منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 دروس مبسطة في الإملاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس مبسطة في الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: دروس مبسطة في الإملاء   دروس مبسطة في الإملاء Empty29.06.13 12:58

 بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
/*/*/*****~~~~~~~~~~~~*****\*\*\
دروس مبسطة في الإملاء

بسم الله نبدأ:
كثيراً ما استوقفتني أخطاء كثيرة في كتابة هذه اللغة العظيمة ولغيرتي وحبي أن أرى عروس اللغات في أبهى حللها بلا نتوء أو مكياج كريه يذبح في روعتها ويدمي جسدها يوما بعد يوم لهذا أحببت أن أبدأ بهذه المذكرة السريعة والموجزة لقواعد كتابة اللغة العربية مدعما كل قاعدة بأمثلة مباشرة تطبيقية تسهل على المتلقي الإلمام بقواعد رسم هذه اللغة العظيمة والله أسأل أن يلهمني الصواب وما أنا إلا بشر يصيب ويخطئ فاللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ..


وأحب أن أبدأ هذه المذكرة بالهمزات التي استنزفت مجهود الأبناء في متاهات السعي لمعرفتها والتي طرحت مع الأسف بطريقة أعتقد أنها يجب أن تراجع من السادة المسؤولين وخاصة في طريقة إخراجها بالمنهج المدرسي عبر سنوات الدراسة ..



الهمزة أنواع خمسة :

الهمزة المتطرفة
الهمزة المتوسطة
همزة الوصل
همزة القطع
همزة المد ( المَدة ) .

مدخل لدراسة الهمزة :
الحركات في اللغة العربية الفتحة والضمة والكسرة
وهذه الحركات تتفاوت في قوتها فمن حيث القوة والضعف أقواها الكسرة يليها الضمة يليها الفتحة ..
يا بني إن الفتحة يناسبها الألف حيث إن الألف فتحة طويلة
وكذلك الضمة يناسبها الواو والكسرة يناسبها الياء ( أو النبرة في وسط الكلمة ) .



أولا الهمزة المتطرفة :
كيف أكتب الهمزة المتطرفة ؟


وقبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أن الهمزة المتطرفة هي الهمزة التي نكتبها آخر الكلمة مثل مبتدأ , وتكافؤ , وشاطئ ، وسماء , ودفء )


فهي تكتب على ألف مثل مبتدأ
وتكتب على واو مثل تكافؤ
وتكتب على ياء مثل شاطئ
وتكتب على السطر مثل سماء , ودفء
وهنا أتساءل : فكر الآن في إجابة السؤال متى نكتب الهمزة المتطرفة على ألف أو على واو أو على ألف أو على السطر ؟

:


الإجابة : نكتب الهمزة المتطرفة على ما يناسب حركة ما قبلها



فلو كانت حركة الحرف السابق عليها كسرة نكتب الهمزة على الياء مثل :شاطئ ، مبادئ ، قارئ ، بادئ ، هادئ ..
اكتب خمس كلمات أخرى تنتهي بهمزة متطرفة على الياء
........................................ .......... ........................................ ...
ولو كانت حركة الحرف السابق على الهمزة المتطرفة ضمة فنكتب الهمزة المتطرفة على ما يناسب الضمة وهي الواو مثل :
تكافؤ ، تباطؤ ، تواطؤ ، لؤلؤ ، بؤبؤ ..
اكتب خمس كلمات أخرى تنتهي بهمزة متطرفة على الواو
........................................ .......... ........................................ .......
ولو كانت حركة الحرف السابق عليها فتحة فإننا نكتب الهمزة المتطرفة على ما يناسب الفتحة وهي الألف :مثل : مبدأ ، مبتدأ ، ملجأ ، منشأ ، بدأ ..


ولو كان ما قبلها ساكن أو مد ( ألف ـ واو ـ ياء ) فإننا نكتب الهمزة على ما يناسب السكون وهو السطر مثل :

دفْء ، عبْء ، بطْء ، جزْء ، شيْء ...
سماء ، دعاء ، هواء ، ماء ، نماء ...
مملوء ، مخبوء , موبوء ، ينوء ، قروء ..
بطيء ، بريء ، جريء ، دفيء ،


اكتب عشر كلمات أخرى تنتهي بهمزة متطرفة على السطر
........................................ .......... ...................................
والآن عزيزي الدارس : كيف تكتب الهمزة المتطرفة ؟ مثل لما تقول



( أغمض عينيك واستعيد الإجابة .. هل استطعت الإجابة ؟ عد ثانية لما سبق واحكم على نفسك هل أجبت إجابة صحيحة أم لا ؟

اشكر الله وادعوه أن يعلمك ما ينفعك وينفعك بما علمك ..

عزيزي الدارس هذا عن الهمزة المتطرفة ...






ما رأيك الآن أن نتعلم معلومة هامة أخرى ؟
كيف نكتب الهمزة المتطرفة إذا نونت تنوين فتح ؟
1ـ الهمزة المتطرفة على ألف :
مبدأ ً نكتب تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة ولا نكتب ألف تنوين الفتح
تأمل : مبتدأً ، منشأً ، ملجأً ...
2ـ الهمزة المتطرفة على الواو :
تكافؤًا : نكتب تنوين الفتح على الهمزة ونكتب بعدها ألف تنوين الفتح تأمل : تباطؤًا ، تواطؤًا ، لؤلؤًا ..
3ـ الهمزة المتطرفة على الياء :
شاطئا : نكتب تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة على الياء ونكتب بعدها ألف تنوين الفتح .
تأمل : قارئا ، بادئا ، مالئا ...
4ـ تنوين الفتح والهمزة المتطرفة على السطر :
1ـ الهمزة المتطرفة على السطر والتي سبقها حرف ساكن :
أ ـ دفئًا : نكتب ألف تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة ونكتبها على نبرة لأن الفاء توصل فيما بعدها ..
تأمل : بطئا ، كفئا ، عبئا ، شيْئا ..
ب ـ جزءًا : نكتب ألف تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة ونكتبها على السطر لأن الزاي حرف لا يوصل فيما بعده .
تأمل : قُرءا ، برءا ..
2 ـ الهمزة المتطرفة التي يسبقها حرف مد ( حرف علة ) :
أ ـ الهمزة المتطرفة سبقها ألف مد :
سماءً : لا نكتب ألف تنوين الفتح بسبب أن الهمزة سبقها ألف فلا نكتب الهمزة بين ألفين .
تأمل : دعاءً ، بناءً ، هواءً ، ...
ب ـ الهمزة المتطرفة سبقها مد بالواو :
مملوءًا : نكتب ألف تنوين الفتح وتظل الهمزة المتطرفة على السطر .
تأمل : مخبوءا ، قروءا ، مقروءا ...
ج ـ الهمزة المتطرفة سبقها مد بالياء :
بريئا : نكتب ألف تنوين الفتح وتكتب الهمزة على نبرة لأن الياء توصل فيما بعدها .
تأمل : بطيئا ، جريئا ..


عزيزي الدارس هنا أتساءل : متى لا نكتب ألف تنوين الفتح ؟
1 ـ لا نكتب ألف تنوين الفتح إذا كان آخر الكلمة همزة متطرفة على ألف ( مبدأ ، مبتدأ .. )
2 ـ لا نكتب ألف تنوين الفتح إذا كان آخر الكلمة همزة متطرفة على السطر سبقها ألف ( سماء ، دعاء .. )
3 ـ إذا كان آخر الكلمة تاء مربوطة ( مدرسةً ، شجرةً ، صائمةً .. )

ما دون ذلك نكتب ألف تنوين الفتح في نهاية الكلمة ..
بابا .. قلما .. كتابا .. جزءا ..
مع الهمزة المتوسطة :

حتى الآن يجهل الكثيرون قاعدة الهمزة المتوسطة وسوف أسوقها في ايجاز ليسهل استيعابها إن شاء الله

الهمزة المتوسطة أي الهمزة التي تكون بوسط الكلمة أو يسبقها حرف أو حروف ويليها حرف أو حروف .
مثال : سأل ، أسئلة ، مسألة ، سؤال ، مساءلة ...

كيف نكتب الهمزة المتوسطة ؟
لكتابة الهمزة المتوسطة قاعدة أساسية وقاعدتين فرعيتين سوف أوضحها بعون من الله تعالى ومشيئته ..


أولا : القاعدة الأساسية ( يمكننا أن نسميها القاعدة الأم )

الهمزة المتوسطة ببساطة شديدة عند كتابتها ننظر إلى حركتين :
أ ـ حركة الهمزة نفسها .
ب ـ حركة ما قبلها . ونكتب الهمزة المتوسطة على ما يناسب أقوى الحركتين ..
تذكر أخي وصديقي : أن أقوى الحركات الكسرة ويناسبها النبرة أو الياء
يليها الضمة ويناسبها الواو ثم يليها الفتحة ويناسبها الألف وأخيرا يأتي السكون ويليه السطر ..

ترسم الهمزة المتوسطة على ألف مثل :
يسْأَل : فكلمة يسأل نجد حركة الهمزة فتحة وحركة ما قبلها وهو حرف السين سكون والفتحة أقوى من السكون والفتحة يناسبها الألف لذلك تكتب على ألف .
تأمل مع التشكيل بالحركات :
نشأة ، نأى ، يأكل ، يأتم ....

هات من عندك خمس كلمات أخرى ترسم فيها الهمزة المتوسطة على الألف


وترسم الهمزة المتوسطة على واو مثل :

يُؤْمن : فكلمة يؤمن ترسم فيها الهمزة على الواو لأن حركة الهمزة سكون وحركة ما قبلها الضمة والضمة أقوى من السكون والضمة يناسبها الواو فكتبت على الواو .

تأمل مع التشكيل :
يؤدي ، مؤرخ ، مؤذي ، لؤي ، ...

هات من عندك خمس كلمات أخرى ترسم فيها الهمزة على الواو .

وترسم الهمزة المتوسطة على النبرة مثل :
رِئَة : تكتب على نبرة لأن الهمزة مفتوحة وما قبلها مكسور والكسرة أقوى من الفتحة والكسرة يناسبها النبرة فكتبت على نبرة .
تأمل مع التشكيل :
طائرة ( لا حظ أن المد في اللغة العربية يساوي السكون )
يئن ، يئد ، أسئلة ، مئة ...

هات من عندك خمس كلمات ترسم فيها الهمزة المتوسطة على نبرة .

ثانيا : إذا سبقت الهمزة المتوسطة بحرف مد وهي مفتوحة :

أ ـ إذا سبق الهمزة المتوسطة مد بالألف أو بالواو وهي مفتوحة فإنها ترسم على السطر :
مثال :
الهمزة المتوسطة مفتوحة وسبقت بمد بالألف : قراءَة ، براءَة ، مساءَلة ، ..

الهمزة المتوسطة مفتوحة وسبقت بمد بالـــواو : مملوءَة ، مخبوءَة ، مقروءَة ..

ب ـ إذا سبق الهمزة المتوسطة مد بالياء أو ياء ساكنة وهي مفتوحة فإنها ترسم على النبرة :
مثال :
الهمزة المتوسطة مفتوحة وسبقها مد بالياء أو ياء ساكنة : بريئَة ، بطيئَة ، جريئة ، هيْئة ..

ثالثا : الهمزة المتطرفة تتحول لهمزة متوسطة إذا اتصل بها ضمير :
مثال : أبناء : أبناءَه ، أبناؤه ، أبنائه
وكذلك : هواءه ، هواؤه ، هوائه ......... وهكذا ..
نكتفي هذه الليلة بالحديث عن الهمزة المتوسطة ونواصل الرحلة غدا بإذن الله تعالى مع همزة الوصل وهمزة القطع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس مبسطة في الإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكثر من عشرة دروس في اللغةبطريقة مبسطة
» دروس مبسطة في النحو و الصرف و الإملاء كل المستويات
» دروس مبسطة في النحو و الصرف و الإملاء كل المستويات
» دروس مبسطة في النحو و الصرف و الإملاء لكل المستويات.....هام جدا
» دروس مبسطة في النحو و الصرف و الإملاء كل المستويات شاطرالمزيد!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: