منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكـم حلق شعـر المولود الأنثى/من يفيدونا .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكـم حلق شعـر المولود الأنثى/من يفيدونا .  Empty
مُساهمةموضوع: حكـم حلق شعـر المولود الأنثى/من يفيدونا .    حكـم حلق شعـر المولود الأنثى/من يفيدونا .  Empty12.12.12 4:58

بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو من الأحبة الفضلاء أن يتحفنا بأقوال أهل العلم في هذه المسألة وجزاهم الله خيرا
-حكم حلق رأس المولود إذا كان أنثى؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرحمن الرحيم
الإمام العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
هل يجوز حلق رأس المولود إذا كان أنثى؟
الأنثى لا يحلق رأسها، لكن إذا كان من باب
الطب والمرض لا بأس، وإلا لا يلحق رأسها حتى في الحج والعمرة يقصر منه، يقص
تقصير، لأن الرأس للمرأة جمال، أما إذا كان لعلة مرض رآه الأطباء، رآه
الطبيب المختص أو الطبيبة المختصة أن الحلق هو العلاج لا بأس.

المصدر
ـــــــــــــــــــــــــــــ
كلام آخر له رحمه الله
ما حكم حلق شعر رأس البنت بعد ولادتها وختانها؟
الإجابة: السنة حلق رأس الطفل الذكر عند
تسميته في اليوم السابع فقط، أما الأنثى فلا يحلق رأسها؛ لقوله صلى الله
عليه وسلم: "كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عند يوم سابعه ويحلق ويسمى" (خرجه
الإمام أحمد، وأصحاب السنن الأربع بإسناد حسن).

وأما الختان للنساء فهو مستحب وليس بواجب؛
لعموم الأحاديث الواردة في ذلك، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "خمس من
الفطرة: الختان وإلاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة" (متفق على
صحته). وفق الله الجميع لما فيه رضاه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد العاشر.
العلامة الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
"هل ثبت في السنة الصحيحة أن المولود يحلق رأسه في اليوم السابع من ميلاده ،
ويتصدق بوزنه ذهباً ؟ إذا كان صحيحاً، فهل هذا يفعل مع الولد فقط ، أم
الولد والبنت يستويان في ذلك؟

فأجاب: " ورد في هذا
حديث في السنن ، اعتمده أهل العلم : أنه يحلق في اليوم السابع ويتصدق بوزنه
ورقاً ، ولكنه خاص بالولد فقط ، يتصدق بوزن الشعر ورقاً ، يعني : فضة ،
وليس ذهباً، أما الأنثى فلا يحلق رأسها " "مجموع الفتاوى"(25/244)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلامة أبي عبد المعز علي محمد فركوس حفظه الله
حـلق شعـر المولـود
السؤال: هل حلق شعر المولود شامل للذكر والأنثى، أم أنّه خاص بالذكر لا يتعدى إلى الأنثى؟
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وأصحابه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فالظاهر من الأحاديث
التي تأمر بحلق شعر المولود أنّها تشمل الذكر والأنثى على حدٍّ سواء، من
غير تفريق، لأنّ لفظ المولود يعمهما، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم »
النّساء شقائق الرجال»(١) فما يثبت للرجال يثبت للنّساء، خاصة إذا كان لفظ
الحديث عامّاً شاملاً لهما، ولا تخرج النّساء من اللفظ العام إلاّ بدليل،
وهو مذهب بعض الحنابلة(٢) ويؤكد هذا العموم ما أخرجه الإمام عبد الرزاق في
مصنفه أنّ فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم »كانت لا يولد لها ولد إلاّ
أمرت بحلق رأسه، وتصدقت بوزن شعره ورِقاً»(٣) وأولادها كما هو معلوم الحسن
والحسين وأمّ كلثوم وزينب. ويجدر التنبيه هاهنا إلى أنّ الحلق ينبغي أن
يعم الرأس كله، فلا يجوز حلق بعض الرأس وترك البعض الآخر لنهي النبي صلى
الله عليه وسلم عن القزع كما في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما
قال: » نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع»(٤) والقزع مأخوذ من
تقزع السحاب أي تقطعه وهو على أنواع منها:

١- حلق مقدمة الرأس وترك مؤخرته.
٢- حلق الجوانب وترك الوسط، وهذا فعل الأوباش والسفلة.
٣- حلق وسط الرأس وترك الجوانب كما يفعله خدام الكنيسة من النصارى.
٤- حلق مواضع من الرأس.
كلّ ذلك يدخل في عموم القزع، ولذلك إذا حلقه يحلقه بكامله ولا يترك موضعا ويحلق موضعاً آخر(٥).
]والله أعلم وآخر
دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على محمّـد وعلى آله وصحبه
والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليما.

١- أخرجه أبو داود في:
«الطهارة»، باب في الرجل يجد البلة في منامه (236)، والترمذي في: «أبواب
الطهارة» باب ما جاء فيمن يستيقظ فيرى بللا ولا يذكر: (113)، وأحمد:
(25663)، وأبو يعلى: (4694)، والبيهقي: (818)، من حديث عائشة رضي الله
عنها. والحديث صححه الألباني في «صحيح الجامع»: (2333)، وفي «السلسلة
الصحيحة»: (2863).

٢- الإنصاف للمرداوي : (4/102).
٣- مصنف عبد الرزاق: (4/257).
و«الورِق» : الفضة ( النهاية لابن الأثير: 5/175 ).
٤- متفق عليه أخرجه البخاري: (5921،5920) ومسلم: (2120) وأبو داود: (4193) والنسائي: (8/130) من حديث ابن عمر رضي الله عنه
٥- انظر تحفة المولود لابن القيم :(55،54).
المصدر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفاضل ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال من الأردن
هل قص شعر المولود يشمل قص شعر البنت أيضاً ؟
للشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله
درس شرح صحيح مسلم وسنن الترمذي رحمهما الله
الثلاثاء 12/رجب/1432 هـ الموافق 14/6/2011م
التحميل من هنا
التفريغ
الصحيح نعم فيما أعلم كما ذكره العيني شارح
البخاري وذلك لأن النبي جعل العلة إماطة الأذى قال بحلق الرأس قال: "
أميطوا عنه الأذى "[1] أو عنهما الأذى؛ والأنثى يحصل في شعرها بعد الولادة
أذى فيُحلق رأسها لأن العلة تجنب الأذى.

وهناك سُنَّة ميِّتة جزى الله خيرا من
يُحييها وهي ختان البنات وهي مهمة خاصة في زمن الفساد هذا، مهمة جدا وذلك
أن يستأصل شيئا من البظر لأنه حينئذ إذا استأصله تتوسط شهوة المرأة والفتاة
فحينئذ يعينها ذلك على دينها وهو مستحب للنساء واجب على الرجال الختان،
على خلاف ما سمعنا من الجهلة يُشككون في الختان يقولون هذا تعذيب وهذا
تشويه وفيه حديث " إذا إلتقى الختانان "[2] وهذا يدل أن الختان سنة أو له
أصل.__________________________

[1]حديث صحيح صححه الألباني رحمه الله من
حديث سلمان بن عامر الضبي " في الغلام عقيقة فاهريقوا عنه دما ، و أميطوا
عنه الأذى "[الإرواء:1171] ، [صحيح النسائي: 4225] ، [صحيح الجامع: 4253].

[2]حديث حسن حسنه الألباني رحمه الله من
حديث عبدالله بن عمرو بن العاص " إذا التقى الختانان ، و غابت الحشفة ، فقد
وجب الغسل ، أنزل أو لم ينزل "

[صحيح الجامع:386].
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكـم حلق شعـر المولود الأنثى/من يفيدونا .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في حكـم الاشتراك في الأضحية... الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-
» ملف كامل لاحتياجات المولود
» هل قص شعر المولود يشمل البنت أيضاً؟ :: الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله
» فائدة وطرفة في تسمية المولود .. من كلام العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: