منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 لباسَ المخطوبة الذي تدخل به على الخاطب عند الرؤية الشرعية للشيخ محمد فركوس حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

لباسَ المخطوبة الذي تدخل به على الخاطب عند الرؤية الشرعية للشيخ محمد فركوس حفظه الله  Empty
مُساهمةموضوع: لباسَ المخطوبة الذي تدخل به على الخاطب عند الرؤية الشرعية للشيخ محمد فركوس حفظه الله    لباسَ المخطوبة الذي تدخل به على الخاطب عند الرؤية الشرعية للشيخ محمد فركوس حفظه الله  Empty12.12.12 4:52

الفتوى رقم: 895
في حدود تكشُّف المخطوبة للخاطب
السؤال:
أرجو منكم أن تبيِّنوا لنا لباسَ المخطوبة الذي تدخل به على الخاطب عند
الرؤية الشرعية، أي: هل يجب عليها أن تدخل عليه بالدِّرع والخمار
والجِلباب, أم بالخمار والدِّرع, أم بالخمار وأحدِ فساتين البيت؟ وما هي
المواضع التي تكشفها المخطوبة للخاطب؟ وجزاكم اللهُ كلَّ خيرٍ.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فيجوز للمخطوبة أن تبديَ للخاطب -في لباسها الشرعي الكامل- حدودَ أقلَّ ما
قيل في جواز النظر، وهو: الوجه والكفان، وهذا القدر مُجمعٌ عليه بين أهل
العلم؛ لأنه أجنبي عنها، وليس له أن يطالبَها بأزيدَ من ذلك؛ لأنها ليست
مُكَلَّفَةً بالتكشُّف له، وإنما تعلَّق خطاب الشرع في النظر بالخاطب لا
بالمخطوبة، لذلك يسعه أن ينظر إلى كلِّ ما يدعوه إلى نكاحها سواء بالاختباء
لها بقصد النظر كما فعل جابرٌ بنُ عبدِ الله رضي الله عنهما حيث روى عن
النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم أنه قال:« إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ
المَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى
نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ
»، فقال:« فخطبتُ جاريةً فكنتُ أتخبَّأُ لها، حتى
رأيتُ ما يدعوني إلى نكاحها وتزوُّجها، فتزوَّجْتُهَا
»(1)، أو بالاستفسار
عن محاسنها الزائدةِ عن الوجه والكفين بواسطة محارمه.
وانطلاقًا من النصوص الشرعية الآمرة بالنظر على وجه الاستحباب فلا يشترط
استئذان المخطوبة أو استئذانُ وليِّها للنظر إليها، ولا يُشترط عِلمها
بالنظر إليها؛ لأنَّ النصوص جاءت مُطلقةً بالإذن فيه من غير تقييدٍ، مثلُ
قوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:« انْظُرْ إِلَيْهَا، فَإِنَّهُ
أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا
»(2)، ولقولِه صَلَّى اللهُ عليه وآله
وسَلَّم:« اذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الأَنْصَارِ
شَيْئًا
»(3).
وعليه، فإنَّ له أن ينظرَ إليها بغَرَضِ الزواج مقدارَ الحاجة إلى الاقتناع
بأهلِيَّتها وصلاحيتها بأن تكون زوجةً له، ولو أدَّى الأمرُ إلى تَكرُّر
النظر تفاديًا لحصول الندم بعد الزواج، وإذا ما زالت الحاجة والعذرُ عاد
الحَظْرُ، عملاً بالنصوص الشرعية المانعة من النظر إلى الأجنبية حتى
يَعقِدَ عليها، وللمخطوبة بالمقابل أن تنظر إلى خاطِبها ما يعجبها منه،
وحدودُ النظر إليه ليست قاصرةً على الوجه والكفين؛ لأنَّ «عورةَ الرجل ما
بين السُّرة والركبة
».
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم
الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 23 ربيع الثاني 1429ه
الموافق ل: 29/04/2008م
__________
1- أخرجه أبو داود في «سننه » كتاب النكاح، باب في الرجل ينظر إلى المرأة
وهو يريد تزويجها: (2082)، والحاكم في «المستدرك »: (2696)، وأحمد في
«مسنده »: (14176)، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما. والحديث حسنه
ابن حجر في «الدراية »: (2/226)، وفي «فتح الباري »: (9/87)، والألباني في
«الإرواء »: (1791)، وفي «السلسلة الصحيحة »: (99).
2- أخرجه الترمذي في «سننه » كتاب النكاح، باب ما جاء في النظر إلى
المخطوبة: (1087)، والنسائي في «سننه » كتاب النكاح، باب إباحة النظر قبل
التزويج: (3235)، وابن ماجه في «سننه » كتاب النكاح، باب النظر إلى المرأة
إذا أراد أن يتزوجها: (1865)، وأحمد في «مسنده »: (17688)، من حديث المغيرة
بن شعبة رضي الله عنه.
3- أخرجه مسلم في «صحيحه » كتاب النكاح، باب ندب النظر إلى وجه المرأة
وكفيها لمن يريد تزوجها: (3485)، والنسائي في «سننه » كتاب النكاح، باب إذا
استشار رجل رجلا في المرأة هل يخبره: (3246)، وأحمد في «مسنده »: (7783)،
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى39
مشرف سابق
قطر الندى39


تاريخ التسجيل : 16/10/2012
الموقع : الجزائر

لباسَ المخطوبة الذي تدخل به على الخاطب عند الرؤية الشرعية للشيخ محمد فركوس حفظه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لباسَ المخطوبة الذي تدخل به على الخاطب عند الرؤية الشرعية للشيخ محمد فركوس حفظه الله    لباسَ المخطوبة الذي تدخل به على الخاطب عند الرؤية الشرعية للشيخ محمد فركوس حفظه الله  Empty19.12.12 18:02

شكرا لك على هذا الموضوع الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لباسَ المخطوبة الذي تدخل به على الخاطب عند الرؤية الشرعية للشيخ محمد فركوس حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في حكم تلقِّي السلع - للشيخ الفاضل محمد علي فركوس -حفظه الله-
» حكم الوليمة المعقودة على شكر النعمة للشيخ محمد فركوس حفظه الله
» اشتراط تحليل الدم قبل الزواج للشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-
» حكم التعامل مع المرأة للشيخ الفاضل أبي عبد المعز محمد علي فركوس-حفظه الله-
» حكم التصديرة التي تكون في الأعراس - للشيخ الفاضل محمد علي فركوس -حفظه الله-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: