منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 (سلسلة) مطويات العقيدة في سؤال وجواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

(سلسلة) مطويات العقيدة في سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: (سلسلة) مطويات العقيدة في سؤال وجواب   (سلسلة) مطويات العقيدة في سؤال وجواب Empty20.04.12 10:46

شارك في نشرها عبر وسائل النشر واكسب الكثير من الأجر






المطويات الدعوية ...100



العقيدة في سؤال وجواب 2



لا إله إلا الله شروطها وأدلتها


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:



فهذه مباحث ملخصة في العقيدة انتقيتها من "200 سؤال وجواب في العقيدة" للعلامة



الحكمي رحمه الله سائلا الله الإخلاص في القول والعمل.



س : ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله ؟



جـ : معناها نفي استحقاق العبادة عن كل ما سوى الله تعالى وإثباتها لله عز



وجل وحده لا شريك له في عبادته ، كما أنه ليس له شريك في ملكه ، قال الله



تعالى : { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ



مِنْ }{ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ } .



س : ما هي شروط شهادة أن لا إله إلا الله التي لا تنفع قائلها - إلا باجتماعها فيه ؟



جـ : شروطها سبعة : الأول : العلم بمعناها نفيا وإثباتا .



الثاني : استيقان



القلب بها .



الثالث : الانقياد لها ظاهرا وباطنا .



الرابع : القبول لها



فلا يرد شيئا من لوازمها ومقتضياتها .



الخامس : الإخلاص فيها .



السادس :



الصدق من صميم القلب لا باللسان فقط .



السابع : المحبة لها ولأهلها ،



والموالاة والمعاداة لأجلها .



س : ما دليل اشتراط العلم من الكتاب والسنة ؟



جـ : قول الله تعالى : { إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ } ، أي بلا إله إلا



الله ، { وَهُمْ يَعْلَمُونَ } بقلوبهم معنى ما نطقوا به بألسنتهم ، وقول



النبي صلى الله عليه وسلم : « من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل



الجنة » " رواه مسلم ( الإيمان / 43 ) .



س : ما دليل اشتراط اليقين من الكتاب والسنة ؟



جـ : قول الله عز وجل : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا



بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا } إلى قوله { أُولَئِكَ هُمُ



الصَّادِقُونَ } ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أشهد أن لا إله إلا



الله وأني رسول الله ، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل



الجنة » رواه مسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة : « من لقيت وراء



هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة »



رواه مسلم.



س : ما دليل اشتراط الانقياد من الكتاب والسنة ؟



جـ : قال الله تعالى : { وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ



مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى } ، وقال النبي صلى



الله عليه وسلم : « لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به » " حسنه



العلامة الوصابي حفطه الله.س : ما دليل اشتراط القبول من الكتاب والسنة ؟



جـ : قال الله تعالى في شأن من لم يقبلها : { احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا



وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ } إلى قوله : { إِنَّهُمْ



كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ }{



وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ } .



الآيات ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « مثل ما بعثني الله به من الهدى



والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت



الكلأ والعشب الكثير ، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناس



فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء



ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم



وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به » .



رواه البخاري ( 79)



س ما دليل اشتراط الإخلاص من الكتاب والسنة ؟



: قال الله تعالى : { أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ } ، وقال تعالى :



{ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ } . وقال النبي صلى الله



عليه وسلم : « أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه »



رواه البخاري ( 99 ) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « إن الله تعالى



حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله » " رواه



البخاري ( 425 ) .



س : ما دليل الصدق من الكتاب والسنة ؟



جـ : قال الله تعالى : { الم }{ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ



يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }{ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ



مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا



وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ } إلى آخر الآيات ، وقال النبي صلى الله



عليه وسلم : « ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا



من قلبه إلا حرمه الله على النار » رواه البخاري ( 128 ) ، وقال



للأعرابي الذي علمه شرائع الإسلام إلى أن قال : « والله لا أزيد عليها ولا



أنقص منها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفلح إن صدق » " رواه



البخاري.



س : ما دليل اشتراط المحبة من الكتاب والسنة ؟



جـ : قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ



مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ }{ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ



وَيُحِبُّونَهُ } ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « ثلاث من كن فيه وجد



بهن حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب



المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه



كما يكره أن يقذف في النار » " رواه البخاري .



س : ما دليل الموالاة لله والمعاداة لأجله ؟



جـ : قال الله عز وجل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا



الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ



وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ } إلى قوله : { إِنَّمَا



وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا } إلى آخر الآيات ،



وقوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا



آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى



الْإِيمَانِ } الآيتين ، وقال تعالى : { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ



بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ



وَرَسُولَهُ } الآية ، وقال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا



تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ } إلى آخر السورة ، وغير



ذلك من الآيات .



والله أعل


أعد المطويات أبو أسامة سمير الجزائري



قدّمها لكم لخضر الجزائري



قدم لها الشيخ علي الرملي حفظه الله المشرف العام على شبكة الدين القيم




تابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

(سلسلة) مطويات العقيدة في سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: (سلسلة) مطويات العقيدة في سؤال وجواب   (سلسلة) مطويات العقيدة في سؤال وجواب Empty20.04.12 10:56



المطويات الدعوية...99
العقيدة في سؤال وجواب
العبادة معناها وشروطها
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فهذه مباحث ملخصة في العقيدة
انتقيتها من "200 سؤال وجواب في العقيدة" للعلامة الحكمي رحمه الله سائلا
الله الإخلاص في القول والعمل.

س : ما أول ما يجب على العباد ؟
جـ : أول ما يجب على العباد معرفة الأمر الذي خلقهم
الله له ، وأخذ عليهم الميثاق به ، وأرسل به رسله إليهم وأنزل به كتبه
عليهم ، ولأجله خلقت الدنيا والآخرة والجنة والنار ، وبه حقت الحاقة ووقعت
الواقعة ، وفي شأنه تنصب الموازين وتتطاير الصحف ، وفيه تكون الشقاوة
والسعادة ، وعلى حسبه تقسم الأنوار ، ومن لم يجعل الله له نورا فما له من
نور .

س : ما هو ذلك الأمر الذي خلق الله الخلق لأجله ؟
جـ : قال تعالى : { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } ، الآيات .

س : ما معنى العبد ؟
جـ : العبد إن أريد به المعبد أي المذلل المسخر ،
فهو بهذا المعنى شامل لجميع المخلوقات من العوالم العلوية والسفلية وإن
أريد به العابد المحب المتذلل خص ذلك بالمؤمنين الذي هم عباده المكرمون
وأولياؤه المتقون الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

س : ما هي العبادة ؟
جـ : العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة والبراءة مما ينافي ذلك ويضاده .

س : متى يكون العمل عبادة ؟
ج: إذا اكتمل فيه شيئان وهما كمال الحب مع كمال الذل ، قال تعالى : { وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ }.

س : ما علامة محبة العبد ربه عز وجل ؟
جـ : علامة ذلك ، أن يحب ما يحبه الله تعالى ويبغض
ما يسخطه ، فيمتثل أوامره ويجتنب مناهيه ، ويوالي أولياءه ويعادي أعداءه ،
ولذا كان أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض فيه .

س : بماذا عرف العباد ما يحبه الله ويرضاه ؟
جـ : عرفوه بإرسال الله تعالى الرسل وإنزاله الكتب ،
آمرا بما يحبه الله ويرضاه ، ناهيا عما يكرهه ويأباه ، وبذلك قامت عليهم
حجته الدامغة ، وظهرت حكمته البالغة.

س : كم شروط العبادة ؟
جـ : ثلاثة : الأول صدق العزيمة وهو شرط في وجودها ،
والثاني إخلاص النية ، والثالث موافقة الشرع الذي أمر الله تعالى أن لا
يدان إلا به ، وهما شرطان في قبولها .

س : ما هو صدق العزيمة ؟
جـ : هو ترك التكاسل والتواني وبذل الجهد في أن
يصدق قوله بفعله ، قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ
}{ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ
أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ
} .

س : ما معنى إخلاص النية ؟
جـ : هو أن يكون مراد العبد بجميع أقواله وأعماله
الظاهرة والباطنة ابتغاء وجه الله تعالى ، قال الله عز وجل : { وَمَا
أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ
حُنَفَاءَ
} .

س : ما هو الشرع الذي أمر الله تعالى أن لا يدان إلا به ؟
جـ : هي الحنيفية ملة إبراهيم عليه السلام ، قال تبارك وتعالى : { إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ }.

س : كم مراتب دين الإسلام ؟
جـ : هو ثلاث مراتب : الإسلام والإيمان والإحسان ، وكل واحد منها إذا أطلق شمل الدين كله .

س : ما معنى الإسلام ؟
جـ : معناه الاستسلام لله بالتوحيد ، والانقياد له بالطاعة ، والخلوص من الشرك .

س : ما محل الشهادتين من الدين ؟
جـ : لا يدخل العبد في الدين إلا بهما ، قال الله
تعالى : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ
} ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « أمرت أن أقاتل الناس
حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله » " رواه البخاري (
25 ، 1399 ) . وغير ذلك كثير .

س : ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله ؟
جـ : معناها نفي استحقاق العبادة عن كل ما سوى الله
تعالى وإثباتها لله عز وجل وحده لا شريك له في عبادته ، كما أنه ليس له
شريك في ملكه ، قال الله تعالى : { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ
وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ
}{ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ
هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ
} .

س : ما هي شروط شهادة أن لا إله إلا الله التي لا تنفع قائلها - إلا باجتماعها فيه ؟

جـ : شروطها سبعة : الأول : العلم بمعناها نفيا
وإثباتا . الثاني : استيقان القلب بها ، الثالث : الانقياد لها ظاهرا
وباطنا . الرابع : القبول لها فلا يرد شيئا من لوازمها ومقتضياتها .
الخامس : الإخلاص فيها . السادس : الصدق من صميم القلب لا باللسان فقط .
السابع : المحبة لها ولأهلها ، والموالاة والمعاداة لأجلها

أعد المطويات أبو أسامة سمير الجزائري
قدّمها لكم لخضر الجزائري

قدم لها الشيخ علي الرملي حفظه الله المشرف العام على شبكة الدين القيم

مدونة المطويات الدعوية



شارك في نشرها عبر وسائل النشر واكسب الكثير من الأجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(سلسلة) مطويات العقيدة في سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الجنائز في سؤال وجواب
» موسوعة سؤال وجواب ..حول العالم
» ليلة القدر في سؤال وجواب
» سجود السهو في سؤال وجواب
» أحكام اللباس في سؤال وجواب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: