منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 رفض تعليمات أو أوامر المعلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

رفض تعليمات أو أوامر المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رفض تعليمات أو أوامر المعلم    رفض تعليمات أو أوامر المعلم  Empty02.02.12 5:47

رفض تعليمات أو أوامر المعلم
1- لمحه توضيحية :يميل
عدد من التلاميذ في عدد من المناسبات الصفية وخاصة في المرحلتين
الإعدادية والثانوية إلى عدم تنفيذ ما يقوله المعلم أو ما يطلبه منهم
فردياً أو جماعياً ، وذلك إما بتجاهل أوامره أو بمعارضتهم لها لفظياً
بمواجهته أو مصادمته . ولما كانت تعليمات المعلم أو أوامره تخص عادة ناحية
دراسية أو نظاماً هاماً لروتين الفصل وجوه العام ، فإن مخالفة أفراد
التلاميذ لها وعدم تنفيذهم لمتطلباتها يؤدي في أغلب الأحوال إلى نتائج
سلبيه دراسية تتعلق بالتعلم والتعليم ، واجتماعية تتمثل في علاقات المعلم
مع الفصل وأفراد التلاميذ بعضهم مع بعض .

2- مظاهر السلوك : يبدو رفض تعليمات وأوامر المعلم في الأساليب السلوكية التالية :
·تجاهل التلميذ التعليمات أو أوامر المعلم بعدم الرد أو التعليق ثم عدم التنفيذ .
·رد التلميذ على المعلم بألفاظ سلبية تعارض تعليماته وتؤكد عدم طاعة التلميذ لها.
·تنفيذ التلميذ (في الحالات المتطرفة) عكس ما يطلبه المعلم في تعليماته وأوامره .
3- المنبهات (العوامل)المحتملة : قد ترجع عوامل رفض التلميذ لتعليمات أو أوامر المعلم إلى ما يلي :
-كون المعلم غير مؤثر الشخصية في الفصل بسبب :
oعدم جده أو إخلاصه في التدريس حيث يفقده هذا احترام وطاعة نفر لابأس به من التلاميذ إن لم يكن معظمهم .
oطبيعته غير الجادة في التفاعل مع التلاميذ ومعاملتهم ، حيث تسودها النكتة والتساهل غير المناسبين .
oمحاباته لبعض التلاميذ ومعاملته غير العادلة للبعض الآخر .
oضعفه العام في مادة تدريسه أو أسلوبه التعليمي أو شخصيته .
-كون المعلم غير محبوب من قبل التلميذ ، لصفة في مظهره أو شكله أو طريقة حديثه .
-عدم
رغبة التلميذ في المادة الدراسية لصعوبتها جزئياً أو كلياً لديه أو عدم
أهميتها في حياته ، حيث يفقدها ذلك في الحالتين إهتمامه بها ويضعف لديه
حوافز تعلمها .

-خبرة التلميذ لمشكلة أسرية أو شخصية أو عدم استطاعته التنفيس عنها بسلوك ومناسبات أخرى غير الفصل والمعلم .

4- الحلول الإجرائية المقترحة :قد يتغلب المعلم على مشكلة رفض البعض لتعليماته وأوامره الصفية ، بمراعاته للإقتراحات والحلول التالية :


·إخلاصه
في التدريس نظاماً وتطبيقاً وذلك بدخوله وخروجه من الحصة في مواعيدها ،
وحرصه على استغلال الوقت بما يفيد تعلم التلاميذ ونمو شخصياتهم . ويجب أن
لا يستغرب المعلم بأن إعراض البعض عنه وتعاونهم في تنفيذ أوامره

حتى في الفصل الأول الابتدائي ، يرجع أحياناً إلى شعور هؤلاء بعدم إخلاصه
أو جدّه العام في التدريس وفقدانهم بالتالي المبرر لسماعه أو احترام سلطته
.

·اتصافه
بالاتزان والمر ونه البناءة في تعليمه ومعاملته للتلاميذ ، بمعنى لا يكن
ليناً فيعصر أو قاسياً فيكسر ، ويغني عن القول هان بأن التعليم ، يلزمه
المرونة والحزم والتساهل والنكته والحرص كلاً في وقته ومناسبته ونوع
تلاميذه .

·تحلّية
بالموضوعية والعدل في معاملته مع أفراد تلاميذه . إن كل تلميذ في مدارسنا
إنسان نامٍ له حقوق وواجبات ، وإن أبسطها وأكثرها مباشرة هو حقه الطبيعي
في وقت الحصة . فإذا كان لدى المعلم على سبيل المثال 20 تلميذاً فإن معدل
حقه من الوقت وانتباه المعلم له يبلغ حوالي دقيقتين ( باعتبار الحصة
الدراسية تساوي 45 د ) وإن حرمان المعلم لأي تلميذ من هذا الحق هو في
الواقع سلوك غير تربوي أو إنساني ، مهما كانت الأسباب والمبررات منتجاً
لدى أفراد التلاميذ في حالة حدوثه الشعور بالغبن وعدم المساواة والمقاومة
التلقائية لما يقوله المعلم أو يعمله .

·تحضيره
لمادة تدريسه واطلاعه المستمر على الجديد من الأساليب التعليمية في تخصصه
، واشتراكه كلما أمكن ذلك في الدورات التدريبية المناسبة التي تنظمها
الجهات التربوية الرسمية عادة . قد يضفي هذا على شخصيته التدريسية نوعاً من
القوة والتأثير تجذب معهما احترام التلاميذ له وانتباههم إليه ، و تتجسد
الإجراءات التعديلية أعلاه في مبدأين تطبيقيين يراعيهما المعلم للمساعدة
على جعل شخصيته مؤثرة وهما : إزالة الظروف غير المرغوبة وتغيير منبهات
السلوك السلبية

بإدخال أخرى إيجابية ؛ بالإضافة إلى اعتماده بالطبع على وسائل ومبادئ
علاجية أخرى كالعلاج الموجه الواقعي والإنساني والجشتالتي والاجتماعي
لتغيير سلوكه أو بعض صفاته ، ولتكوين شخصية تربوية إنسانية .

·مقابلته
التلميذ والتعرف على أسباب معارضته له أو ميوله السلبية تجاهه ( مع
مراعاة المعلم للأمانة والإنسانية والموضوعية في إجرائه للمقابلة مع
التلميذ ليتمكن من الوصول إلى الأسباب الحقيقية للمشكلة ). فإذا تبين بأن
السبب يرجع إلى صفة في شخصيته ، عندئذ يتحتم منه المحاولة الذاتية المخلصة
لتعديل ذلك للتغلب على مشاعر التلميذ السلبية ، ولتكوين قبول نفسي للمعلم
وسلطته ومسؤولياته .

·مقابلته
التلميذ والتعرف على أسباب مخالفته لتعليماته وأوامره ، وإذا تبين أن
منبه (سبب) ذلك هو عدم رغبته في المادة الدراسية لصعوبتها أو لشعوره بعدم
أهميتها لحياته ، حينئذ يعمد المعلم إلى إجراء مايلي :

§تحديد
مواطن الصعوبة في المادة الدراسية واستجابة المعلم لها تربوياً وإنسانياً
. وفي الغالب ، ينتج التلميذ بصعوبة المادة من عدم استيعابه لبعض
المفاهيم والمبادئ الأساسية التي تخص ناحية أو مرحلة منها ؛ وعليه تكون
قدرته الإدراكية لما يليها من مفاهيم ومعلومات مشوشة ومحدودة وعاجزة عن
التعميم من موقف لآخر أو من مهمة إلى أخرى . ما يجب على المعلم مبدئياً
عمله في هذه الحالة هو تعليم التلميذ للمفاهيم والمبادئ التي يفتقدها أو
لديه معرفة غير مكتملة لها ، ثم تدريبه على استعمالها في مواقف مشابهه
ومختلفة لتنمية قدرته التعميمية والتطبيقية .

§إقناع
التلميذ بأسلوب انساني وأمثلة واقعية ومنطقية بفائدة المادة الدراسية في
حياته الشخصية والوظيفية ، وفائدة قيامه بالأنشطة المتعلقة بها والتي
يطلبها عادة المعلم .

§مقابلة
المعلم للتلميذ والتعرف على مشكلته الأسرية أو الشخصية ومدى علاقة ذلك
بسلوكه الصفي الحالي ، ثم الإستجابة لها بما يناسب طبيعتها ومتطلباتها
التربوية والإنسانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayisemlayodjad
مشرف سابق
ayisemlayodjad


تاريخ التسجيل : 22/12/2011

رفض تعليمات أو أوامر المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفض تعليمات أو أوامر المعلم    رفض تعليمات أو أوامر المعلم  Empty02.02.12 17:07

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
IMEN MIMI
عضو فعّال
IMEN MIMI


تاريخ التسجيل : 11/12/2011

رفض تعليمات أو أوامر المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفض تعليمات أو أوامر المعلم    رفض تعليمات أو أوامر المعلم  Empty09.02.12 16:03

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رفض تعليمات أو أوامر المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مع المعلم ..........................................................
» قصة المعلم
» من هو المعلم ؟؟؟
»  المعلم .... و قول الناس فيه
» مكانة المعلم.........................................................

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: