منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية    معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty10.01.13 18:40

سلسلة دروس في البلاغة العربية
اللغة العربية تمثلت في كتاب الله الخالد ، و ظلت تنبض بالحياة ، و ليس كالبلاغة سبيل يوصل إلى أرفع الأساليب صياغة ، و أحسن التعبيرات تصويرًا .و لذلك كانت العناية بها مهمة كل من آمن بالله ، و بلغة كتابه الخالد ، و لن يُفهم أدب الأمة ما لم يتزود بالبلاغة التي لا ينفذ معينها ما دامت اللغة العربية شامخة تتحدى الزمان .من هنا أخواتي سننطلق لفهم البلاغة العربية عبردروس مبسّطة و ممتعة بإذن الله .
الدرس الأول



علم البيان
تعريفه و طرقه
الأمثلة :
أكرم إبراهيم أصدقاءه حينما زاروه في قريته ، و صار حديثهم في طريق عودتهم ما رأوه من كرمه
و حسن خلقه ، و تذكر أحدهم قول رسول الله صلى الله عليه و سلَّم : ( إن الله كريم يحب الكرم ، و يحب
معالي الأخلاق ، و يكره سفاسفها ) صحيح الجامع الصغير برقم 1801
فقال الأول : إن إبراهيم جواد كريم .
و قال الثاني : إن إبراهيم مثل البحر .
و قال الثالث : لقد ودعنا حاتم الطائيّ و هو يتمنى أن نبقى عنده أيامًا .
و قال الرابع : إنه كثير الأيادي على محبيه .
و قال الخامس : إن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .

المناقشة :

أتأمل ما قاله الأصدقاء الخمسة :
- ما النتيجة التي أصل إليها من أقوالهم ؟
* وصف صديقهم إبراهيم بالكرم .
- هل وصف الأصدقاء الخمسة صديقهم إبراهيم بطريقة واحدة ؟
* لا ، بل تعددت طرق هذا الوصف .
- كيف وصف الصديق الأول إبراهيم ؟
• وصفه باستخدام الألفاظ التي تدل على الكرم ( جواد ، كريم ) .
- ماذا يسمَّى هذا الأسلوب ؟
• الأسلوب المباشر الحقيقيّ .
- كيف وصف الصديق الثاني إبراهيم ؟
شبهه بالبحر .
- ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟
• التشبيه .
- كيف وصف الصديق الثالث إبراهيم ؟
استعار له اسم حاتم الطائيّ و لم يذكر اسم إبراهيم .
- ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟
• الاستعارة .
- كيف وصف الصديق الرابع إبراهيم ؟
• وصفه بكثرة الأيادي .
- هل لإبراهيم أكثر من يدين اثنتين ؟
• لا .
- إذن ماذا يريد الصديق الرابع بالأيادي ؟
• كثرة النعم و المعروف على محبيه .
- هل هذا الوصف معروف عند العرب ؟
• نعم ؛ لأن العرب تجوِّز قول : له عليّ يد أي : نعمة و معروف .
- ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟
• مجازًا مرسلا .
- كيف وصف الصديق الخامس كرم إبراهيم ؟
• قال : عن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .
- هل في هذا القول لفظ صريح يدل على الكرم ؟
• لا ، و إنما يخفي المعنى المراد بشكل جميل .
- علامَ يدل قول الصديق الخامس ( مأهولة ، عامرة ) ؟
• على كثرة الزائرين ، و كثرتهم تدل على كرم صاحبها .
- علامَ تدل عبارة مفتوحة أبوابها ؟
• على سهولة دخول الراغبين في كرم إبراهيم ، فلا توجد أبواب موصدة .
- هل ورد معنى الكرم بطريق مباشر في العبارات السابقة ؟
• لا .
- ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟
• الكناية .

أستنتج :

البيان
هو علم يعبر عن المعنى الواحد بطرق مختلفة .
- هل تنوع طرق التعبير عن المعنى كافٍ للتأثير على السامع أو القارئ ؟
• لا ، و إنما يجب أن تكون طريقة التعبير مطابقة لحال السامع أو القارئ و القائل .
- هل هناك مثال يوضح ذلك ؟
• نعم ، فمثلا لو أن إبراهيم رغب في إيصال صديق – بعد انتهاء زيارته له – إلى المطار :
× فقد يكون اختياره الطريق الأقصر ؛ لرغبته في الوصول إلى المطار لقرب موعد إقلاع الطائرة .
× و قد يسلك به طريقًا آخر أطول ؛ ليتمكن من مشاهدة بعض معالم المدينة و متنزهاتها ، إذا كان
في الوقت متسع قبل موعد الطائرة .
× و ربما وجد أن الأنسب هو أن يمر بطريق ثالث تقع عليه الأسواق ؛ لرغبة الضيف في شراء بعض الهدايا لأهله .
× و يمكن أن يكون اختياره لطريق رابع فيه المكتبات ؛ لحاجة الضيف إلى شراء بعض الكتب .... و هكذا .
فالمطار هو الغاية ، و الطرق جميعها موصلة إليه ، و لكن اختيار الطريق المناسب يحدده معرفة إبراهيم ،و حاجة الضيف .
و هذا الأمر ينطبق على الكلام ، فلو رغب المتكلم في التعبير عن معنى من المعاني ، فإنه يمكنه أن يستخدم
واحدًا من الطرق التي سلكها الأصدقاء الخمسة ، و لكن على المتكلم أن يتذكر أن اختياره الطريق ينبغي
أن يكون ملائمًا لحال المخاطب مثل ملاءمة حال الصديق المسافر .

الخلاصة :

علم البيان :
هو العلم الذي يعبر به عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال .
و هذه الطرق هي :
1/ التشبيه .
2 / الاستعارة .
3 / المجاز المرسل .
4 / الكناية .
و سنتناول - بإذن الله - كل فن من هذه الفنون بالتفصيل في دروس لاحقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية    معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty10.01.13 18:48

الدرس الثاني



التشبيه


تعريفه و أركانه

الأمثلة :

1 / قال حسان بن ثابت يفخر بيوم بدر :
فلاقيناهم منا بجمع **** كاُسد الغاب مردان و شيب .
2 / أخلاق هيفاء في لطفها و رقتها كأنها نسيم الصباح .
3 / قال الشاعر :
أنا كالماء إن رضيت صفاء **** و إذا سخطت كنت لهيبا .
4 / قال مصطفى ناصف :
( إن الأدب الجاهلي ثمرةٌ من الثمار الناضجة ) .


المناقشة :

أتأمل الأمثلة :
في المثال الأول :
- ما الصفة البارزة في الأسود ؟
• القوة و الشجاعة .
- كيف كان حال الشاعر و قومه حينما قابلوا الأعداء ؟
• كانوا كالأسود .
- ما العلاقة بين القوم و الأسود ؟
• التشبيه .
- ما المقصود بالتشبيه ؟
• أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .
- أين المشبه ؟
• الشاعر و قومه .
- أين المشبه به ؟
• الأسود .
- ما الرابط بينهما ؟
• أداة التشبيه .
- ما أداة التشبيه ؟
• حرف الكاف .
- ما وجه الشبه بينهما ؟
• القوة و الشجاعة .
- إذن ما هي أركان التشبيه ؟
• المشبه ، المشبه به ، أداة التشبيه و وجه الشبه .


أستنتج :


التشبيه
: أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .
المثال الثاني :
- ما الصفة البارزة في نسيم الصباح ؟
• الرقة و اللطف .
- ما العلاقة بين أخلاق هيفاء و بين نسيم الصباح ؟
• التشبيه .
- حددي أركان التشبيه في هذا المثال .
المشبه : أخلاق هيفاء .
أداة التشبيه : كأنَّ .
المشبه به : نسيم الصباح .
وجه الشبه : الرقة و اللطف .


أستنتج :


أركان التشبيه
هي : المشبه ، أداة التشبيه ، المشبه به و وجه الشبه .

المثال الثالث :


- ما الصفة البارزة في الماء ؟
• الصفاء .
- ما العلاقة بين الشاعر في حال الرضا و بين الماء ؟
• التشبيه .
- حددي أركان التشبيه .
المشبه : حال الشاعر في حال الرضا .
أداة التشبيه : الكاف .
المشبه به : الماء .
وجه الشبه : الصفاء .
= أطبِّق المناقشة السابقة على الشطر الثاني من البيت .


المثال الرابع :


- ما الصفة البارزة في الثمرة ؟
• النضج .
- ما العلاقة بين الأدب الجاهلي و بين الثمرة ؟
• التشبيه .
- حددي أركان التشبيه .
المشبه : الأدب الجاهلي .
أداة التشبيه : محذوفة .
المشبه به : الثمرة .
وجه الشبه : النضج .


الخلاصة :

- التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .
أركانه أربعة :

1/ المشبه : و هو الموضوع المقصود بالوصف .
2/ المشبه به : و هو الشيء الذي يجعل نموذجًا للمقارنة .
3/ وجه الشبه : و هو الصفة المشتركة بين الطرفين ، و تكون في المشبه به أقوى منها في المشبه .
4/ أداة التشبيه : و هي الكلمة التي تدل على معنى التشبيه .


للفائدة :

من أدوات التشبيه ما كان :
- حرفًا نحو : كأنَّ .
- اسما نحو : مثيل ، مثل ، شبه ، محاكٍ ، شبيه .
- فعلا نحو : حكى ، أشبه ، ماثل ، يحكي ، يشابه .



تدريب محلول :

أُبيِّن أركان التشبيه فيما يأتي :
1 / أنت نجم في رفعة و ضياء **** تجتليك العيون شرقا و غربا
• المشبه : أنت .
• المشبه به : نجم .
• الأداة : محذوفة .
• وجه الشبه : في رفعة و ضياء .

2 / فوجهك كالنار في ضوئها **** و قلبي كالنار في حرهـــــــا
• المشبه : وجهك – قلبي .
• المشبه به : النار .
• الأداة : الكاف .
• وجه الشبه : في ضوئها – في حرها .

3 / ترك النفوس بلا علم و لا أدب ****ترك المريض بلا طب و لا أسي
• المشبه : ترك النفوس بلا علم .
• المشبه به : ترك المريض بلا طب .
• الأداة : محذوفة .
• وجه الشبه : محذوف و هو الضرر .

4 / كم وجوه مثل النهار ضياء **** لنفوس كالليل في الإظلام
• المشبه : وجوه - نفوس .
• المشبه به : النهار – الليل .
• الأداة : مثل – الكاف .

• وجه الشبه : ضياء – في الإظلام .



تدريبات :

التدريب الأول :
بيني أركان التشبيه فيما يأتي :
1 / قال الشاعر :
و جيشٍ كمثل الليل هولا و رهبة **** و إن زانه ما فيه من أنجم .
2 / قال الشاعر :
هم البحور عطاء حين تسألهم **** و في الحروب إذا تلقى بهم بُهم .
3 / قال الشاعر :
و ليلة ليلاء في اللــــــــــــــون كلون المفرق .

=====================

التدريب الثاني :

أُتمِّي الجمل الآتية بوضع مشبه من عندك :
1/........... مثل السهم في النفاذ .
2/........... يحكي الغزال في الضمور .
3/ .......... كالحية في الخبث .

======================
التدريب الثالث :
اذكري ما يناسب الجمل الآتية من المشبه به :
1/ حديثه مثل ............ في العذوبة .
2 / علم محمد كالـ........... في السعة .
3/ تبًّا لشباب أمثال .......... في الجبن ، و أمثال........... في الخيلاء .

===================
التدريب الرابع :
صفي بإيجاز سفينة في بحر هائج ، و ضمِّني وصفكِ ثلاثة تشبيهات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية    معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty10.01.13 18:53

ال
درس الثالث

من أنواع التشبيه

التشبيه
المفرد و التمثيلي

الأمثل
ة :



( أ )


1 / قال الشاعر :
نحن كالروض نضرة و ذبولا **** نحن كالنجم مطلعا و أفولا
2 / قال ابن النبيه :
و المــرء كالظــل و لا بــد أن **** يــزول الظـــل بعد امتـداد
( ب )

1 / قال تعالى :
﴿
مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل
سنبلة مائة حبة و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم ﴾

سور
ة البقرة آية 261



2 / قال أبو الطيب يصف الأسد :
يطأ الثــرى مترفقــا
من تيهه **** فكـــأنه
آسٍ يجــسُّ عليــــل


ال
مناقشة :

ف
ي أمثلة المجموعة
( أ ) :

س
/ حددي أركان التشبيه .

- المشبه
*** أداة التشبيه
*** المشبه
به
*** وجه الشبه
نحـــن
*** الكـــ
ـــــاف
*** الــروض *** النضرة

نحـــن
*** الكـــ
ـــــاف
*** النجــ
ــــم
*** مطلعـً
ـا

المــر
ء
*** الكـــ
ـــــاف
*** الظـــ
ــل
*** الزوال
[/size]

س
/ كيف جاءت أركان التشبيه ؟


- جاءت أركان التشبيه ألفاظـًا
مفردة .

أ
ستنتج :

ك
ل تشبيه أركانه
ألفاظ مفردة
يسمّى تشبيهـًا
مفردًا .

ف
ي أمثلة المجموعة
( ب ) :

س
/ حددي أركان التشبيه .

- 1/ المشبه
: الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله و يخلفهم الله الأجر الجزيل المضاعف .
أداة التشبيه
: الكاف .
المشب
ه به
: الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة .
وجه الشبه : صورة مركبة من دفع القليل و الحصول من وراء ذلك على الكثير .
2 / المشبه
: هيئة الأسد الذي يمشي على الثرى برفق لشدة زهوه بنفسه .
أداة التشبيه
: كأن
المشبه
به
: هيئة الطبيب الذي يجس المريض برفق .
وجه الشبه : صورة مركبة من شيء يمس شيئـًا آخر برفق و تؤدة .


س / كيف جاءت أركان التشبيه ؟

- أركان التشبيه هنا جاءت صورًا مركبة .

أستنتج :

ك
ل تشبيه وجه الشبه فيه صورة منتزعة
من أشياء متعددة يسمّى تشبيهًا تمثيليـّ
ًا .


الخلاصة :

ي
نقسم التشبيه إلى :


1 / مفرد : و هو ما كان فيه كل من طرفيّ التشبيه و وجه الشبه لفظًـا مفردًا .
2 / تمثيلي
ّ
: و هو تشبيه صورة بصورة و وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .


للفائدة/

ي
عد التشبيه التمثيلي
من أعلى أنواع التشبيه و أجلها ؛ فإنه كلما تعددت أجزاء المشبه ، و تعددت
أجزاء المشبه به ، كان ذلك أدل على الإبداع ، و أحوج إلى إعمال الذهن ، و أشد تأثيرًا في النفس ،
و هو فن من التصوير ؛ إذ هو في الحقيقة تشبيه صورة كاملة بصورة كاملة .


تدريب محلول :

ا
ستخرجي أركان التشبيه ، و بيني نوعه من حيث الإفراد و التمثيل فيما يأتي :

1 / قال الله تعالى : ﴿ إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض
مما يأكل الناس و الأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها و ازّينت و ظن أهلها أنهم قادرون
عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارًا فجعلناها
حصيدًا كأن لم تغنِ بالأمس ﴾

سور
ة يونس آية 24

ا
لمشبه
: حال الدنيا في سرعة تقضيها و زوال نعيمها بعد الإقبال
المشب
ه به
: حال النبات الذي زيّن الأرض بخضرته ثم صار حطامـًا .
أداة التشبيه
: الكاف .
وجه الشبه : صورة شيء مبهج يبعث الأمل في النفس ثم لا يلبث أن يزول و يتلاشى .
نوع التشبيه
: تمثيلي .


2 / قال الله تعالى في وصف بني إسرائيل :
﴿ ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة

أو أشد قسوة ﴾

سور
ة البقرة آية 74

ال
مشبه
: قلوب بني إسرائيل .
المشب
ه به
: الحجارة .
أداة التشبيه : الكاف .
وجه الشبه : القسوة و الصلابة .
نوع التشبيه
: مفرد .

3 / قال أبو الحسن التهامي :
فالعيش نـوم و المنيّـة
يقظة **** و المــرء بينهما خيــال ســار

ال
مشبه
*** المشبه
به
*** أداة التشبيه
*** وجه الشبه *** نوع التشبيه
.
العيش
*** النـــ
ــــوم
*** محذوفـ
ــــة
*** الغفلـــ
ــــة
*** مفــــ
رد

ال
منيّـة
*** اليـــ
ـقــظة
*** محذوفـ
ــــة
*** الانتب
ــــاه
*** مفــــرد

الم
ـرء
*** الخيــــ
ـال
*** محذوفـ
ــــة
*** سرعة الزوال
* مفــرد

4 / قال الفرزدق :
و الشيب ينهض في الشباب كأنه **** ليــــــ
ـل يصيح بجانبيه نهـار


الم
شبه
: حال بياض الشيب وهو يمحو سواد الشعر في سرعة مخيفة .
المشب
ه به
: حال بياض النهار و هو يمحو سواد الليل حتى يزيله كله .
أداة التشبيه
: كأن .
وجه الشبه : صورة شيء أبيض يسرع في محو شيء أسود و يحتل مكانه .
نوع التشبيه
: تمثيلي .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية    معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty10.01.13 18:57


الدرس الرابع




التشبيه الضمني

الأمثلة :


1 / قال أبو العتاهية :
ترجو النجاة و لم تسلك مسالكها ***** إن السفينة لا تجري على اليبسِ
2 / قال أبو تمام يخاطب نفسه :
لا تنكري عطل الكريم من الغنى ***** فالسيل حرب للمكان العالي
3 / قال الشاعر في تفنيد ادعاءات منافسيه :
إن يدّعوا سبقي بغير جدارةٍ ***** و علةِّ مرتبةٍ و عزِّ مكان
فالنار يعلوها الدخان و ربما ***** يعلو الغبار عمائم الفرسان

المناقشــة :

أتامل الأمثلة :

المثال الأول :
- ما القضية التي تناولها البحتري في الشطر الأول من البيت ؟
* هلاك من يرجو النجاة و لم يأخذ بأسبابها .
- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟
* بقوله في الشطر الثاني : إن السفينة لا تجري على اليبس .
- ما العلاقة بين ما جاء في الشطرين من معنى ؟
* المشابهة .
- هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟
* لا ، و إنما ألمح للتشبيه حيث ضمّن صورة التشبيه المعنى على هيئة قضية و دليلها ،
فكأن المشبه ( دعوى ) و هو ما جاء في الشطر الأول ، و المشبه به ( برهان على صحة
هذه الدعوى ) و هو ما جاء في الشطر الثاني .

- ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟
* تشبيهًا ضمنيًّا .
المثال الثاني :
- ما القضية التي تناولها أبو تمام في الشطر الأول من البيت ؟
* خلو الكريم من الغنى ليس بعجيب .
- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟
* بقوله في الشطر الثاني : فالسيل حرب للمكان العالي .
- ما العلاقة بين ما جاء في الشطرين من معنى ؟
* المشابهة .
- هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟
* لا ، و إنما ألمح للتشبيه حيث ضمن صورة التشبيه على هيئة ادّعاء في المشبه ،
و دليل عليه في المشبه به .

- ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟
* تشبيهًا ضمنيًّا .
المثال الثالث :
- ما القضية التي تناولها الشاعر في البيت الأول ؟
* أن منافسيه قد ادّعوا سبقه و التفوق عليه مع أنهم ليسوا جديرين بذلك .
- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟
* بقوله في الشطر الثاني : أن الدخان يعلو النار ، و الغبار يعلو عمائم الفرسان .
- ما العلاقة بين ما جاء في البيتين من معنى ؟
* المشابهة .
- هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟
* لا ، و إنما في البيتين تلميح للتشبيه ، حيث ضمن صورة التشبيه في الكلام .
- ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟
* تشبيهًا ضمنيًّا .


أستنتج :


كل تشبيه يُفهم من الكلام ضمنـًا لا صراحةً يسمّى تشبيهًا ضمنيًّا .


الخلاصة :


التشبيه الضمني هو :

ما يُـلْـمَحُ لَمْحًا من المعنى ، و يُؤتى به عادة للدلالة على أن الأمر الذي أُسند إلى المشبه ممكن .



-----------------------




تدريب محلول :

أُبيِّن طرفي التشبيه في التشبيهات الضمنية الآتية
1 / قال أبو الطيب المتنبي معتذرًا لسيف الدولة :
لعل عتبك محمود عواقبه ***** فربما صحّت الأجسام بالعلل

المشبه :
حال العتاب الذي يكون عواقبه محمودة .
المشبه به :
حال العلل التي تؤدي إلى صحة الأجسام .
2 / قال بشار بن برد :
و إذا جفوت قطعت عنك منافعي ***** و الدر يقطعه جفاء الحالب

المشبه :
قطع منافع الشاعر عن صديقه بسبب جفوته له .
المشبه به :
انقطاع الدر بسبب جفاء الحالب .
3 / قال الصيمري :
كم مريضٍ قد عاش من بعد يأسٍ ***** بعد موت الطبيب و العُوَّاد
قد يُصــــاد القطـــا فينجو سليـــمًا ***** و يحـلُّ القضـاء بالصيــاد
المشبه :
حال المريض الذي عاش من بعد يأس ، و موت الطبيب و العوّاد .
المشبه به :
حال طائر القطا ينجو من الاصطياد و يهلك صائده .
4 / قال النابغة الذبياني :
نُبئت أن أبا قابوس أوعدني ***** و لا قرار على زأرٍ من الأسد
المشبه :
وعيد أبي قابوس .
المشبه به :
زئير الأسد .
5 / و قال إبراهيم بن هرمة :
إما تريني شاحبًا متبذلا ***** فالسيف يخلُقُ جفنه فيضيع
المشبه :
الشاعر في شحوبه و عريه .
المشبه به :
السيف الذي بلي جفنه و ضاع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية    معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية Empty10.01.13 19:00


الدرس الخامس


أغراض التشبيه

الأمثلة :

1 / قال الشاعر :
ســــوداء واضحـــة الجبيـــن ***** كمقلة الظـــبي الغريـــــر
2 / قال جرير :
و ما كان الفــرزدق غير قرد ***** أصابته الصواعق فاستدارا
3 / قال ابن الرومي :
فدع عنك الكثير ، فكم كثيـــر ***** يُعـاف و كم قليل مُستطاب
و ما اللجج الملاح بمرويـات ***** و تلقى الري في النطف العذاب
4 / قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان ، يشد بعضه بعضا )
صحيح الجامع برقم 6654


المناقشة :

أتأمل الأمثلة :
المثال الأول :
- ما نوع التشبيه ؟
* تشبيه مفرد .
- ما الغرض من التشبيه ؟
* تزيين المشبه ( الجارية السوداء ) لأنها تشبه مقلة الغزال الناعم .
المثال الثاني :
- ما نوع التشبيه ؟
* تشبيه تمثيلي .
- ما الغرض من التشبيه ؟
* تقبيح صورة المشبه ( الفرزدق ) بتشبيهه بقرد أصابته الصواعق فانحنى على نفسه .
المثال الثالث :
- ما نوع التشبيه ؟
* تشبيه مفرد .
- ما القضية التي أراد الشاعر إثباتها ؟
* خطأ الناس في التسليم بضرورة الكثرة في كل شيء .
- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟
* بالتشبيه فقد شبه الكثرة بماء البحر المالح و القلة بجرعات الماء العذب عند الظمآن .
- ما الغرض من هذا التشبيه ؟
* إثبات قضية .
المثال الرابع
- ما نوع التشبيه ؟
*تشبيه تمثيلي .
- ما الغرض من هذا التشبيه ؟
* تقرير صفة التعاون بين المؤمنين .

أستنتج :

لكل تشبيه غرض
فقد يكون لتزيين أو تقبيح المشبه أو إثبات قضية أو تقرير صفة .


الخلاصة :

للتشبيه أغراض كثيرة ، أشهرها :
1 / تزيين المشبه .
2 / تقبيح المشبه .
3 / إثبات صحة قضية .
4 / تقرير الصفة .


للفائدة :


جودة التشبيه تكون بإصابة الغرض الذي يتوخاه قائله ، و يساعد على ذلك : القدرة على تصوير
المعقول في صورة المحسوس ، و سعة الخيال التي تمكنه من الربط بين الأشياء المتباعدة .



تدريب محلول :

أُبيِّن الغرض من التشبيه في كل مما يأتي :
1 / قال صفي الدين الحلي :
لي جار كأنه البوم في الشكــــــــــــــــــــــــــــــــل و أما في عجبه فغراب
* الغرض من التشبيه هو تقبيح المشبه .
2 / قالت أعرابية ترقص ابنها :
يا حبذا ريح الولد ***** ريح الخزامى في البلد
* الغرض من التشبيه هو تزيين المشبه .
3 / قال الشاعر :
إن القلوب إذا تنافر ودُّها ***** مثل الزجاجة كسرها لا يُجبر
* الغرض من التشبيه هو إثبات قضية تعذر إرجاع القلوب المتنافرة إلى ما كانت عليه من التصافي .
4 / قال البحتري :
دانٍ إلى أيدي العفاة و شاسع ***** عن كل ند في الندى و ضريب
كالبدر أفرط في العلو و ضوؤه***** للعصبة الســـــارين جد قريب
* الغرض من التشبيه هو إثبات قضية قرب الممدوح من المحتاجين مع علو شأنه .
5 / العلم في الصغر كالنقش على الحجر .
* الغرض من التشبيه هو تقرير صفة ثبوت العلم في الصغر .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معًا خطوة خطوة لنفهم البلاغة العربية
»  برنامج البلاغة العربية يشرح قواعد البلاغة بطريقة سهلة ومشوقة
» طريقة تحضير القلب اللوز الجزائري بالصور خطوة خطوة
»  كيفية خياطة ستار بالستان خطوة خطوة
» معجم البلاغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: