منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 خُطواتٌ بارِعةٌ لِتَحْقيقِ الْهَدفِ من الإِمْلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

خُطواتٌ بارِعةٌ لِتَحْقيقِ الْهَدفِ من الإِمْلاء Empty
مُساهمةموضوع: خُطواتٌ بارِعةٌ لِتَحْقيقِ الْهَدفِ من الإِمْلاء   خُطواتٌ بارِعةٌ لِتَحْقيقِ الْهَدفِ من الإِمْلاء Empty25.06.12 15:43

ما الذي ينبغي على المعلم اتباعه حتى يتحقق الهدف من الإملاء ؟؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- ينبغي أن يوجِّه المعلِّم نظر تلاميذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، أثناء كتابتهم و قراءتهم ، إلى الكلمات
التي يخطئون فيها ، سواء أكانت مشتملة على همزة ، أم ألف في آخرها ، أو
كانت تبدأ بلام شمسية أو قمرية ، أو تشتمل على حرف يُنطق به و لا يُكتب ،
أو يُكتب



و لا يُنطق به ، و يفرِّق و يميِّز بين التاء المفتوحة و المقفلة ، و بين همزتي الوصل


و القطع . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2- ينبغي أن يتخيَّر قطعاً شائقة طريفة للإملاء ، بما تحتويه من قصص أو أخبار


أو طرائف أو توجيهات ، سواء أ كانت من اختياره أو إعداده .


3- ينبغي أن يشرك التلاميذ في تصويب أخطائهم الإملائية ، بأن يكلِّفهم تصويباً بأنفسهم ، و أن ينتهز الفرص في أثناء هذا التصويب ، فيقفهم على قواعد الهجاء


المناسبة . و أن يراجع التصويب ، ليتأكَّد له صحَّة رسمهم لما أخطئوا فيه ، و مدى تثبُّتهم من قواعد الهجاء التي عرفوها . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


و مما يساعد التلاميذ على تلافي تكرار الوقوع في الخطأ الهجائي قيامهم بتدوين صواب أخطائهم ، بأن يكلَّف كلٌ منهم تدوين صواب أخطائه الخاصَّة في صفحات معينة من كرَّاسته بحيث تصبح بمثابة قاموس هجائي يرجع إليه عند الشدة في رسم كلمة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ( و الله فكرة )


كما يمكن أن يدوِّن صواب الأخطاء الشائعة المشتركة التي يكثر أو يُتوقَّع أن يخطئ فيها .


4- ينبغي أن يربط المعلم بين دروس الإملاء و بين ما يكتبه التلاميذ في فروع المادة الأخرى و المواد الأخرى أيضا

بحيث يتحقَّق الرسم الهجائي الصحيح في جميع ما يكتبون . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- ينبغي أن يعطي المعلم إملاء اختبارياً بين حين و آخر يختبر به مدى إدراكهم لأخطائهم ، و رسوخ صوابهم في أذهانهم .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


6-
مما يعين المعلم على معالجة أخطاء التلاميذ الهجائية ، قيامه بين حين و آخر
بحصْر هذه الأخطاء و تبويبها أو تصنيفها و تدريب التلاميذ عليها و قياس
مدى انتفاعهم


بهذا التدريب و نجاحهم في تجنبها .


من كتاب ( معلم الإملاء الحديث )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خُطواتٌ بارِعةٌ لِتَحْقيقِ الْهَدفِ من الإِمْلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خُطواتٌ بارِعةٌ لِتَحْقيقِ الْهَدفِ من الإِمْلاء
» خُطواتٌ بارِعةٌ لِتَحْقيقِ الْهَدفِ من الإِمْلاء
» خُطواتٌ بارِعةٌ لِتَحْقيقِ الْهَدفِ من الإِمْلاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: