منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله    حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله  Empty04.04.13 22:42


حكم الاقتراض من البنك
إذ احتاج الرجل إلى شيء من المال؛ لمؤونة
البيت أو تسديد أجرة الدار أو نحو ذلك، ولم يجد من يقرضه ولا من يستدين
منه، فهل يجوز له أن يستدين من البنك؟
[1]
إن كانت الاستدانة من البنك على طريقة
شرعية؛ كأن يأخذ قرضاً بمثله من دون زيادة، أو يشتري منه سلعة إلى أجل
معلوم ولو بأكثر من ثمنها الحاضر، فلا بأس.
أما إذا اقترض منه على وجه الربا فهذا لا
يجوز؛ لأن الله سبحانه حرم الربا في كتابه العظيم، وسنة رسوله الكريم عليه
الصلاة والسلام وورد فيه من الوعيد ما لم يرد في أكل الميتة ونحوها، قال
الله سبحانه: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا
يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ
[2].
قال أهل التفسير: معنى ذلك أنه يقوم من
قبره يوم القيامة كالمجنون. ثم قال الله سبحانه بعد ذلك: ذَلِكَ
بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ
الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ
فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ
فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * يَمْحَقُ اللّهُ
الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ
[3].

وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه: (لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: ((هم سواء))[4] رواه مسلم في صحيحه.

والآيات والأحاديث في تحريم الربا والوعيد
عليه كثيرة مشهورة، وليس عدم المحتاج من يقرضه أو يبيع عليه بالدين، يجعله
في حكم المضطر الذي تباح له الميتة أو الربا، هذا قول لا وجه له من الشرع؛
لأن في إمكان المحتاج أن يعمل بيده حتى يحصل ما يسد حاجته أو يسافر إلى
بلاد أخرى حتى يجد من يقرضه، أو يبيع عليه بالدين إلى أجل.

والمضطر هو الذي يخشى على نفسه الموت إذا
لم يأكل من الميتة ونحوها؛ بسبب شدة المجاعة، وعدم قدرته على ما يسد رمقه
بالكسب ولا بغيره، وليست حاجة هؤلاء الذين يعاملون البنوك بالربا في حكم
الضرورة التي تبيح الميتة ونحوها.

وكثير من الناس سهل عليهم أمر الربا، حتى
صار يعامل فيه، ويفتي الناس به بأدنى شبهة، وما ذاك إلا لقلة العلم وضعف
الإيمان، وغلبة حب المال على النفوس، نسأل الله السلامة والعافية مما
يغضبه.

ومهما أمكن عدم التعامل مع البنك وعدم
الاقتراض منه - ولو بالطرق الشرعية التي ذكرنا آنفاً - فهو أولى وأحوط؛ لأن
أموال البنك لا تخلو من الحرام غالباً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
((من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه))[5].
والله المستعان.

[1] نشر في (مجلة الجامعة الإسلامية) بالمدينة المنورة، العدد: الأول، رجب عام 1389هـ.
[2] سورة البقرة، الآية 275.

[3] سورة البقرة، الآيتان 275، 276.

[4] رواه مسلم في (المساقاة)، باب (لعن آكل الربا ومؤكله)، برقم: 1598.

[5] رواه البخاري في (الإيمان)، باب (فضل
من استبرأ لدينه)، برقم: 52، ومسلم في (المساقاة)، باب (أخذ الحلال وترك
الشبهات)، برقم: 1599.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة
مشرف
مشرف
نعيمة


تاريخ التسجيل : 27/06/2010

حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله    حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله  Empty04.04.13 23:35

بارك الله فيك اخي و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله    حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله  Empty05.04.13 10:12

جزاك الله خيرا
رفع الله قدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمي ساسا
مشرف
مشرف



تاريخ التسجيل : 09/03/2013
الموقع : http://mimisasa123.forumalgerie.net/

حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله    حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله  Empty06.04.13 11:38

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاقتراض من البنك للشيخ إبن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح "كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين .."للشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله تعالى- منقول للفائدة الموضوع : السيرة النبوية . . . شرح كتاب : نور اليقين فى سيرة سيد المرسلين للشيخ الفاضل محمد العفيفي الباجوري الخضري رحمه الله تالى
» هل يقال بسم الله الرحمن الرحيم عند الأكل أو بسم الله ؟للشيخ العثيمين رحمه الله
» شرح كتاب : نور اليقين فى سيرة سيد المرسلين للشيخ الفاضل محمد العفيفي الباجوري الخضري رحمه الله تعالى شرح وتعليق الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
» [مقاطع صوتية متنوعة] للشيخ عبد الله الغديان رحمه الله
» ما حكم لعن الشيطان ؟ .للشيخ العثيمين رحمه الله والشيخ هيثم سرحان حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: