منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية 3 متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية 3 متوسط   اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية 3 متوسط Empty04.05.13 18:55

اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية 3 متوسط
النص:
أيها الشباب ، إن طبيعة الحياة عجيبة ، فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منا، و هي لا تعطي شيئا بلا مقابل.فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها،و هي في هذا أمينة لا تكذبنا، و لا تجاملنا، بل تكيل لنا صاع بصاع. فالعامل الساعي النشيط المثابر قوي ناجح ، و الخامل المتردد ضعيف فاشل......) ثقوا – أيها الشباب – بأن حياتكم من صنع أيديكم(، و أن نجاحكم ، أو فشلكم يعتمد كل الاعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود وما تسددون من عزائم و ما تحملون من عناء. يجب أن تستبعدوا الحظ من حياتكم.إن الحياة أكثر منطقية مما تتصورون فالنجاح وليد العمل و الجد و المثابرة ،
و الفشل نتيجة الكسل ، و الخمول و التوكل.

-خبروني – أيها الفتيان ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير ، إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء، أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض! ماذا تكون نهاية الطلاب الذين يهملون دروسهم توقعا للنجاح في الامتحان عن طريق الحظ و المصادفة.




الأسئلـــــة:
البناء الفكري: ) 06 ن )
- هات عنوانا مناسبا للنص.
- هات السبيل إلى النجاح في رأي الكاتب.
- هات معاني المفردات التالية: المثابر – التواكل – الخامل.
- ما نصيحة الكاتب للشباب؟
البناء الفني:) 06 ن )
- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بين نوعه.
- طباق و بين نوعه.
البناء اللغوي:
- أعرب ما تحته خط في النص.
استخرج من النص :
- اسما ممدودا – مصدر صناعي.
- نداء و بين نوعه، مصدر لفعل مزيد.
- نسبة-مصدرا مؤولا.
- حول ما بين قوسين إلى جمع الإناث.
الوضعية الإدماجية: ) 08 ن (
قال الكاتب: " النجاح وليد العمل و الجد و المثابرة "
التعليمة: من هذا القول أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية العمل في هذه المرحلة موظفا:
أسلوب شرط .، أسلوب لإنشائي.،
تشبيها. محترما عناصر الموضوع الإنشائي.
بالتوفيــــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمي ساسا
مشرف
مشرف



تاريخ التسجيل : 09/03/2013
الموقع : http://mimisasa123.forumalgerie.net/

اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية 3 متوسط   اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية 3 متوسط Empty26.05.13 20:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شكرا جزيلا افادني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية 3 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية للأولى متوسط
» اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط
» اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط
» اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط
» اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: