بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم اﻷنبياء والمرسلين
لدراسة أيِّ نصٍّ أدبي ﻻبُدَّ من اتباع ما يلي :
أوﻻً التهيئة المناسبة للدخول في الموضوع كالحديث عن مناسبة القصيدة والدخول في عصر الشاعر
ثانياً نبذة بسيطة عن حياة الشاعر تشمل أغلب النقاط المضيئة في حياته وشعره .
ثالثاً قراءة النصّ الشعري من قبل المدرِّس قراءة معبِّرة .
رابعاً الوقوف على مفردات النصِّ وشرح الغامض منها وتسجيلها على السبورة .
خامساً اسئلة حول كلِّ بيت ،مجموع إجابات اﻷسئلة يكون شرح البيت .
سادساً الفكرة العامة للنصِّ .
سابعاً اﻷفكار الجزئيَّة ، وتدوين ذلك على السبورة .
ثامناً العاطفة .
تاسعاً تحديد المشاعر العاطفيَّة في النصِّ .
عاشراً سمات اﻷلفاظ .
حادي عشر سمات التراكيب في النصِّ .
ثاني عشر اﻷساليب البلاغية .
ثالث عشر اﻷساليب النحويَّة .
رابع عشر المشتقات .
خامس عشر تحديد المذهب اﻷدبي الذي تنتمي إليه القصيدة .
سادس عشراﻹعراب .
سابع عشر العروض .

الإشادة بالبطولات : بطل الصحراء أحمد شوقي
1- ركزُوا رفاتَـــكَ في الرِّمــــالِ لواءَ * * * * * يستنهضُ الــوادي صبـــــاحَ مساءَ
2- يا ويحَهُمْ ! نصبُوا منـــاراً مــنْ دَمٍ * * * * * يوحـــــي إلـــى جيلِ الــغدِ البغضاءِ
3- ما ضرَّ لو جعلُوا العلاقـــــةَ في غدٍ * * * * * بينَ الشعوبِ مــــــودَّةً وإخـــــــــاءَ
4-جرْحٌ يصيحُ على المـــدى ، وضحيَّةٌ* * * * * تتلمَّسُ الحريَّـــــــــةَ الحمــــــــرّاءَ
5- يا أيُّها السِّيفُ المُجــــــرّدُ في الفلا * * * * * يكسو السيوفَ على الزمانِ مضاءَ
6- تلكَ الصّحارى غِمْــــــــــدُ كلِّ مُهنَّدٍ* * * * * أبلـــــــى فأحســـــنَ في العدُّوِِّ بلاءَ
7- خُيّرْتَ فاخترْتَ المبيتَ على الطوى*- * * * * لـــــمْ تبْنِ جـــــاهاً أو تلــــــمَّ ثراءَ
8- إنَّ البطولةَ أنْ تموتَ منَ الظمـــــا * * * * * ليسَ البطولةَ أنْ تــــعبَّ المـــــــاءَ
9- في ذمَّةِ اللهِ الكريـــــمِ وحفظَـــــــه *- * * * * جَســـــدٌ ببرْقــــــــةَ وُسِّدَ الصّحرَاءَ
10- لمْ تُبْقَ منهُ رحى الوقائعِ أعظُمــاً* * * * * تبلى ، ولــــمْ تُبْــــقِ الرِّمــاحُ دِماءَ
11- عضَّتْ بساقيةِ القيودِ فلــــــمْ يَنُوءْ* * * * * وَمَشَتْ بهيكلِــــهِ السنــــون فنـــاءَ
12- بَطَلُ البداوةِ لـــــمْ يكنْ يغزو على * * * * * ( تَنْكِ ) ولــــمْ يَــكُ يرْكبُ الأجــواءَ
13- لَكِنْ أخو خيلٍ حمـــــــى صهواتها * * * * * وأدارَ مــن أعرافِـــها الــــــــهيجاءَ


شرح الأبيات :
1- لقد جعلوا من جسدك راية خفّاقة مركوزة في الصحراء الليبية تحثُّ الجماهير على
استنهاض الهمم واليقظة مدى الزمان .
2- الويل والهلاك ( الثبور ) لهؤلاء المستعمرين الذين جعلوا من جسدك
نبراساً يًتقَدُ منْ دمك موحياً للأجيال القادمة بالحقد والكراهية على
الطغاة .
3- لمْ يكن ليلحق أيَّ ضرر أو أذى بالمستعمرين لو أنَّهم جعلوا بين الشعوب علاقة مودة ومحبة وتآلف وهذا لم يحدث .
4- ويشير إلى حجم الجراح النازفة وإلى كثرة الشهداء الذي بنضالهم واستشهادهم يتطلعون إلى فجر الحريَّة المصبوغ بنضالهم ودمائهم .
5- ويمدح الشاعر عمر المختار إذ يرى فيه سيفاً مسلولاً من غمده والذي يزيد
من حدة وقوة ومضاء وعزيمة المقاتلين والمجاهدين على مرِّ الأيَّام .
6- هذه الصحارى موطن وموئل لكل مقاتل عربي أحسن في مقاومة المستعمرين فأوقع فيهم شرَّ البلاء .
7- لقد خيروك بين أمرين إما أن تكون غنياً وصاحب عزًّ وجاه في نظر المستعمر
ببيعِ نفسك لهم أو أن تكون فقيراً جائعاً بوطنيتك وجهادك فاخترت الوطنية
فقارعتهم وإن أصابك فقرٌ وعوز ٌ .
8- فالبطولة الحقَّة هو أن تموت متعطشاً إلى الحريَّة وليست البطولة أن تموت من التخمة تحت لوائهم .
9- ولتكن في ذمة الله ورعايته وليحفظ الله هذا الجسد الذي وُرِيَ الثرى ببرقةَ والذي جعل من الصحراء وسادة له .
10- ويشير إلى تفاني المجاهد عمر المختار في نضاله واستبساله حتَّى أنَّ شدة رحى
المعارك لم تبق منه عظماً يصيبه بلى حتى أنَّ الرماح توزَّعت دماءَه .
11- ويشير إلى بطولته الحقّة إذ لم يأبه للقيود التي كبلوه بها فلم تتعبه وإنّما الذي أتعبه
شيخوخته الكبيرة.
12- وبطولته الحقَّة تبدو في الفارق الكبير بين سلاحه وسلاح المستعمرين فلم تكن لديه لا
دبابات ولا طائرات بل كانت لديه عزيمة لا تهدها الجبال .
13- بل كان فارساً صنديداً استطاع بحنكته أنْ يحميَ فوارس خيوله وكان خبيراً بفنون الكرِّ
والفرِّ في ساحات الوغى .


الأفكار الجزئية :


1- تصوير جريمة الاستعمار الأبيات ( 1- 2 ) .
2- الدعوة إلى الإخاء بين الشعوب البيت ( 3 ) .
3- الدعوة إلى الثأر والتحرر ( 4 ) .
4- الإعجاب ببطولة عمر المختار الأبيات ( 5- 6- 7- 8 ) .
5- تقديس البطولة البيت ( 9 ) .
6- الفخر ببطولته ( 10- 11 ) .
7- الفخر بفروسيته ( 12- 13 ) .
العاطفة : قومية مجَّدَ الشاعر فيها عمر المختار وافتخر بشهادته وبطولته .
المشاعر العاطفية :
1- فخر بالاستشهاد ( 1 ) .
2- غضب ( 2- 3- 4 ) .
3- إعجاب ( 5- 6- 7- 8- 9 ) .
4- بذله (10 ) .
5- جَلَدَهُ ( 11 ) .
6- فروسيّته ( 12 ) .
7- قيادته ( 13 ) .

الصور البلاغية :


يستنهض الوادي : استعارة مكنية شبه الوادي بالإنسان حذف المشبه وأبقى شيئاً من لوازمه
وهو الاستنهاض.
جرحُ يصيحُ : استعارة مكنية شبه الجرح بإنسان حذف المشبه وأبقى شيئاً من لوازمه وهو
الصياح .
يا أيُّها السفُ : استعارة تصريحية حذف المشبه /عمر/ وصرح بلفظ المشبه به وهو السيف .
يكسو السيوفَ : استعارة تصريحية حذف المشبه المناضلون وصرح بلفظ المشبه به وهو
السيوف .
الصحارى غمدُ : تشبيه بليغ المشبه الصحارى المشبه به غمد حذفت الأداة ووجه الشبه .
أبلى بلاءً : تشبيه بليغ .
رحى الوقائع : تشبيه بليغ .
المبيت على الطوى : كناية عن الفقر .
عضت بساقيه القيود : استعارة مكنية شبه القيود بكلب حذف المشبه وأبقى على شيء من
لوازمه وهو العضُّ .
أخو خيلً : كناية عن موصوف وهو الفارس .


النصُّ من المذهب الإتباعي :


1- يعرض النص لغرض من أغراض الشعر القديم وهو الرثاء
حيث يرثي أحمد شوقي البطل الشهيد عمر المختار قائد الثورة الليبية ضد
الاحتلال الإيطالي .
2- التصريع في البيت الأول .
3- اتكاؤه على الموروث الشعري : يا أيُّها السيفُ – تلك الصحارى غمد – لم
تبقِ رحى الوقائع أعظماً – لم تبقِ لرماح دماءَ – بطل البداوة – لكن أخو
خيل حمى صهواتها – أدار من أعرافها الهيجاء .
4- جزالة الألفاظ : يا ويحهم - ما ضرَّ غمد – مهنَّد - الصحارى - الطوى – رحى - أعرافها – الهيجاء
5- التزام وزناً واحداً وقافية واحدة وروي واحد .
6- التزام وحدة البيت .
7- النبرة الخطابية .

المشتقات :


الحمراء : صفة مشبهة على وزن فعلاء من حَمِرَ .
المُجرد : اسم مفعول من فوق الثلاثي جُرِّدَ .
مُهنَّد : اسم مفعول من فوق الثلاثي هُنِّدَ .
السيف : اسم آلة .
الكريم : صفة مشبهة على وزن فعيل .
بَطَل : صفة مشبهة على وزن فَعَل .
منار : اسم مكان من نور أصله منور على وزن مفعل .


أساليب نحوية :


يا ويحهم : نداء خرج عن معناه الحقيقي إلى غرض التعجب .
لمْ تبنِ : أسلوب نفي ألأداة لم عملها تجزم الفعل المضارع فائدتها تنفي حدوث الفعل المضارع . في الماضي .
إنّ البطولة : أسلوب توكيد المؤكد إنّ نوعه حرف مشبه بالفعل .
ليس البطولة : أسلوب نفي الأداة ليس تدخل على الجملة الاسمية .


الإعراب :


1- ركزُوا رفاتَكَ في الرِّمالِ لواءَ يستنهضُ الوادي صباحَ مساءَ
ركزُوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
رفاتَكَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جرِّ بالإضافة .
لواءَ : حال منصوب .
(يستنهض) : جملة فعلية في محل نصب صفة للواء .
صباحَ مساءَ : مفعول فيه ظرف زمان منصوب .


2- يا ويحَهُمْ ! نصبُوا مناراً منْ دَمٍ * * * * * يوحي إلى جيلِ الغدِ البغضاءَ


يا ويحَهم : يا للتنبيه ، ويحَهم مفعول مطلق منصوب والهاء في محل جر بالإضافة والميم للجمع
مناراً : مفعول به منصوب .
(يوحي) : جملة فعلية في محل نصب صفة لمنار .
البغضاءَ : مفعول به منصوب .


3- ما ضرَّ لو جعلُوا العلاقةَ في غدٍ * * * * * بينَ الشعوبِ مودَّةً وإخاءَ
جعلوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
العلاقةَ : مفعول به أول منصوب .
بينَ : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وهو مضاف .
الشعوبِ : مضاف إليه مجرور .
مودَّةً : مفعول به ثانٍ منصوب .
وإخاءَ : الواو حرف عطف ، إخاءَ: اسم معطوف على مودَّةً المنصوب فهو منصوب مثله .

4

-جرْحٌ يصيحُ على المدى ، وضحيَّة ٌ* * * * * تتلمَّسُ الحريَّةَ الحمرّاءَ

جرحٌ : خبر لمبتدأ محذوف .
(يصيح) : جملة فعلية في محل رفع صفة لجرح .
(تتلمسُ) : جملة فعلية في محل رفع صفة لضحية .
الحمراءَ : صفة لحرية وصفة المنصوب منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة .



5- يا أيُّها السِّيفُ المُجرّدُ في الفلا * * * * * يكسو السيوفَ على الزمانِ مضاءَ
يا أيُّها : يا : أداة نداء أيُّ منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء و(ها) للتنبيه .
السيفُ : بدل من أيُّ وبدل المرفوع مرفوع مثله .
المجردُ : صفة للسيف وصفة المرفوع مرفوع مثله .
يكسو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها للثقل والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
السيوفَ : مفعول به أول منصوب .
مضاءَ : مفعول به ثانٍ منصوب .
(يكسو) : جملة فعلية في محل نصب حال .


6- تلكَ الصّحارى غِمْدُ كلِّ مُهنَّدٍ* * * * * أبلى فأحسنَ في العدُّوِِّ بلاءَ
تلكَ : تي اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب .
الصحارى : بدل من تي وبدل المرفوع مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر .
غَمْدُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف .
مهنَّدٍ : مضاف إليه مجرور .
أبلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
(أبلى) : جملة فعلية في محل جرِّ صفة لمهنَّد .
بلاءً : مفعول به منصوب .


7- خُيّرْتَ فاخترْتَ المبيتَ على الطوى* * * * * لمْ تبْنِ جاهاً أو تلمَّ ثراءَ
خُيرْتَ : فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
المتحركة وتاء الفاعل المتحركة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب
فاعل .
لمْ تبن ِ : لمْ : حرف نفي وجزم وقلب ، تبني : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة
جزمه حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
جاهاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
أو : حرف عطف .
تلمَّ : فعل مضارع معطوف على تبنِ المجزوم فهو مجزوم مثل وعلامة جزمه
السكون وحُرِكَ بالفتح منعاً من التقاء الساكنين ، والفاعل ضمير مستتر
وجوباً تقديره أنت .

8- إنَّ البطولةَ أنْ تموتَ منَ الظما * * * * * ليسَ البطولةَ أنْ تعبَّ الماءَ
إنَّ : حرف مشبه بالفعل .
البطولةَ : اسم إنَّ منصوب .
أنْ : حرف ناصب .
تموتَ : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل
ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع خبر
إنَّ .
ليس : فعل ماض ناقص .
البطولةُ : اسم ليس مرفوع .
أنْ : حرف ناصب .
تعبَ : فعل مضارع منصوب بأنْ , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقدير أنت , وأنْ وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب خبر ليس .

9- في ذمَّةِ اللهِ الكريمِ وحفظَهِ * * * * * جَسدٌ ببرْقةَ وُسِّدَ الصّحرَاءَ
في ذمةِ : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدَّمٍ محذوف ، وهو مضاف .
الكريمِ : صفة للفظ الجلالة وصفة المجرور مجرور مثله وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني
على الكسر في محل جرَّ بالإضافة .
جسدٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع .
ببرقةَ: الباء حرف جر ، برقةَ : اسم مجرور بالباء وعلامة جرِّه الفتحة
نيابة عن الكسرة لأنّه اسم ممنوع من الصرف والجار والمجرور متعلقان بوسِّدَ
.
وُسِّدَ : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لفظاً ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
الصحراء : اسم منصوب بنزع الخافض .


10- لمْ تُبْقِ ِمنهُ رحى الوقائعِ أعظُماً * * * * * تبلى ، ولمْ تُبْقِ الرِّماحُ دِماءَ


تبقِ ِ: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف العلّة من آخره .
رحى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع ظهورها للتعذر وهو مضاف .
الوقائعِ : مضاف إليه مجرور .
أعظماً : مفعول به منصوب .
تبلى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي يعود على أعظماً .
(تبلى) : جملة فعلية في محل نصب صفة لأعظماً .

11- عضَّتْ بساقيهِ القيودِ فلمْ يَنُوءْ * * * * * وَمَشَتْ بهيكلِهِ السنون فناءَ
عضَّتْ : فعل ماض مبني على الفتح لفظأً والتاء تاء التأنيث حرف ساكن لا محلّ لها من الإعراب
مشَتْ : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة منعاً من
التقاء الساكنين وتاء التأنيث حرف ساكن لا محل لها من الإعراب .
السنون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه ملحق بجمع مذكر السالم .


12- بَطَلُ البداوةِ لمْ يكنْ يغزو على * * * * * ( تَنْكِ ) ولمْ يَكُ يرْكبُ الأجواءَ
بطلُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف .
البداوةِ : مضاف إليه مجرور .
يكنْ : فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون واسم يكن ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .
(لمْ يكن يغزو) : جملة فعلية في محل رقع خبر للمبتدأ بطل .
(يغزو) : حملة فعلية في محل نصب خبر يكن .
يك : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على النون المحذوفة للتخفيف .


13- لَكِنْ أخو خيلٍ حمى صهواتها* * * * * وأدارَ من أعرافِها الهيجاءَ
لكنْ : حرف استدراك .
أخو : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
خيلٍ : مضاف إليه مجرور .
حمى : فعل ماضٍ مبني الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها للتعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
صهواتها : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنَّه جمع
مؤنث سالم وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جرِّ بالإضافة .
(حمى صهواتها) : جملة فعلية في محل رفع صفة لأخو .


العروض :


ركزُوا رفا تَكَ في الرِّما ل ِ لواءَ * * * * * يستنهضُ ال وادي صبا حَ مساءَ
/ / / ْ / / ْ / / / ْ / / ْ / / / ْ / ْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ /
ْ / ْ / / ْ / ْ / ْ / / ْ / / / ْ / ْ
مُتَفَاعِلُن مُتَفَاعِلُن فَعِلاتن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مُتْفَاعِلُن مُتْفَاعِلُن فَعِلاتُن

البحر الكامل