منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 نظم الزواوي لمتن ( الإعراب عن قواعد الإعراب ) لابنِ هشامٍ الأنصاري ـ بضبط أحد أهل اللغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

نظم الزواوي لمتن ( الإعراب عن قواعد الإعراب ) لابنِ هشامٍ الأنصاري ـ بضبط أحد أهل اللغة  Empty
مُساهمةموضوع: نظم الزواوي لمتن ( الإعراب عن قواعد الإعراب ) لابنِ هشامٍ الأنصاري ـ بضبط أحد أهل اللغة    نظم الزواوي لمتن ( الإعراب عن قواعد الإعراب ) لابنِ هشامٍ الأنصاري ـ بضبط أحد أهل اللغة  Empty30.01.14 17:00



الحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصَحْبِه أجمعينَ ، أمَّـا بعْدُ :
[ من الطَّويلِ ]

ومَنْ يَصْطَبِرْ لِلْعِلْمِ يَظْـفَرْ بِنَـيْلِـه .......... ومَنْ يَخْطُبِ الحسْناءَ يَصْبِرْ علَى البَذْلِ
ومَنْ لا يُذِلَّ النَّفْسَ في طلبِ العُلا
........... يَسِيرًا يَعِشْ دَهْرًا طَويــــلًا أخا ذُلِّ
هكذا قالَ العلَّامةُ أبُو محمَّدٍ جمالُ الدِّينِ عبدُ اللهِ بْنُ هِشَامٍ الأنصاريُّ رحمَه اللهُ تعالى ، ذُو المصنَّفاتِ الكثيرةِ النَّافِعةِ في علْمِ النَّحْوِ ، ومنها :
* ( شُذُورُ الذَّهبِ ) وشرْحُه .
* ومنها : ( أوضَحُ المسالِكِ إلى ألفيَّـةِ ابْنِ مالكٍ ) ، أشْهرُ منْ نارٍ على علَمٍ .
* ومنها : ( مغني اللَّبيبِ عنْ كُتُبِ الأعاريبِ ) الكتابُ العظيمُ النَّفْعِ الفريدُ الأسْلُوبِ ، الَّذي وضَعَ به ابْنُ هِشَامٍ منهجًا مختلِفًا عنِ المنهجِ المشْهُورِ في التأليفِ النَّحْوِيِّ ، ونُواةُ هذَا الكتابِ كتابُه الآخرُ :
* ( الإِعرابُ عنْ قَواعِدِ الإعرابِ ) كما بيَّنَ ذلكَ محقِّقُه ، معقِّبًا ذلِكَ ببيانِ ما اتَّفقَ فيه الكتابانِ وما اختلَفا .
وقدْ خُدِمَ هذَا المتنُ ـ أعني : قواعدَ الإعرابِ ـ واعتنى بِه العُلماءُ غايةَ العِنايةِ ومنتهاها ؛ فوضَعُوا عليه الشُرُوحَ الكثيرَةَ جدًّا ، وعلى شُروحِه الحواشي ، وشَرَحُوا شَواهِدُه ، ونَظَمُوه ، وشُرِحتْ نُظُومُهُ ، واختَصَرُوه مختَصَراتٍ .
وأشْهَرُ شُرُوحِه : شرحُ خالدٍ الأزهرِيِّ الموسومُ بِـ ( موصِلِ الطُّـلَّابِ إلى قَواعِدِ الإعرابِ ) ، وخُدِمَ هذَا الشَّرْحُ نحْوًا منْ خدمةِ أصْلِه ؛ فَوضِعتْ علَيْه الحواشي ، وشُرِحتْ شَواهِدُه ، ونُظِمَ كما نُظِمَ المتنُ
وقدْ فصَّلَ في خبرِ هذَا المتنِ وشُرُوحاتِه وحواشيه وأنظامِه وما إلى ذلكَ صَاحبُ كتابِ ( جامعِ الشُّرُوحِ والحواشي ) في المجلَّدِ الثَّاني منه ، من الصَّحيفةِ ذاتِ الرَّقْمِ (1625) إلى ذاتِ الرَّقم (1633) .
وأوردَ في النُّظومِ ( 18 ) نظمًا ، لَيْسَ بَيْنَها نَظْمُ ( الزَّواوِيِّ ) الَّذي أُقَـدِّمُ لَه هُنا ! وهُو على بحرِ الرَّجزِ التَّامِّ ، في (116) بيتًـا .
والنَّسخةُ الَّتي بيْنَ أيدِينا ضَبَطَها بعْضُ أهلِ اللُّغةِ الماهرِينَ في النَّحوِ ، البارِعينَ في العَرُوضِ ، العبقرِيِّينَ في النَّظمِ ، صَاحبُ ألفيَّـةٍ في العَرُوضِ والقَوافي ، وغيرِ ذلكَ ، وهُو عُضْوٌ في بعضِ منتدَياتِ العربيَّـةِ ، جزاهُ اللهُ خيرًا .
فأورِدُ هنا ـ على دفعاتٍ ـ مشاركتَه هناكَ ، منبِّـهًا على أمرينِ :
* أنِّي أعقِّبُ كلَّ موضِعٍ علَّقَ عليه الضَّابِطُ بما قالَه ، علْمًا بأنَّه سَردَ تعليقاتِه كلَّها ، بعدَ إيرادِ النَّظْمِ بتمامِه .
* أنِّي أُورِدُ كلامَه بلَفْظِه ، إلَّا مواضِعَ منْ منازعتِه لِبَعْضِ مُذَاكرِي النَّظْمِ في ما نَقَلَ منَ الشُّرُوحِ واخْتَارَه لضَبْطِ بَعْضِ المواضِعِ ، فإذَا أضَفْتُ على كلامِهما صدَّرتُ كلامي بـ ( يقُولُ أبُو العَوَّامِ ) .
وأختمُ اليومَ برابطِ مصوَّرةِ إحدى طَبعاتِ النَّظمِ ، رفعها أخٌ آجُرِّيٌّ حفظهُ اللهُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نظم الإعراب عن قواعد الإعراب لأبي الفداء زيان الزواوي.pdf‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظم الزواوي لمتن ( الإعراب عن قواعد الإعراب ) لابنِ هشامٍ الأنصاري ـ بضبط أحد أهل اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعراب الميسر في قواعد اللغة العربية
»  قاموس قواعد اللغة العربية وفن الإعراب
» كتاب الإعراب الميسر في قواعد اللغة العربية
»  حمل قاموس قواعد اللغة العربية وفن الإعراب - مسعد الهواري
» الإعراب الميسّر في قواعد اللغة العربية تأليف: محمّد يوسف خضر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: