منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ملخص فن الكتابه والتعبير***تدوين رؤوس الاقلام .***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ملخص فن الكتابه والتعبير***تدوين رؤوس الاقلام .*** Empty
مُساهمةموضوع: ملخص فن الكتابه والتعبير***تدوين رؤوس الاقلام .***   ملخص فن الكتابه والتعبير***تدوين رؤوس الاقلام .*** Empty03.11.15 18:58

تدوين رؤوس الاقلام .
!النصوص القابلة لتدوين رؤؤس الأقلام:
1. النصوص المسموعة: ي أوضاع تواصلية كالمحاضرات والندوات وتوصيات المؤتمرات ونشرات الأخبار والأحاديث الإذاعية والمتلفزة والهاتفية والتعليمات.
2. النصوص المكتوبة: لتي تمثل مراجع نتقي منها المعلومات والمعارف والأخبار والوقائع كالموسوعات ومقالات الصحف والدراسات والأبحاث.
!تدوين رؤؤس الأقلام:
هي تقنية تعبير عصرية تمثل عملية مركبة تتضمن تركيز الانتباه على نص مسموع أو مكتوب وفهم معناه واصطفاء أبرز ما في محتواه وتدوينه باختصار وترتيب والاحتفاظ به ,ثم إعادة صياغته لاستخدامه لاحقا.
*أهداف تدوين رؤؤس الأقلام.
1. إكساب حالتي السمع والبصر القدرة على تركيز الانتباه .
2. فهم النص واستيعاب موضوعه وإدراك الغاية منه.
3. اختيار أهم ما ورد في النص , والتمييز بين الأساسي منه والثانوي من الأفكار .
4. اكتشاف تصميم النص وتسلسله ومفاصله .
5. تدوين ابرز ما في النص باختصار وترتيب .
6. تخزين ما تم تدوينه حفظا له من النسيان والضياع .
7. إعادة صياغته لاستخدامه لاحقا .
*مراحل المنهجية العملية لتدوين رؤؤس الأقلام :
1. تركيز الانتباه والفهم .
2. اكتشاف تصميم النص .
3. تدوين ابرز ما في النص باختصار و وترتيبه ثم إعادة صياغته .
4. تقييم عملية تدوين رؤؤس الأقلام .
!مراحل تدوين رؤؤس الأقلام عن حديث إذاعي :
1. المرحلة الأولى : نسمع التسجيل (سماعا هادئا ومريح)ا من غير تدوين أي شيء.
2. المرحلة الثانية : نسجل المعلومات (التوثيقية ), كاسم البرنامج , تاريخ تسجيل النص أو المقابلة, مكان بث الحلقة , مدة شريط التسجيل , بنية النص المسموع , صوت مقدم البرنامج , صوت الضيف.
3. المرحلة الثالثة : هي مرحلة ( تدوين رؤؤس الأقلام) , طريقة الخانات الأفقية.

الوحدة الثانية : التلخيص
4التلخيص : هو عملية اختصار مساحة النص بإقصاء التفصيلات والإبقاء على المهم فيه , واصطفاء أبرز ما يتضمنه من الأفكار أو الآراء أو المعلومات أو الأحداث .
*الشروط التعبيرية التي يجب أن تتوفر في صياغة الملخص :
1. التزام الموضوعية.
2. التكلم بلسان الكاتب.
3. الابتعاد عن التفنن في الأسلوب.
4. *أهداف التلخيص:
5. التمرس بالتزام الموضوعية في نقل أفكار النص , والتفريق بين الرئيسي والثانوي منها .
6. الاحتفاظ بالمهم من الأفكار والمعلومات والآراء والوقائع وتوثيقها لتوظيفها في اتخاذ القرارات.
7. تسهيل التواصل بين الناس في الحياة اليومية تحت ضغط عامل الوقت .
*يراعى في صوغ الملخص الشروط الآتية :
1. الالتزام بالموضوعية والامتناع عن إضافة أي تعليق شخصي يعبر عن الاستحسان أو الاستهجان أو التدخل .
2. المحافظة على طابع النص وتسلسل أفكاره.
3. الامتناع عن استعارة جمل النص الجاهزة والاكتفاء منه بالمفردات الأساسية .
4. تحقيق الترابط بين جمل النص ومقاطعة , ليقرأ بسلاسة ويفهم بسهولة .
* يرتبط تصميم النص القصصي بتقسيمه إلى خمس مراحل :
1. الوضع الأول :فيه عرض للشخصيات والمكان والزمان ويسوده هدوء ساكن .
2. الحدث المبدل :هو الذي يكسر هدوء الوضع الأول ليدفع الأحداث نحو التأزم.
3. تأزم الأحداث وتطورها نحو العقدة:وذلك عبر التفاعل والترابط ألسببي دفعا بالصراع إلى الذروة.
الحل :وفيه يحسن الصراع إيجابا أو سلبا.
4. الوضع النهائي :العودة إلى هدوء جديد.

الوحدة الثالثة : التقرير
3التقرير:هو وصف أو عرض موجز لحصيلة عمل ميداني أو فكري أو إداري تم حدوثه وتوفرت معطياته أو عرض لعمل مازال في طور الاقتراح والدراسة.
ô أنواع التقرير:
1. التقرير المباشر: ما يصدر عن الندوة أو المؤتمر من توصيات
2. التقرير البحثي: ما يكون خلاصة نتائج لبحث نظري أو ميداني أو دراسة جدوى
3. البحث الإداري: ما يتضمن معطيات صحيحة عن الإنتاج أو البيع
ô أهداف التقرير:
1. اطلاع القراء على حدث أو نشاط ثقافي أو اجتماعي أو اقتصادي أو حصيلة ندوة فكرية , أو وقائع مؤتمر. (التقرير المباشر)
2. تزويد الجهة المكلفة بقدر من المعلومات والحقائق الموضوعية حول دراسة لمشروع يزمع تنفيذه بحيث يتضمن خلاصة البحث النظري أو الميداني أو من كليهما معا . (التقرير البحثي)
3. اطلاع الجهة المكلفة على وتيرة العمل في قطاع من قطاعات الإنتاج أو التسويق وتزويدها بالمعطيات الصحيحة والوقائع الموضوعية . (التقرير الإداري)
4. توثيق المعطيات والمعلومات وتقديمها بشكل موضوعي لتكون عنصرا مساعدا في تطور الثقافة , أو اقتراح الحلول .
ô يتألف التقرير على اختلاف أنواعه من حيث بنيته من مقدمة وصلب وخاتمة.
(يتطلب عرض المضمون النقاط الآتية) :
1. الإحاطة بالموضوع .
2. التركيز على الموضوع بالتقرير دون سواه .
3. تنظيم الأفكار المعروضة بشكل مرتبط .
4. وضوح ما تقدم من أفكار وشروح .
5. عدم تقديم الاقتراحات .
6. عدم القفز إلى استنتاجات بعيدا عن التحليل .
7. تحديد النتائج .
8. تحليل أسباب الجمود أو الفشل أو الخلل في العمل .
* يراعى في أسلوب التقرير:
1. اعتماد الكتابة المتوافقة ومضمون التقرير وهدفه ونوعه .
2. اختيار الأسلوب المتوازن
3. توخي العفوية في التعبير .
4. مراجعة أسلوب التقرير من حيث الفاضة وتراكيبه ودلالاته .
5. اعتماد علامات الترقيم الأساسية .
6. اختيار الأسلوب الملائم لنوعية القراء .
7. اعتماد لغة التخاطب والحوار التي تنم عن احترام الموظف الأعلى .

الوحدة الرابعة : الرسالة
*الرسالة : كلام مكتوب ذو موضوع أو غرض واحد أو أكثر .
ô أكثر أنواع الرسالة تداولا وظيفيا :
1. الرسالة الإدارية .
2. الرسالة الاخوانيه .
3. الرسالة الأدبية .
4. الرسالة التوجيهية التربوية .
ومن أنواع الرسالة ايضا :
1. البرقية.
2. بطاقة المعايدة.
3. المراسلة بين الأهل والأصدقاء.
4. المراسلة بين الجهات الإدارية الرسمية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص فن الكتابه والتعبير***تدوين رؤوس الاقلام .***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص فن الكتابه والتعبير
» تدوين المعلومات
» برنامج TextAloud لتحويل الكتابه إلى صوت
» رؤوس أقلام
» نماذج متنوعة لمادة الانشاء والتعبير للمرحلة الثانوية والمتوسطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: