منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 التربيةأولا ثم التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

التربيةأولا ثم التعليم  Empty
مُساهمةموضوع: التربيةأولا ثم التعليم    التربيةأولا ثم التعليم  Empty20.01.12 20:41

التربية أولا ثم التعليم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد يغفل المدرسون أحيانا عن فهم رسالتهم رغم إنها رسالة من الأهمية لأنها تصقل الشخصية الانسانية.
يعتقد الكثيرون أن رسالتهم تنحصر في التعامل مع الكتاب وختم المنهاج الدراسي بشكل رئيسي، مما يجعلهم يحرصون على انهاء الخطة اليومية باي شكل من الاشكال ، حتى ولو بالصراخ لاسكات الطالب وانهاء الخطة الموضوعة ذلك اليوم. ويغفلون أحياناإن التعامل مع الاشخاص بصورة لبقة وصقل الشخصية على الاخلاقيات الحميدة يسهل ذلك الامر كثيرا.

لذا يفضل مع بداية العام الدراسي أن تخصص الحصص الاولى لتكون نقاشا عاما حول القوانين والضوابط الخاصة بالمدرسة والغرفة الصفية، وان يحاول المدرس ان يستبطها استنباطا من الطلبة بحيث تكتب على السبورة ويتم الاتقاق عليها وبالتالي يحاول الطلبة كتابتها في لوحات تعلق في الغرفة الصفية. وتأتي أهمية الحوار والاستنباط أن الطلبة يشعرون أن هذه القوانين هم الذين اختاروها ولم تفرض عليهم فرضا

لا يتوقع من طالب يشتم بين الفينة والأخرى أن يكون مستقبلا ومتفاعلا جيدا خلال الحصة الدراسية . فالمعلم هنا قد غفل عن النواحي النفسية للطالب كما لم يتفهم حالته المزاجية وقد تجده لا يريد ولا يقدرإلا الطالب الذي يصم المعلومات صما ويسردها مرة واحدة، وبذا فإن من قدرته ضعيقة على الحفظ لا حظ لديه لدى المعلم وقد يتلقى الشتائم والسباب كل يوم مما يجعل فجوه كبيرة بينه وبين المعلم، فلا يعود يطيق المعلم ولا حصته ولا المادة التي يدرسها ولا التعلم بأي حال من الاحوال. وعند سؤال العديد من الطلبة الذين يقومون بحركات تعرقل سير الحصة الدراسية عن اسباب ذلك، تجدهم في حزن لانهم يشعرون ان المعلم لا يريدهم وانه يحرص على اهانتهم باستمرار. وانه يفضل فلان وفلان من الطلبة. فهي اذا محاولة للفت الانتباه والتعبير عن مشاعرهم.


الطالب يمر في مراحل متعددة من النمو ولديه احتياجات خاصة تتعلق بكل مرحلة، فهو مثلا ينبغي أن يعلم ويغرس فيه حب التعلم والتعليم والمدرسة في المراحل المبكرة من عمره ، فاذا جئ له بمعلم يحمل العصى ويكثر من الصراخ، يتولد النفور فورا. وقد يتطاهر الطفل بالنوم حتى يفوته وقت المدرسة او بالمرض حتى يأتي والديه لاصطحابه من المدرسة إلى البيت.

أما في مرحلة المراهقة وهي الاشد حساسية فالعلاقة ينبغي أن تبنى على المحبة والاحترام. وإذا أحب الطالب المعلم احترمه، والمعلم المحترم يحترم الاخرين ويفرض احترامه عليهم وبالتالي تؤتي العملية التعليمية أكلها. لأن المعلم
باحترامه لطلبته لا يضطر إلى الصراخ عليهم ولا اللجوء الى العنف معهم ، ويكتفي بالاشارة حتى يفهم الطالب ما يريده. وقد يدعي بعض المدرسين إن بعض الطلبة لا يناسبهم إلا العنف ولا يمكن ان يصبحوا أسوياء إلا بالشتائم والصراخ. وهنا تاتي أهمية لغة الحوار، الحوار العام أولا مع طلبة الصف ككل ثم الحوارات الجانبية مع بعض الطلبة المخالفين بما يتناسب مع حال كل منهم، واذا كانت مشاعر المعلم صادقة وتحرص على منفعة الطالب فالطالب حتما سيشعر بها ويستجيب لها.

جعل المدرس في بيئة تعليمية ووفرت له امكانيات كثيرة من اجل النهوض بالطالب ووضع قدمه على أول الطريق ، طريق الفهم الصحيح ، من اجل النهوض بنفسه وبالتالي المساهمة في نهوض مجتمعه، وتفهم رسالته لتحقيق الفوز والنجاة في كلا الدارين
فالمدرس إ ذا هو الموجه والمرشد والمسهل وليس المعرقل والذي قد يكون القدوة السيئة
التي تربي العقد النفسية والقهر وكراهية كل ما يمت إلى التعليم بصلة.
فليتفهم رسالته إذا، فهو لم يأت ليسكب المعلومات في ذهن الطالب وإنما ليربي فيه الثقافة التي تعينه على النهل الصحيح من منابع العلم وتحمله على السلوك الصحيح. ولينظر بعين الشفقة إلى أولئك الذين شعر بالكراهية اتجاههم وليكن عونا لهم للخروج من الحال التي هم عليها، فهي رسالة أمام الله وأمام نفسه والناس أجمعين.
قوت القلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربيةأولا ثم التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحية الى كل رجال التعليم .......................................
» قرص التعليم نت في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط و شهادة التعليم المتوسط
» تجميعية مناهج التعليم الابتدائي
» حكم الاختلاط في التعليم
» الاختلاط في التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: