الفرض الأول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
السند:
الطبيعة مدرسة يتعلّم منها الإنسان دروسا كثيرة. انظروا إلى الشجرة (كيف تعطي ثمارها بصمت، دون أن تسأل من الذي قطف ؟) انظر إليها كيف تتسامى شامخة بقدر ما تمتدّ جذورها في التراب . أنظروا إلى الزهرة كيف تبدو جميلة على تواضع و طهارة.
يا طلاب العلم تعلّموا من القمم كيف يكون الثبات ، و من السّنابل كيف يكون العطاء ، و من الفصول كيف يكون النظام، تعلّموا من النحلة ماذا تصنعون، و من النملة كيف تدأبون و تتعاونون.
هذه المدرسة العظيمة إذا لم نحافظ عليها ،ألا يبقى فيها أشجار للخير و سنابل للعطاء؟ و هل تستمر الأزهار محطّات للنّحل والفراشات؟
إنّ المحافظة على الطبيعة واجب إنساني، حتى لا يتناقص الاخضرار في الغابة ، و لا يضيع سحر الشواطئ خلف أسوار المجمعات السياحية، ولا يحجب دخان المصانع زرقة السّماء.
الأسئلة
البنــاء الفكــري 8 نقاط ) ماذا نتعلم من الكائنات الطبيعية ، السنابل، النحل، النمل، و فصول السنة؟
بم شبه الكاتب الطبيعة؟ و ما واجبنا نحوها؟
حدد الفكرة الأساسية للفقرة الأولى.
هات من النص المفهوم الدلالي للكلمات التالية: ترتقي * يغشى * الكرم .
البنـــاء اللــغوي 8 نقاط ) 1- أعرب ما تحته خط في النص .
2 – استخرج من النص
- استفهاما منفيا، ثم أجب عنه تارة بالنفي و أخرى بالإثبات.
- منادى و بين نوعه ، مع التعليل.
3 –بين نوع الاسمين التاليين ثم أنسبهما: ديكتاتور – الطبيعة.
البناء الفني 4 نقاط ) - استخرج من النص :
- تشبيها بليغا.
- بين الغرض البلاغي من الاستفهام الموضوع بين قوسين في النص.
- ما نوع الصورة البيانية التالية:" يضيع سحر الشواطئ ".اشرحها .