البسيط:إن البسيط لديه يبسط الأمل*مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن /0 /0 //0ـ /0 //0ـ /0 /0 //0ـ /0 //0
التغييرات:حذف النون وحذف الألف وحذف السين .
بحر الكامل :كمل الجمال من البحور الكامل*متفاعلن متفاعلن متفاعلن
// /0 //0 ـ// /0 //0 ـ // /0 //0
وقد تسكن التاء فتصبح متفاعلن ، وقد تحذف النون .
بحر الوافر:بحور الشعر وافرها جميل*مفاعلتن مفاعلتن فعولن
//0// /0 ـ //0// /0 ـ //0 /0
قد تسكن إلام من مفاعلتن وتحذف النون .
بحر الرمل :رمل الأبحر ترويه الثقات*فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
/0 //0 /0 ـ /0 //0 /0 ـ /0 //0 /0
قد تحذف الألف الأولى والنون الأخيرة .
بحر الرجز :في أبحر الأرجاز بحر يسهل*مستفعلن مستفعلن مستفعلن
/0 /0 //0 ـ /0 /0 //0 ـ /0 /0 //0

البناء اللغوي:

01/الجملة البسيطة:كل جملة فعلية أو اسمية يأتي كل عنصر من عناصرها كلمة مفردة أي لا تأتي عناصرها عبارة عن جملة .
العناصر الأساسية للجملة الفعلية هي :
فعل( لازم) وفاعل // فعل (متعدي ) وفاعل ومفعول به (قد يكون للفعل مفعولان إذا كان متعديا لهما) // فعل (مبني للمجهول) ونائب فاعل// ...
العناصر الأساسية للجملة الاسمية هي :
مبتدأ و خبر // ناسخ ( من النواسخ ( كان وأخواتها أو إن وأخواتها أو أفعال المقاربة والشروع) اسمها وخبرها
02/ الجملة المركبة : هي كل جملة فعلية أو اسمية يأتي أحد عناصرها عبارة عن جملة (أيا كانت سواء فعلية أو اسمية). أي أن أحد عناصر الجملة الفعلية أو الاسمية يأتي جملة فعلية أو اسمية .
ملاحظة :01/ إن الفاعل قد يأتي جملة فعلية أو اسمية مثل :يجب( أن تجتهد في دروسك). أي: يجب الاجتهادُ
02/ المفعول به يأتي جملة فعلية أو اسمية مثل : حاول محمدُ (أن يفهم الدرس ). أي: حاول محمد فهمَ الدرس.
03/ المبتدأ يأتي جملة. مثل: (أن تصوموا) خير لكم. أي : الصومُ خيٌر لكم
04/الخبر يأتي جملة. مثل: الواجب(أن تجتهد). أي: الواجبُ الاجتهادُ
05/ خبر النواسخ يأتي جملة .مثل : كان واجبا عليك (أن تحترمني) .
03/ الحال:هو اسم نكرة منصوب يأتي بعد جملة تامة المعنى يعبر عن حالة صاحبه حين وقوع الفعلوقد تكون جملة فعلية أو اسمية أو شبه جملة . مثل :شربت الماء باردا/ رجع الجيش (و قد انتصر)/ .
04/ تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا :
يتقدم المبتدأ وجوبا: إذا كان
*من أسماء الصدارة مثل : من بالباب؟. من يجتهد ينجح.
*الخبر جملة فعلية أو اسمية مثل: الله (يحب الصادقين) .
*اقترن المبتدأ بلام ابتداء مثل : لـمحمد رسول الله .
*استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير مثل: الدين المعاملة.
*المبتدأ مقصورا على الخبر مثل :إنما المؤمنون إخوة
يتقدم المبتدأ جوازا:
*إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة. مثل : الأطفال في الساحة .
*إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم. مثل : الصدق نعم الصفة .
*إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة. مثل: أنت صادق .
05/ الجملة الواقعة نعتا:
تعريف النعت:اسم مشتق يدل على صفة توضح المنعوت أو تخصصه ويتبعه في:الإعراب والنوع والعدد والتذكير والتأنيث.مثل:هذا رجل كريم .
الجملة الواقعة نعتا: يأتي النعت جملة فعلية أو اسميةمرتبطة بجملة المنعوت بضمير يعود عليه . مثل: هذه حديقة (أزهارها جميلة) .
06/ الجملة الواقعة جوابا للشرط :
تعريف الجملة الشرطية:جملة مركبة من جملتين متلازمتين نسمي الأولى [جملة الشرط] سببا وشرطا في الثانية التي نسميها [جملة جواب الشرط] مسبوقتين بأداة الشرط.مثل : من (يجتهد في دروسه) ( ينجح) .
ملاحظة : أدوات الشرط هي : الحروف و هي: إن ، إذما وهي حروف شرط جازمة الأسماء و هي: من، ما، مهما، أينما، حيثما، أيان، متى، أين، أنى، كيف، أي.وهي أسماء شرط جازمة .
07/ الجملة الواقعة مضافا إليه:جملة فعلية أو اسمية بعد:الكلمات التالية]دون,بدل,عوض,سوى].الظروف]حين,يوم,قبل،بعد إذ,إذا,مذ, منذ,حيث ,ما...]بعد المفعول لأجله.مثل:أحفظ درسي مخافة(أن أنساه) .
08/ الجملة الموصولة: جملة تتركب من اسم موصول وصلة الموصول التي توضح معناه ويربطها بالاسم الموصول عائد يعود عليه .
الأسماء الموصولة خاصة[الذي،التي،اللذان،الذين،اللتان، اللتين،...].
عامة هي : من (تستعمل للعاقل) ، ما( لغير العاقل ).
*تعرب الأسماء الموصولة حسب موقعها في الجملة
*صلة الموصول دائما لا محل لها من الإعراب.
*تعرب الجملة الموصولة إعراب الاسم الموصول.
09/ تقديم الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا :
يجب تقديم الخبر على المبتدأ : إذا كان الخبر
*شبه جملة والمبتدأ نكرة . مثال : لهذا الكون خالق .
*من أسماء الصدارة . مثال : أين الأمانة ؟
*محصورا في المبتدأ .مثال:ما رازق إلا الله .
*المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم:في السيارة سائقها .
يجوز تقديم الخبر على المبتدأ :إذا كان الخبر
*شبه جملة والمبتدأ مضافا أو موصوفا.في هذا الكتاب موضوع قيم .
*شبه جملة والمبتدأ معرفة . مثال: في التأني السلامة.
*شبه جملة مسبوقا بنفي أو استفهام وكان المبتدأ نكرة:ما في الدار أحد .
*المبتدأ نكرة تفيد التنويع.مثال : للمحسن ثواب وللمسيء عقاب .
10/التصغير: تحويل في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي معين .
طريقة التصغير: ضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعد حرفه الثاني فإن كان الاسم زائدا على ثلاثة أحرف كسر مابعد ياء التصغير.
أوزان التصغير : للتصغير ثلاثة أوزان :
أ - فُعَيْل : للأسماء الثلاثية. مثال :[ قرد , قريد] .
ب- فُعَيْعِل : للأسماء الرباعية. مثال :[خندق , خنيدق].
ج- فُعَيْعِيل : للأسماء التي تزيد على أربعة أحرف.مثل : [قنديل قنيديل,] .
أغراض التصغير:
*تقليل حجم المصغر . مثال : [كتاب , كتيب] .
*تحقير شأن المصغر . مثال : [كاتب كويتب].
*تقليل العدد . مثال : [دراهم , دريهمات] .
*للدلالة على تقريب الزمان . مثال : [قبيل الغروب] .
*للدلالة على تقريب المكان . مثال : [بعيد المنزل] .
*تعظيم المصغر وتهويله . مثال : [ داهية دويهية] .
*تملح المصغر أو تدليله . مثال : [حمراء حميراء] .
يتبـــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ملخص دروس اللغة العربية تضمن لك النجاح في bem Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس اللغة العربية تضمن لك النجاح في bem   ملخص دروس اللغة العربية تضمن لك النجاح في bem Empty09.02.17 11:15

11/ الإدغام:إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشدداً .

أقسام الإدغام:

المتماثلين:الحرفين المتجانسين المتجاورين في كلمة واحدة .

المتقاربين:الحرفين المتقاربين في المخرج بقلب أحدهما ليجانس الآخر وإدغامهما في حرف واحد.

حكم الإدغام:

الإدغام الواجب : يجب الإدغام في الحالات التالية :

*إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا. [ردَّ] .

*كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام لفظيا . [استغفرْ رَبك] .

الإدغام الجائز:يجوز الإدغام في الحالات التالية : إذا كان

*الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً في المضارع بسبب الجزم .[ لم يعدَّ، لم يعدُدْ] , أو سكونا أصليا في الأمر الموجه للمفرد المذكر بسبب البناء .[مدَّ , امدُدْ] .

*عين الكلمة ولامها ياءين يلزم تحريك ثانيهما .أما إذا سكنت الثانية امتنع الإدغام.

جاء في أول الفعل الماضي تاءان ,مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين في حالة الإدغام .

ج- الإدغام الممتنع:يمتنع الإدغام في الحالات التالية :

1/ إذا كانت الكلمة على وزن فُعَل أو فُعُل أو فِعَل أو فَعَل .

2/ إذا كانت الكلمة على وزن (أفعِل) للتعجب . [أشدِدِ] .

2/ إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني.[ كرَرْت- ينال المجتهد الجائزة] .

3/ إذا كان الحرفان متحركين في الفعل الذي على وزن فعلل . [جلبَبَ] .

4/ أن تتابع ثلاثة أحرف متجانسة فيدغم الأولان ويمتنع الثالث . [هلَّل] .

5/ إذا كان الحرف الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى.

12/ تقديم المفعول به

يجوز تقديم المفعول به على الفاعل:

*لإبرازه ولفت الانتباه إليه. مثال : افترس الغزالَ أسدٌ .

*لاجتناب الثقل.مثال:أنقذ الغريقَ جمعٌ غفير من المواطنين .

يجوز تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان:

1/المفعول به ضميرا متصلا بالفعل . سرني قدومُك .

2/في الفاعل ضمير متصل يعود على المفعول به.

3/ القيام بالفعل محصورا في الفاعل .

جواز تقديم المفعول به على الفعل والفاعل :

إن سبقته إحدى الأدوات التالية: هل, هلاَّ, ألا, إن الشرطية .

يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل إذا كان :

*من أسماء الصدارة كأسماء الشرط والاستفهام وكم وكأين الخبريتين.

*أو مضافا إلى من له حق الصدارة .

*أو ضمير نصب منفصل يفيد التخصيص .

*أو موضوع الاستفهام بعد الهمزة في حالة العاطف باستعمال (أم) .

*واقعا بعد فاء الجزاء الواقعة بعد (أما) .

13/ اسم التفضيل تعريفه:اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة وأن أحدهما زاد على الآخر فيها. صياغته:- يصاغ على وزن [أفْعَل] من الفعل : 1- الثلاثي , 2- التام , 3- المبني للمعلوم, 4- المثبت , 5- تام التصرف 6- القابل للتفاضل , 7- الذي ليس الوصف منه على وزن [أفْعَل] الذي مؤنثه [فعلاء] .

ملاحظة:- إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نذكر مصدره منصوبا بعد اسم تفضيل . مثال: خالد أخطر مرضا من سمير .

إعرابه: يعرب اسم التفضيل حسب موقعه في الجملة .

14/ صيغ المبالغة : تعريفها:أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل

صياغته:01]تصاغ صيغ المبالغة من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية:

*فعَّال : كذب – كذَاب *فعول : أكل – أكول *فعِيل : علم – عليم *فِعِّيل : قدس – قِدِّيس *فعِلٌ : فطِنَ – فطِنٌ *مفعال: بذل - مبذال

02] وتصاغ قليلا من الأفعال الثلاثية على الوزنين التاليين :مفعال-فعيل

03] هناك أوزان غير قياسية أخرى منها: فاعول – فُعّال - فَعّالة

إعرابها: تعرب صيغ المبالغة حسب موقعها في الجملة .

15/ صيغ التعجب:تعريفه:يدل على الدهشة ،عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا،أو صفة في شيء ما قد خفي سببها .

صياغته :

* للتعجب القياسي صيغتان : ما أفعل/أفعِلْ به .تتركب الأولى من ما التعجبية وفعل التعجب والمتعجب منه.*يشترط في الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب نفس الشروط التي ذكرت في اسم التفضيل . مثال : ما أذكى هذا الولد!*إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب به باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا.

إعرابها :

ما أفعَلَ ...ما:نكرة تامة بمعنى الشيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.أفعل:فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح .والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو يعود على[ما].وما بعد هذه الصيغة يعرب مفعول به .والجملة الفعلية(ما أفعل...)في محل رفع خبر المبتدأ "ما" .

أفعل بـ ...أفعِلْ:فعل ماض جامد على صورة الأمر،مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهور اشتعال المحل بالسكون العارض لمجيئه على صورة الأمرالباء:حرف جر زائد وجوباً .ما بعد الباء:فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورها اشتعال المحل بحركة حرف الجر الزائد.وإن كان ما بعد الباء ضميراً مثل (به) قلنا:الهاء فاعل،ووضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد.

16/ الإغراء و التحذير :

01/ تعريف الإغراء:تنبيه المخاطب إلى أمر محمود ليفعله أو يلزمه؛ وتحبيبه إليه وتشويقه لفعله.

تركيب جملة الإغراء:جملة فعلية حذف فيها الفعل وفاعله وذكر المفعول.

صيغه: يكون الاسم المغرى به معرفا ب(الــ) :

مفردا : الاجتهاد , يا جماعة .أو مكررا:الاجتهاد, الاجتهاد , يا جماعة . أو معطوفا عليه : الاجتهاد والانضباط , يا جماعة .

إعراب الكلمة الأولى من صيغة وأسلوب الإغراء:مفعول به منصوب على الإغراء وعلامة نصبه... نستعمل أيضا كلمة عليك تعبيرا عن الإغراء .

02/ تعريف التحذير : تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم أو مكروه ليتركه ويأخذ حذره منه ويتجنبه .

تركيب جملة التحذير:جملة فعلية حذف الفعل وفاعله وذكر المفعول به

17/ المدح والذم

تعريف المدح:ذكر صفة محمودة في الممدوح على وجه الاستحسان باستعمال الفعلين: نعم وحبذا.

تعريف الذم: الذم هو ذكر صفة مذمومة في المذموم على وجه الاستهجان والاستنكار باستعمال الأفعال:بئس و لاحبذا وساء.

عناصر جملتي المدح والذم : تتكون من فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم .

إعرابها :

01/ نِعْمِ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .

( ما بعد نعم ): فاعل مرفوع وعلامة رفعه ....

المخصوص بالمدح : 01/ خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه ... ـ أو ـ يعرب :02/ مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه .... وخبره هو جملة المدح (نعم...).

02/ حبذا : حب : فعل ماض دال على المدح مبني على الفتح ....

ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .

( ما بعد حبذا): بدل من ذا مرفوع وعلامة رفعه ...

المخصوص بالمدح : 01/ خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه ... ـ أو ـ يعرب :02/ مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه .... وخبره هو جملة المدح (حبذا...).

03/ بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم ( أي دال على الذم ويعبر عنه ) مبني على الفتح .

( ما بعد بئس ): فاعل مرفوع وعلامة رفعه ....

المخصوص بالذم : 01/ خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه ... ـ أو ـ يعرب :02/ مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه .... وخبره هو جملة الذم (بئس...).

الوضعية الإدماجية :

التقليص :هو إنقاص النص وتقليله مع المحافظة على أفكاره الأساسية وأسلوب كاتبه وذلك بقراءة النص وحذف كل ما ليس بضروري فيه وربط كل ما تبقى من النص في بعضه البعض.

كيف أقلص نصا : لتقليص نص نحرص على :

1/ الإبقاء على أهم أفكاره الأساسية دون تغيير أو تحريف.

2/ الاحتفاظ بالأمثلة والبراهين والحجج .

3/ مراعاة ترتيب الأفكار كما جاءت في النص .

4/ احترام أسلوب الكاتب بعدم تغييره.

التلخيص :هو اختصار النص بأخذ خلاصته وكتابتها بأسلوب جديد ، وذلك بتحديد عناصره والتمييز بينها وبين العلاقات الرابطة؛ .لتلخيص نص أو فقرة نستخرج أفكارهما الجزئية ونعيد صياغتهما بالتركيز على ما هو مهم وحذف ما لا يؤثر حذفه على المعنى كالمتممات والمترادفات

توسيع الفكرة:تكثيرها وإغناؤها بالشرح والأمثلة والشواهد حتى تصير موضوعا إنشائيا،وذلك بفهم الفكرة وتحليلها إلى عناصرها الأساسية،ثم التوسع في تلك العناصر.لتوسيع فكرة نقوم بعرضها مجملة ثم نشرع في شرح معانيها الأساسية باستعمال الأمثلة والبراهين لتوضيحها وتقويتها وإقناع الآخرين بها ؛بمقدمة فالعرض فالخاتمة .

الخبر:نقل وقائع حدث ما على حقيقتها في إطارها الزماني والمكاني ،من أجل إعلام الناس بها ، وذلك بتقديم الخبر بشكل إجمالي ثم ذكر وقائعه وأسبابه ونتائجه وزمانه ومكانه ليختم باستخلاص عبرة أو إبداء موقفه .

أي: ـ حدد نوع الخبر ومكانه وزمانه وسببه أو عرف بالشيء الذي تريد تقديم معلومات عنه.

اذكر من حضر إلى مكانه وكيف تصرفوا أو اذكر المعلومات مفصلة مرتبة

وبين الأثر الذي تركه في نفسك الحدث .

وذلك ببناء النص هكذا :

نبدأ بمقدمة مناسبة . ونتبعها بعرض نفصل فيه المعلومة أو الخبر .

ونختم النص ببيان موقفنا من الخبر أو المعلومة .

الإشهار :هو نوع من الاتصال , المكتوب أو الشفاهي، وهو الإعلان عن شيء ما بنص قصير مصحوب بصور أو رسوم من أجل إغراء الجمهور به أو تحذيرهم منه (غالبا الغرض منه هو الترويج لتحقيق مبيعات كبيرة للسلع المعروضة في الأسواق ( ألبسة, سيارات, أغذية, الخ...) أو خدمات ( البنوك, النقل, التأمين, الخ...)).،وذلك بكتابة موضوع الإشهار واختيار كلماته وصوره المناسبة ثم المزج بين الصورة والكلمة واللون.

الوصف :هو فن من فنون التواصل اللغوي يستعمل لتصوير الأحداث والتعريف بالشخصيات والتعبير عن المشاعر والمواقف بكلمات معبرة من خلال الوصف الداخلي أو الخارجي أو كليهما.

بعض خصائص الوصف :

الأمانة في نقل الصورة. الدقة في التصوير .

استعمال النعوت والأفعال الماضية بكثرة والمضارع الدال على الحال .

عند وصف شخصية :

بالنسبة للوصف الخارجي (وصف المظهر):

1/التركيز على أهم ما يميزها عن غيرها وما يلفت النظر من محاسن أو عيوب تساعدنا على رسم معالم الشخصية

2/الانطلاق من العام إلى الخاص كوصف الوجه ثم أجزائه أو العكس.

3/استعمال بعض عناصر الوصف المحسوسة التي نحتاج إليها في وصف الشخصية ونختار منها ما يلائم من الأشكال والألوان والأصوات والروائح

بالنسبة للوصف الداخلي (وصف المخبر): إبراز مكونات الشخصية المتمثلة في المزاج والطباع والأخلاق والتعامل مع الناس والعواطف .

الإشارة إلى المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئة التي نشأ فيها.

أساليب تقديم الشخصية :المباشر,الحوار,بالمقارنة,الوصف بذكر الأحداث.

لكتابة نص وصفي نتبع الخطوات التالية :

1/ مقدمة أعرض فيها وصفا مجملا للموصوف .

2/ عرض أعرض فيه تفاصيل الشيء الموصوف .

3/ خاتمة أعرض فيها انطباعي عن الشيء الموصوف .

الحوار :هو الكلام الذي يجري بين اثنين(طرفين) أو أكثر بتداول وانتظام ، إجابة أو جدالا حول موضوع معين ، وذلك بتمهيد يحدد موضوع الحوار وكيفيته ، ثم تدوين الحوار ليختم بإبداء موقف أو إصدار حكم .

أنواع الحوار : الحوار نوعان :خارجي يجري بين شخصين أو أكثر. داخلي يجري بين الإنسان ونفسه.كما يتنوع بتنوع موضوعه(سياسي...)

أساليب الحوار : نستعمل في الحوار العادي البسيط أسلوبي الاستفهام وجوابه قصد التعرف على المعلومات وكشف الحقائق أما أنواع الحوار الأخرى فهي تتطلب قدرا من الثقافة والعلم ومراعاة آداب الحوار و استعمال أدوات التعليل والتوكيد والاستشهاد.

الحجاج:الإتيان بحجة لتقنع بها وتثبت صدق رأيك وفكرتك وبطلان حجته.

خصائص الحجاج:

*تستعمل في الحجاج أدوات الربط المنطقية وأدوات التوكيد .

*يعتمد في الحجاج على الاستشهاد بالأمثلة والأحداث...وعلى الاقتباس من القرآن والحديث النبوي وعلى التعليل بذكر السبب ونتيجته وعلى استخدام الحجة المناسبة لتحقيق الانسجام بينها وبين الفكرة المطروحة

كتابة نص حجاجي :لكتابة نص حجاجي أستعمل أدوات الربط المساعدة على البرهنة على فكرة نريد إقناع المخاطب بها . من هذه الأدوات ما يدل على :

* التعليل:كي ,مما ,لأن ...* أو التوكيد :إنَّ ,أنَّ ,اللام ,قد ...* أو التفسير : إذ * أو الشرط : لولا ..

الخاطرة : هي فقرة قصيرة تحتل بعض الزوايا في الصحف والمجلات، يسجل فيها الكاتب هاجسا انتابه في لحظة قصد التنفيس عن نفسه أو خاطر خطر بفكره وذهنه .

خصائص الخاطرة: تعتمد على العفوية في معالجة الموضوعات ، وتتميز بالطابع الذاتي وصدق العاطفة ، وسعة الخيال ، ولغة أدبية فيها شاعرية ، تستعمل فيها الأساليب البيانية[الكناية والتشبيه والاستعارة ...]والأساليب البديعية [الطباق والسجع والجناس...]لغة شاعرية .

القصة:فن نثري يروي أحداثا وقعت لأشخاص في زمان و مكان بالاعتماد على السرد والوصف والحوار، ووفق مقدمة، وذلك بتحديد الحدث، وتتبع تطوراته وتحديد شخصياته، وتعقيد مشكلته، وبناء هيكل القصة.

ملاحظات :

1/ أنواع القصة :قصة قصيرة وتسمى أقصوصة، وقصة طويلة وتسمى رواية ؛ وهناك الأسطورة، وهناك النادرة ، وهناك الحكاية .

2/ عناصر القصة:الأحداث والزمان والمكان والشخصيات والعقدة الحبكة

3/ تختلف الرواية عن الأقصوصة في أن عناصرها تتعدد: المكان والزمان والأحداث والشخصيات.

لكتابة قصة علينا :

*تحديد الحدث الذي يبدأ بسيطا ثم ينمو إلى أن يصل إلى العقدة حيث يتأزم الموقف(ماذا)*تحديد مكان الحدث(أين)*تحديد زمان الحدث(متى) *تحديد الشخصيات والبطل فاعِلي الأحداث(من)*مراعاة هيكل القصة المتمثل في المقدمة والعقدة والحل والربط بين هذه العناصر كلها.

الخطبة :هي فن إلقاء الكلام من فصيح على جمهور من الناس من أجل إقناعهم واستمالة عواطفهم ، وذلك بتمهيد للدخول إلى فكرة الخطبة ثم عرض أفكارها بأساليب مختلفة ثم إنهائها بنصيحة أو رأي .

خصائص الخطبة :

*الألفاظ الفصيحة التي تهز النفس و تثير المشاعر

*الجمل القصيرة و التقليل من حروف العطف

*استخدام المترادفات و التكرار*ضرب أمثلة و الإتيان بالحجج

*تنويع الأسلوب بين الخبر و الإنشاء و الاستعانة بالمحسنات البديعية

*الاستشهاد بالقرآن الكريم و الحديث الشريف و الشعر و الحكم لإقناع السامعين و التأثير في سلوكاتهم

المقال : كلام يقدم في بحث قصير حول العلم أوغيره لينشر في صحيفة أو مجلة ، وذلك بتحديد فكرته ووضع خطته الممثلة في المدخل القصير المتبوع بصلب الموضوع ، ثم الخاتمة وذلك بأسلوب واضح وسهل .

كتابة أحداث متفرقة :هي نقل الوقائع من حياة الناس اليومية .

هذه الوقائع :

1/ قد تكون غير متوقعة . 2/ تطبعها الجدة أو الخروج عن المألوف

3/ قد تثير التعجب أو الاستغراب .4/تقع لأشخاص معروفين أو مجهولين.

5/ تتناول أحداثا مختلفة:رياضية أو اقتصادية أو لمجرد التسلية والترفيه

6/ وتكون مفرحة أو محزنة .

عناصرها :

*العنوان *ظروف وقوع الحادثة : الزمان , المكان

*الأشخاص *أسباب وقوع الحادثة وملابستها

*نتائجها *استعمال الأسلوب المباشر[الذي لا يهتم بالبيان والبديع]

السرد : هو أن تذكر الأحداث والأفعال والأقوال في القصة أو الحكاية مرتبة حسب وقوعها .تستعمل فيه الأفعال الماضية والأفعال المضارعة .

استعمال السرد :

*يستعمل السرد الأدباء في قصصهم والصحفيون في مقالاتهم الإخبارية والمؤرخون في بحوثهم .

*الهدف من استعمال السرد في القصة هو نقل الوقائع وذكر توالي الأحداث ما يجري من صراع بين الشخصيات .

*الهدف من استعمال السرد في المقالات الصحفية والتاريخية هو إعلام القراء بتفاصيل الأحداث والوقائع مرتبة حسب وقوعها .

كيف تسرد خبرا أو حدثا :

1 / أذكر الزمان والمكان .2 /وأعين طبيعة الحدث ( حريق , فيضان ...) .

3 / وأذكر الأفعال والأقوال حسب ترتيب حدوثها .

*** علامات الترقيم للكتابة مقومات تعتمد على الذوق وحسن التقسيم والربط بين العبارات أهمها علامات الترقيم ويمكن تحديدها بما يلي:

النقطة (.):في نهاية الجملة التامة المعنى وعند انتهاء الكلام .

الفاصلة(،):*بعد لفظ المنادى*بعد الجملتين المرتبطتين في المعنى والإعراب.*بين الشرط وجزاءه ،القسم وجوابه.*بين المفردات المعطوفة.

القاطعة(؛):*بعد جملة ما بعدها سبب فيها بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب.

النقطتان([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:*بين القول والمقول.*بين الشيء وأقسامه وأنواعه.

علامة الاستفهام (؟) :عقب جملة الاستفهام

علامة التعجب (!):آخر جملة تعبر عن فرح أو حزن أو تعجب أو استغاثة.

الشرطة (-) :* في أول السطر في حال المحاورة بين أثنين إذا استغني عن تكرار اسميهما.*بين العدد والمعدود إذا وقعا في أول السطر.

الشرطتان(-...-)توضعان لتفصلا جملة معترضة فيتصل ما قبلها بما بعدها

الشولتان""العبارات المنقولة من كلام الغير والموضوعة في ثنايا الكلام.

القوسان ( )توضع بينهما عبارات التفسير والدعاء القصير .

القوسان المركنان[]توضع بينهما زيادة يدخلها شخص في جملة اقتبسها
علامة الحذف(...)نقط أفقية وتوضع مكان المحذوف من كلامأقتبس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دروس اللغة العربية تضمن لك النجاح في bem
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دروس اللغة العربية 4 متوسط............ ,,,,,,,,,,,,,, ..............
» ملخص دروس اللغة العربية - 4 متوسط ............ ............. ..............؟
» ملخص دروس اللغة العربية 4 متوسط
» ملخص دروس اللغة العربية 3 ثانوي
» ملخص دروس اللغة العربية للسنةة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: