منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ملخص لدرس الفاعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ملخص لدرس الفاعل Empty
مُساهمةموضوع: ملخص لدرس الفاعل   ملخص لدرس الفاعل Empty04.12.15 16:36

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وأجمعين .
وبعد ......

فهذا ملخص لدرس الفاعل

الفاعل

يقرأُ فلانٌ الخبرَ ، من الذي قام بالفعل فلان

والجملة تنقسم إلى قسمين

الجملة الاسمية وقوامها المبتدأ والخبر

الجملة الفعلية وقوامها الفعل والفاعل

والفاعل
: اسم مرفوع يدل على من فعل الفعل أو قام به أو اتصف به
أكلَ الضيفُ
: الذي قام بالفعل هو الضيف ، إذن الضيف فاعل
اخضر الزرعُ
: والزرع لا يخضر من تلقاء نفسه إذن اتصف به فالزرع هنا فاعل
مات الرجلُ
: فالله هو الفاعل ، لكن الرجل في الوظيفة النحوية يكون الرجل اتصف بالفعل إذن نعربه فاعل .
والفعل يرفع الفاعل وأيضا شبه الفعل ( وهو ما يقوم مقام الفعل ) نحو اسم الفعل ، اسم الفاعل ، الصفة المشبهة

قال ابن مالك – رحمه الله - :

اَلْفَاعِلُ الَّذِي كَمَرْفُوعَيْ أَتَى ... زَيْدٌ مُنِيراً وَجْهُهُ نِعْمَ الْفَتَى

زيدٌ ارتفع بالفعل أتى ، وجهه ارتفع بالصفة المشبهة منيراً ، الفتى ارتفع بالفعل الجامد نعم .

أمثلة :

أكل الضيفُ
: فالضيف هنا مرفوع بفاعله .
المؤمن ناجحٌ سعيه
: سعيه هنا فاعل مرفوع والذي رفعه اسم الفاعل ( ناجح ) .
هيهات السفرُ
: السفر هنا فاعل مرفوع ، والذي رفعه اسم الفعل ( هيهات ) .
التليمذ جميلٌ خطه
: خطه هنا فاعل ، والذي رفعه هو الصفة المشبهة ( جميل ) .
إذن يرفع الفاعل : الفعل – الصفة المشبهة – اسم الفاعل – اسم الفعل

والفاعل قد يكون ظاهر أو مستتر ، وما من فعل إلا ويصحب معه الفاعل إلا في حالات معينة .

قال ابن مالك – رحمه الله - :

وَبَعْدَ فِعْلٍ فَاعلٌ فَإنْ ظَهَر ... فَهْوَ وَإلاّ فََضَمِيرٌ اسْتَتَرْ

أكلتُ الطعام

أكلتُ : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

شربنا الماء : نا المتكلمين هي الفاعل

النساء سمعن الخطبة : نون الإناث هي الفاعل

اقرأْ الدرس : الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت

قال ابن مالك – رحمه الله - :

كَلامُنَا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ

استقم فعل يحمل معه فاعله ضمير مستتر تقديره أنت

إذن الفاعل على ثلاث صور إما أن يكون ظاهر ، أو بارز أو مستتر

والفاعل قد يكون صريحا أو غير صريح ( مؤول )

والصريح كما قدمنا أكل الضيف – اخضر الزرع – خرجت المديرة – طلع البدر – ينهمر المطر وهكذا .

أما المؤول : مثل يعجبني أن تقوم بعملك – ابهجني ما فعلت

المصدر المؤول من أن والفعل ، أو ما والفعل يكون في محل رفع فاعل .

ومعنى المصدر المؤول : هو إمكان صياغة مصدر من الفعل وما دخل عليه من أن وما المصدريتين .

أن تخرج : خروجك ، أن تسمع : سماعك ، أن تنامي : نومُكِ ، ما تفعل : فعلك ، ما عملت : عملك ، فـ خروجك وسماعك ونومُكِ وفعلك وعملك كلها أسماء مصادر سُبكت من أن والفعل ، وما والفعل ، وقد ينسبك المصدر من أن ومعموليها وهي مصادر مؤوله تقوم مقام الفاعل وتعرب على المحل .

مثال :

أسعدني أنك ناجحٌ

أسعدني
: فعل ماض مبني على الفتح ، والنون للوقاية حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، وياء المتكلم : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، أن : حرف توكيد ونصب ، كاف المخاطب : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم إن ، ناجح : خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والمصدر من أن ومعموليها في محل رفع فاعل .
تنبيه !!!

الفعل يأتي بعده الفاعل ولا يتقدمه ، يعني هناك فعل وبعده فاعل هذا ترتيب في الصنعة النحوية لأنه إن تقدم انقلب الموضوع فيصير الفاعل مبتدأ ، والمبتدأ يحتاج إلى خبر .

مثال :

وصل َ الضيف
ُ : الضيف هنا فاعل والتزم الترتيب وجاء تاليا للفعل أما إذا قلنا
الضيفُ وصلَ
: الضيف هنا أصبح مبتدأ ولا نقول أنه فاعل لأنه الجملة أصبحت جملة اسمية ، الضيفُ : مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة ، وصل : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الاسمية في محل رفع خبر .
وتذكر جيدا وبعد فعل فاعل فإن ظهر ......

قاعدة :

إذا كان الفاعل مذكر يجب تذكير فعله ويستثنى من هذا جمع التكسير ، والملحق بجمع بجمع المذكر السالم .

مثال : نقول قال الرجل ، و قالت الرجال كلاهما صحيح ، وأيضا جاء الهنود ، وجاءت الهنود ، قالت الأعراب ، قال الأعراب

وقوله تعالى
" حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ " ، آمنت لأن بنو ملحق بجمع المذكر السالم
قاعدة :

إذا كان الفاعل حقيقى التأنيث غير مفصول عن فعله بفاصل فيجب تأنيث الفعل ، وإذا فصل يجوز التأنيث أو عدمه .

جاءت هند : ويجوز جاءَ اليومَ هندٌ ، قامت المرأة : قام اليوم المرأة يجوز لأنه فصل بين الفعل وفاعله

قاعدة :

يجب تأنيث الفعل إذا كان الفاعل مؤنثاً إلا في حالتين

الأولى : إذا فصل بين الفعل وفاعه المؤنث حقيقى التأنيث جاء / جاءت اليوم هند

الثانية : أن يتقدم عليه فاعله المؤنث .

جواز تقدم المفعول

أكل الضيفُ رغيفاً ، رغيفاً أكل الضيفُ ، أكل رغيفاً الضيفُ كلها يجوز

فالأصل في الفاعل أن يتصل ( وبعد فعل فاعل ) والأصل في المفعول أن ينفصل

قال ابن مالك – رحمه الله - :

وَقَدْ يُجَاءُ بِخِلاَفِ الأَصْلِ ... وَقَدْ يَجِي الْمَفْعُولُ قَبْلَ الْفِعْلِ

فعل + فاعل + مفعول به

فعل + مفعول به + فاعل

مفعول به + فعل + فاعل

يجب تأخير المفعول به ولا يتقدم في حالة واحدة
إذا خيف اللبس
مثال :

ضرب موسى عيسى ، أو ضرب عيسى موسى هنا المفعول متأخر لأنه يكون هناك لبس ، أما إذا قلنا أكل موسى الكمثرى ، فيجوز أن نقدم المفعول هنا أكل الكمثرى موسى لأنه لم يخشى اللبس ، أكل عيسى الحلوى ، أكل الحلوى عيسى يجوز

فالأصل الفعل الفاعل المفعول به إذا خيف اللبس ، وإلا فيجوز تقديم المفعول .

قال ابن مالك – رحمه الله - :

وَجَرِّدِ الْفِعْلَ إذَا مَا أُسْنِدَا ... لاِثْنَيْنِ أَوْ جَمْعٍ كَفَازَ الشُّهَدَا

فازا الشهيدان

لها ثلاثة أوجه

الوجه الأولى

فازا
: فعل ماض مبني على الفتح والف الاثنين حرف دال على التثنية لا محل له من الإعراب
الشهيدان
: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ، وهذا على لغة طي .
الوجه الثاني

فازا
: فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بألف الاثنين ، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
الشهيدان
: بدل من الضمير ألف الاثنين ، وهذا على لغة الجمهور .
تنبيه !!!

الشبكة العنكبوتية فصلت أكثر من مرة لذلك هناك نقص في الدرس منها الوجه الثالث ولا أدري هل هناك شيء آخر أم لا ، أرجو من أحد الإخوة أن يثبته في مشاركته إن أمكن ، وأيضا سمعت الأستاذ يقول على لغة أكلوني البراغيث لكن لقطع النت لم أفهم هل المقصود من لغة أكلوني البراغيث هي لغة طي المذكورة في المثال السابق أم ماذا ؟

والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص لدرس الفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ملخص درس نائب الفاعل
» ملخص قواعد للصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى فى ورقة واحدة فقط - ملخص النحو لثالثة اعدادى
» اسم الفاعل
» الجملة الفعلية***الفاعل***
» دروس في النحو***الفاعل***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: