منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 صفات الحجاب الصحيح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

صفات الحجاب الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: صفات الحجاب الصحيح   صفات الحجاب الصحيح Empty16.05.10 11:47

قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :

شروط الحجاب :

أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني ) فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .

ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .
قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :
أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التيتجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه
ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )
لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانتمزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكنولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ، وقوله صلى الله عليهوسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ،وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيافتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .
ثالثا: ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاففإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكونفي آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهنملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .
قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثيابالشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة .نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .

رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )
فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ،وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره فيأعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكونواسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطيةكثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبسالقبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإنيأخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن

خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :
-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "
-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".
-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .
-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمةالجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال :فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما منامرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".
ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطاروالتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.
وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء مافي معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاف بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .
وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيهمن تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .
سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)
فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :
1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .
2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .
3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجالوالمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلىالله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلىالله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".
4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لايدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".
5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".
وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .
سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .
فلما قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتىالذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعا لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إنالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون . وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.
ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).
فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

صفات الحجاب الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات الحجاب الصحيح   صفات الحجاب الصحيح Empty16.05.10 21:25

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم ! أخي الكريم إنها شروط حجاب المرأة المسلمة بحقّ وحقيقة
فيجب علينا كآباء أن لانترك نساءنا وبناتنا متبرّجات كاسيات عاريات يتجوّلن في الشّواع
دون رقيب ولاحسيب ولذا علينا المسؤولية الكبرى تجاه رعيّتنا وسنسأل عن ذلك يوم القيّامة
تنبيهات مهمة:
* ما يذكره العلماء في جواز كشف الوجه، إنما يريدون بذلك حال الصلاة، أما خارجها فلا يجوز، كما ذكر ذلك شيخ الإسلام رحمه الله حيث قال:
" وبالجملة فقد ثبت بالنص والإجماع أنه ليس عليها في الصلاة أن تلبس الجلباب الذي يسترها إذا كانت في بيتها وإنما ذلك إذا خرجت "
ونبّه إلى أنه من أخطاء متأخري الفقهاء ذكر عورة المرأة في باب شروط الصلاة، وأنه نتيجة لذلك ربط كثير منهم بين عورة المرأة داخل الصلاة وخارجها - مع أنه لا تلازم - إذ بعض ما يجوز كشفه داخلها لا يجوز خارجها. [ انظري الفتاوى 22/115].
- الحجاب مفروض على جميع نساء المؤمنين وليس خاصاً بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته، قال الجصاص في أحكام القرآن " وَهَذَا الْحُكْمُ وَإِنْ نَزَلَ خَاصًّا في النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم وَأَزْوَاجِهِ فَالْمَعْنَى عَامٌّ فيه وفي غَيْرِهِ إذْ كنا مَأْمُورِينَ بِاتِّبَاعِهِ والإقتداء بِهِ إلا ما خَصَّهُ اللَّهُ بِهِ دُونَ أُمَّتِهِ [5/242]
- الحجاب الشرعي هو: أن تستر المرأة ما يجب عليها ستره، من الوجه، والكفين، ومواضع الزينة من بدنها، أو ما تتزين به، عن الرجال الأجانب عنها.
- ما يستدل به بعض العلماء , عن إظهار الوجه والكفين لا يخلو من حال من ثلاث حالات: دليل صحيح صريح لكنه منسوخ بآيات فرض الحجاب، أو أنه دليل صحيح لكنه غير صريح، لا تثبت دلالته أمام الأدلة القطعية الدلالة، أو أنه دليل صريح لكنه غير صحيح، لا يحتج به ولا يجوز أن تعارض به النصوص الصحيحة الصريحة.- انظري حراسة الفضيلة 68-
- في طاعة الله ورسوله السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة، قال تعالى: ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُون ) ( النور: 52 ) وقال صلى الله عليه وسلم: ( كُلُ أُمَتِي يَدخُلونَ الجَنةّ إلا مَن أَبى ) قالوا ومن يَأبى ؟ قال: ( مَن أطاعَنِي دَخَل الجَنَّة، وَمَن عَصَانِي فقد أَبى ) متفق عليه.
- للحجاب فضائل كثيرة منها: حفظ العِرض، طهارة القلوب، والحجاب داعية إلى مكارم الأخلاق، وهو علامة على العفيفات، وفيه قطع الأطماع والخواطر الشيطانية، وفيه حفظ الحياء..
والحجاب يمنع نفوذ التبرج والسفور والاختلاط إلى مجتمعات أهل الإسلام، والحجاب حصانة ضد الزنا والإباحية، فلا تكون المرأة إناءً لكل والغ، المرأة عورة، والحجاب ساتر لها، والحجاب أمان من اللعن والإبعاد من رحمة الله.
- من صفات العباءة الشرعية: أن تكون سميكة لا تظهر ما تحتها، و أن لا يكون لها خاصية الالتصاق، وأن تكون ساترة لجميع الجسم، واسعة لا تبدي تقاطيعه، ألا يكون فيها زينة تلفت إليها الأنظار، وعليه فلا بد أن تخلو من الرسوم والزخارف، والكتابات، والعلامات، ألا تكون مشابهة للباس الكافرات أو الرجال.
- لا يجوز التعصب لمذهب أو رأي معين والدفاع عنه والدعوة إليه. وترك الحق. والإعراض عنه.
- ليس لنا خيار فيما أمر به الله تعالى ورسوله، وقد أمرا بالستر والعفاف، قال تعالى: ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُّبِينًا ) - سورة الأحزاب (36) -
- كل يؤخذ من قوله ويرد إلا محمد صلى الله عليه وسلم، فقوله القول الحق.
تحـذير:
ليحذر كل مسلم ومسلمة من مخالفة أمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم قال تعالى: ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) سورة النــور (63).
تـذكير:
تذكري أن ربنا غفور رحيم، يفرح بتوبة التائب ويعفو عنه، قال تعالى: ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) - الزمر: آية 53- وقال عليه الصلاة والسلام: ( للهُ أَفرحُ بِتْوبَةِ عَبدهِ مِن أَحدِكُم سَقَطَ عَلى بَعِيرهِ وقَد أَضلَّهُ فِي أَرضِ فَلاة ) متفق عليه.
فيا أختي: لا تقنطي من رحمة الله ولا تيأسي من روحه، فالبدار البدار إلى التوبة النصوح قبل أن يفجأك الأجل.. واعلمي أن الباب ما زال مفتوحاً ما لم تبلغ الروح الحلقوم أو تخرج الشمس من مغربها..
واحذري من التسويف في التوبة والإعراض عنها فقد حذر الله من ذلك فقال تعالى: ( وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ). سورة الحجرات آية 11
وفي الختام أختي الكريمة: أسأل الله لنا ولكم الهداية والرشاد، وأن يسلك بنا سبيل المتقين، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

صفات الحجاب الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات الحجاب الصحيح   صفات الحجاب الصحيح Empty16.05.10 22:43

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أشكرك على مرورك الطيّب و بارك الله فيك على تعقيبك المثمر النافع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

صفات الحجاب الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات الحجاب الصحيح   صفات الحجاب الصحيح Empty17.05.10 21:17

صفات الحجاب الصحيح 95499334je6



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات الحجاب الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجوب ارتداء الحجاب وفضائله
» ترك الحجاب معصية
» مطويات عن الحجاب
» الإجبار على خلع الحجاب ابن عثيمين
» كيف نربي بناتنا على الحجاب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: