منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للثانية متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للثانية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للثانية متوسط   اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للثانية متوسط Empty09.01.13 20:24



اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للثانية متوسط
النص:
الآن وصلت إلى قمّة هرم الحياة و بدأت أنحدر في جانبه الآخر انحدارا ، و
أخشى أن أعثر في طريقي مستقبلا عثرة تهوي بي إلى المصرع الأخير .
لقد دار الفلك في عمري أربعين دورة ، فسلام عليك أيّها الماضي الجميل ، كنت
ميدانا فسيحا للآمال و الأحلام ، و كنّا نطير في أجوائك البديعة ، و كان كلّ شيء
في نظرنا جميلا حتّى أعباء الحياة ، سلام عليك أيّها الشّباب الذّاهب و على دوحتك
الغنّاء الّتي كنّا نمرح في ظلالها مرح الظّباء .
الأسئلة
البناء الفكريّ:
1/ هات فكرة عامّة للنّص
2/اشرح المفردات الآتية:
أنحدر –تهوي – فسيحا

3) ماذا تذكّر الكاتب؟
4)ما العبرة المستخلصة من النص؟
البناء اللغويّ:
1) استخرج من النص مفعولا مطلقا و بيّن نوعه .
2)استخرج تمييزا و بيّن نوعه.
3) أسند
الفعل " نال " إلى الضميرين "أنتم – أنتنّ "في المضارع و
الأمر.
4) عبّر عن الأعداد الموجودة في الجمل بالحروف :
- قصّ القصّاص ( 2 ) قصّة.
- أطربتني ( 9 ) أغنيات
- اشتريت من المكتبة ( 21 ) كتابا .
5) أعرب الجملة التالية : { دار الفلك في عمري
أربعين دورة }.
4) الوضعيّة الإدماجيّة:
السند:
مرحلة الشّباب ربيع الحياة.
التعليمة:
اُكتب فقرة وجيزة تبيّن فيها قيمة و أهميّة الشّباب في النّهوض بالأمّة موظّفا في
ذلك : أسلوب التشبيه – جناسا – طباقا –تعبيرا مجازيّا.
- بالتوفيق من أساتذة المادّة -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للثانية متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية للثانية متوسط
»  الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية ثانية متوسط
»  اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في اللغة العربية للثانية متوسط
» اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية للثانية متوسط
» اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في اللغة العربية للثانية متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثانيّة-
انتقل الى: