منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أنواع الشعر (تابع)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

أنواع الشعر (تابع) Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الشعر (تابع)   أنواع الشعر (تابع) Empty24.01.15 20:40

ثالثاً : أنـواع الشعـــــر :
ينقسم الشعر إلى أنواع متعددة وأقسام مختلفة يمكن إجمالها فيما يلي :
1
ــ الشعر الوجداني (الغنائي)    2ــ الشعر التعليمي     3ــ الشعر القصصي   4 ـ الشعر التمثيلي  5- الشعر السياسي 6-الشعر الاجتماعي  7- شعر الزهد والتصوف .
1- الشعر الوجداني( الغنائي) : وهو الشعر الذي يعبّر به الشاعر عن انفعالاته وعواطفه الذاتية , ويعرض القضايا والمواقف من وجهة نظره ووفق انفعالاته . وتظهر فيه ذاته بشكل واضح  . وقد عرفه العرب منذ القدم , وله أغراض مختلفة هي : الفخر والرثاء والغزل والمديح والوصف والهجاء.... وغيرها من الأغراض .
 2ــ الشعر التعليمي : وهو مجموعة من الحقائق العلميّة الموضوعيّة ينظّمها الشاعر ليسهل على طلاب العلم حفظها  .وهذا الشعر يخلو من معظم الخصائص الفنية للشعر فليس فيه عاطفة ولا خيال .يسمى عند العرب بالنظم . وعُرف هذا النوع من الشعر عند العرب لمّا أحدث الإسلام فيهم حركة علميّة نشطة .هناك منظومات في الفقه وأصوله والعقيدة والنحو وغيرها مثل : ألفية ابن مالك في النحو والشاطبية في علم التجويد ...
3 - الشعر القصصي والملحمي :
أ ) الشعرالملحمي : هو شعر يتناول بطولات أمّة أو شعب فيروي أخبارها ، ويصف معاركها ويعدّد معجزاتها . إنه شعر طويل جداً يبلغ  طول القصيدة الواحدة عدة آلاف من الأبيات , ويروي أحداثاً بطوليّة خارقة فيها شيء صحيح وتُخلط بشيء من الخرافات والأساطير. وكان هذا النوع موجودا لدى اليونانيين قديماً (الإلياذة والأوذيسة لهوميروس...) , ثم انتهى في العصر الحالي بسبب ارتفاع الفكر الإنساني وميل العرب إلى الإيجاز وأنّ الوزن الشعري في الشعر العربي أكثر انضباطا  .هناك محاولات من بعض الشعراء في القرون الوسطى مثل: ( سيف بن ذي يزن)(أبي زيد الهلالي) وأخرى في العصر الحديث مثلSadالإلياذة الإسلامية)لأحمد محرم (المعلقة الإسلامية) لمحمد توفيق و(عبقر) لشفيق معلوف و( ثورة الجحيم) لصدقي الزهاوي و(على بساط الريح) لفوزي المعلوف و(إلياذة الجزائر) لمفدي زكريا
ب) الشعر القصصي : هو كل شعر يتناول قصّة حدثت في الواقع أو يُحتمل وُقوعها بشيء من التفصيل باعتماد أهم عناصر القصّة وهي السرد والوصف والحوار.هذا النوع يخلو من الخرافة , ويعرض أحداثاً تاريخيّة أو اجتماعيّة أو رمزيّة .
4 ــ الشعر التمثيلي أو المسرحي : وهو مسرحيات منظومة في قالب شعري يمثّل على خشبة المسرح , وعناصره هي عناصر المسرحية ذاتها(العرض،العقدة ، الحل). والمسرحية الشعرية إمّا مأساة وتتميّز بأنّها تتناول حوادث مؤلمة تثير الشفقة والخوف وتنتهي دوما بفاجعة تتمثّل في انهزام أو موت أو انتحار . وإمّا ملهاة وتتميّز بخفّة موضوعها وطرافة حوادثها وتهدف إلى الفكاهة وإضحاك الجمهور .وتنتهي في الغالب بنهاية سعيدة مبهجة .وإمّا مغنّاة وتتميّز بأنّ أشخاصها يغنّون أدوارهم كلّها أو معظمها والمسرحيات تقسّم عادة إلى فصول ، والفصول بدورها إلى مشاهد . وقد ظهر هذا النوع من الشعر عند بعض الشعوب القديمة وبالذات الإغريق , أمّا العرب القدماء فلم يعرفوه  حتى جاء العصر الحديث حينما نقل النَقّاش هذا النوع من الشعر عن الأوربيين , وتبعه عدد من المؤلفين , حتى جاء أحمد شوقي فكتب عددا من المسرحيات الشعرية(مصرع كليوباترا ومجنون ليلى وعنترة ) ثم تبعه عدد من الشعراء منهم  عزيز أباظة (العباسية وعبد الرحمن الناصر وغروب الأندلس).
5- الشعر السياسي : وهو ما ينظّم في شأن من شؤون السياسة ، يدعو به الشعراء لقبيلة أو حزب أو دولة أو لمبدإ متّصل بالسياسة مثل مبدأ الشورى أو الديمقراطية . من الشعراء من ينظّم في هذا الشعر بدافع المنفعة أو العصبية ومنهم من يفعل ذلك بدافع تبنّي فكرة أو مبدإ . وهو نوعان :
الشعر السياسي التحرّري أو الثوري : ارتبط هذا الشعر بحركات التحرّر العربية من الاستعمار بأشكاله المختلفة .فيه تغنّى الشعراء بالحرية والاستقلال والحث على الاتحاد والجهاد والكفاح والاشادة بالأبطال والزعماء وتمجيد الشهداء.
الشعر السياسي الوطني : نظّم فيه الشعراء قديما وحديثا،وفيه وصفوا أوطانهم ،وعبّرواعن حبّهم لها وتعلقهم بها ،وعن
آمالهم في ازدهارها ورقيّها .
6-الشعر الاجتماعي : وهو الشعر الذي يتناول صراحة وبشيء من التحليل والتفصيل قضيّة من قضايا المجتمع كالعدالة الاجتماعيّة ونشر التعليم ومشاكل العمل ومحاربة الانحلال الخلقي والحث على الإصلاح عموما وتعريف الناس بحقوقهم وسبل المطالبة بها ، ويكون بتحديد العلة والداء وتشخيص السبب واقتراح العلاج . ثمّة أنواع متعدّدة من الشعر الاجتماعي منها :
الشعر الاجتماعي التقريري : يعتمد على تصوير الواقع عن طريق تبيين العيوب ووصف العلاج
الشعر الاجتماعي غير المباشر : يتناول علاج مشاكل اجتماعية بالرمز
الشعر الاجتماعي الثوري : يدعو إلى الثورة ضد الفقر والعوز والآنحراف .....
7- شعر الزهد والتصوف : وهو الشعر الذي يدعو إلى التقشّف والعزوف عن الدنيا ومتاعها والبعد عن الملذات والتحكّم في الشهوات والدعوة إلى التمسّك بقيم الدين الساميّة والتوبة والاستقامة بعد الضلال والاستعداد للآخرة .من خصائصه :
- يغلب عليه طابع الوعظ وإظهار الندم
- الاعتماد على القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
- المزج بين الاقناع العقلي والتأثير العاطفي
- سهولة العبارة ووضوح المعنى إلا بعض المصطلحات الصوفية
8-الشعر التأملي: هو الشعر الّذي يُمْعن التّفكير في مظاهر الكون، وشؤون الحياة، بحثا عن الحقيقة وأسرار الوجود .
* مظاهر التجديد في الشعر المعاصر:
1-      المواضيع مستمدّة من روح العصر ومن التجرية الشعورية .
2-      الاهتمام بالمضمون
3-      البعد عن التكلّف
4-       توظيف الرمز والأسطورة
5-      البعد عن التقليد
6-      الثورة على الأوزان الشعرية
7     - توظيف عناصر الطبيعة
    8- تنويع القافية في القصيدة
    9- الوحدة العضوية والوحدة الموضوعية
النزعات :
 ا- النزعة الاجتماعية :تتمثّل في حديث الشاعر عن السلوكات الاجتماعية والآفات وأضرارها والبحث عن حلولها  ب- النزعة التشاؤمية : يغلبُ عليها التشاؤم أي حالة نفسيّة تقوم على اليأس والنّظر إلى الأمور من الوجهة السَّيِّئة ، والاعتقاد أنّ كلَّ شيء يسير على غير ما يُرام . عكس التشاؤم هو التفاؤل .
ج- النزعة الإنسانية : تتمثّل في الحديث عن القضايا التي تهمّ الإنسان دون اعتبار لانتمائه أو وطنه .. تحقيق الأخوة بين أفراد المجتمع الإنساني ومشاركة الجميع في السراء والضراء وتوطيد العلاقات الاجتماعية بالتعاون والمساواة . فالأخوة تلغي التمايز والاستئثار والاستبداد .                         
 د - النزعة الذاتية : إنّ الشاعر يصف مشاعره تجاه وطنه ويفخر بنفسه ( ضمير الياء والتاء)
 ه - النزعة الدينية : تتمثّل في الاقتباس من القرآن الكريم والسنّة النبويّة عن قضايا الدين والعبادات والتوحيد .
 و - النزعة الروحيّة : التأمّل في الكون لمعرفة أسراره والتطلع إلى الآفات الروحية والتضرع إلى الله بالشكوى  ليخلصهم من الحياة المادية وشرورها.
 ز- النزعة الفلسفية التأملية : تتمثّل في الحديث عن الطبيعة والتأمّل في عناصرها أو إعطاء رؤية جديدة للحياة .
   ح - النزعة الحساسية : تتمثّل في الحديث عن قضايا السياسة مثل الاستبداد وعلاقة الشعب بالحكومة .
   ط - النزعة القوميّة : تتمثّل في الحديث عن كل ما يهمّ العرب كأمّة لها اهتمامات مشتركة .
*الالتزام في الأدب :
   هو اهتمام الأديب بآلام وآمال مجتمعه،وتجسيد ذلك في كتاباته ، فهو في الأوقات العصيبة يقف مؤازرا ومحرّكا للهمم، وفي أوقات الرخاء يكون مشجّعا ومنوّها ،وهو يعمل على إصلاح أحوال المجتمع داعيا إلى الفضائل، منفّرا من الرذائل. فالأديب ابن بيئته ، والناطق باسمها ، وكلمته سلاحه ، فعليه تحديد الهدف جيدا .
ومصطلح الالتزام في الشعر العربي ظهر بظهور الثورات العربية التحررية، وأعظم هذه الثورات على الإطلاق من المحيط إلى الخليج هي ثورة المليون ونصف المليون شهيد في الجزائر، التي أصبحت مضرب المثل في التحرر والانعتاق عند جميع شعوب العالم الثالث: سواء في العالم العربي، أوفي إفريقيا، أوفي آسيا، أو في أمريكا اللاتينية.
والشعر الثوري التحرري الذي ظهر في العصر الحديث بظهور حركات التحرر في العالم العربي، وبخاصة في الجزائر هو أكبر شعر يمثل الالتزام في الشعر في العصر الحديث، وهو سلاح مثل بقية الأسلحة عند عامة الناس وخاصتهم في مشارق الأرض ومغاربها، وهذا الأمر يعزى إلى قضية الالتزام في الشعر  الذي هو مرآة الحياة بجلوها ومرّها، بخيرها وشرها، وهذا خلاف الفن للفن، أو الشعر للشعر، غاية لا وسيلة كما هو عند بعض من المدارس الأدبية ،وخاصة مدرسة الفن للفن، ولهذا ترى الشاعر مرتبطا ارتباطا وثيقا بشعبه ومجتمعه وأفراده، لا يعيش متعاليا على قومه، أو منطويا على نفسه، بل يشارك شعبه ومجتمعه مشاركة فعالة، من أمثال: مفدى زكريا، وأبي القاسم ألشابي، ومحمود درويش، وسميح القاسم وغيرهم كثير!!
الأدب في عهد المماليك : ما هي سمات الأدب وخصائصه في العصر المملوكي؟
- تغلُّب الصناعة اللفظية وشيوعها لدى جميع الشعراء والكتاب.
- ازدهار فن المديح النبوي وتسابق شعراء العصر فيه.
3 - انتشار الأغراض الشعرية (وصف،فخر،حماسة،هجاء، خاصة فن المديح والزهد).
- نمو العصبيات مما ساعد على اتساع نطاق الهجاء.
- ضعف الشعر عموما وانتشار التلقيد للقدماء.
- انشغال الشعراء في الوظائف الحكومية ) ديوان الإنشاء (
7 - شيوع الجهل والفقر لدى عموم طبقات الشعب.
8 - كثرة الفتن والتقلبات السياسية وتغيٌر الحكام والأمراء.
 9- شيوع الألفاظ العامية
 10- شيوع ظاهرة التضمين
11- التفنن في هندسة القصيدة كالتربيع والتخميس والتشطير.
مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر هي :
  الموضوعات سطحية - الأسلوب ضعيف -  تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار استمد الأدب صورة من الخيال القديم
س  : ما الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية ، والشعر خاصة في مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء و البعث ؟
ج : الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية :
أ‌-        جعل اللغة التركية لغة رسمية بدلا من العربية ، وهو ما يسمّى ( التتريك)
ب‌-     إلغاء ديوان الإنشاء
ج - عدم تشجيع المماليك والأتراك للشعر لعدم فهمهم له .
د - ضعف مركز مصر السياسي بعدما أصبحت ولاية عثمانية
ه-  انتشار الجهل و الفقر و الاستبداد .
 و - حرمان مصر و البلاد العربية من مصادر ثقافتها و تعليمها و ذلك بغلق المدارس و نقل الكتب و العلماء إلى تركيا.
ز- نتيجة لذلك صار الشعر كالجسم الهامد و أصبح في حاجة إلى بعثه من جديد.
أدب المهجر: هو الأدب الذي أنتجه الأدباء العرب الذين هاجروا إلى الأمريكتيْن وأنتجوا أدبا يجمع بين ملامح الشرق و مظاهر الغرب .
    أدباء المهجر أصحاب نزعة إنسانية تسامحية قوية، يدعون إلى حبّ الإنسانية ونبذ كل نظرة طائفية أو تعصّب عرقي أو قوميّ أو ديني، ويحث على اعتبار المصالح العامة، والكرامة الإنسانية .
خصائصه :
 - التأثر بالمذاهب الأدبية الغربية- الحنين إلى الوطن- البكاء على فراق الأهل و الأحبّ - التفاؤل والنزعة الإنسانية (حب الخير للإنسانية) - استلهام الطبيعة وتوظيف عناصرها في التعبير عن الأحاسيس(الرومانسية) - سهولة اللغة وبساطتها.
ما هي أسباب الهجرة :؟
 - الاضطهاد السياسي ; القهر الاجتماعي .
 - الفقر و الصراع الطبقي .
 - التماس الرزق و البحث عن حياة حرة كريمة .
-  طبيعة أهل الشام و حبّهم للمخاطرة و الرحلات .
** أدب المنفى: يرى إدوارد أن المنفى هو نأي عن المكان )الوطن والثقافة(، مغلفا بالطغيان والمرارة والشقاء رغم كل ما أكسبه النفي والإبعاد من ثراء معرفي.
هو أدب حزين فيه تألم وعذاب وصدق انفعال، يدعو إلى الصبر والتجلّد وتحمّل المشاق في عزة وشموخ . شاع الحزن والألم في الشعر المعاصر نتيجة اغتراب الشعراء وظلم الاستعمار والبعد عن الأوطان والخلاّن والفقر والعنصرية .
من خصائص أدب المنفى عامة
- الحنين إلى الوطن الأمّ .
- الشكوى من الغربة و التصريح بالألم
- الشوق إلى الأحبة عامة و الأسرة خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

أنواع الشعر (تابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع الشعر (تابع)   أنواع الشعر (تابع) Empty25.01.15 11:59

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الشعر (تابع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الشعر....................................
» أنواع الشعر
» مراجعة عامة حول ( علامات الترقيم -أنواع الهمزات -أنواع التاء)
» علم العروض – أوزان الشعر – بحور الشعر العربي...(الدرس الأول).
» علم العروض – أوزان الشعر – بحور الشعر العربي...(الدرس الأول).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: