منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الفرق بين الخط والنسخ والكتابة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

الفرق بين الخط والنسخ والكتابة Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الخط والنسخ والكتابة   الفرق بين الخط والنسخ والكتابة Empty28.01.10 22:23

الفرق بين الخط والنسخ و الكتابة

كثير من المعلمين حديثي العهد بالمهنة لا يفرقون بين الخط والنسخ والكتابة. فيتعرضون للانتقادات والملاحظات من طرف المشرفين في مجالي التربية والتعليم دون أن توضح لهم هذه الفروق في جلسات النشاط التربوي أو في
الندوات. ومن هذا المنظور ارتأيت أن أبين هده الفروق وأوضح القصد من كل نشاط.
تعريف هذه الأنشطة من الناحية اللغوية :
1)الخط : خط،يخط،خطا.
-خط بالقلم : يعني صور اللفـظ بحروف هجائية .
خط على الشيء :يعني رسم علامة.
الخط : هو الكتابة.
2)النسخ : نسخ ينسخ نسخا.
- نسخ الكاتب الكتاب:نقله وكتبه حرفا بحرف .
- نسخة : هي صورة المكتوب أوالمرسوم.
3)الكتابة : كتب ، يكتب ، كتابا ، كتابة.
- الكتابة تصوير اللفظ بحروف الهجاء. فمن خلال هذا الشرح. فهي مرادفات لبعضها البعض . نستطيع القول أنها تعني في مجملها الإنتقال من المنظور أو المسموع إلى الرمز. ومن الملاحظة والتأمل إلى المحاكاة. تعريف هذه الأنشطة من الناحية التربوية:
- إن الخط والنسخ والكتابة يختلف مفهومهـا من حيث هدف الفعل التربوي فقط.
الخط :الخط نشاط لغوي يعني تدريب التلاميذ على مسك القلم والتخطيط واتباع السطر واحترام أوضاع واتجاهات الحرف.
يقصد به الإنتقال من ملاحظة وتأمل الحرف إلى المحاكاة "تجويد الكتابة"
النسخ:هو نشاط لغوي كالخط لكنه يعني تدريب التلاميذ على نسخ جمل أو حكم أو أقوال مأثورة مناسبة لمستوى التلاميذ ،حروفها ومقاطع كلماتها تمت دراستها خلال الدروس <<هدا مستحسن>> فهي بمثابة دعم لما تم تقديمه .
الكتابة
:فهي مجموعة من الأنشطة اللغوية (خط ، إملاء ، تمارين) تصب كلها في هدف واحد:
- تحويل المنطوق والمنظور إلى مكتوب.
- تحويل المعاني إلى رموز مكتوبة (تعبير، تمارين)
-تحويل المسموع إلى مكتوب(إملاء)
-تحويل المنظور إلى مكتوب(محاكاة) (خط)
-تحويل المنظور إلى مكتوب صورة طبق الأصل(نسخ)
ملاحظة : في كثير من المراجع وعند عامةالمعلمين يقصد بها الخط. فإن الاختلاف في تعريف هذه الأنشطة يجعلها بالضرورة تختلف في طريقة تدريسها.
فالخط : يركز فيه على كيفية كتابة الحرف (أجزاء واتجاهات ومسافات ).
النسخ : يركز فيه على كتابة كلمات أو جمل أو حكم أو أقوال مأثورة ينبغي نسخها صورة طبق الأصل"تجويد الكتابة"
الكتابة :يركز فيها على الخط أو النسخ فقط لأن الإملاء والتمارين لها حصص مستقلة بها. أغراضها: إن هذه الأنشطة غرضان :
الأول: فسيولوجي: وهو تنمية عادات عضلية من شأنها أن تساعد على السرعة في الكتابة وتجويد الخط وتجميله .
الثاني : سيكولوجي : وهو القدرة على تدوين الأفكار بطريقة منظمة.
شروطها:لا توصف الكتابة بالجودة إلا إذا توفرت فيها شروط ثلاثة :
الوضوح : يتوقف الوضوح على استكمال أشكال الحروف وأحجامها وانسجام وتنظيم اتصال بعضها ببعض تناسق المسافات الفاصلة بين الكلمات .
-السرعة:تتوقف السرعة على عدد المرات الذي به تتعود عضلات الأصابع والرسغ والذراع الحركة الدقيقة
المنسجمة التي تتطلبها الكتابة ،ويترتب عليها السرعة في رسم الأقواس وغيرها ومراعاة التناسب بين أشكال الحروف وأحجامها بطريقة آلية ووصل الحروف وفصلها بنظام.

-الجمال :يتحقق جمال الخط بانسجام أشكال الحروف ومقادير ميلها واتجاهها في الإرتفاع والسمك وتنظيم] وصلها أو فصلها وتساوي ما بين الكلمات من مسافات واتحاد صور الحرف الواحد في الحجم والشكل العام. -وبهدا يمكن أن نقول أن الكتابة ليست بالأمر الهين لأنها عملية مركبة لا تكمل إلا بأعمال عقلية وجسمانية متنوعة وحركات فردية متعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
أبو أحمد




تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الفرق بين الخط والنسخ والكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الخط والنسخ والكتابة   الفرق بين الخط والنسخ والكتابة Empty26.10.10 16:04

الشكر الجزيل لكاتب هذا الموضوع الوجيز والقيم والمفيد لنا كمربي وأسأل الله أن يجعل له أجر هذا العمل في ميزان حسناته وجعله الله نبراسا ونورا لكل مربي أجيال المستقبل والسلام عليكم ورحمة الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amirr




تاريخ التسجيل : 01/11/2010

الفرق بين الخط والنسخ والكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الخط والنسخ والكتابة   الفرق بين الخط والنسخ والكتابة Empty01.11.10 17:12

شكرا اريد مذكرات التربية الاسلامية س 2 متوسط study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوعلي

كمال بوعلي


تاريخ التسجيل : 21/12/2009

الفرق بين الخط والنسخ والكتابة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الخط والنسخ والكتابة   الفرق بين الخط والنسخ والكتابة Empty13.05.12 15:43

شكرا على المعلومات...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الخط والنسخ والكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفرق بين التَّرَجِّي , والتَّمَنِّي ؟ وما الفرق بين التَّرَجِّي, والإشْفَاقِ ؟
»  كراس الخط للسنة الأولى الابتدائي
» كتاب الخط للسنة الأولى ابتدائي
»  لوحات الخط العربي بأشكال منوعة
» كتاب جميل لتعليم الخط العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الإبتدائي :: اللغة العربية :: السنة الثانية-
انتقل الى: